الساعة قائمة إلى مرساها:
أصحاب الأعراف من هم وما مصيرهم

Abo Al Adham Ýí 2007-09-27


 الفصل الثالث عشر
أصحاب الأعراف من هم وما مصيرهم

قال تعالى ( وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ ) فوق مسرح أرض البعث يوجد فريق من الرجال يعلون مكاناً أسمه الأعراف ولفظ الأعراف يأتي من المعرفة كالأعلام من العلم و كالأخبار من الخبر و كالأقلام من القلم إلخ ...


وفي المقابل هناك نساء مقصورات في الخيام سماهم ربنا حوراً عيناً ، إذاً هناك مكانان كائنان على أرض البعث مكان للذكور ومكان للإناث فأي ذكور هؤلاء وأي إناث هؤلاء ؟
إن قلنا أنهم خلق آخر غير الذين شرفوا الى الدنيا قلنا ذلك بغير علم وإن قلنا انهم فريق من الناس بعينه لزم علينا ان نأتي بدليل من القرآن نستند اليه فمن يكونوا هؤلاء السعداء من الذكور و الإناث ؟
ففي سورة المدثر يقول المولى عزوجل ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ )( سورة المدثر من الاية 38 الى 42 )
كل الأنفس مرهونة بعملها الا أصحاب اليمين فهم سعداء بالحظ واليمن هذا ما تشير اليه الآيات البينات وفي عرض آخر ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ )( سورة الطور الاية 21 ) وهذه الاية تؤكد ايضا ان المؤمنيين ايضا مرهونيين بعملهم وكسبهم وسورة الواقعة تؤكد ان أصحاب اليمين لم يقدموا اي عمل فبعد ان قال ربنا عن السابقين ( وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )( سورة الواقعة من الاية 22 الى 24 ) ثم ذكر ربنا أصحاب اليمين لم يقل ربنا أنهم قدموا عملا وانما قال ( وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ وَمَاء مَّسْكُوبٍ وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ لَّا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ )( سورة الواقعة من الاية 27 الى 34 ) والفرق شاسع بين نعيم السابقين حيث عملوا في حياتهم الدنيا وبين أصحاب اليمين حيث يقومون بخدمة الزراعة فهم في الحقول المنتشره في ارض الجنة حيث السدر والطلح والماء المسكوب والفواكه الكثيرة التي لا تنقطع ولا تمتنع والسابقون يطوف عليهم الغلمان المخلدون وأصحاب اليمين ادنى حسناً وجمالاً من زوجات المقربين الذين بذلوا حياتهم ابتغاء مرضات الله تعالى ، وجميع الآيات تؤكد أن أصحاب اليمين هؤلاء دخلوا الجنة تيمنا من الله ، فمن هم هؤلاء السعداء بالتزكية ؟
إنهم جميع الأطفال يمتنهم الله بالسعادة واختارهم لهذه الدرجة المتواضعة في الجنة ، وياليتنا سعدنا بها ونجونا من الإبتلاء الذي نحن فيه الان ، فهم الفريق الأكبر من الناس حيث ان عدد وفيات الأطفال يفوق جميع الوفيات ، فسورة الواقعة تقسم الذين وقعت عليهم الواقعة بأنهم أزواجا ثلاثة فأولهم أهل اليمين ( وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ )( من الاية 7 الى 14 )
فالسابقون ثلةً من الأولين وقليل من الأخرين ، وياليت الناس يتعظوا بذلك الفارق المخيف ، وأصحاب اليمين ثلة من الأولين وثلة من الأخرين حيث جاؤا بالتزكية فهم كثيرون أولاً و أخيراً فالجنة عرضها السموات والأرض إن لم يأتي من يعمرها بالتزكية فكيف تعمر ، وعودة الى بدء موضوعنا أصحاب الأعراف الأطفال يبعثون يوم موتهم شيباً قال تعالى ( فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا )( سورة المزمل الاية 17 )
وشيباً هذه معناها انهم مثلهم مثل الشائب فهم والشائب يبعثون على شاكلة واحدة كقول موسى لقومه ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاء وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا )( سورة المائدة الاية 20 )
فهل بنواسرائيل جميعهم ملوك في عصر موسى ؟ ولكن جعلهم ملوكاً اي تحيون حياة الملوك ، وهذا معنى يوماً يجعل الولدان شيباً اي يخرجون من قبورهم مثل الشباب تماماً ولكنهم لا يعرفون شيئاً ولا يعلمون شيئاً فيدخل الله ذكورهم الأعراف يرون كل ساعة المبعوثين فيتعرفون عليهم بسيماهم ويتحدثون اليهم كما جاء في سورة الأعراف ، والذين يصلون الى الكمال منهم والصلاح يأذن الله لهم بدخول الجنة والذين يتخلفون منهم ينتظرون حتى ينجحوا في الامتحان مهما طال بهم الأمد ، وعموماً لابد انهم في النهاية يدخلون الجنة
انهم يرون الأهوال كل ساعة فأي مدرسة أعظم من مدرسة الأعراف هذه ؟
إقرأ الآيات من ( سورة الأعراف من الاية 44 الى 50 )

