القران والديمقراطية:
القران والديمقراطية

الفرزدق التميمي Ýí 2008-04-07



الديمقراطية فى الاسلام
قال لى صديقي

طيب يا قرأني ارجع واقول ما معنى قوله تعالى :

1_قال تعالى:(ومن لم يحكم بما انزل الله فأولك(فأولإك)هم الكافرون)
2_قال تعالى:(ومن لم يحكم بما انزل الله فأولك(فأولإك)هم الفاسقون)
3_قال تعالى::(ومن لم يحمم بما أنزل الله فأولك(فأولإك هم الظالمون)

المزيد مثل هذا المقال :



واجبت رائع يبدو اننا بدانا نتوصل الى اتفاق فانت تفهم النظام السياسي فى الاسلام وانا اعتبر نفسي رجلا يحب النقاش فاقول لك انني ايضا ادعو للحكم بما انزل الله نعم من لم يحكم بما انزل الله فهو كافر وهو فاسق وهو ظالم هذا قوله تعالى ونحن به مؤمنون يقينا لا مراء فيه ولكن السؤال ما هو الحكم بما انزل الله ؟؟؟
اولا نحن نؤمن بالديمقراطية المباشرة كما كانت على عهد رسول الله وقد توضحت فى القران الكريم -وهنا انوه ان الدكتور احمد صبحي قد اشبع ذلك بحثا ولا اجد نفسي محتاجا لتكرار اقول معلمي واستاذى الدكتور احمد-ولذلك ساكتفى بالقول ان تلك الديمقراطية المباشرة هى افضل الحلول ولكن القران قد اعطانا اسلوبا اخر للحكم وهو بالديمقراطية غير المباشرة ان استعصت المباشرة
هذا السؤال اجاب عنه تعالى وساكتفى بوضع الايات مع تعليق بسيط حتى لااطيل واتمنى عليك وانت بارع فى امور النظام السياسي فى الاسلام والحمد لله تعالى ان تناقشني فى هذه الايات الشريفات


الخلافة
: سورة البقرة-آيه 30
وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدمآء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون
في : سورة ص-آيه 26
ياداوود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله إن الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب
في : سورة الأنعام-آيه 165
وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في مآ آتاكم إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم
في : سورة يونس-آيه 14
ثم جعلناكم خلائف في الأرض من بعدهم لننظر كيف تعملون
في : سورة يونس-آيه 73
فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين
في : سورة فاطر-آيه 39
هو الذي جعلكم خلائف في الأرض فمن كفر فعليه كفره ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارا
في : سورة الأنعام-آيه 165
وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في مآ آتاكم إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم
في : سورة يونس-آيه 14
ثم جعلناكم خلائف في الأرض من بعدهم لننظر كيف تعملون
في : سورة يونس-آيه 73
فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين
في : سورة فاطر-آيه 39
هو الذي جعلكم خلائف في الأرض فمن كفر فعليه كفره ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارا


فهذه الايات الكريمات تشير صراحة ان الخليفة يجب ان يعين بجعل الهى مباشر اى ان الله هو من يعين الخليفة حيث لم ترد كلمة خليفة فى القران الكريم الا مرافقة لكلمة جعل مما يدل على ان الخليفة هو تنصيب مباشر من الله تعالى وهذه لم تتحقق للمسلمين واما بغياب التنصيب الالهي المباشر للخليفة وهذا ما نحن فيه الان فالامر شورى كما قال تعالى




وأمرهم شورى بينهم الشورى 38
هنا يخول الله تعالى صلاحياته فى حكم الارض الى الامة وهى حرة ان تختار ولي امرها بعد غياب الخليفة الوحيد وهو سيدنا علي عليه السلام
ثم اليك قوله تعالى
قالت يأيها الملا أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون- قالوا نحن أولو قوة وأولو بأس شديد والأمر إليك فانظري ماذا تأمرين النمل 32-33
اليس بربك ان هذا برلمان ومجلس امة يمارس صلاحياته النيابية عن الشعب كاملة وانه يصدر القرارات وله سلطة حتى على الملوك ثم انه مارس حقه باصدار القرار والتخويل بالضبط كما تفعل البرلمانات الحديثة
ثم قوله تعالى
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد الحج40
اليس هذا دليل على حق المعارضة وقوله تعالى
وجادلهم بالتي هي أحسن النحل 125

