علوم سلفية:
تفسير ام تكسير

سامر الغنام Ýí 2008-12-19


خلق الله ادم وزوجه وامرهما ان يأكلا مما يشاءون عدا تلك الشجرة
وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ 35 البقرة
والجنة هي منطقة في الارض ومن الخطأ ان يعتقد البشر انها في السماء

المزيد مثل هذا المقال :

وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ 74 الزمر
وقد يتبادر للزهن الغير متدبر للقران متبعا لتفاسير من اتبعوا الشيطان ان قول ربنا لهم بعد معصيتهم اهبطوا يدل على انهم كانوا في السماء ولكن فهم كلمة اهبطوا ليس نزول
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراً فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ 61 البقرة
ونزع عنهم ابليس لباس التقوى من اوامر الله ويعظنا الله ان لانفعل مثلهم ونتمسك بالتقوى
يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ 26 الاعراف
يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ 27 الاعراف
وموضوعنا هو السوءات وماهي:
لقد فهم سلفنا بأتباعهم اهواءهم والشيطان ان سوءات ادم وزوجه هي الاجهزة التناسلية لهم ... لماذا؟؟؟ لانهم علموا من غير الله ان في جنتهم التي اخترعوها لايوجد خروج وان ما يأكلون لايخرج .... لما لا وهم يطنون ان ماء زمزم المخترع لايخرج من مصرف البول انما يتبخر او يخرج كعرق !!!!!
ولكن عندما تضع ايات الله طالبا من الله البيان متدبرا كتابه المفصل تضحك وتهزأ بهم ليس لشيئ ولكن لانهم يستهزؤون بآيات الله
السوء اخوتي الاكارم ليس الا عمل ولا يمكن ان يكون جهاز البول والشرج سوء ابدا بالعكس تماما وما اجد السوء الا تفاسيرهم
فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ 22 الأعراف
بدت لهما سوءاتهما نعم عندما ذاقا تلك الشجرة بدت لهما وتذكرا انهم أساءوا فطفقا يخصفان ( عليهما ) وليس على سوءاتهما المزعومة على نفسهما من ورق الجنة خجلا من الله
لان ادم وزوجه كانا الله قد أورى عنهما السوء وكانا على فطرة كظفل صغير لايعلم السوء
ولتحليل الموقف نأخذ مثال واقعي جدا طفل صغير تمنعه من الاقتراب من اشياء معينة لكي لايكسرها وبعد ذلك اذا اقترب منها وانكسرت تجده يختبء او يضع ايديه على اعينه لانه يعلم انه قد اذنب وتماما هذا ماحصل معهما
وللتوضيح اكثر نذهب الى ابناي ادم الذي سماهم من قبلنا هابيل وقابيل واتبع سلفنا من اوصاهم ربنا بعدم اتباع اهواءهم بعد ان جاءهم العلم
فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ 27 المائدة
نفس الموضوع تقريبا يريد ان يمجي اثار العمل السيئ ذاك ومثالنا هنا هو اي مجرم يبتلى بقتل شخص فأول شيئ يفكر فيه هو خفي الجثة لانها السوء الذي عمله فيبادر لدفنها واخفاءها
ولعل سلفنا مازال يظن ان القاتل من ابناي ادم بادر لأخفاء اعضاء اخيه التناسلية ام ان القران فيه اختلاف
لا اطيل عليكم والسلام

اجمالي القراءات 18370

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   مصطفى فهمى     في   السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31389]

أخى سامر غنام

أولا مبروك الأسم .... و مقالك مختصر مفيد و يوضح و ينقد الفهم الخاطئ للسلف و من يتبعونهم و فهمك  "للسوءة" يكاد يطابق فهمنا لها، فقد عالجنا فهم هذه الكلمه ضمن مقال لنا عن الزينه فنرجو المرور عليه و الظاهر فعلا إننا من نادى واحد و التهمه ثابته علينا



 


2   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31390]

