عبدالله جلغوم Ýí 2011-11-20
ما العلاقة بين العددين 13و31 والعدد 114 ؟
إذا تأمّلنا العدد 114 ( عدد سور القرآن ) ، فأولّ ما نلاحظه أنه عبارة عن : 19 × 6
ونستنتج من هذه المعادلة أن العدد 13هو عبارة عن : 19 – 6 . وأن العدد 19 هو عبارة عن : 13 + 6 .
ونستنتج العدد 31، بالصورة التالية :
( 9 + 6 ) + ( 10 + 6 ) = 31 .
ومن السّهل ملاحظة : أن معكوس العدد 13 هو 31 ، كما أن معكوس العدد 19 هو 91 .
ونلاحظ هنا أن مجموع الأعداد من 1 – 13 هو : 91 .
وأن عدد الأعداد ابتداء من العدد 13 وانتهاء بالعدد 31 هو : 19 .
وبذلك يمكننا القول : إن أساس هذه الأعداد هو العدد 114 ، عدد سور القرآن الكريم .
وهو ما نستنتجه أيضا إذا تأملنا العدد 114 :
114 = 19 × 6 .
من العلاقة 19 × 6 نستنتج الأعداد : 619 ، 916 ،169 ، 196 ، 961 ، 691.
فإذا تدبرنا في العددين 13 و31، نلاحظ : أن حاصل ضرب 13 × 13 = 169 . أي أحد الأعداد المشتقة من العلاقة 19 × 6 .
وأن حاصل ضرب 31 × 31 = 961 . وهذا العدد معكوس العدد 169 .
وقد صار معلوماً لدينا اليوم أن العدد 619 هو العدد رقم 114 في ترتيب الأعداد الأولية ،وأن العدد 13 هو العدد رقم 6 ، وأن العدد 31 هو العدد رقم 11.
ومن ناحية أخرى :
نستنتج من العدد 114 :
4×11 = 44 ، 14 – 1 = 13 ، ( 4×11) – ( 14 - 1 ) = 31 .
هذا ما ظهر لي من هذه الأعداد ، فيا حبذا أن يبدي كل من له علم أو رأي ، ما لديه في هذا الموضوع مع خالص الشكر والتقدير .
[1]العدد 619 هو العدد 114 في ترتيب الأعداد الأوليّــة ، ونجد لهذه الحقيقة الرياضية ، وهي من ثقافة هذا العصر حضورا في ترتيب سور القرآن وآياته ، فهل تنسب مثل هذه العلاقات لبشر ، لم تكن لديهم أدنى معرفة بها .
هناك اختلاف في الاجابة على هذا السؤال ، ولكن ما بدا لي في الترتيب القرآني :
العدد 114 هو عدد سور القرآن ، وهذا العدد عبارة عن 19×6 .
في ترتيب الأعداد الأولية : العدد 619 هو العدد رقم 114 في ترتيب الأعداد الأولية .
ونستنتج هنا أن العدد (1) ليس أوليا ، ولو كان ، لكان العدد 114 في ترتيب الأعداد الأولية هو العدد 631 .
القضية الأساسية هنا :
هل كان الصحابة على علم بالأعداد الأولية ، وترتيبها ، بحيث استخدموا ذلك العلم في إحكام الترتيب القرآني ؟
أخي العزيز
ليس هنالك ما يمكن الإستدلال عليه قطعيا بعلم الصحابة في الرياضيات وغيرها من العلوم، لأنهم في الأصل كانوا من البساطة والجها أنهم عبدوا الأوثان ...
وتاريخيا معلوم أن علوم الجبر والرياضيات جائت متأخرة في الحضارة الإسلاميه، ولن تجد دليلا واحدا على ما ينقض قولي.
أما بالنسبة للعدد 1 فالأغلب يقولون بتحيده ووحدته هو والصفر معا "One is neither a prime nor a composite number"،
"Neither. 1 is what we call a "unit," as opposed to a "prime" or "composite" number.
"ولك أن ترجع الى الروابط التالية للتأكد:
http://mathforum.org/library/drmath/view/57036.html
http://answers.yahoo.com/question/index?qid=20080913145926AAuxvNL
وشكرا
أخي غالب
حتى الأرقام المتداولة حاليا لم تكن معروفة لدى الصحابة ، وتساؤلي ( هل كان الصحابة على علم بالأعداد الأولية ، وترتيبها ، بحيث استخدموا ذلك العلم في إحكام الترتيب القرآني ؟ ) هو لأولئك الذين مازالوا يصرون على نسبة ترتيب سور القرآن إلى الصحابة ..
السورة في القرآن - كل سورة - مرتبة وفق علاقات رياضية محكمة ، من بينها ربط العدد برقم ترتيبه في الأعداد الأولية .. وهذا من أقوى الأدلة على ان الترتيب في القرآن هو ترتيب توقيفي تم بالوحي ولا علاقة للصحابة في صنعه ، اللهم المحافظة عليه كما انتهي إليه قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم .
ولعلي أوضح كل هذا وبما يكفي من الأدلة مستقبلا .
