الفقهاء الحنابلة يرفضون الأحاديث الصوفية المشهورة فى العصر المملوكى

آحمد صبحي منصور Ýí 2024-06-22


الفقهاء الحنابلة يرفضون الأحاديث الصوفية المشهورة فى العصر المملوكى

كتاب : أثر التصوف  المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية

الفصل الثانى  :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )

المزيد مثل هذا المقال :

اثر التصوف فى العلوم : فى تزييف الحديث 

الفقهاء الحنابلة يرفضون الأحاديث الصوفية المشهورة فى العصر المملوكى

  ابن قيم الجوزيه:

 صنف (المنار المنيف في الصحيح والضعيف) وضع فيه قواعد يعرف بها الحديث الموضوع من وجهة نظره ، منها :

1 ـ مناقضة الحديث للسنة الصريحة مناقضة بينة كاشتماله على فساد او ظلم او مدح باطل او ذم حق ، ومنها كل حديث ذكر فيه حسان الوجوه او الثناء عليهم او الأمر بالنظر إليهم او ان النار لا تمسهم.الخ ...

2 ـ ومنها اشتماله على مجازفات مثل من فعل كذا أعطى في الجنة كذا وكذا ، ومنها تكذيب الحس مثل الباذنجان منه شفاء لكل داء ، وحديث اذا عطس الرجل فهو دليل صدقه ، ومنها سماجة الحديث وكونه ما يسخر منه مثل (لو كان الأرز رجلا لكان حليما.و لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها بوزنها ذهبا  ، بئس ت البقلة الجرجير ، وفضل الكرات على  سائر البقول كفضل البر على الحبوب ،و ان للقلب فرحة عند أكل اللحم، وربيع امتى العنب والبطيخ ، ومن اتخذ ديكا ابيض لم يغوه شيطان ولا سحر.. وحديث يمدح العدس والأرز والباقلاء والباذنجان والرمان والزبيب والهندياء والكرات والجزر والجبن والهريسة والبطيخ والأزهار ،ومنها احاديث اللحوم كالنهي عن قطع اللحوم بالسكين وانه من صنع الاعاجم  ،والنهى عن الأكل من السوق .

3 ـ ومنها الأحاديث في مقدار الدنيا ، والأحاديث التي يذكر فيها الفقر ، وكل الأحاديث فى حياة الخضر كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد .

4 ـ ومنها مخالفة الحديث صريح القرآن كمقدار الدنيا وأنها كذا فلا يعلم الساعة إلا الله .

5 ـ والحديث الذي يروي في صخرة بيت المقدس وأنها عرش الله الأدنى .

6 ـ ومنها صلوات الأيام والليالي كصلاة يوم الأحد وليلة الأحد يوم الاثنين ويوم الاثنين ليلة الثلاثاء وليالي الأسبوع،  كل احاديثها كذب، كمثل من صلى ليلة الأحد أربع ركعات يقرأ في كل ركعة كذا ... وكذلك في الرغائب ليلة اول الجمعة من رجب كلها كذب ، وقد وضع ابن جهضم  [1] حديثا يقول فيه (رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر امتي ) وكل حديث في ذكر شهر رجب وصومه وفضائل الأعمال فيه موضوع قال ابن حجر في كتابه( تبيين العجب بما ورد في فضل رجب) واحاديث صلاة النصف من شعبان .  

7 ـ ومنها أحاديث الابدال والاقطاب والاغنياث والنقياء والنجياء والاوتاد (طبقات الصوفية) وكلها باطلة ، وأحاديث المهدى المنتظر ) [2] .

ابن تيمية

وابن قيم الجوزيه يتابع استاذه ابن تيمية الذى كان أكثر جرأة من تلميذه في تحليله للأحاديث ، ويتضح ذلك فى كتابه ( أحاديث القُصّاص) الذي أورد فيه احاديث موضوعة في خدمة التصوف ، وبعضها مشهور ومتداول حتى في عصرنا هذا. ومنها :

1 ـ ( ما وسعنى سمائي وأرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن) يقول ابن تيمية فيه (هذا مذكور في اسرائيليات وليس له سند معروف .. والا فمن قال ان ذات الله تحل في قلوب الناس فهو اكفر من النصارى الذي خصوا ذلك بالمسيح وحده) يشير بذلك الى الصوفية .

