الزواج فى التاسعة

السبت ٠٧ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل تزوج الرسول السيدة عائشة وهى فى التاسعة من العمر ؟ ! وهل يجوز ذلك ؟ ! وهل يصح ان نأخذ ديننا عنها وهى فى هذا العمر ؟
آحمد صبحي منصور :
أن اعطاء سنوات الميلاد للصحابة وغيرهم بدأ بعد موتهم بقرنين وأكثر. يعنى رواية أن عائشة كانت طفلة هى رواية كاذبة بكل المقاييس. ربما كانت أصغر الزوجات والوحيدة التى كانت بكرا حين تزوجها النبى . ولكن لا بد من تذكر أمرين هنا:
الأول : إنه لم تكن لديهم فى الجزيرة العربية سجلات لتقييد أسماء المواليد، ولم يوجد ذلك فى معظم تاريخ الصحراء العربية ، إلا بالرواية الشفهية المتناقلة. وعادة ما تتكون تلك الروايات المتناقلة حول تاريخ ميلاد شخص ما بعد أن يكون مشهورا ومطلوب الكتابة عنه ، عندها يفكرون متى ولد . ولكن عند ميلاده لم يكن أهله يتوقعون أن هذا الطفل أو الطفلة سيكون ذا شأن . هذا مع افتراض أنهم كانوا يهتمون بكتابة تواريخ الميلاد للاطفال أصلا؟ فما بالك إذا لم تكن هذه عادة لديهم. وإذن فتاريخ ميلاد السيدة عائشة قد كتبه من لم بر عائشة ، بل عاش بعد موتها بقرنين وأكثر.
ثانيا :
إن عائشة شخصية تاريخية من الشخصيات المحورية فى تاريخ المسلمين وعقائدهم الأرضية. الشيعة يحكمون بكفرها والسينة يبجلونها، وهناك من يتطرف فى كراهيتها أو فى الدفاع عنها. كل ذلك بسبب موقعة الجمل التى قادتها وتسببت فى بدء الحرب الأهلية بين المسلمين. لهذا نأخذ الروايات المكتوبةعنها بحذر وتدقيق.
المهم أن أمل العراقية ذات العقل المتفتح ينبغى لها ألاّ تؤاخذ الاسلام بما فعله ويفعله المسلمون، كما لا ينبغى أن نؤاخذ المسيحية بما يفعله المسيحيون

مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 28721
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   فايز العازمي     في   السبت ٢٣ - ديسمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[1179]

تلك أمة قد خلت

"يأيها الذين منوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها"الأحزاب 69 عائشة رضي الله عنها هي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي بذلك أمي وأم لكل مؤمن وأرجو من كل مؤمن أن يتقي الله لأن الكلام عن أم المؤمنين يؤذي الرسول عليه الصلاة والسلام. وحديث الافك عبرة للمؤمنين. وللأسف الافك يكرر نفسه وللتاريخ أكثر من رواية فلماذا نحتكم للتاريخ ولا نحتكم الى القرآن.

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الخميس ١٥ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4006]

شىء غريب , وعجيب ، ومريب , ورهيب

أعجب لقوم يتهمون نبيهم بالزواج من طفلة فى التاسعة من عمرها , ويتفاخرون بذلك , ولا يدرون أن هذا عيبا فى حق رسولهم , ولا يمكن أن يفعل ذلك مطلقا , وإذا فعل ذلك أى رجل فى زمننا هذا وتزوج رجل فى فوق سن الستين من فتاه فى العشرين , سينظر له المجتمع نظرة كلها نقص, وعلى الرغم انه تزوج حلالا , وتزوج فتاه بلغت سن الزواج , ولكن سييعيب عليه المجتمع , وبكل بساطه وسذاجة يقوم أهل السنة من المسلمين باتهام النبى بأنه تزوج السيدة عائشة وهى فى سن التاسعة ..

3   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الجمعة ١٦ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4020]

كليوباترا أحسن دليل

الحقيقة أننى لا أري فى كون السيدة عائشة كان عمرها 9 سنوات إتهام للرسول.

فى الريف المصري (ولا أعرف إن كان مازال) تتزوج البنت وعمرها 12 عاما. أي أنه عرف أعتادوا عليه. فى المدينة البنت ذات 12 ربيعا تلعب فى الشارع ومازالت طفلة ولكن الفكر فى الريف يختلف. فتجد نفس البنت ذات 12 عاما مستعدة لتحمل زوج وأسرة وإنجاب أطفال حتى وإن كان خطر عليهن.