بارك الله فيك
الأخ الكريم محمد الحداد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما تعلمناه في المدارس أن العدد واحد ليس أوليا ، ( العدد الأولي : لا يقسم إلا على نفسه وعلى الواحد ، وفي حالة العدد واحد لا يتحقق الشرطان ) ولكنني فيما بعد لاحظت أن في هذا العدد اختلاف ، ومع ذلك فقد بقيت على الاعتبار أن العدد واحد ليس أوليا .
ما ذكرته عن العدد 619 ( العدد 114 في ترتيب الأعداد الأولية ) هو ما ظهر لي أثناء البحث في ترتيب سور القرآن واستخدام الأعداد الأولية ..
وقد اعتبرت هذه الظاهرة مرجحا للقول بأن الواحد ليس عددا أوليا .
وبصراحة لست مطمئنا إلى أي من الرأيين ، وحاولت الحصول على إجابة مقنعة لي ولم أفلح .
ويأتي عدم الاطمئنان بسبب ملاحظتي : عدد الأعداد الأولية في سلسلة الأعداد من 1 - 114 هو ثلاثون عددا ، فإذا اعتبرنا العدد 1 أوليا ، فالعدد يصبح 31 . فأيهما الأصح ؟
المسألة الأهم التي أحببت أن تبدي رأيك فيها :
ما علاقة العدد 31 بالعدد 114 ؟ وهل تحليلي لتلك العلاقة - كما ظهر لي - صحيح ؟
وأخيرا : اعلم أخي الكريم أنني مثلك تماما لا أتعرض للنص القرآني بأي وجه من الوجوه ، وأن كل أبحاثي تدور حول فكرة واحدة هي : ترتيب سور القرآن وآياته ، وأنا في كل ذلك لا أستشهد بأي عدد خارج عن الأعداد المثبتة في المصحف ( مصحف المدينة النبوية ) . والإعجاز العددي عندي ليس عددا ما من مضاعفات عدد ما ، إنما هي علاقة نسيجية مركبة . أي لا يكفي أن أقول : هذا العدد من مضاعفات العدد الفلاني ، إذن هو إعجاز ...لا بد من وجود ارتباطات أخرى تؤكد الظاهرة .
أشكرك مرة ثانية ، وبانتظار ردكم الكريم .
أخي العزيز ،
إن الإجماع عند أغلبية العلماء بأن العدد واحد "ليس" أوليا، ولك مراجعة هذا المرجع المفصل (إضافة لما ذكرت سابقا) حول هذا الأمر، وهناك كثير من البراهين اللتي لا يتمها العدد واحد وبالتالي قطعا هو غي أولي، وإن كان يقسم على نفسه، وهذا منذ عهد مكتشفها إقليدس حتى يومنا هذا
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D8%AF%D8%AF_%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%8A#.D8.B9.D8.AF.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D8.B9.D8.AF.D8.A7.D8.AF_.D8.A7.D9.84.D8.A3.D9.88.D9.84.D9.8A.D8.A9
وشكرا
الأخ عبدالله،
هو مجرد رأي، بناءا على طلب حضرتكم:
فقط نرتب الأرقام خلف بعضها ببساطة كالآيات فنجد الآتي:
1319
القلب هو 31
1913
القلب هو 91
ربما كان غباءا مني طرح هذا ولكن لكي أنام وأنا مرتاح :)
وشكرا
الأخ محمد الحداد،
رجاءا أن تذكر مصادرك لما تسميه "الرياضيات الحديثة" لأنني منذ لحظات بحثت في أكبر جامعات الأرض علما MIT (ولمن لا يعرفها أن يسأل عنها) عما تقول عنه أن العدد واحد أولي، ولم أجد إلا أنهم يدعمون المدارس القديمة منذ 2000 عاما !
ولك أن ترجع اليهم للتأكد، أما استخدام علم المنطق الرياضي لأثبات وجهة النظر فهذا ليس بدليل، وهو ما قمت به الآن، فالرجاء ذكر مصادرك الداعمة لرأيك.
http://ocw.mit.edu/courses/mathematics/18-785-analytic-number-theory-spring-2007/
وشكرا
الأخ محمد:
أنت قلت أن الموسوعة تأخذ الأعداد الأولية الكبيرة وهذا خطأ، الرجاء قرائة الصفحة كاملة لأنها تشرح كل ما له علاقة بهذا الأمر.
ثانيا أنت استشهدت بالجزء المسمى "تعميمات"! ومن ضمن الجملة التي استشدت بها يقولون "بشكل عام"!
بل إن العلم الحديث جميعه مرتكز على تحييد الصفر والواحد من الأعداد الأولية وهذا ما تدل عليه كل البحوث والدراسات الحديثة ومن التي كتبت لكم رابطها هو استخدام دالة زيتا لربط الأعداد الأولية..وهناك مذكور أنه حتى فبرياير 2011 ...مما يعني حداثة كل ما كتب في الموسوعة!
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن نقول سيدي
نحن نقول أخي
نحن نقول الأخ محمد الحداد
...............
وهو يقول :
سيد عبدالله
الأخ عبدالله
أخي الكريم عبدالله
.....