2 ـ ( كنت كنزا لا يعرف فاحببت أن اعرف فخلقت  خلقا فعرفتهم بي فبي عرفوني) يقول فيه ليس هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم و يعرف له اسناد صحيح ولا ضعيف) والحديث يعبّر عن الأولياء الصوفيين العارفين .

3 ـ (الدنيا خطوة مؤمن) يقول فيه (هذا لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن سلف الأمة ولا خلفها ولا أئمتها) وطى الأرض بخطوة واحدة من أشهر كرامات الصوفية في زعمهم.

4 ـ (اتخذوا مع الفقراء ايادي فان لهم دولة )وقد ذكر ابن قيم الجوزية هذا الحديث في المكذوبات صـــ 140 تحت صيغة (اتخذوا مع الفقراء ايادي فان لهم في غد دولة وأي دولة)،والفقر والفقراء من صفات المتصوفة .

5 ـ (الفقر فخرى وبه افتخر) يقول عنه ابن تيمية وعن سابقه : كلاهما كذب لا يعرف له لأي من كتب للمسلمين المعروفة .

6 ـ حديث: ( إن أبا محذورة انشد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم :

قد لسعت جمرة الهوى كبدى       فلا طيب لها ولا راقي ... الى اخرها

وتواجد النبي صلى الله عليه وسلم ووقعت البردة من كتفه فتقاسمها فقراء الصفة وجعلوها رقعا في ثيابهم . يقول ابن تيمية : هذا كذب باتفاق اهل الحديث لكن قد رواه بعضهم لكنه من الأحاديث الموضوعة) .ويتضح فى الحديث الجو الصوفي من الانشاد والوجد والحب الإلهي  والتبرك بالمرقعات على نحو ما كان في العصر المملوكي ..

7 ـ ( ان عمر ابن الخطاب قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا تكلم مع ابي بكر كنت بينهما كالزنجي الذي لا يفهم) هذا كذب ظاهر لم ينقله احد من أهل العلم بالحديث ولا يرويه إلا رجل جاهل او ملحد ) . ومن وجهة النظر الصوفية يعني الحديث أن الرسول عليه السلام يحدث ابي بكر حديث العارفين الذي لا يعرفه الأغيار كعمر مثلا .

8 ـ ( ان الله (تعالى عن ذلك) يعتذر الى الفقراء (الصوفية) ويقول : وعزتى وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علىّ ولكن اردت ان ارفع قدركم في هذا اليوم . انطلقوا الى الموقف فمن احسن لكم بكسرة او سقاكم شربة من ماء أو كساكم خرقة انطلقوا به الى الجنة) يقول ابن تيمية (هذا الثاني كذب لم يروه احد من أهل العلم بالحديث فهو باطل مخالف الكتاب والسنة والاجماع ). وهو حديث يجعل الصوفية يشفعون في الاخرة وهذا باطل.

9 ـ ( من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة). قال عنه : ( هذا حديث كذب موضوع ولم يروه أحد من اهل العلم بالحديث )   .

10 ـ (فقراؤكم حسناكم) يقول ابن تيمية : هذا ليس مأثورا ولكن معناه صحيح .

11 ـ (الشيخ في قومة كالنبي في أُمّته) يقول فيه (ليس من كلام النبي حتى في أصله ) .

12 ـ (كنت نبيا وأدم بين الماء والطين وكنت نبيا وآدم لا ماء ولا طين) ويقول (هذا اللفظ كذب باطل) .وهذا الحديث يعبر عن المذهب الصوفي فى الحقيقة المحمدية .

13 ـ ( من اخلص لله عز وجل أربعين يوما تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه) يقول ( رواه يوسف الصفار وهو ضعيف لا يجوز الاجتماع بحديثه) وهو يعبر عن العلم اللدني الصوفي .