يعني ان تكون المعارضة سلمية سياسية ما امكن سلمية حتى يمتنع الهدم الا فى حالة العدوان على الدولة وعلى حقوق المواطنين فيكون الدفاع عسكريا عند ذاك لقوله تعالى
وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين البقرة 190
وقوله أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الحج 39
ثم قوله تعالى
لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شآء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في مآ آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون المائدة 48
اليس هذا هو حق الاختلاف وان الحكم فى هذا الاختلاف الى الله الذي هو وحده مرجعنا
ثم اليس هذا دليلا على الاعتراف بشرائع الاخرين واحترامها وانها من الله وكلها لله وهووحده مرجعنا فيها يحكم فيما كنا نختلف فيه بيننا
اليس هذا دليلا على حرية الاديان حتى الكافرة والملحدة منها والمرتدين خصوصا انه تعالى يقول
وقل الحق من ربكم فمن شآء فليؤمن ومن شآء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بمآء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وسآءت مرتفقا الكهف 29
مما يدل على ان عقوبة المرتدين اخروية وليست دنيوية اليست هذه هى الحرية الدينية المطلقة من كتاب الله بالبرهان الساطع ارجو النقاش
ثم قوله
وليحكم أهل الإنجيل بمآ أنزل الله فيه ومن لم يحكم بمآ أنزل الله فأولئك هم الفاسقون المائدة 47
اليس هذا دليل على احترام عقائد الذين نختلف معهم دينيابل والامر لهم باقامة شرائعهم على اختلافنا معها فكيف بالاختلاف السياسي
ثم الحرية الفكرية واتباع العقل بقوله تعالى
أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالهآ محمد 24
وقوله
لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم البقرة256
اليس الطاغوت هو منع الحرية الفكرية لقوله تعالى
أم تأمرهم أحلامهم بهذآ أم هم قوم طاغون الطور 32
مما يدل على ان الطغيان هو عكس العقول
ثم ان الله فى سورة يوسف جعل نبيه وزيرا لحاكم كافر اليس هذا دليل على جواز حكم الكافر على مجموعة المؤمنين ما دام عادلا
ثم قوله تعالى
والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أوليآء بعض التوبة 71
اليس هذا دليلا على جواز ولاية المراة حكم المسلمين
ثم قوله تعالى
مآ أفآء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنيآء منكم ومآ آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب الحشر 7
اليس هذا دليلا على الاشتراكية وان المال يجب ان يؤخذ من الاغنياء فى الدولة لكي يعطى للفقراء
ثم ان قصة سيدنا ذي القرنين اليس هو ملك حارب الظلم والفقر والجهل فى رحلاته الثلاث ؟

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83)

(ص 303)

إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا (84)

فَأَتْبَعَ سَبَبًا (85)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا (86)

قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87)

وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88)

ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (89)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا (90)

كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا (91)

ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا (92)

حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93)

قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94)

قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95)

آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا (96)

فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)

(ص 304)

قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَاء وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاء وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)

الا يعني هذا ان واجب الدولة وحق الشعب على الحاكم هو محاربة الظلم والجهل والفقر وفى ذلك فليتنافس المتنافسون
اعود واقول اليست هذه هى الديمقراطية اللبرالية العلمانية الاشتراكية المطبقة الان فى دول اوربا اليس الاوربيون هم الذين اخذوا ما ينفعهم من علوم قراننا بينما نحن اهملنا تلك العلوم باتباع تراث هائل من الجور والظلم وانا هنا اؤكد على الديمقراطية الاوربية وليس الامريكية فالذين قرؤوا الانظمة السياسية للحكم فى العالم وانت منهم يعرفون حق المعرفة ان هناك اختلافا واضحا بين الديمقراطية الامريكية والديمقراطية الاوربية
فماذا اقول بعد هذا هو الحكم بما انزل الله من كتاب الله الا اذا كان لك راي اخر فانا على الرحب والسعة اناقش

الفرزدق التميمي


7-4-2008

اجمالي القراءات 37602

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الثلاثاء ٠٨ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19606]

رسالة للأستاذ فرزدق التميمى

حضرة المحترم الأستاذ فرزدق تميمى


تحية طيبة


بدون مجادلات أرجو التكرم بحذف الجملة الآتية من مقالكم


هنا يخول الله تعالى صلاحياته فى حكم الارض الى الامة وهى حرة ان تختار ولي امرها بعد غياب الخليفة الوحيد وهو سيدنا علي عليه السلام

وتقبل خالص شكرى


2   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ٠٨ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19608]

تحية طيبة علي مقال مفيد ..

