Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2023-09-25
بدخول شهر ربيع الأول يحتفل المسلمون في المغرب الكبير بمولد آخر الأنبياء.
عزمت بسم الله،
كما جرت العادة في شهر ربيع الأول من كل سنة، ( ولو كان ذلك في فصل الخريف) يحتفل المسلمون بذكرى مولد خاتم الأنبياء محمد بن عبد الله، عليه وعلى جميع الأنبياء السلام.
فتطلق بعض المساجد أبواقها عالية بين المغرب والعشاء، وذلك من أول ليلة ربيع الأول إلى ما بعد منتصف الشهر، يقرؤون فيها المدائح والمعجزات، (التي هي في الحقيقة مزعجات) لأنها تصدر من مكبرات الصوت مباشرة بعد صلاة المغرب، فالساكن بجوار المسجد لا يمكنه سماع قراءته في الصلاة، وهذا من المنكر في نظري، لأن الله تعالى يقول على لسان لقمان: (وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ). "19" لقمان. هذا بالنسبة لأدب الطريق والجوار، أما بالنسبة للصلاة فيقول سبحانه: (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا(110)). الإسراء. وإذا ركزنا لعلنا نفهم بعض المدائح فإننا نجد فيها ما يُصنف في نظري من الشرك بالله تعالى، تماما كما يقول أهل الكتاب عن عزير أنه ابن الله، والنصارى تعتبر المسيح ابن الله. وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمْ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ(30).التوبة.
أما المسلمون فيرددون في مدائحهم للنبي محمد (عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،) ما يقدسونه ويعظمونه، ويرفعونه عن بشريته حتى أكثر من الملائكة والروح الذي أنزل إليه الكتاب من ربه.
بهذه المناسبة أود أن أضع بين أيدي القارئ الكريم بعض التساؤلات منتظرا منكم أعزائي الإجابة عليها ونقاشها، لعلنا نصل إلى كلمة سواء بيننا ألا نعبد إلا الله تعالى ولا نشرك به شيئا، ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله تعالى، ونسلم ونخلص لرب العالمين فقط. قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ(1)اللَّهُ الصَّمَدُ(2)لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ(3)وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.1/4.الإخلاص.
إن المسلمين يقدسون رسول الله لدرجة التأليه فجردوه عن بشريته، وأشركوه في أحكام الله تعالى، فحسب الدين الأرضي البشري يحق له أن يشرع مع الله تعالى، فيحرم ويحل ما يشاء ولو كان ذلك يخالف ما جاء به من عند ربه!!! رغم أن الله تعالى قد أنزل قرءانا يتلى يؤنبه ويقول له بصفته نبي وليس رسولا: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ(1).التحريم.
هذه بعض الأسئلة للنقاش مع أولي الألباب.
طبعا لا نجد في القرءان العظيم ذكرا لآخر الأنبياء، لمَّا حملت به والدته أو لميلاده أو حتى ذكرا لطفولته وفتوته وشبابه فلا يوجد له ذكر في القرآن العظيم أبدا، إلى أن بلغ أشده واستوى اصطفاه الله تعالى وكلفه بتبليغ الرسالة للعالمين، دون أن يجعل له آيات مبصرة كما كان يرسل مع المرسلين بالآيات المبصرة، لأن الآيات التي أرسل بها مع المرسلين من قبله قد كذب بها الأولون. وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِلَ بِالْآيَاتِ إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا(59).الإسراء.