14 ـ ( من اكل مع مغفور له غفر له) يقول (هذا ليس له اسناد عند اهل العلم ولا هو في سنن ..المسلمين وليس معناه صحيحا على الاطلاق فقد يأكل المسلم مع الكفار والمنافقين....)  وهذا الحديث خلقته حاجة الصوفية للمآدب والولائم.. وقد ذكره ابن القيم الجوزيه في كتابه السابق صـــ 14

15 ـ (من اشبع جوعة أو ستر عورة ضمنت له على الله الجنة) يقول (هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم )،

16 ـ (اللهم احييني مسكينا وامتنى مسكينا واحشرني في زمرة المساكين) يقول فيه : يروى لكنه ضعيف لا يثبت .... ) وذلك حديث مشهور حتى وقتنا مع انه تعارض مع القرآن الكريم الذي يصف اليهود المعتدين بالذلة والمسكنة(البقرة 61) ويصف المؤمنين بالعزة ( المنافقون :8).

17 ـ (حسنات الأبرار سيئات المقربين) يقول ( هذا من كلام الناس ليس من كلام الرسول عليه السلام  ) [3] وأقول لا يمكن للحسنة ان تكون سيئة، والأبرار والمقربون ليسوا طوائف دينية ، والإسلام لا يعرف التمايز بين الناس الا في الايمان والعمل الصالح ولا يعلم هذا إلا من يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور .

 ويتضح التشابه بين كتاب ( حديث القثصّاص ) لابن تيمية وكتاب ( المنار المنيف ) لتلميذه ابن القيم . إلا إن ابن القيم حافظ على هدوئه أغلب الوقت فى نقده لتلك الأحاديث وواضعيها من الصوفية ، ولكنه كان أحيانا يهيج غضبا كشيخه ، فحين عرض في كتابه (المنار المنيف) لحديث( حضر رسول الله مجلسا للفقراء ورقص حتى شق قميصه )  فقال : ( فلعن الله واضعه ما أجرأه على الكذب... السمج ) [4] ، وقال في حديث( لو احسن احدكم ظنه بحجر لنفعه) : ( وهو من وضع المشركين عباد الأصنام ) [5]...

(الوضع في التاريخ )

1 ـ هذا موضوع يستحق بحثا مكتملا ، يخرج عن موضوعنا . وبسرعة نقول أن التاريخ عرف الكذب مع بدايته . كما أن الأحاديث السنية والصوفية والشيعية المخالفة للقرآن الكريم تعتبر تزييفا في التاريخ النبوي . على أن المناقب او سير الصوفية كانت المثل الحي على تزييف التاريخ .

2 ـ وعن التصوف بالذات فإن كتب المناقب والكرامات أكبر مثل على التزييف فى تاريخ الأولياء ، وإن كانت صادقة فى التعبير عن عقائد عصرها وقائليها . وقيل في ترجمة نور  الدين الشطنوفي ت 713 انه (جمع أخبار مناقب عبد القادر الجيلي في نحو ثلاث مجلدات ، وكتب فيها عمن اقبل وأدبر، فراج عليه حكايات كثيرة مكذوبة ) [6] .

3 ـ واسهمت كتب المزارات بدورها في تزييف التاريخ حين ذكرت عنه الكثير من المشاهد المزورة  لصحابة وتابعين لم يأتوا لمصر  [7] . ومن المؤسف ان كتب التاريخ قد نقلت بعض مفتريات كتب المناقب : كأسطورة ابن اللبان الذي اعترض على البدوي فسلبه العلم والقرآن ، وقد نقل ابن العماد الحنبلي تلك الأسطورة عن الجواهر السنية مع ان ابن اللبان كان صوفيا ملحدا من أصحاب الدعوات المتطرفة ولم يكن فقيها  [8]

4 ـ ومن الطبيعي أن يكون المؤرخ متأخرا عن زمن مؤلف المناقب فينقل المؤرح عنه معتقدا صحة ما كتب مؤلف المناقب .ويختلف الحال بالنسبة للمؤرخ المعاصر للولي صاحب المناقب فبينما يتحدث المؤرخ عن ذلك الولى باعتدال يتطرف مؤلف المناقب في تقديس شيخه ، وعلى سبيل المثال اعتدال العيني وأبو المحاسن وابن حجر في وصف علاقة الحنفي بالسلطان الظاهر ططر  [9] وبالغ المتصوفة في سبك روايات تؤكد خضوع ططر للحنفي ) [10] .