تحية للأستاذ الفرزدق التميمي علي مقال ممتاز ..


وأتمني من كاتب المقال عدم حذف أي جزء منه .. ولكن توضيح أكثر للفقرة التي طلب الدكتور حسن حذفها ..


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ٠٨ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19613]

مقاله ممتازه ولكن :::

الأخ الكريم الفاضل --- الفرزدق التميمى ...بحق مقالة ممتازه وراقيه وجديرة بالإهتمام والقراءه بتأنى ...لأنها تناقش مفهوم الخلافه ومفهوم الشورى .وإن كان لنا تحفظ على مفهوم الخلافه عندكم ...اما ما افهمه من الأيات الكريمات ان الخلافه تعنى السير فى الأرض والسعى الدءوب لإعمارها ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . وتساوى فى ذلك الأمر للبشر جميعا منذ ابونا ادم عليه الصلاة والسلام ومن بعده من الأنبياء ثم البشر العاديين . وانها (اى الخلافه ) لا تعنى الرئاسه او الزعامه او خلافة المسلمين .وان هذا شىء وذاك شىء آخر ..


كما احى حضرتك على شرحك لمفهوم الشورى وعلاقتها بالحكم ..ولكن ما اعترض عليه كقارىء هو ما ذكرته حضرتك فى مقالك بان على بن ابى طالب (يرحمه الله ) قد إختاره الله خليفة للمسلمين وكأنه أمر إلهى وليس إختيارا بشريا إختلف عليه المسلمين وقاتلوه ثم قتلوه فيما بعد (بغض النظر عن مكانته وحبنا له على المستوى الشخصى ) .فهذه الجمله اولا ليس لها محل من الإعراب فى المقاله :: ثم انها تدخل ضمن إطار إعطاء على بن إبى طالب مكانة فوق مكانة البشر بل قد تصل إلى الإلوهية (كما عند بعض الشيعه ) ولا اريد ان ادخل فى تفاصيل الموضوع الآن ..وكذلك فإنها تأثم المسلمين جميعا على عدم إختيارهم له منذ البدايه ثم عند محاربتهم له ثم عند قتله لأنه خليفة من عند الله وبأمر من الله كما زعمت حضرتك وكأنه اية من ايات القرآن او معجزة من معجزات الرسالات وليس بشرا عاديا يختلف عليه الناس ويتفقون معه او يختلفون معه وتجرى عليه كل قوانين ونواميس البشرية بخيرها وشرها .......ثم الأهم هو اننا هنا وعلى هذا الموقع نرفض رفضا تاما وعلى طول الخط الدعوة العلنية او المبطنة إلى اى حزب من الأحزاب الدينية المسماه بالسنة او الشيعة او الصوفية او او .وجملتك هذه دعاية علنية للشيعة وتصف قائدها الذى عبد رغم أنفه ودون علمه وهو من اعمالهم وإعتقاداتهم براء بأنه الخليفة الاوحد من الله وان الخلافة ماتت من بعده ........ولذلك ارجو من حضرتك كعضو لجنة إشراف على الموقع تعديل المقاله وحذف ذالك السطر منها .......وشكرا على تفهمكم وإحترامكم لمنهج وشروط النشر على الموقع .


4   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الثلاثاء ٠٨ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19615]

أصبت ولم تصب

السلام عليكم ورحمة الله .

السيد الكريم الفرزدق التميمي

أصبت كبد الصواب في عنوان موضعك من أن الإسلام دين الديمقرطية بأعلى مستويتها , وجانبته بل إبتعدت كثير عنه في شرحك لها .

