الاعمال و عرضها على الله !!

علي عبدالجواد Ýí 2007-08-10


هل الاعمال ترفع فى شهر شعبان وكل اثنين و خميس ؟؟
كل عام و انتم بخير بمناسبة شهر رمضان حيث يجند رجال الدين انفسهم ليقدموا كل ما هو غريب فى الكتب للمسلمين !!
فهم دائما ما يجهزون الناس و يحفزونهم على الصيام بداية من رجب و مرورا بشعبان حتى يصلوا الى رمضان ثم يكملوا الى شوال و باقى السنة كل اثنين و خميس !

المزيد مثل هذا المقال :

و نحن نشجع الصيام فريضة و سنة طوال السنة و لكن لنا وقفة عقلية و عقائدية مع الروايات التى تشجع الناس على الصيام فى شهر شعبان و صيام الاثنين و الخميس من كل اسبوع حتى نتأكد من ان ; رسول الله هو مصدر هذه الروايات !
و سوف تسمعون من الان اغلب الدعاة يقولون ان رسول الله كان يصوم اغلب شهر شعبان لأن الاعمال ترفع فيه و الرسول يحب ان يرفع عمله و هو صائم ؟
و كذلك يصوم كل اثنين و خميس تيمنا بمولده الشريف و كذلك لأن الاعمال تعرض على الله فيهما ؟
و أنا أعتب على الازهر و على مجمع البحوث الاسلامية و على علماء الحديث كيف انهم جميعا يقرؤون و لا يتدبرون و يسمعون ولا يعقبون و يشجعون كل من يقول قال رسول الله سواء بصحيح الحديث او ضعيفه و هم يعلمون كيف يستخرجون الحديث الصحيح و هذه مصيبة و اذا كانوا لا يعلمون فالمصيبة اكبر ؟؟؟
و حتى لا اطيل عليكم فكلنا يعلم الاية ()وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) (قّ:16) والاية
)أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (المجادلة:7)

والمعنى الوحيد الذى لا خلاف فيه ان الله يعلم كل اعمال العباد سواء العلنية منها او السرية و يعلم ايضا ما تخفى الصدور و لا ينتظر ان تعرض عليه الاعمال او ترفع اليه الاعمال فى أوقات متباعدة اليس كذلك ؟؟
فما بال الشيوخ يرسخون فى اذهان المسلمين ان الله ينتظر عرض الاعمال عليه فيكافىء من هو صائم من اصحاب الاعمال ؟؟
اليس هذا قذف فى حق الله اولا ؟؟
اليس هذا بهتان على رسول الله بأنه قال هذا ؟؟
اليس هذا تدليس على المسلمين و انحراف بعقيدتهم فى الله ؟؟
فمن اين جائت تلك الأحاديث ؟؟
و ليعلم الجميع أن الازهر الشريف قد افتى بأن كل الاحاديث الآحاد التى توجد فى كتب السنة ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكما ( فى كتاب من تراثنا الفكرى للعلامة الشيخ الغزالى ) !!
و لذلك فيجب اعمال العقل و التدبر فيما نسمع من الدعاة و نتأكد من عدم مخالفتها للعقائد القرءانية حتى لا نصدق اى رواية مثل رضاع الكبير و الذبابة و القمل و البراغيث و رجم القردة وايضا عرض الاعمال!!
و اليكم روايات رفع الاعمال و عرضها على الله كما و ردت فى كتب السنة و التعليق عليها حسب شروط علماء الحديث الافاضل :
التـــــــــــــــــــــــــرمذى – كتاب لصوم
678الترمذى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رِفَاعَةَ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ قَالَ أَبمو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ *
التعليق :
نوع الحديث مرفوع
الراوى سهيل صدوق تغير حفظه اخر عمرة
اى ان الراوى مجروح و الحديث ضعيف
والشذوذ و العلة فى الاتى
1. الله يقول و هو معكم اينما كنتم فلا يوجد معنى لعرض الاعمال على الله يومى الاثنين و الخميس
2. يقول الله ()قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) (المجادلة:1)
فاذا كان الله يسمع و يرى كل الاعمال فى حينها فلا معنى للرواية التى تشكك فى قدرة الله على معرفة الاعمال فى حينها !! فما بال المشايخ يرددون الدعوة الى صيام يوم الاثنين حتى يتزكى العمل و يتوافق مع يوم العرض ؟؟؟
النســــــــــــــــــــــــــــــــــــــائى

2317 أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو الْغُصْنِ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ قَالَ ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ *
تعليق :
الحديث مرفوع
السند به الراوى ثابت بن قيس و هو صدوق يهم اى انه يتوهم اى هو مجروح و بالتالى فالحديث ضعيف لا يصح
اما بالنسبة للمتن اى نص الرواية ففيها شذوذ و علة للاتى:
1. حددت الرواية رفع الاعمال عن كل عام كامل فى شهر شعبان و هذا يخالف الحديث الذى يحدد يومى الاثنين و الخميس فقط !! فأيهما صحيح و ايهما ضعيف ؟؟
2. هل يعقل ان الله يعلم الاعمال فى شهر شعبان فقط ؟؟ اليس هذا تخريفا و قذف فى قدرة الله و افتراء على الله؟؟
3. و ما هى الغفلة فى شعبان و الله لم يأمرنا بصيامة ؟