وكذلك كليوباترا السابعة - وقد كانت سابقة لرسول الله - كان عمرها 17 عاما عندما تولت حكم مصر وتزوجت من شقيقها وكان عمره 11 عاما. 11 عاما فى نظرنا طفل ولكن وقتها كان عقله مثل عقل 21 عاما الآن.

لذلك لا أجد مشكلة فى تقبل فكرة أن السيدة عائشة كانت 9 سنوات فهى مثل 19 عاما فى عصرنا هذا.

4   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4367]

السيدة امال

الحمد لله أن السيدة امال اتت بنظرية جديدة و رائعة فى علم الحساب و هى ان 9= 19 ايه الحلاوة دى هكذا بكل بساطة يتم دفع فرية زواج الرسول بالسيدة عائشة و هى بنت تسع سنين..
اما و قد وصل الحمق الى ذلك فارجو من السيدة امال ات تقرا اضواء على السنة للدكتور شوقى ضيف و سوف تكتشف ان السيدة عائشة كانت بين 15&16 كالتالى
و لدت السيدة عائشة رضى الله عنها فى العام الاول من الدعوة و الرسول قد اقام عليها بعد عامين من الهجرة( بعد فتح مكة ) و بحسبة بسيطة 13+2=15 سنة
دليل اخر
بمقارنة عمر السيدة عائشة باختها السيدة اسماء يكون سنها وقت زواجها من الرسل صلعم 17 سنة ... حيث توفيت السيدة اسماء فى عام 73 هجريلً عن عمر يقارب 100 عام اى ان عمرها عند هجرة النبى 27 عاما و كانت السيدة عائشة تصغرها ب10 سنوات اى كان عمر السيدة عائشة عند الهجرة 17 عاما اى تزوجن رسول الله صلعم و عمرها 19 عاماً
هل بعد هذا ما زالت نصر السيدة امال على أن 9=19 هههههههههههههه.

5   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٢٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4368]

السيدة امال

الحمد لله أن السيدة امال اتت بنظرية جديدة و رائعة فى علم الحساب و هى ان 9= 19 ايه الحلاوة دى هكذا بكل بساطة يتم دفع فرية زواج الرسول بالسيدة عائشة و هى بنت تسع سنين..
اما و قد وصل الحمق الى ذلك فارجو من السيدة امال ات تقرا اضواء على السنة للدكتور شوقى ضيف و سوف تكتشف ان السيدة عائشة كانت بين 15&16 كالتالى
و لدت السيدة عائشة رضى الله عنها فى العام الاول من الدعوة و الرسول قد اقام عليها بعد عامين من الهجرة( بعد فتح مكة ) و بحسبة بسيطة 13+2=15 سنة
دليل اخر
بمقارنة عمر السيدة عائشة باختها السيدة اسماء يكون سنها وقت زواجها من الرسل صلعم 19 سنة ... حيث توفيت السيدة اسماء فى عام 73 هجرياً عن عمر يقارب 100 عام اى ان عمرها عند هجرة النبى 27 عاما و كانت السيدة عائشة تصغرها ب10 سنوات اى كان عمر السيدة عائشة عند الهجرة 17 عاما اى تزوجها رسول الله صلعم و عمرها 19 عاماً
هل بعد هذا ما زالت نصر السيدة امال على أن 9=19 هههههههههههههه.

6   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٣ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4376]

الاخ محمد عطية المحترم

مرحبا
اخ محمد سلامات , شنو السالفة؟؟؟!!!!
المعلومة السابقة سمعتها, واردت التأكد منها , ولعلمك , سمعت ان السيدة عائشةخطبت وعمرها ست سنوات وتزوجت وعمرها تسع سنوات. اما اذا كانت لديك معلومات اخرى , فاهلا بها . وماالذي اغضبك , صحح المعلومة , وجدك الله يرحمه, كما نقول نحن العراقيين.
وطاب يومك

7   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   الثلاثاء ٢٧ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4656]


مشكلتنا أننا لا ندرك أننا لا ندافع عن الرسول أو عائشة
نحن في الحقيقة ندافع عن البخاري ومسلم والإسانيد التي تسيء للرسول ولعائشة

هؤلاء الذين يصرخون بملء أفواههم أن الرسول تزوج عائشة وهي بعمر 6 سنوات هل كانوا مع الرسول هل رأوا بأم أعينهم أنه فعل ذلك هل عندهم برهان سيقابلون به الله يوم القيامة بأن هذا حق قد حدث ؟

سيقولون لله يوم القيامة أننا قد أخذنا ذلك الخبر عن البخاري ومسلم اللذين ولدها بعد نحو 200 سنة من زمن الرسول
فهل هذا برهان سيقبله الله ؟