قمة في تجاهل الغير!
نحن نحاور لأجل العلم وليتنا لم نحاور..
وهو يقول أنت فزت في الكورة اليوم...!
عفا الله عنك وسامحك، وأعتذر عن كل ما ناقشتك باسمك فيه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد أضحكتني حتى سال الدمع من عيني، فالأخ عبدالله جلغوم طلب النصح منك وطلب منك خاصة النصح الأكثر، وأنت "تجادله" عل أنه يجادلك... :)
الأمر كله لا يستحق، هي مجرد أفكار ليس أكثر، وصدقني لو ظهرت غدا نظرية لا مثيل لها في الرياضيات "تؤكد" على شيء من القرآن فلن تهز في بدني شعرة واحدة ولن تقدم أو تؤخر في إيماني جزءا من ذرة، وهذه العلوم كلها لمن لا يجد صدى القرآن في قلبه فقط، من مشركين وغيرهم، ولمن لا يؤمن بكلام الله، أما بالنسبة لي فإن كان فلا بأس وإن لم يكن فلا بأس أيضا (بالعاميه - هدي داني وهدي داني)...
وأنا أعتذر إن بدا مني الجهل أو الفظاظة.
وجزاكم الله كل الخير وسدد خطاكم على الحق
أخواي الحبيبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركما جزيل الشكر ، وأعتذر أن كنت السبب في ما حصل من سوء تفاهم ، ولكنه بحمد الله قد زال ، سحابة صيف عابرة .
ولأخي الكريم محمد ، أقول ردا على قوله:
اؤمن بكتاب الله، وأؤمن بالله الخالق العادل الرحيم، ولا أعتقد بكل هذه الاعجازات، ان كانت عددية أو علمية،
إن ايماني وايمانك ليس بسبب هذا الوجه من الإعجاز أو ذاك ، وكم من المسلمين المؤمنين قد ماتوا ولم يسمعوا بكلمة إعجاز.
إن هدف الإعجاز هو إثبات صدق الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأنه مرسل من ربه ، وبذلك فالإعجاز ( المعجزة ) دليل صدق المُرسَل ، وهذا ضروري ، حتى لا يكون الباب مفتوحا لكل من يريد ان يدعي النبوة .
والله سبحانه هو من أيد رسوله صلى الله عليه وسلم بمعجزة تكون دليل صدقه ، وهي معجزة متجددة بتجدد العصور والأزمنة .. فهل نقول : لا نريد معجزة ..
ولا شك أنك تعلم أن الزعم بأن القرآن من تأليف النبي صلى الله عليه وسلم ، قد بدأ مع بداية نزول القرآن ، وما زال حتى يومنا هذا ، وهنا يكون إعجاز القرآن ضروريا لدفع كل ما يجد من شبهات وافتراءات ...
ونحن - بحمد الله - لا يساورنا أدنى شك في أن القرآن هو كتاب الله الكريم ، سواء اكتشفنا هذا الوجه من الإعجاز او لم نكتشف ، ولكننا لا نستطيع ان نتجاهل أن هناك من يشاركنا الحياة على سطح هذا الكوكب ، وأن العالم اليوم أشبه بقرية صغيرة ، بل بغرفة ، وأن هناك من يتربص بنا ، ومن يفتري علينا .. وعلينا أن نواجهه ، بالدليل والحجة .
غفر الله لكم ولنا
مع وافر التقدير والاحترام
دليل جديد على العدد 6236 عدد آيات القرآن
القرآن وحدة واحدة وإليكم مثالا
لماذا القرآن وحده؟ (الجزء الثالث)
الإعجاز العددي في آية البسملة : ج 2
وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومــه... XII
دعوة للتبرع
محرك البحث عاطل: انا من متابع ي الموق ع منذ سنتان ، واشكر كم ...
القاتل هل سيُقتل : هناك مقولة ان القات ل يُقتل ولو بعد حين . هل...
ألأذان فى مالطة : أصبح البحر المتو سط مقبرة لمئات الألو ف من...
نقد لبحث النسخ .ز: بسم الله الرحم ن الرحي م سيا دة الدكت ور/ ...
باب التأصيل القرآنى: أخى الحبي ب أحمد منصور بإخت صار شديد أنا...
more
الأخوة الكرام
القرآن محكم الترتيب ( أحكمت آياته ) . هذه الحقيقة ليست موضع اختلاف أبدا ، حتى معارضي الإعجاز العددي يؤمنون بأن القرآن محكم الترتيب ، ولكنهم يرفضون ان يكون الدليل رياضيا .
فما هي الآلية التي استخدمت في إحكام ترتيب سور القرآن وآياته ؟
كيف نثبت أن ترتيب هذه السورة - مثلا - هو ترتيب دقيق ومحكم ؟
موضوع هذه المشاركة : العلاقة بين العددين 13و31 والعدد 114 ، له أهمية كبيرة ،ما أود أن أتأكد منه : هل تحليلي للعلاقة بين هذه الأعداد صحيح ؟ هل لدى أحد شبهة أو اعتراض أو اقتراح ؟
أرجو ممن لديه علم أن يبدي رأيه .