5 ـ وما سبق مجرد امثلة تفتح شهية من أراد التعمق فى هذا الموضوع .



[1]
ــ هو صوفي كتب مناقب للصوفية بعنوان بهجة الأسرار

[2]ــ ابن القيم الجوزيه : المنار المنيف في الصحيح والضعيف تحقيق عبد الفتاح أبو غده .. متفرقات من صفحات 47 ، 52 ، 56 ، 61 ، 63 ، 50 ، 64 ، 66 ، 67 ، 76 ، 80 ، 95 ، 99 ، ــ 10 ، 106 ، 110 ، 112 ، 116 ، 117 ، 119 ، 128 ، 129 ، 130 ، 133 ، 134 ، 139 ... إلخ

[3]ــ ابن تيمية : أحاديث القصاص تحقيق الصباغ من ص 67 وما بعدها 1 ..

[4]ــ ابن القيم الجوزية المنار المنيف ــ 136 ، 139

[5]ــ ابن القيم الجوزية المنار المنيف ــ 136 ، 139

[6]ــ تحفة الأحباب 216

[7]ــ راجع الاستراحة المزورة في الأثر المعمارى

[8]ــ شذرات الذهب 5 / 347 والجواهر السنية لعبد الصمد 71 ــ 73 وانظر ما قبيل عن الحنبلي في تاريخ ابن كثير 14 / 7  والسلوك 2 / 2 / 48

[9]ــ أبناء الغمر : مخطوط 1226 ، 1227 ، عقد الجان وفيات 847 ، النجوم الزاهرة 11 ، 209 ، 15 ، 500 ، راجع مناقب الحنفى 356 وما بعدها

[10]ــ راجع مناقب الحنفى 352 وما بعدها ، 37 ، وارشاد المغفلين للشعراني 231 ، 232

اجمالي القراءات 1064

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   نهاد حداد     في   السبت ٢٢ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95334]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وشكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة دكتور احمد منصور


في الحقيقة معلومات  جد مهمة وكلما قلت بانني لن اتفاجا بعد الان الا واتفاجا باشياء ادهى منها 



اطال الله عمرك كي تتحفنا بسمفونية المذاهب والنحل في هذا المضحك المبكي.



هي في الحقيقة ( اي حاجة في رغيف وديلو) هذه هي الافاعي التي يجعلوننا نبتلعها باسم الذين ومع ذلك يقتتلون عليها .



تحياتي اليكم احبتي اهل القران وكل عام وانتم الامل. افتقدتكم كثيرا وما منعني عنكم الا الشديد القوي. الى لقاء قريب باذن الله.



2   تعليق بواسطة   نهاد حداد     في   الأحد ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95335]

حذيث تيكتوك عن الزكاة


ارجو منك يا سيذي الدكتور ان تفسر لي مسالة الزكاة في اية '' واتو حقه يوم حصاده ''لانني لم استطع ان اجيب احدهم.وشكرا.



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95336]

جزاكم الله جل وعلا خيرا استاذة نهاد حداد ، وكل عام وانتم بخير


1 ـ نفتقدك فى موقعك ، ونرجو لك ولأسرتك النبيلة كل الخير .

2 ـ الدين الصوفى لا مثيل له فى الفساد العقيدى فيما يخص رب العزة جل وعلا بسبب قولهم بالاتحاد بالله والحلول به ووحدة الوجود أى الالغاء التام للألوهية وجعل الوجود الكونى هو الله ـ تعالى رب العزة عن هذا علوا كبيرا . وربما يتعجب إبليس نفسه من هذه الجُراة على الخالق جل وعلا. أيضا فالتصوف هو دين الانحلال الخلقى المفتوح . وقد فصلنا هذا وذاك فى كتب سبق نشرها . ولكن دين التصوف يتميز بالاسلام السلوكى  ( المسالمة مع الناس ) وتقرير الحرية الدينية .. و هو يختلف عن دين السُنّة المؤسس على الهيمنة والاعتداء والاستطالة على الناس وإكراههم فى الدين .

