لماذا 4 شهور و10 يوم

الجمعة ٠٧ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
وأيضا : ما هى الحكمة فى عدة الأرملة ( أربعة أشهر وعشرة أيام ) بالتحديد ؟
آحمد صبحي منصور :

لا أعرف لماذا هذه المدة بالتحديد .

ولكنها تشريع واجب التنفيذ بالنسبة لمن مات عنها زوجها ـ وعدتها ليس بالحيض ولكن بهذه المدة . فإن تبين أنها حامل فالعدة بوضع الحمل سواء كانت المدة أطول أو أقصر من اربعة أشهر وعشرة أيام .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11987
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٠٨ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76585]

المفهوم من السياق


السلام عليكم ، لماذا كان المفهوم من الآية الكريمة أن مدة بقاء المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام ؟ لماذا  أيام وليس شهور ؟ 



وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)البقرة 



مقارنة مع الآيات التالية :



وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنْ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)البقرة



وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً (25) قُلْ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَوَاتِ


2   تعليق بواسطة   إبراهيم بوليفة     في   الثلاثاء ١٨ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76696]



السلام عليكم دكتور



أريد أن أعرف الدليل في القرأن على أن عدة الأرملة الحامل هو وضع الحمل فالأية جاءت عامة لكل الأرامل ولم تفرق فئة عن فئة فكلهن يستطعن تربص4 أشهر و10 أيام



هذا بخلاف عدة المطلقة فقد جاء فيها 3 قروء وليست كل النسوة يستطعن تربص هذه المدة فمنهن الحامل و اليائس واللاتي لم يحضن لذلك أفرد الله لهن سورة بأكملها وفصل فيها جمبع الحالات



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,375,285
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البخارى ولحم الحمير: هل اكل الحمي ر حرام ؟ شيخ أزهرى أفتى أن من أكل...

كشف شعر المرأة : الاغل بية تقول ان النسا ء كن يلبسن الخمر على...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : هل كان لقمان نبى ، و إذ لم يكن...

تشريع عام : (وَقَ َى رَبُّ كَ أَلاّ َ تَعْب ُدُوا ...

مللنا من هذا السؤال: السلا م عليكم لي صديق قرأني ، كنت في الساب ق ...

لا جمع بين صلاتين: لدي اخت تعمل طبيبة نسائي ة تصلي صلاة العصر...

طعام عاشوراء حرام: كنا فى تركيا للسيا حة وصادف نا إحتفا ل ...

شريعة المصالح : ما مدى صحة هذه القاع دة وخاصة جماعة الإخو ان ...

الإجهاض والعدّة: أنا رجل طلقت امرأت ي وهي حامل في شهرها...

ربا البنوك من تانى: قرأت عدة فتاوي ومقال ات في موقعك م عن...

هذا الصديق العزيز: صديقي العزي ز : لفت انتبا هي عنوان الموق ع ...

شخص يشتمنى : Sender Name : مينا Sender Name : مش هاقول Real IP : 41.235.93. 218 ...

إلاههم أغا خان : ما رايك في امام الشيع ه الاسم اعيلي ه ...

ليس قتلا للنفس: ارجو افادت ى لى ابنه لديها طفل فى عمر 6 اشهر...

عصر السقوط : هنالك سؤال يحيرن ي، هل المشك لة بالعق ل ...

more