وليت البخاري ومسلم توقفنا عند هذا بل قالا أن الرسول كان عريانا أمام الناس قبل الإسلام وأن موسى عرّاه الله أمام قومه وأن إبراهيم كذب ثلاث كذبات وأعار زوجه لرجل أخذها لبيته وحاول أن يضاجعهاوأن ابن عمر من على سطح بيته رأى الرسول يتبرز على لبنتين وأن الرسول أمر برضاع الكبير وبالمتعة ثم حرمهاوأن عائشة اغتسلت أمام رجلين من وراء حجاب


فهل ندافع عن الرسول أم عن البخاري ومسلم والأسانيد ؟

8   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   السبت ٠٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12743]

اخي رضا علي

بصراحه انا اؤيد كلامك بالظبط و اتمنى لو اغلب المسلمين او حتى البعض يقتنع بن رسولنا الكريم و الذي هذبه الله تعالى مستحيل ان يتزوج بطفله....يجب ان يفهمو ان سيدنا محمد كان رقيق القلب و هو في عمر الشباب وقت النشاط و التهور و العناد و يتزوج من امراه تكبره سنا..فما بال الناس و قد شاب الرسول و كم يزداد الشيخ رقة و يرهف قلبه و خاصه للاطفال اذ يعتبر كل الاطفال احفادا له...اذا كان الرجل العادي لا يمكنه و هو قذ بلغ ال50 من عمره (الا الشاذين فقط) ان ينظر للبنات بل الفتيات الصبيات الا بنظرة بريئه من زواية كونه في عمر الجد ....
انا لا افهم لماذا يصر السابقون على اقناعنا بان السيده عائشه كانت في التاسعه و قصة اخذها من يدها و هي تلعب مع رفيقتها لتزويجها من رسولنا الكريم
اعتقد ان اغلبنا شاهد الفيلم الافغانستاني اسمه اسامه و كيف جرجرت طفله من يدها لتزويجها كهلا كبير و ينتظها على الفراش و كان المنظر مثير للاشمئزاز انه اعتداء على طفله و اغتصابها!!!
لماذا نصر على تشويه حياة سيدنا محمد ...لماذا يصر المرضى النفسيون فيما سبق من قرون و الى الان على الصاق تهم باطله برسولنا الكريم ليحلو لهم الجو لشذوذهم و امراضهم الجنسيه...و انا متاكده ان محمد عليه الصلاة و السلام كان عفيفا و طاهرا عن تلك الافعال الحقيره المشوه لديننا

9   تعليق بواسطة   عادل محمد     في   الأحد ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12783]

سته . تسعة . خمسة عشر ؟؟؟؟؟

طاب يومك أخى رضا / المحترم
العالم دى هتجننى هما مالهم بزوجة النبى عليه السلام وماذا يفرق معهم
السن ومالنا ومال الأمة التى خلت
ونحن لن نسأل عما كانوا يعملون
(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) ألا تكفى هذه الأية من يخوض فى الماضى والطن ولا يبحث عن الحق المبين بين أيات الذكر الحكيم؟؟
عالم مش فالحة بس إلا فى الحواديت
وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلا إستمعوه وهم يلعبون ..
عادل محمد ... الجماهيرية

10   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الأحد ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12791]

بل مهم ان نعلم

لان قلوبنا لا تحتمل فكرة ان يكون رسولنا الحبيب قد تزوج و قد اصبح شيخا بطفله اخذوها من يدها و هي تلعب مع رفيقاتها لتزويجها ؟؟؟امعقوله رسول الاسلام الذي اصطفاه الله من بين الخلق يفعل مثل ذلك؟؟؟
و كما ان عقولنا ترفض استيعاب تلك القصه !
متحيل ان تكون قصه حقيقيه ...نحن لا نتصور ابائنا عند بلوغهم ال50 الزواج من طفله في ال9
فلماذا نرضى ذلك على رسول الله؟؟؟؟
مثل هذا العمل فيايامنا هذه يسمى شذوشبالاطفال و له عقاب شديدفيالدول الامريكيه...اذا كان يعاقب الشخص على زواجه من قاصر و احيانا يكون ابن ال20؟ فمابال الناس برجل كبير في العمر و يتزوج طفله لا قاصر
اذا كنا لا نرضى ذلك لبناتنا و اطفالنا
فلماذا نتصور ان مثل هذا العمل يمكن ان يصدر من رسول الله؟؟؟
سيدنا محمد جاء ليبلغ رساله و تفضيل الله تعالى له لا يعني ان يسمح له بتجاوز امور يعتبرها الناسشذوذا عن القاعده...
لماذا لم نسمع واحد من الصحابه تزوج بطفله؟؟؟
الايحير ذلك و كانو يحبون ان يقتدو بالرسول الكريم
مئة تساؤل يوضع على زواج السيده عائشه...
اما خدوتة قولهم حتى تشاهد رسول الله و تدرسه ثم تروي عنه؟؟؟
فها محال الم يقم بهذا العمل ابي هريره و خلافه
فحتى لو كانت في اي عمر فحبها لزوجها يجعلها تقتديبه و تعلم الناس ما علمها و صغر السن لا يمثل موضع قوه اساسا؟

11   تعليق بواسطة   مراجع .     في   الأحد ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12792]

تلك أمة قد خلت.