ولما لم يجدوا ذكرا في القرءان العظيم للنبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، كما ذكر الله تعالى الذين من قبله، اخترعوا أمثال ما يلي:
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من لولاه لم تخرج الدنيا من العدمِ
محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعم
هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم
دعا إلى الله فالمستمسكون به مستمسكون بحبلٍ غير منفصم
منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه فجوهر الحسن فيه غير منقسم
دع ما ادعثه النصارى في نبيهم واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف وانسب إلى قدره ماشئت من عظم
فإن فضل رسول الله ليس له حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم
لو ناسبت قدره آياته عظماً أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمم
كالزهر في ترفٍ والبدر في شرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همم
كانه وهو فردٌ من جلالته في عسكر حين تلقاه وفي حشم
كأنما اللؤلؤ المكنون فى صدفٍ من معدني منطق منه ومبتسم
لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثمِ
جاءت لدعوته الأشجار ساجدة تمشى إليه على ساقٍ بلا قدم
كأنَّما سطرت سطر اًلما كتبت فروعها من بديع الخطِّ في اللقم
مثل الغمامة أنَّى سار سائرة تقيه حر وطيسٍ للهجير حَم
أقسمت بالقمر المنشق إن له من قلبه نسبةً مبرورة القسمِ
لا تنكر الوحي من رؤياه إن له قلباً إذا نامت العينان لم ينم
وذاك حين بلوغٍ من نبوته فليس ينكر فيه حال محتلم
تبارك الله ما وحيٌ بمكتسبٍ ولا نبيٌّ على غيبٍ بمتهم
كم أبرأت وصباً باللمس راحته وأطلقت أرباً من ربقة اللمم
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم
ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلَّى باسم منتقم
فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم
ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمرٍ وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكرم
والآلِ وَالصَّحْبِ ثمَّ التَّابعينَ فهم أهل التقى والنقا والحلم والكرمِ
يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم
واغفر إلهي لكل المسلمين بما يتلوه في المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته في طيبةٍ حرمٌ واسمُهُ قسمٌ من أعظم القسم
4650 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَمِعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يَقْرَأُ فِي سُورَةٍ بِاللَّيْلِ فَقَالَ يَرْحَمُهُ اللَّهُ لَقَدْ أَذْكَرَنِي كَذَا وَكَذَا آيَةً كُنْتُ أُنْسِيتُهَا مِنْ سُورَةِ كَذَا وَكَذَا.
صحيح البخاري - (ج 15 / ص 455) المكتبة الشاملة.
مثل هذه الروايات يندى لها الجبين لما فيها من إيذاء لرب العالمين ولشخص النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، وهناك ما يخالف النص القرءاني مثل:بَاب لَا وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ. 2542 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ وَرْقَاءَ عَنْ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ الْمَالُ لِلْوَلَدِ وَكَانَتْ الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ فَنَسَخَ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ مَا أَحَبَّ فَجَعَلَ لِلذَّكَرِ مِثْلَ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ وَجَعَلَ لِلْأَبَوَيْنِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسَ وَجَعَلَ لِلْمَرْأَةِ الثُّمُنَ وَالرُّبُعَ وَلِلزَّوْجِ الشَّطْرَ وَالرُّبُعَ.
صحيح البخاري - (ج 9 / ص 280) المكتبة الشاملة.
ملاحظة: إن الدكتور عبد المهدي بن عبد القادر بنعبد الهادي. وهو رئيس قسم الحديث وعلومه بالأزهر. يقدس ويؤمن بصحة البخاري كله و أنه معصوم، وما بين دفتيه إنما هو وحي يوحى ويجب إتباعه و العمل به كله، ويمكن الحلف به أيضا...!!!
https://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=2120
إليكم بعض الروايات المؤذية لرسول الله، من كتاب البخاري وغيره، فهل فعلا هي من الوحي كما يقول بذلك أتباع لهو الحديث؟
4197 حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة رضي الله عنها قالت ثم توفي النبي صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة ثم زفر بثلاثين يعني صاعا من شعير.
البخاري ج 4 ص 1620 قرص 1300 كتاب.
4725 - حَدَّثَنَا عَلِيٌّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ عَمْرٌو عَنْ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَسَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ قَالَا كُنَّا فِي جَيْشٍ فَأَتَانَا رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّهُ قَدْ أُذِنَ لَكُمْ أَنْ تَسْتَمْتِعُوا فَاسْتَمْتِعُوا وَقَالَ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ تَوَافَقَا فَعِشْرَةُ مَا بَيْنَهُمَا ثَلَاثُ لَيَالٍ فَإِنْ أَحَبَّا أَنْ يَتَزَايَدَا أَوْ يَتَتَارَكَا تَتَارَكَافَمَا أَدْرِي أَشَيْءٌ كَانَ لَنَا خَاصَّةً أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً قَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ وَبَيَّنَهُ عَلِيٌّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَنْسُوخٌ.