2318 أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ أَبُو الْغُصْنِ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تَصُومُ حَتَّى لَا تَكَادَ تُفْطِرُ وَتُفْطِرُ حَتَّى لَا تَكَادَ أَنْ تَصُومَ إِلَّا يَوْمَيْنِ إِنْ دَخَلَا فِي صِيَامِكَ وَإِلَّا صُمْتَهُمَا قَالَ أَيُّ يَوْمَيْنِ قُلْتُ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ قَالَ ذَانِكَ يَوْمَانِ تُعْرَضُ فِيهِمَا الْأَعْمَالُ عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ فَأُحِبُّ أَنْ يُعْرَضَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ *
تعليق :
الحديث مرفوع
السند فيه الراوى الواهم ثابت بن قيس اى انه مجروح و الرواية ضعيفة
اما المتن ففيه شذوذ و علة للاتى:
1. لا معنى للجملة انك تصوم لا تكاد تفطر و تفطر لا تكاد تصوم ؟؟ الا ان النبى يصوم مستمر لمدة طويلة و لم يحددها الراوى ثم يفطر لمدة طويلة و لم يحددها الراوى!!و يستثنى الاثنين و الخميس !
2. اما عرض الاعمال على الله فى مواعيد محددة كما يفعل رجال الاعمال و الامراء فهو امر مرفوض فى العقيدة الاسلامية !
و بهذا يتضح ان فكرة عرض الاعمال على الله فى اوقات معينة كذب على الله و على رسول الله و لا يجب ان تكون من السنة الصحيحة و لا يغرنك مقولة المشايخ ان هذه الاحاديث تؤخذ من باب فضائل الاعمال و لا ضرر فى الصيام كما يقولون دائما !!
و نقول للمشايخ ان يكفوا عن ترديد هذه الروايات التى تفسد العقيدة الاسلامية على انها احاديث رسول الله!!
و نقول لهم ايضا ان يذاكروا الاحاديث قبل ان يرفعوا اصواتهم بمقولة هذا حديث صحيح !!
و نقول لهم ان يتعلموا انواع الاحاديث من كتاب التقريب للا مام النووى حتى يعلموا ما يقولون !!
اقول قولى هذا و استغفر الله لى و لكم

عميد قوات جوية بالمعاش
مهندس استشارى
خطيب و مدرس دين معتمد/ على عبد الجواد


اقول هذا واستغفر الله لى و لكم
عميد قوات جوية بالمعاش
مهندس استشارى
1. خطيب و مدرس دين معتمد / على عبد الجواد


اجمالي القراءات 37368

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عصام عمر     في   الجمعة ١٠ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10014]

الأستاذ الفاضل علي عبدالجواد

فهم دائما ما يجهزون الناس و يحفزونهم على الصيام بداية من رجب و مرورا بشعبان حتى يصلوا الى رمضان ثم يكملوا الى شوال و باقى السنة كل اثنين و خميس !


والله أكثر ما يضحك هو ما يفترونه على الرسول الكريم من أن من صام رمضان وستة أيام من شوال فكأنما صام الدهر كله.
يعني الصوم 36 يوم في السنة عندهم يعادل صيام الدهر كله!!
والله أصحاب العقول في راحة.
ورمضان كريم يا أستاذ علي عبدالجواد.

2   تعليق بواسطة   أبو أسيد     في   السبت ٠١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10602]

اتقوا الله في رسول الله

هل من اجل حديث مدسوس او ضعيف ننكر على رسول الله الاكرم انه في حياته لم يتكلم, ولم يفعل, نعم كلامه القران ولكن له حياته الخاصة كنبي وجاء بالقران كرسول ، لا تدخلونا في متاهات الشك والتشكيك ، وليس كل ما قاله رسول الله هو بخاري ، فانا اعتقد ان كل حديث مسنود او غير مسنود يتوافق مع القران اخد به واعمل به، لكن ليصل بكم الحد الى انكار السنة النبوية المطهرة لا يجوز لكم ، اذا اردتم ان لا نصدق ما قاله الانبياء فكيف بنا ان نصدقكم انتم البشر العاديين،

3   تعليق بواسطة   عبدالله سعيد     في   السبت ٠١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10606]

أخي الكريم أبا أسيد .. أقوال الرسول ليست كتب الحديث

أرجو أخي الكريم أن تفرق بين السنة ( التي هي عمل وفقه وفهم شامل علمه كل المسلمين) ..
وبين الحديث الذي هو نصوص قولية لم يعلمهاالا فلان وعلان

الرسول تكلم نعم ..
فهو كان له لسان يتكلم به
ولكن..

هل تعتقد ان الرسول عندما كان يتحدث أنه كان يقول جملة او جملتين ثم يصمت سائراليوم ؟

دعني اوضح ..
لو فعلا سجل الصحابة كلام الرسول جميعه .. ولنفترض ان التسجيل كان بالفيديو طوال يوم واحد ..
هل كنت تتوقع في ذلك اليوم ان لا يتحدث الرسول ( بذلك الفيديو المسجل) الا جملة (من سطر او سطرين) او جملتين او ثلاث او حتى عشر .. ثم بقية اليوم هو صامت لا يقول شيئا ولا يعمل شيئا ؟

ألا يفترض أن ترى في ذلك الفيديو لذلك اليوم حركة دأوب ونشاط عظيم وعمل جبار وتعليم كثير يقوم به الرسول


أرأيت يا أخي أن هذه الاحاديث غير واقعية
فكما قلت انت .. الرسول له لسان ..
ولابد ان يتكلم به كما يتكلم الناس كل يوم مع بعضهم بعضا
لا كشخص صامت خامل لا يكلم الناس الا بضع جمل في اليوم الواحد ثم يصمت

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,606,868
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt