سبأ 51 : 53

الثلاثاء ٢٠ - أغسطس - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
الآيه 52 و 53 في سورة سبأ.حاولت ان اتدبر مكان بعيد ومكان قريب .ويقذفون بالغيب من مكان بعيد. حاولت في موقع اهل القرآن ولم اطمن لرأي الاخوة المحترمين. جزاك الله احسن ما عملت.
آحمد صبحي منصور :

1: ـ قال جل وعلا :

 ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ ﴿٥١﴾وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّىٰ لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ﴿٥٢﴾ وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۖ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ ﴿٥٣)   سبأ )

2 ـ الزمان فى الآخرة خالد ، ليس فيه ماض ولا مضارع ولا مستقبل . وضع لا يمكننا تخيله . وربما يكون المكان أيضا جزءا من الزمان .

3 ـ  عند البعث يستيقظ البشر بما تذكروه من حال الدنيا وزمنها المتحرك الذى يمضى الى الأمام ، يرون عالما مختلفا متناقضا لما كانوا عليه فى الدنيا ، فما يكون قريبا يبدو لهم بعيدا والعكس . يحدث هذا بمجرد الانفجار الذى يتم به تدمير هذا العالم ثم الانفجار الذى يتم به خلق عالم جديد أزلى وبعده البعث .

4 ـ فيه يأتى الفزع الأكبر الذى سيصيب الكافرين دون المؤمنين . قال جل وعلا عن المؤمنين :

4 / 1 :(  لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَـٰذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ﴿الأنبياء: ١٠٣﴾

4 / 2 : ( مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ﴿النمل: ٨٩﴾.

5 ـ  يختلف الحال مع الكافرين ، إذ هم فى فزعهم يحاولون الفرار ، فلا فوت ، بل يتم إحضارهم سريعا :( ( وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ فَزِعُوا فَلَا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ ﴿٥١﴾سبأ ) هنا تأتى كلنمة ( قريب ) لتدل على المكان والزمان ، بينما يتمنى الكافرون وقتها الهرب الى مكان بعيد حسب تخيلهم ، ولكن ما يحدث هو غيب عنهم قالذى يتخيلونه بعيدا تأتى لهم منه القذائف .

5 ـ وهنا إشارة الى إلقائهم فى جهنم ، حيث سيكون إلقاؤهم فيها مثلما يحدث فى أكياس الزبالة ، يتم تجميعهم ثم يلقى بهم فيها جماعات جماعات . قال جل وعلا :

5 / 1 :( وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ ﴿٣٦﴾لِيَمِيزَ اللَّـهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَىٰ بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٣٧﴾ الانفال)

5 / 2 :(  فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ ﴿٩٤﴾ وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ ﴿٩٥﴾ الشعراء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2699
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,340,564
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


المنّ والعقوق..: أخى الذى قمت بتربي ته أصبح عاقا وناكر...

كلم الله موسى تكليما: عندما قال الله (وكلم الله موسي تكليم ا) هل...

الاجهاض: سؤالي قائم على شقين ١: أنا طبيبة أمراض مساء...

ابراهيم خليل الله: قال تعالى " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو...

الورد والرفد : جاء فى سورة ( هود ) كلمة الورد وكلمة الرفد فى...

تصحيح الألفاظ : نريد فتح باب تصحيح الألف اظ والمص طلحات ...

زوج شاذ : لدي اخت احبها شخص مقرب للعائ له كثيرآ وهي لم...

الخطيب يشتمك ايضا: انا اعيش فى اسوان ، وقرأت الفتو ى الساب قة عن...

بيع الخنزير: انا اعيش في اوروب ا ولدي مطعم . فهل بيع لحم...

ابن الزنا: انا شاب مسلم الديا نة قمت بارتك اب الزنا مع...

ميتة الدجاج : الدجا ج ليس من بهيمة الأنع ام فهل تجوز ميتته...

هذا هجص: لو حد مات في لاحما م ده ليه علاقه بعمله بعض...

يعمهون: هل ( يعمهو ن) من كلمة أعمى بمعنى الضلا ل ؟...

لا يجوز هذا .!: هل يجوز عمل تطبيق على التلف ون لعبة وضع اية...

السلام هو الأصل: هل نعتبر بلاد الغرب خاصة والبل اد التي لا...

more