والإناث منهم يدخلن الخيام فلا يراهن إنس ولا جان والحور العين منهن للمؤمنيين المخلصين السابقين ، والعرب الأتراب منهن لأصحاب اليمين ، فعندما يبعث الرجل المؤمن المقرب يخرج له الله ما أعد له من زوجة أو أكثر من الحور العين وعندما يأتي خريج الأعراف يخرج له ربه أيضاً ما أعدله من زوجة أو أكثر من العرب الأتراب
ذلك ملك الله العليم العزيز ولانملك الا ان نقول ( سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً ) وقد يقول قائل هل وردت ألفاظ تفيد هذا المعنى أقول إن الله قال ( وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ ) اذا كانت هناك أعراف اي مكان للتعرف وعليه رجال والرجال يعرفون فماذا يقول لنا ربنا لنعرف آياته حق المعرفة ثم الحور المقصورات في الخيام لا يختلف أحد معي انهن إناث من البشر فمن تكون تلك الإناث وقد قلنا ان كانت مخلوقات اخرى فأين ودليلها اما كونها مقصورة في خيام ولم يطمثها إنس قبل أهل الجنة ولا جان فلابد ان تكون هذه الآيات جاءت من الدنيا لاسيما انه لابد انه من يحيا الحياة الأخرة ان يكون جاء من الدنيا لان الله وضع هذا الشرط فقال ( كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ )( سورة الأعراف الاية 29 ) وقال ( كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ )( سورة الانبياء الاية 104 ) وقال ( إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ )( سورة البروج الاية 12 و 13 ) وقال ( ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا )( سورة نوح الاية 18 )
فنساء الجنة وأعرافها لابد ان يكونوا شرفوا ارض الدنيا حيث انها مهد البداية وكما أسلفنا لابد من البدء ثم الإعاده وهذه سنة الله ( اللَّهُ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ )( سورة الروم الاية 11 )
وهو الذي وضع هذا المبدأ وجعله سنة لا تتغير ولا تبدل قال تعالى ( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )( سورة الروم الاية 27 )
تلك سنة الله التي لم نجد بدلاً عنها ( فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا )

صدق الله العظيم ...

 
يتبع
الفصل الرابع عشر
الدواب والطيور يبعثون ويسجدون في السموات

اجمالي القراءات 22609

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الجمعة ٢٨ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11381]

يوم القيامة لا يخضع للتحليل والتركيب

نشكرك اولا على هذه المقالة ولكن
طالبتنا في البداية ان اردنا ان نعرف اصحاب الاعراف بالدليل والدليل لا بد ان يكون نقليا اي من القرآن فإن مشاهد بوم القيامة ورجالها واهلها وملائكتها ومخلوقاتها جميعا وموقع كل مخلوق فيها هي من الغيب ولا يعلم من في السموات والارض الغيب الا الله
على اي حال انت من طالب بهذا ولك كل الحق في طلبك بناء على ما اسلفت طالبت بهذا ثم بدات بالتحليل والتركيب واخضعت كل نظام يوم القيامة واهله الى قناعاتك واجتهادك في هذا فكان اهل اليمين هم الاطفال والسابقون هم العاملون والحور المقصورات هم من اناث الاطفال ورجال الاعراف هم ذكور الأطفال اعجبتني مقدمتك لانها تخاطب العقل والعاقلين ولكن بعد اخضعت الموضوع لمنهجك التحليلي والتركيبي اصبحت مقدمتك في واد وصلب موضوعك في واد آخر هل تريد مني ان اخذ برأيك عن اصحاب الاعراف وكل ما قلته نابع من التحليل والتركيب ولم لا اخذ برأي من قال انهم رجال تساوت حسناتعم بسيئاتهم على اقل تقدير من قال بهذا لربما انطلق من قاعدة العدل في تحليله لكنك لم تنطلق منها بل اطلقت لخيالك العنان كما فعل غيرك فنفى الخلود في الجنة او النار واعتبر ان الكافرين ان خلدوا في النار فقد عوقبوا بعقوبة هي اشد من عملهم الذي عملوه ولم بعلم من تكلم في هذا ان الشرك لظلم عطيم وان الله ان حكم فحكمه الباقي وكل شيء بأمره
انصحك اخي الكريم ان تقرأ الآيات بتمعن وروية وان لا تخرج عن سياقها لتعلم من هم اصحاب الاعراف وعلى اي حال لن يضرنا ان لم نعلم ما هي طبيعتهم وما هو اصل خلقهم هل هم الملائكة أو غيرهم بيد أن ما يفيدنا في هذا انه (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)