شكرا لحسن ظنك

اخي مصطفى اهلا بك وشكرا لك لعدم سوء الظن بي فعلا لم ارى المقال واحمد الله اننا من نادي واحد من غير ان نعرف بعضنا البعض وهذا اذا دل على شيئ فأنه يدل على ان لله سبيل واحد وليس سبلوطريقة طريق التقاء المؤمنين بكتابه كما احمده لهدانا وخروجنا من الظلمات


هذا اسمي الحقيقي وكل ما اكتب منسوب لتدبر وسهر ليالي مع اخوانك اعضاء النادي رحمة عبد المولى وحسام سمارو


وفعلا مشكور من القلب وكلنا نقول لك انك زرع فينا الامل ثانية كما ارى الاخ سنان هو مبدع (ليس مبتدع )علينا وضع اقواس والوان دائما لان الصيادين جاهزين هناوقد سهل علينا موضوع زوجات الرسول الذي اقلقنا جميعا ففعلا لا اعتقدابدا ان الله يسمح بزواج اكثر من واحدة للرجل ولك اجمل تحيات


3   تعليق بواسطة   عمار نجم     في   السبت ٢٠ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31402]

ماء زمزم المخترع

الأستاذ سامر الغنام          ماذا تقصد بقولك    (ماء زمزم المخترع)      طبعا أكيد أنت لا تعني أنه ماء مصنع من قبل البشر       فهو ماء طبيعي يخرج من الأرض           لكن يبدو أنك تنكر أنه ماء مبارك            و أظن أنك تنفي أن الكعبة التي في مكة هي المسجد الحرام و تعتقد أن الحج إليها من إختراع البشر       و بهذا المنطق يصبح قولك أن ماء زمزم مخترعا صحيحا و لازما          إذا كان هذا هو قصدك فأرجو أن تكتب في هذا الموضوع          فهو أهم بكثير من موضوع سوءة آدم و حواء          يعني لنبدأ بالأهم فالأقل أهمية            فمن الترف الفكري أن نبحث في ماهية السوءة و نضيع عليها وقتنا و جهدنا          في حين أننا لا نعرف ما هو ماء زمزم و ما هو المسجد الحرام              لذلك  نريد منك مقالات تدلنا فيها على المسجد الحرام و حقيقة ما يسمى ماء زمزم             بالتوفيق      


4   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الأحد ٢١ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31412]

العزيز نجم

نزولا عند رغبة  الاستاذ عثمان حذفت التعليق طالبا منك العذر اذا كنت قد فهمت اني اسأت اليك

هذا القران هدى ...ولكن تعرف لمن؟؟ للذين وامنوا .. والذين لايؤمنون هو علي عمي وينادون من مكان بعيد

عندما قرأت كتاب ربي واتبعته علمت منه الا اتبع سواه وعلمت منه ان لاوجود لماء زمزم ولا لهاجر وسارة زوجتان لأمام الناس ولا رجم لشيطان بل الاستعاذة بالله منه ولا لباس مخصص للحج ولا دوران حول الكعبة ولا تقبيل احجار وزيارة قبر الرسول ولا لابو بكر ولا لخليفة لرسول الله ولا فتوحات وسبي واخضاع الشعوب لجزية ولا لاجبار الناس على الهدى والاسلام ولا لقتل مرتد ولا اتباع شيخ ولا عالم   


اما عن المسجد الحرام فأنا واصدقائي ندرس ماذا تعني كلمة مسجد وسيهدينا الله لسبيله واعذرني اخي نجم لست مستعد تبدبل سنة الله وهداه بقصص بشرية

اتمنى لك من كل قلبي ان تتبع ما انزل الله ولا تتبع من دونه اولياء وتتذكر

وتتفكر في كلمات رهيبة مزلزلة لمن له عقل .. الا وهي

وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ

وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم

والسلام


5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد ٢١ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31413]

هذا الإسلوب مرفوض يا استاذ - سامر .