فالخلافة سيدي لاتكون كما ذكرتم بقولكم { ان الخليفة يجب ان يعين بجعل الهى مباشر اى ان الله هو من يعين الخليفة حيث لم ترد كلمة خليفة فى القران الكريم الا مرافقة لكلمة جعل مما يدل على ان الخليفة هو تنصيب مباشر من الله تعالى وهذه لم تتحقق للمسلمين واما بغياب التنصيب الالهي المباشر للخليفة وهذا ما نحن فيه الان فالامر شورى كما قال تعالى }
حيث أن الجعل هذا كان وإنتهى في البشرية قاطبة منذ خلق الله سبحانه وتعالى أدم عليه السلام والذي هو رمز البشرية العاقلة إلى قيام الساعة , أي أن خليفة الله على الأرض هو الإنسان بشكل عام , أما خلافة الإنسان لأخيه الإنسان والتي هي خلافة سياسية بمعنى الملك أو الحكم فتكون بالشورى والديمقراطية .

((( واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم ما لا تعلمون ))) البقرة 30

((( وربك الغني ذو الرحمة ان يشا يذهبكم ويستخلف من بعدكم ما يشاء كما انشاكم من ذرية قوم اخرين )))
الأنعام 133


((( وهو الذي جعلكم خلائف الارض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما اتاكم ان ربك سريع العقاب وانه لغفور رحيم ))) الأنعام 156


وكما ترى سيدي فإن الإيات الكريمة السابقة تؤكد على أن الإنسان بصفة عامة هو المجعول خليفة لله على أرض , أي أنه لا ولن يكون الجعل الإلهي لإنسان دون الأخر في هذه الخلافة أي كان هذا الإنسان ودون إستثناء .

أما بالنسبة للديمقراطية والشورى والحوار والتي أتى القرأن الكريم على ذكرها في ثلاث مواقع فقط لتكون بذالك ثلاث حالات تختذل المجتمع كله فهي أبعد وأعمق مما ذكرت سيدي , حيث أنها تبتدء من اللبنة الأولى للمجتمع والتي هي الذكر والأنثى بما سينتج عنهم من عائلة .

((( والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس الا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما وان اردتم ان تسترضعوا اولادكم فلا جناح عليكم اذا سلمتم ما اتيتم بالمعروف واتقوا الله واعلموا ان الله بما تعملون بصير ))) البقرة 233


وهنا سيدي نرى بأن موضوع الشورى موجود بين الذكر الإنثى في قرارتهم المصيرية المشتركة كون الحياة الزوجية قائمة على المشاركة والندية وليست على القوامة المفهومة بصورة خاطئة تمام .

((( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين ))) أل عمران 159

أما هنا سيدي فإنك ترى صورة الشورى بين الحاكم والمحكوم بحيث لايكون القرار فردي للحاكم أي كان هذا الحاكم وحتى وإن كان رسولا كريم , وهذه من أعلى صور الديمقرطية .

((( والذين استجابوا لربهم واقاموا الصلاة وامرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون )))
الشورى 38 أما هنا سيدي فإنك ترى الشورى الجماعية التي تدعم أركان المجتمع وتفعل كل فرد من أفراده للمشاركة بالشورى والرئي لأنها تتحدث عن المؤمنين بشكل عام والذين يتبعون ماأنزل الله سبحانه وتعالى من تشريع سماوي .

وأخيرا , فإني أضم صوتي لصوت الدكتور حسن بحذف مايجب حذفه من الموضوع لأنه ينقص من عدل الله سبحانه وتعالى في جعله هذا الذي ذكرتموه والذي هو منزه عنه سبحانه وتعالى .


5   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء ٠٩ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19631]

I couldn't agree more

Paragraphs I agree on and salute the writer for his vision


لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ولو شآء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن ليبلوكم في مآ آتاكم فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون المائدة 48

اليس هذا هو حق الاختلاف وان الحكم فى هذا الاختلاف الى الله الذي هو وحده مرجعنا


ثم ان الله فى سورة يوسف جعل نبيه وزيرا لحاكم كافر اليس هذا دليل على جواز حكم الكافر على مجموعة المؤمنين ما دام عادلا

ثم قوله تعالى

والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أوليآء بعض التوبة 71

اليس هذا دليلا على جواز ولاية المراة حكم المسلمين

ثم قوله تعالى

مآ أفآء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنيآء منكم ومآ آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب الحشر 7

اعود واقول اليست هذه هى الديمقراطية اللبرالية العلمانية الاشتراكية المطبقة الان فى دول اوربا اليس الاوربيون هم الذين اخذوا ما ينفعهم من علوم قراننا بينما نحن اهملنا تلك العلوم باتباع تراث هائل من الجور والظلم


6   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الخميس ١٠ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19657]

الاخوة جميعا

السلام عليكم


اولا اوجه الشكر لكل من قرا وعلق وكل من قرا ولم يعلق وانا اتفهم حق الاختلاف فى الراي وحق الاعتراض مع احترام الطرف الاخر وهذا ما لمسته فى الاخوة المعلقين الكرام


اولا بالنسبة للاخ حسن والاخ الفاضل عثمان


اقول ان عبارة خلافة سيدنا علي هى راي شخصي وقد كتبته ولا افرضه على احد ولذلك  وجدت ان الاصح ان اقول انه راي شخصي  لا افرضه على احد وانا ضد دعوى تقديس البشر اصلا ولست مع الشيعة فى هذا اصلا ولكن لسيدنا علي مكانة خاصة فى قلبي جعلتني اراه هكذا ولكل من الاخوة حق الاعتراض وابداء الراي والتحفظ مع الاحترام الشديد


وفى النهاية الامر راي شخصي لاراي قراني فانا لم اسنده باية من القران الكريم حتى اقول اني اكتشفت هذا وشكرا لتعليقكما وملاحظتكما


الاخ المحترم عثمان


اشكرك على ابداء الراي وبالنسبة لموضوع الخلافة فكلامك صحيح ولكن الحكم هو ايضا من طرق السعي الدؤوب لاعمار الارض


واما بالنسبة لخلافة سيدنا علي فهى راي شخصي واشكرك على اعتراضك وانا ملتزم بطريق القران ولا اؤمن بتقديس البشر ولكني كتبتها لما رايت بعض المقالات فى هذا الموقع تسيء الى هذا الرجل العظيم الحاكم الديمقراطي ولم اشا التعليق عليها وقتها حتى لا ادخل فى جدل فقررت وضع هذه الجملة لابداء رايي بهذه الشخصية العظيمة دون تقديس وعبادة لهاولذلك كتبتها ولكني لم اسندها بدليل من القران وهذا لانها راي شخصي بحت ليس له علاقة بالتشريع القراني


اشكرك على اعتراضك


الاخ عمرو اسماعيل المحترم


اشكرك على التعليق وبالحقيقة رايي فى خلافة سيدنا علي هو راي شخصي لن احذفه ولكن لا افرضه كتبته فقط لاسجل اعتراضي على بعض الاساءات لسيدنا علي فى هذا الموقع وليس هو عندى من عقائد الايمان ولذلك لا احب الدخول فى جدل يبعدنا عن الموضوع مع الشكر الجزيل لك


كما اشكرك على رايك بباقي الفقرات


الاخ محمد الحفار


اشكرك على التعليق واجيب


اولا ما تراه بشان الخلافة هو بالضبط راي انا وانا اسف لاني لم استطع افهام رايي فما قصدته انا هو بالضبط ما كتبته انت واما بشان الديمقراطية الشاملة ابتداء من الاسرة فما كتبته انت يا سيدى هو رايي انا ايضا ومتفق معه تماما ولكن انا كنت اكتب عن الحكم وليس عن العلاقات العامة واللبنات الاولى وهى مهمة جدا بنشاة التربية الديمقراطية ولذلك اشكرك واتمنى ان تسمح لى باعتبار تعليقك جزءا مكملا لمقالتي فبصراحة اشكرك من صميم قلبي على تعليقك


 


 


7   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الخميس ١٠ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19662]

يجمعنا كلام الله

السلام عليكم ورحمة الله

الأخ المحترم جد الفرزدق التميمي

جميعنا هنا سيدي الكريم من محبي علي إبن إبي طالب كرم الله وجهه , ولأعتقد بل أكاد أجزم بأننا جميعنا نستمتع بذكراه وماكان معه من أحداث .

غير أن مشكلتنا اليوم من الخطورة سيدي تجعلنا نبدء دفعاتنا بأولوياتها , فلا يخفك سيدي مايتعرض له ديننا الحنيف وقرأننا الكريم من هجمة شرسة تكاد تكون الأكبر عبر تاريخنا .

أي أننا وقبل أن ننصف علي إبن إبي طالب أو حتى رسولنا الكريم محمد (ص) لابد لنا أولا من أن ننصف كلام الله سبحانه وتعالى بفهمنا العميق له وبما جاء فيه من عظيم رحمة وحب وكرامة للبشرية جمعاء .

أشكر لك من كل قلبي سعة صدرك على محاوريك ومنتقديك سيدي والذي إن دل فإنما يدل على تمتعك بخلق كتابنا العظيم الذي ينير دربنا ويهدينا صراط مستقيم .

وأخيرا سيدي الكريم فإن مانكتبه هنا هو ملك لجميع أهل القرأن ومحبيه من رافعي الظلم عنه الذي طاله ويطاله كل يوم من جهل الحديث وأهله .

أي أن ما أكتبه لك ياأخي وما تكتبه هو قطعا لي ودون الحاجة لطلب الإذن لأننا في خندق واحد ندعوه بل نفخر بأن ندعوه بأهل القرأن .

أخوك محمد فادي


8   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الخميس ١٠ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19666]

الأستاذ الفرزدق التميمى

لقد علق الأخوه اعلاه على المقالة من حيث الجودة والإتقان, وليس هناك ما اضيفه واشكرك على مقالة طيبة. لكن الجملة مثار الخلاف هنا, فقد قلت ان ذلك هو رأيك الشخصى, اليس كل ما يكتب من اى كاتب على الموقع هو رأى شخصى, ولكن كل رأى شخصى يخضع للبرهان والإثبات عندما يختلف عليه قارئ اخر, وهنا هذا الرأى لا يختلف, فأرجو ان تثبت بالبرهان ان  سيدنا على بن ابى طالب هو الخليفة الوحيد, وبالطبع يعنى ان كل الخلفاء من قبله ومن بعده ليسوا - من وجهة نظرك أيضا - خلفاء. يا أستاذ فرزدق, وجهات النظر تعبر عن الكاتب وعن مصداقيته, فمثلا لو قلت انا ان الأستاذ الفرزدق  التميمى من وجهة نظرى هو اعظم من خلق الله من بعد سيدنا محمد, فهل يكفى ان اقول ذلك وان ناقشنى احدهم اقول هذه وجهة نظرى واللى مش عاجبه يشرب من البحر!!! موقع اهل القرآن من المواقع التى تحترم ذكاء كتابها وقرائها ومعلقيها, ولذلك فإن السبب الذى طرحته سيادتك ليس من الأسباب التى يمكن ان تؤخذ على انها برهان لما قلت لكى تنهى المناقشه. الأمر هنا متروك لك ياسيدى الفاضل.



9   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   السبت ١٢ - أبريل - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19752]

الاستاذ محمد الحفار والاستاذ فوزى

السلام على الجميع


بالنسبة للاستاذ محمد فانا اشكرك على تعليقك وتعقيبك


واما الاستاذ فوزى المحترم


فاني شاكر لك دخولك على الحوار واحب ان اعلق على تعقيبك المحترم بان الموضوع هو موضوع الديمقراطية وليس خلافة سيدنا علي ولذلك لا احب ان ينحرف الموضوع عن مساره واحب ان اعترف وقد كان احد الاخوة نبها لذلك حين قال ان هذه الجملة لا محل لها من الاعراب فاقول له نعم ان هذه الجملة لم تكن جزءا من مسودة المقالة وانما اضفتها وحشرتها حشرا بعدما قرات تعليقات ومقالات  الاستاذ عبد الحسن الموسوى ولاني لم ارغب بالدخول بجدل معه فقررت ان اضع رايي هنا واكتفى بذلك


نعم سيدى انا عندى الادلة واعتقد ان هذا الموضوع قد تم اشباعه بحثا فى مواقع اخرى للنت تعرفها سيادتك ولنا حق الاتفاق والاختلاف معها وهذا ليس من جسم العقيدة الايمانية بالقران ولن يضر من لا يعتقد به  فالموضوع عندى هو نشر فكر قراني لا فكر تقديس البشر وتقديس امور اخرى اصيب بها المسلمون على اختلاف فرقهم


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-10-14
مقالات منشورة : 8
اجمالي القراءات : 275,239
تعليقات له : 86
تعليقات عليه : 63
بلد الميلاد : Iraq
بلد الاقامة : Iraq