سيدتنا مريم كانت مخطوبة لرجل يدعى يوسف النجار ..

هل يعلم احدا هنا ما كان عمرها وقتها ؟

هل يعلم احدا هنا ما كان عمره وقتها ?

اقول للذى لا يعلم :
الفارق فى السن كان فوق الستين عاما يا ذوى الألباب ..

هذه طبيعة حياه السلف وقتها بدليل ستنا مريم وخطيبها وبدليل الإسرائيليات لو كانت تراها معيبه وقتها لرصدتها ضمن ما ترصد كاشبهه فى الإسلام ولكن هذا لم يحدث.

وصدق السيد عادل محمد بقوله :
{العالم دى هتجننى هما مالهم بزوجة النبى عليه السلام وماذا يفرق معهم
السن ومالنا ومال الأمة التى خلت
ونحن لن نسأل عما كانوا يعملون
(تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون ) ألا تكفى هذه الأية من يخوض فى الماضى والطن ولا يبحث عن الحق المبين بين أيات الذكر الحكيم؟؟}

يا سيد عادل محمد لا تستعجب عن جهل (او عن عمد) فهناك إسرائيليون جدد.

12   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الأحد ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12794]

الاستاذ احمد منصور عذرا

عذرا
اليس هذا موقع اسمه اهل القران...و الكل هنايبحث عن الحقيقه حتى الاستاذ الكبير احمد منصوريفسرالايات تفسيرا متماشيا مع العقل و دراسته و خبرته
كما في تفسيره ان سيدنا محمد كان يكنب و يقرا قبل نزول الرساله؟؟؟؟
و اذا خاطبت الف مسلم في الشارع سيكذبونك و يصرون على ان الرسول امي بمعنى عدم معرفته للكتابه و ياتوك بادله من الاحاديث التيتدل على ذلك بقوه
عذرا اليسهذا الموقع لتنظيف الدين و اعلاء كلمة الحق و تنقيح الدين من الاحاديث الغير عاقله
ارجووووووووووووووووووكم يا اصحاب الموقع شوفولنا حل ...لانه من جهه نجد كل كتاب الموقع يفسرون القران كلا حسب تعليمه و ثقافته؟
و لا ترضون لاي شخص جديد ان يذكر تعليقا له او اجتهاد من جانبه؟؟؟ فلماذا!
فغير المعقول ان ينير الاستاذ احمد منصور عقولنا ثم ياتي عضو من الموقع ليهدم كل الذيبناه احمد منصور؟؟؟


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5124
اجمالي القراءات : 57,099,761
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,830
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الأنفال المجزرة : لايخف ى عنكم ــ سيادة الدكت ور ــ عملية...

نرجو القراءة لنا: اتابع موقعك م و برنام جكم لحظات قراني ة منذ...

الصلاة من تانى !!: الاست اذ القاض ل احمد صبحى منصور كثر...

آل البيت : منذ عامين تقريب ا نشرت بحث (التأ يل )...

فتح حساب جديد: السل ام عليكم لقد كان لي حساب باءسم ي و لم...

صلاة السُّنّة: ما حكم صلاه السنه حيث انها لم تذكر فى القرآ ن ...

سؤالان : السؤا ل الأول إن إنهيا ر ايران ، يعني...

ثمانية أزواج: ارجو بيان المقص ود بالثم انية ازواج من...

لا حرج عليه ولكن : واحد صاحبن ا من متابع ي موقع اهل القرء ان ...

توضيح: ---------- ---------- ---------- ---------- ---------- السل ام ...

النذر والشيخ : 1 ما هوًال ندر 2 هل اذا قال الشخص "يارب ما سوف...

بين السىء والأسوأ: السلا م عليكم حضرة الدكت ورالم حترم: أبي...

إختلاف القرآنيين : كنت على وشك الإقت ناع بالإك تفاء بالقر آن ...

نعم زواجك صحيح : الاسا تذة الافا ضل... اطمع في فتوى شخصية...

تبّرنا تتبيرا : مامعن ى قول الله جل وعلا ( وَكُل ًّا ...

more