2   تعليق بواسطة   Abo Al Adham     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11425]

قاعدة التدبر

الاستاذ محمد مهند سلام الله عليك وكل عام وحضرتك طيب ، اشكر مرورك الكريم وتعليقك على أحد فصول رسالتي رسالة ( الساعة قائمة إلى مرساها ) أستاذي نحن لا نعلم الغيب ولا ندعي ذلك نحن نجتهد كما أمرنا الله في كتابه أمرنا بالجهاد و الإجتهاد ليس بالسلاح ولكن بالفكر والدعوة الى طريق الله بالحكمة والموعظة الحسنة وإن الله لمع المحسنين
سوف ابدأ بما انهيت به تعليقك واشكرك على نصيحتك لي وأسأل الله ان يذيدني من فضله ومن علمه كلنا نجتهد لمعرفة الحق وهذا يا أخي اجتهاد ومرجعنا الى الله يحكم بيننا فيما نحن فيه مختلفون
كيف تتساوى حسنات وسيئات بعض الاشخاص فأذا علمنا بان الحسنة بعشر امثالها وجزاء السيئة سيئة مثلها فاذا عمل احد منا عملا واخذ حسنة فله عشر امثالها والله يضاعف لمن يشاء واذا اخذ سيئة فله هذه السيئة فقط فاين التساوي الذي تتحدث عنه وكيف يتم الحساب على هذا الاساس ؟ فأنا يا استاذ محمد لم أطلق لخيالي العنان كما تفضلت وأشرت واذا كنت قرأت الفصول السابقة لرسالة الساعة قائمة إلى مرساها كنت فهمت انني لم انفي الخلود في الجنة للمؤمنيين او الخلود في النار لغير المؤمنيين وكل شئ بأمر الله
فقاعدتي ليست العقل او العدل او الحرية وانما هي التدبر ( قاعدة التدبر ) وأسأل الله بأن يزيل الاقفال التي على القلوب( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )
تحيتي لك استاذ محمد ورمضان كريم
يوسف

3   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   السبت ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11430]

استاذ يوسف اشكرك على سعة صدرك لي

ولكن يبدو أني لم أجد التعبير فانا لا أؤمن بأن أصحاب الأعراف هم من تساوت حسناتهم بسيئاتهم فإني أؤمن انه (بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)ولك أن تقرأ المقالة التي كتبتها عن أصحاب الأعراف على الرابطhttp://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2194 لم أقل بأنك نفيت الخلود لأهل النار أو الخلود لأهل الجنة ولكني ٌقرأتها لكاتب آخر على هذا الموقع وتقبل مني فا~ق الاحترام وكل سنة وانت طيب

4   تعليق بواسطة   المسلم المسلم المسلم المسلم     في   الأحد ٣٠ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11475]

الانبياء والرسل هم اصحاب الاعراف

مرة اخرى اعطيكم اجتهاد الشيخ صلاح الدين ابراهيم ابوعرفة في هذا الموضوع http://www.ahlulquran.com/study.asp

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
بطاقة Abo Al Adham
تاريخ الانضمام : 2007-08-02
مقالات منشورة : 21
اجمالي القراءات : 453,679
تعليقات له : 154
تعليقات عليه : 153
بلد الميلاد : United State
بلد الاقامة : United State