صحيح البخاري - (ج 16 / ص 74) المكتبة الشاملة.
4073 حدثنا محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال ثم كنت ثم النبي صلى الله عليه وسلم وهو نازل بالجعرانة بين مكة والمدينة ومعه بلال فأتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي فقال ألا تنجز لي ما وعدتني فقال له أبشر فقال قد أكثرت علي من أبشر فأقبل على أبي موسى وبلال كهيئة الغضبان فقال رد البشرى فاقبلا أنتما قالا قبلنا ثم دعا بقدح فيه ماء فغسل يديه ووجهه فيه ومج فيه ثم قال اشربا منه وأفرغا على وجوهكما ونحوركما وأبشرا فأخذا القدح ففعلا فنادت أم سلمة من وراء الستر أن أفضلا لأمكما فأفضلا لها منه طائفة.
البخاري ج 4 ص 1573 قرص 1300 كتاب.
وما تشمئز منه القلوب مثل: 2529 - إِنَّ عُرْوَةَ جَعَلَ يَرْمُقُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَيْنَيْهِ قَالَ فَوَاللَّهِ مَا تَنَخَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُخَامَةً إِلَّا وَقَعَتْ فِي كَفِّ رَجُلٍ مِنْهُمْ فَدَلَكَ بِهَا وَجْهَهُ وَجِلْدَهُ وَإِذَا أَمَرَهُمْ ابْتَدَرُوا أَمْرَهُ وَإِذَا تَوَضَّأَ كَادُوا يَقْتَتِلُونَ عَلَى وَضُوئِهِ.صحيح البخاري - (ج 9 / ص 256) المكتبة الشاملة.
وبعض الروايات لا يمكن قراءتها بين العائلات لخروجها عن الحياء الذي كان يوصف به النبي، لبذاءتها مثل:
6324 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ سَمِعْتُ يَعْلَى بْنَ حَكِيمٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
لَمَّا أَتَى مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ لَعَلَّكَ قَبَّلْتَ أَوْ غَمَزْتَ أَوْ نَظَرْتَ قَالَ لَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَنِكْتَهَا لَا يَكْنِي قَالَ فَعِنْدَ ذَلِكَ أَمَرَ بِرَجْمِهِ.
صحيح البخاري - (ج 21 / ص 99) المكتبة الشاملة.
3843 - عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الصَّامِتِ ابْنَ عَمِّ أَبِي هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ جَاءَ الْأَسْلَمِيُّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَشَهِدَ عَلَى نَفْسِهِ أَنَّهُ أَصَابَ امْرَأَةً حَرَامًا أَرْبَعَ مَرَّاتٍ كُلُّ ذَلِكَ يُعْرِضُ عَنْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقْبَلَ فِي الْخَامِسَةِ فَقَالَ أَنِكْتَهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ حَتَّى غَابَ ذَلِكَ مِنْكَ فِي ذَلِكَ مِنْهَا قَالَ نَعَمْ قَالَ كَمَا يَغِيبُ الْمِرْوَدُ فِي الْمُكْحُلَةِ وَالرِّشَاءُ فِي الْبِئْرِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَهَلْ تَدْرِي مَا الزِّنَا قَالَ نَعَمْ أَتَيْتُ مِنْهَا حَرَامًا مَا يَأْتِي الرَّجُلُ مِنْ امْرَأَتِهِ حَلَالًا قَالَ فَمَا تُرِيدُ بِهَذَا الْقَوْلِ قَالَ أُرِيدُ أَنْ تُطَهِّرَنِي فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ.
سنن أبي داود - (ج 12 / ص 7) المكتبة الشاملة.
