الدعوة فى القرآن

الأحد ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
انا اتولدت فى اسرة سنية و انا اتبعتهم فى كل ما يقولوه لحد ما بقى عمرى 13 سنة بعداها بدأت افكر فى دينى وبعد مدة 3 سنين الحدت بسبب الاختلافات الواضحة بين القران والسنى فضلت ملحد 5 سنوات و فى الوقت دا كلة فى اسءلة كتيرة طرحتها بينى و بين عقلى اسلمت وانا عندى 21 سنة وكان على يد صديق قرانى الله يكرمة بس اسلمت عن ثقة لان سبب الحادى هو نفس سبب ايمانى الان بس المشكله الان هى اهلى انا مش بخاف من حاجة يادكتور الا من ربنا اللى فى عقلى ببقى واثق منة جدا وعارف انه صح فبالتالى بقدر اقنع بيه اللى حولى والحمد لله حتى الان اقنعت 5 من اصدقاءى بان القران هو وحدة قانوننا وهو وحدة ديننا ليس الدين السنى ولا غيرة من القوانين البشرية
آحمد صبحي منصور :

لست مطالبا باى شىء فى موضوع الدعوة.
مسئولية كل انسان أن يبحث عن الحقيقة بنفسه ليستحق رضى الله سبحانه وتعالى.
بعد ان أظهرنا الحق و اصبح لنا موقع على الانترنت انتهت مسئولياتنا ، وأصبح على كل من يريد ان يعرف ما يقوله القرآن يستطيع أن يتعرف على ما نقول ـ وفى نفس الوقت نحن نحترم حق كل انسان فيما يختاره و لا نفرض عليه ما يقوله الله تعالى فى القرآن الكريم .
المسلم الحقيقى لا يفرض نفسه على أحد ، ولا يفرض معتقده على أحد .
اقرأ قوله تعالى ( فذكّر إن نفعت الذكرى ) يعنى إذا وجدت نفعا مما ستقول فقل ـ وإلا فلا داعى للقول لمن لا يسمع.
ويقول تعالى ( فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ) أى أن تذكر من كان مثلك يخاف الله تعالى ، وعليه هو أيضا أن يعظك ويذكّرك بالله تعالى.
ويقول تعالى ( أنما تنذر من اتبع الذكر و خشى الرحمن بالغيب ) أى تنذر المتقين الخاشعين لله جل وعلا إذا كنت مثلهم. أى لا تنذر المعاندين المخالفين الذين لا يخشون الله تعالى. بل اعرض عنهم.
ويقول تعالى لخاتم النبيين عليه السلام ( طه . ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، إلا تذكرة لمن يخشى ) أى ليس القرآن لنشقى به فى محاولة فرضه على الناس ودعوتهم اليه بالالحاح و التعرض للشقاء بسبب ذلك ، ولكن يقتصر التذكير و الوعظ على من لديه استعداد وشوق للحق و عنده خشية من الله جل وعلا. وهذا خطاب للنبى محمد عليه صلاة الله جل وعلا وسلامه ، وهى مهمته ـ فكيف بنا ؟
وفى النهاية يقول تعالى يخاطبنا معشر المؤمنين :( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) فطالما نشعر أننا مهتدون فعلينا بانفسنا و نبتعد عن من ضل ، و تظل الدعوة الى كتاب الله موجهة فقط لمن يتقبلها دون الحديث عنها امام من يكرهها. لا يصح يا بنى ان تلقى بآيات الله جل وعلا أمام من لا يقدرها حق قدرها .. آيات الله جل وعلا فى القرآن أعظم وأقدس من أن تكون محلا للجدل و الأخذ والرد.
كل انسان مطلوب منه ان يبحث عن الهداية فان اهتدى فلنفسه وان ضل فعلى نفسه ولا تزو زازرة وزر اخرى.
أرجو أن تبتعد بكلامك عن من يكره كلامك ، وأوصيك بأهلك خيرا و بوالديك خيرا ، وان كنت فعلا مؤمنا بالقرآن العزيز وبالرسول فعليك أن تتأسى به عليه السلام فى حسن الخلق و البر بالناس، و الصفح عنهم إذا أساءوا اليك ، فيكفيهم ما ينتظرهم يوم القيامة.
هذا هو موجز دعوتنا. لا نتوجه بها إلا لمن يكون مقتنعا بها ، أو ساعيا لنا كى يقتنع.
وهذا هو ما يؤكده رب العزة فى القرآن الكريم.
ونحن لا نفترى شيئا من عندنا.
انه كلام رب العالمين جل وعلا.
والله جل وعلا هو المستعان

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14643
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,054,317
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حبيبى يهودى: ــ خدعها زميله ا المسل م وأنقذ ها رئيسه ا ...

أرحنا بها يا بلال : أنت تقول ان الصلا ة هي نوعية منظمة من ذكر الله...

الزواج العرفى: هل الزوا ج العرف ى حلال ؟ وهل تكفى ورقة عقد...

هجص على جمعة : يقول المفت ى الساب ق على جمعة ان النبى ادريس...

قرآنيون فى كندا: هل لكم اتباع في مدينة هاليف كس/كن ا؟ اريد ان...

أظلم الناس لله: من هم أظلم الناس لرب العال مين ؟ وكيف يظلمو ن ...

يستحيون نساءكم: استفس ار هذه الآية في سورة البقر ة 49 { و إذ...

الأزهر وشيوخه: اتسا ئل أحيان ا، ألا يندم الأزه ر وشيوخ ة ...

أسئلة متعددة: دكتور أحمد لدى العدي د من الأسئ له التى أو أن...

اللعن والملعونون : ماهو اللعن او الطرد من رحمة الله وهل له اصل من...

العمل فى البنوك: قلت فى مقال ( معركة الربا ) أن الفائ دة ...

على زين العابدين : خرج زين العاب دين ( عليه السلا م ) يوماً يمشي...

يفضلونه على الله .!: صدمت كثيرا عندما قرأت هذا المقط ع في كتابك في...

قلنا هذا من قبل : أراك تهلك نفسك ومجهو دك دون جدوي في تمحيص...

السحاق و الشذوذ: لماذا شدد الله سبحان ه في عقاب السحا قيات، ...

more