الأستاذ الكريم - سامر غنام - هذا الإسلوب فى الإجابة مرفوض رفضاً باتاً .فنحن جميعاً على الموقع نحترم المقالات والتعقيبات (وكتابهما) وعلينا أن تكون ردودنا فى إطار الإحترام المتبادل .ولذلك كان الأجدر بكم أن تجيبوا على أسئلة الأستاذ - عمار - أو ترفضوا الإجابة عنها . ولكن أن  تأتى الإجابة بهذه الطريقة فهذا ما لا نقبله على صفحات هذا الموقع المبارك ، لا منك ،ولا عليك (اى ولا أن يرد احد عليك هكذا أيضا) ...


ويا أخى الكريم ألم تقرأ على صفحات هذا الموقع من قبل .رفضنا القاطع لكل هذه الزيادات فى فى طقوس الحج ،من رمى للجمرات ،وتحديد ميقاته فى يوم واحد ، وطواف العرى ،وزيارة المسجد النبوى ،ولقد قلنا هذه الأراء ونشرناها منذ عقدين وأكثر من الزمان ،وأعيد نشرها على الموقع مرات ومرات .فلماذاإذا جاءت ردودك بإستنكارها على هذا النحو ؟؟؟؟


  يا أخى أرجو أن ترد على إستفسارات الأستاذ -عمار - بنعم أم لا .. فهل تعتقد أن هناك حج؟؟ هل تعتقد أن هناك بيت الله الحرام ؟؟ هل تعتقد أن هناك طقوس ؟؟؟  إما نعم وإما لا؟؟؟ وإنتهى الأمر .ولإدارة الموقع فيما بعد الحرية فى أن تكمل الحوار ،او ان تحذف التعليقات ..


فارجو أن تحذف تعقيبك السابق وتجيب على الأسئلة بطريقة هادئة تنم على إحترام متبادل للمتحاورين ، وشكرا لك وللأخ عمار وللجميع على التفهم وسعة الصدر...


6   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31441]

شكرا أستاذ -سامر غنام .

شكرا لك استاذ -سامر غنام - على إستجابتك السريعة للعودة للغة الحوار الهادىء الهادف البناء ،وفى الحقيقة هى ليست رغبة شخصية منى ،وإنما تنويه لضرورة التزامنا جميعاً بشروط النشر على هذا الموقع المبارك .ونرجو لك وللجميع التوفيق فى أبحاثكم القادمة .وارجو أن تعرض بهدوء(ههههههههه) .


وعلى فكرة كما قلت لكم سابقاً نحن مع كثير مما قلته عن طقوس الحج ،ومع إتخاذ العبرة من القرآن بعيداً عن الأسماء والمسميات (بمعنى نحن لا نقف عند أسماء زوجات الأنبياء فهذا لا يهمنا أن تكون إسم - أمنا وزوجة نبى الله إبراهيم عليهما السلام كان إسمها سارة او غيرهطالما لم يذكره القرآن الكريم .فهذا لا يعنينا ولا نبحث عن مصداقيته ،وإنما نبحث فى العبرة من قصص القرآن الكريم حول أبانا إبراهيم عليه السلام  كأمة وقدوة لنا نقتدى بهداه )..فلا تقف عند هذه الأشياء وخاصة فى نقاشك مع أهل القرآن ،فلقد تجاوزناها منذ زمن . ومرة آخرى شكراً لك .


7   تعليق بواسطة   سامر الغنام     في   الإثنين ٢٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31447]

لا شكر على واجب

اخي عثمان


مشكور سهرك على الموقع ومراقبتك له وان احزنني قليلا انك فهمتني شوي غلط فأنا لم اقصد الاسائة بل قصدت التحزير من اتباع غير كلام الله


وقد افرحني اكثر حرصك على ابقاء الحوار راقي ومجدي وطالمي هو على وعلى غيري فلا اجد اي مانع للتعاون وارثاء الرقي وادب الحوار وسأحاول قدر الامكان ان لا اجيب على من يجادلون بقصص مستغنين عن الكتاب المنير 


والسلام عليكم 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-02-02
مقالات منشورة : 9
اجمالي القراءات : 278,356
تعليقات له : 318
تعليقات عليه : 203
بلد الميلاد : Syria
بلد الاقامة : Greece