هذه عينة قليلة مما يوجد في كتاب البخاري الذي كُتب بعد وفاة النبي بأكثر من قرنين من الزمن لأن محمد بن إسماعيل البخاري قد ولد بعد الهجرة سنة194 فهل يمكن أن تنقل أحاديث النبي بأمان بعد الفترة الزمنية الكبيرة؟؟؟
أعود إلى الاحتفال بمولد النبي محمد عليه وعلى جميع الأنبياء السلام،
ختاما قال رسول الله عن الروح الأمين عن ربه:
يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا(171). النساء.
إنما محمد بن عبد الله عليه وعلى جميع الأنبياء السلام، اصطفاه الله ليبلغ رسالة ربه، ولم يكن من المشركين، أو المتقولين على الله تعالى أبدا، بل كان مسلما حنيفا.
قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ(64).آل عمران.
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا(48).النساء.
إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا(116).النساء.
فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنْ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ(30)حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنْ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ(31).الحج.
قُلْ يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ*وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ*وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنْ الظَّالِمِينَ.104/106.يونس.
والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.
(02)
وأكد «جمعة» أن أفضلية قبر الرسول على العرش والكعبة عليه إجماع من كافة العلماء.) . إنتهى رأي المفتي علي جمعة.
* فكل حر في تقبله هذا التصريح ، أو هضمه، أو لفظه. وإن الأهم في الأمر كله، هو ماذا يكون رد فعل أو رأي المؤمنين الجادين، الذين يؤمنون حق الإيمان - مثلا - بهذه اللآيات القرآنية المنزلة من لدن العليم الحكيم؟:
* والسؤال الأول والأخير كان، ويبقى دوما :
ــ هل الأهم في الأمر هو تدبـّـر تعاليم الله التي أنزلت للبشرية بواسطة عبده ورسوله ؟ أم الخوض العقيم في وصفه، ومحاولة تجريده من إنسانيته، ووضعه في منزلة من المنازل، كأننا مصابون بحماس وبحمى أولئك الذين يرتادون ميادين سباق ما، أو رهان ما ؟ أو مقابلة ما ؟؟
**********
تجدون على هذا الرابط قول الدكتور علي جمعة:
https://www.elbalad.news/5508062
دعوة للتبرع
وثيابك فطهر : قرأت لك مقالا ريّحن ى عن صعوبا ت رجل عجوز من...
لا تنتقد الحتميات: شيخ الجام ع فى بلدنا بيفتى فى كل شىء وبيتد خل ...
ماذا فعل مع زوجى؟: هو زوجى واب ابنى الوحي د ، أعمل معظم اليوم...
أنشأ .. معناها ؟: هل ( أنشأ ) بمعنى ( فطر ) أى بداية الخلق ؟ أم بمعنى (...
المسلم العاصى: في سورة الجن الايه ٢ 635; ... ومن يعص الله...
more
وتعليقا على مقالكم الهادف المثير لعدد من التساؤلات الجريئة لم أجد إلا مقطعا من مقال سابق نشر في عهد سنة 2015، لعله يكون مناسبا، ما دمنا في خضم هذه المفاهيم أو الاعتقادات المثيرة ؟ ولعلها اعتقادات مروعة ؟ والجزء من المقال هو كما يلي:
هل حقا أن قبر الرسول أفضل من عرش الرحمن
يحي فوزي نشاشبي Ýí 2015-12-16
بمناسبة اقتراب مناسبة الإحتفال بعيد ميلاد السيد محمد بــن عبد الله ( النبي الذي صلى الله عليه هو وملائكته ) يقال إن السيد علي جمعة، مفتي الديار السابق قال ما يلي :
(إن قبر الرسول أفضل من عرش الرحمن سبحانه وتعالى والكعبة، مشيرًا إلى أن ذلك بسبب ما أعطاه له الله من قيمة عظيمة وكبيرة.
وأشار «جمعة»- خلال حواره المذاع على فضائية «cbc»- إلى أن النبي الكريم بشرً، لكنه ليس مثل سائر البشر، لافتًا إلى أنه صلى الله عليه وسلم كان يوحى إليه وينام فعيناه وقلبه مفتوحان إلى الله.