3 ـ فى إخراج الزكاة المالية ( الصدقة ) تكرر الأمر بانه ( ومما رزقناهم ينفقون ) . جاء الأمر هنا بالجملة الاسمية ، وهى الأكثر إلزاما من صيغة الأمر العادية . أى بمجرد أن يأتيك رزق ـ أى رزق ـ عليك أن تخرج منه الصدقة . وإذا كان لك مزرعة وجاء أوان الحصاد فعليك أن تُخرج حق الله الله جل وعلا وقت الحصاد . هذا يخالف الإفك السنى فى قولهم باخراج الزكاة بعد عام أو ( حول ) وفى حصر إخراج الزكاة فى أشياء محددة . 

4   تعليق بواسطة   نهاد حداد     في   الأحد ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95337]

بارك الله فيكم وشكرا على تدبركم


اصلي دخلت اليكتوك جديد ووجدت كثيرا من الناس يدافعون على القران وحده ومع ذلك تصوروا انهم لا يعرفون شيئا على موقع اهل القران ة وكانوا للاسف يظنون بان الدكتور شحروررحمه الله هو ال حرك المياه الراكدة ولا يعرفون شيئا عن موقع اهل القران.هناك شباب لا يريدون الا ثدبر القران تعرفث عليهم منذ اسبوع وهدا الصباح فقط عرفت انهم لا يعرفون شيئا عن تضحيات اهل القران ولا عن ثقافتهم ولا كتاباتهم. نامل ونرجومن العلي القدير ان ينير طريقهم وبصائرهم.



تجياتي لكم ولجميع اهل القران


5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٢٣ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95338]

شكرا مجددا استاذة نهاد ، واقول :


أرجو أن تكونى وصلة المعرفة بيننا وبينهم ، وإذا كانت هناك تساؤلات فأرجو توصيلها لنا.

أعاننا رب العزة جل وعلا على الجهاد السلمى فى سبيله . وهو جل وعلا المستعان. 

6   تعليق بواسطة   نهاد حداد     في   الثلاثاء ٢٥ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95339]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما يؤسفني كثيرا هو بعض الاسئلة التي فعلا لا اجرؤ على الاجابة عليها لانني لم اكن قد تدبرتها ويجب علي ان اعود الى الموقع لكي افهمها . لو دخل احدكم التيكتوك سيجد لايفات للسنة والشيعة والملاحدة واللادينيين.اما نحن فيسموننا النكرانيون . اي منكرو السنة . وفي الحقيقة اجد نفسي ساعتزل التيكتوك لان الناس جد متعصبين و وحين نقرا عليهم الايات يعودون الى مسالة الصلاة وينعتوننا بالمهرطقين.ولكن فعلا مسالة تثلج الصدر ان هناك اناس كثيرون ولايفات كثيرة لتدبر القران . واجد فعلا نفسي في حاجة للعودة للقراءة لكتب الدكتور احمد منصور يجب ان اعود للقراءة. هذه هي القناعة التي توصلت لها. فحين تتحدث احيانا يفاجؤك احد بسؤال لا تكون بالضرورة عندي اجابة في التو واللحظة . فحين تطلب من احدهم ان يترك لك مجالا للتدبر  لكي لا تخطئ في التدبر وتسيئ فهم كلام الله .فانه يستهزئ ويقول بانه افحمك. لا تتصوروا كمية العقد النفسية التي يعاني منها الناس فتكتشف ان همه ليس الدفاع عن الدين بل ان يظهر في صورة الغالب لا المغلوب. قراري الاخير هو القراءة ومحاولة الفهم بعيدا عن غرور البعض وعقد البعض الاخر. تحياتي لكم جميعا . اعانكم الله وبارك في تدبركم جميعا.



7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٢٦ - يونيو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95340]

شكرا استاذة نهاد ، وجزاكم الله جل وعلا خيرا ، واقول :


ليست لى تجربة مع هذا التيكتوك . وجاءتنى دعوات لدخوله . ولكن لا وقت ولا جهد . وشكرا أن أوجزت أحوال الناس فيه . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5046
اجمالي القراءات : 55,185,673
تعليقات له : 5,381
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي