النساء كاملات عقل و دين

علي عبدالجواد Ýí 2007-03-28


هل النساء ناقصات عقل و دين؟

نشرت جريدة اللواء الاسلامى مقالة هل النساء ناقصات عقل و دين ؟ و من العجيب أن امرأتان من حملة الدكتوراة من الازهر أيدوا هذه الفكرة عن المرأة و معهم دكتور ازهرى ايضا و كلهم اجمعوا على ان الحديث صحيح ! و لم يراعوا مراكزهم العلمية التى ضاعت فى ردهم هذا بسبب عدم معرفتهم لكيفية نقد اى رواية سندا و متنا و اليكم صورة رد علماء النقل بدون عقل !!
هذا الرد من الدكتورة/آمال ياسين و د/ ليلى قطب و د/منيع و كلهم اجمعو&lde;عوا على صحة الحديث و عدم تعارضه مع القرءان و لذلك يحق لى ان ابدأ ردى عليهم بمقولة السلام عليكن ايتها الناقصات عقل ودين هذا للنساء اما للرجل فأقول له السلام عليك يا من تعلمت على يد ناقصة عقل و دين. 

و اليكم الرد
ما لكـــــــم كيــــــف تحكمــــــون
دفاعا عن سنة رسول الله الصحيحة

ابدأ حديثى بتحية اللواء الاسلامى المنبر الحرللثـقافة الدينية و الجامعة الفكرية للمسلمين و طارح مبدأ اعمال العقل فى كل الموروث الدينى و متبنى قضية التعرف على الرأى الاخربدون افساد الود بين المسلمين.
و احيى كل من قرأ مقالتى و ادلى بدلوه امثال د / آمال يس ود / ليلى قطب و د/ منيع عبد الحليم و كلهم من مدرسة واحدة فى الفكر الاسلامى و هى مدرسة النقل بدون اعمال العقل و كلهم اجمعوا على ان رواية ناقصات العقل و الدين مقدسة لا يجب الاقتراب منها لأنها من السنة الصحيحة !
فاذا قلت لكم ان رسول الله قال ( ايما رجل و امرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فان احبا ان يتزايدا او يتتاركا تتاركا ) اى امر بالزنا ثم غير كلامة وسحب هذا الامر لقلتم انك تريد هدم السنة وتفترى هذا الكلام من عندك و لكن اذا قلت لكم ان هذا حديث فى البخارى فى كتاب النكاح رقم 4725لقلتم انك لا تفهم معنى الحديث و تتنافسوا فى تبرير معنى عشرة ما بينهما هل هى زنا او مجرد اجتماع ثلاث ليالى بريئة لمعرفة بعضهم البعض و تزيدوا فى التبرير فتقولوا و هذه عادة عربية قديمة ! و هذا بسبب الاتباع الاعمى لكتب الاباء و عدم اعمال العقل و لكن اذا قلت لكم ان فى سند هذا الحديث سفيان و رتبته ثقة حافظ حجة – تغير حفظه بآخره و ربما دلس و بذلك يكون الراوى مجروح ويكون الحديث ضعيف فسوف تقولون اكرمك الله فقد دافعت عن السنة لأن الرسول لا يمكن ان يقول هذا!!!اليس كذلك ؟
وكذلك اذا قلت لكم قال رسول الله ( يقطع الصلاة المرأة و الحمار و الكلب الاسود) و هذا موجود فى صحيح مسلم كتاب الصلاة رقم 789 لقلتم ما دام موجودا فى أحد الصحيحين البخارى او مسلم فلا شك فيه و لكن اذا قلت لكم ان البخارى كذّب هذا على لسان السيدة عائشة رضى الله عنها حيث قالت شبهتمونا بالكلاب و الحمير و نفت قطع الصلاة و ذلك فى الحديث رقم 481 فى كتاب الصلاة لقلتم صدقت السيدة عائشة !! و صدق البخارى !!
و تبقى المشكلة الكبرى و هى هل نصدق البخارى أم نصدق مسلم ؟؟
فأين العقول و الفهم و التدبر و ادراك التناقض و القدرة على الاستنتاج ؟
وانا اتســائل
كيف يتكلم الدكاترة فى الحكم على صحة رواية وهم لم يتحققوا من شروط صحة الحديث سندا و متناً ؟
كيف ومعهم شهادات الدكتوراة التى من المفروض ان تجعلهم اكثر حرصا فى الفتاوى ؟
وكيف لم يبحثوا فى كتب الرجال عن مراتب الرواة حتى يتحققوا من عدالة الرواة؟
وكيف لم يدرسوا علم مصطلح الحديث الذى يوضح نوع الرواية هل هى صحيحة او ضعيفة او مقطوعة او مرسلة او مرفوعة اومعضلة او شاذة اومتواترة او عزيزة حتى بقية الستون نوعا او تزيد كما قال النووى فى كتاب التقريب؟
فأنا لم أجد فى ردهم سوى أن هذه الرواية مما آتانا بها رسول الله لمجرد و جودها فى البخارى و مسلم مع العلم ان البخارى و مسلم قالوا حدثنا فلان و هو ليس رسول الله! و لم يحاولوا التحقق من صحة الرواية حسب شروط السادة علماء الحديث !
الم يعلموا ان الكذب على رسول الله بدأ فى حياة النبى فى المدينة حيث يقول الله ()وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ)(النساء: من الآية81)
و هل نصدق كل ما يقال لنا عن رسول الله ؟ أم نتعلم من علماء الحديث الافاضل كيف فرقوا بين الصحيح و الضعيف سواء فى السند او المتن! و هل كل من انكر رواية منكر للسنة ؟؟
وهل يمكن ان يتهموا البخارى انه منكر للسنة بعد ان ترك 596000 رواية لشكه فى صحتها كما ذكرفى مقدمة البخارى؟
فلماذا لم يصدق البخارى كل ما قيل له عن رسول الله؟ ام انه اعمل فكره و عقله و رفض ما اعتبره ضعيف ؟
وهل يمكن ان يتهموا الازهر الشريف و دار الافتاء بأنهم ينكرون السنة و يشككون فيها لأنهم اصدروا فتوى موجودة فى كتاب من تراثنا الفكرى للعلامة الشيخ الغزالى( صفحة 176) مفادها ان احاديث الاحاد التى يرويها واحد عن واحد عن واحد كلها ظنية الثبوت لا يؤخذ منها منفردة عقيدة و لا حكم ؟؟ لأن الرواة بشر يجوز عليهم النسيان و الكذب و التدليس .
و بدون اتهام الازهر بالعمالة لأمريكا و الغرب و اليهود فهذه الفتوى تجعل كل الدكاترة الغير دارسين للحديث و علومه و كتب تحقيقه لا يقطعوا بصحة حديث الا اذا وافق القراءان فى معناه !
والله ينهى عن اتباع الظن فيقول ()وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) (الأنعام:116)
فلماذا اذا الاتهامات بعدم الفهم لكلمات عربية لا يختلف فى معناها اثنين ؟ و لماذا الاتهامات بمحاولة هدم السنة لمجرد اعمال العقل مؤيدا لما تعلمناه من علماؤنا فى الحديث ؟ و لماذا لم نتعلم من البخارى ترك الضعيف من الروايات ؟
ثم ما هى السنة التى هُدمت من انكارى لهذه الرواية ؟
هل هى سنة عدم القذف ؟ الم يقل رسول الله( المسلم من سلم الناس من لسانه و يده) و قال ( الرجال شقائق النساء )؟
وهل من السنة ان ابدا كلامى الى د/ آمال و د/ ليلى بقولى السلام عليكن ايتها الناقصات عقل و دين ؟
السلام عليكن يا من تكثرن اللعن و تكفرن العشير ؟
ثم اقول لهن لا تفهمونى خطأ فأنا متبع لا أقصد الا تكريمكم !!!
و هل تعريف السفيه الا انه ناقص عقل ؟ اى ان ادراكه للأمور لا يكون سليما لنقصان عقله !!
و لا علاقة للعاطفة بنقصان العقل و الا كيف نفسر موقف امرأة فرعون التى فاقت كثيرا من الرجال فى الحكمة و العقل ؟ و التى جعلها الله مثلا للرجال و النساء ! الم تكن لها عاطفة ؟ ام ان عاطفتها الجياشة تجاه ربها هى التى دفعتها لهذا الموقف ؟ فهل العاطفة هى سبب نقصان العقل ام رجاحته ؟
ولذلك فيجب ان نعرف ان العقل عكسه السفه و العاطفة عكسها قسوة القلب.
و نقصان العقل درجة نحو السفاهة و كفانا تبريرا للروايات الضعيفة بدون علم .
و المشكلة هى فى الإدراك لان بياجيه العالم الفرنسى و هو استاذ علم النفس الادراكى عندما حدد مرحلة العجز عن ادراك التناقض و عدم القدرة على الاستنتاج و جعلها المرحلة الثانية فى نمو الطفل الادراكى كان على صواب فى حكمه على تفكير من لا يتدبروا و لا يقبلوا فكر الاخر!! و لا يرون الصحيح الا ما تعلموه هم فقط !! وتلك هى المصيبة كبرى !!
و المثل الواضح من القرءان هو اعتراف كفارمكة بأن الله هو الخالق و هو الرازق ()قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ) (يونس:31)
ثم بعد هذا الاعتراف يذهبون الى اللات و العزى يعبدونهم !! اليس هذا تناقضا عجزوا عن ادراكه؟
والمثل الاخر هو اعتراف الدكاترة بأن رسول الله قال ( خذوا نصف دينكم من الحميراء اى السيدة عائشة ) ثم يقولوا ان الرسول قال ( النساء ناقصات عقل و دين ) !! فهل نأخذ الدين من ناقصة عقل و دين ؟؟ و هل يقول الرسول هذا التناقض ؟ اليس هذا عجزا فى ادراك التناقض فيما نقول ؟
و لهذا يقف بعض العلماء عند مرحلة عجز ادراك التناقض وعجز الاستنتاج و هذه هى المشكلة الكبرى

و اليكم نقد حديث النساء ناقصات عقل و دين
وردت هذه الرواية فى صحيح البخارى كتاب الحيض رقم 293 و كتاب الزكاة رقم 1369 و فى صحيح مسلم كتاب الايمان رقم 114 و فى الترمذى كتاب الايمان رقم 2538 وفى ابو داود كتاب السنة رقم 4059 و فى بن ماجة كتاب الفتن رقم 3993 و فى مسند احمد فى مسند المكثرين رقم 5091 و لم ترد فى كل من النسائى والدارمى و الموطأ لمالك( لماذا ؟ )
و قد وضع علماء الحديث شروطا لصحته و هى :
1. أن يكون السند متصل و ان يكون الراوى عدل ضابط حافظ و الا يكون هناك راوى مجروح فى السند مثل ان يكون موصوف فى كتب الرجال بصفات المرسل او المدلس او تغير حفظه او تاه اخر عمره و قد وجدنا فى روايات البخارى و مسلم ان الراوى زيد بن اسلم رتبته يرسل ( و المرسل كما قال النووى فى كتابه التقريب حديثه ضعيف ) و هو راو مشترك فى روايات البخارى و مسلم و بذلك تضعف روايات البخارى و مسلم الثلاث و ايضا لوجود عمر بن ابى عمرو و رتبته ثقة ربما وهم و كذلك المقبرى الذى رتبته تغير قبل موته باربع سنين فى مسلم و هذا التضعيف بشروط اهل الروايات و علماء الحديث و كذلك وجدنا ان رواية الترمذى بها الراوى عبد العزيز بن محمد رتبته صدوق كان يحدث من كتب غيره فيخطىء و كذلك الراوى سهيل بن صالح رتبته صدوق تغير حفظه فهو مجروح وبذلك يكون الحديث ضعيف حسب القاعدة فى علم الحديث التى تقول الجرح مقدم على التعديل !!فهل تعارضون اهل السنة علماء الحديث ؟
2. ان يكون المتن لا شذوذ فيه و لا علة
ومنطوق المتن فى البخارى هو (خرج رسول الله فى اضحى او فطر—الى المصلى ثم انصرف فوعظ الناس و امرهم بالصدقة فقال ايها الناس تصدقوا --- فمر على النساء فقال يا معشر النساء تصدقن فإنى رأيتكن اكثر اهل النار--- فقلن وبم ذلك يا رسول الله قال تكثرن اللعن و تكفرن العشير --- ما رأيت من ناقصات عقل و دين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن يا معشر النساء ثم انصرف فلما صار الى منزله جائت زينب امرأةبن مسعود تستأذن عليه فقيل يا رسول الله هذه زينب فقال اى الزيانب فقيل امرأة بن مسعود فاذن لها قالت يا نبى الله انك امرت بالصدقة و كان عندى حلى فاردت ان اتصدق به فزعم بن مسعود انه وولده احق من تصدقت به عليهم فقال صدق بن مسعود )
و شذوذ المتن فى الاتى :
• لم يحضر الرسول الا اضحى واحد فقط فى السنة التاسعة فكيف لا يتذكر ذلك الراوى الناقل عن رسول الله ؟ و بذلك يكون الراوى غير حافظ وبذلك يكون مجروح!! اليس هذا منطقيا ؟ و بالتالى فيكون السند ضعيف لجرح الراوى و كذلك الرواية.
• خطبة العيد تكون للرجال و النساء و قد خطب الناس و امرهم بالصدقة فهل خطب خطبة اخرى للنساء بعد خطبة العيد وامرهم منفردين بالصدقة ايضا ؟؟
• كيف يرى رسول الله النساء فى النار و هن لم يحاسبوا بعد ؟
• وصف النساء بالنقص فى العقل و الدين و انهن يذهبن بلب الرجل الحازم ؟ فكيف يذهبن بلب الرجل الحازم الا بالخلاعة ؟ و اظهار ما يذهب بلب الرجال؟و هذا يكون من سوء الخلق و ليس من نقص العقل
• اطلاق صفة نقصان العقل على مطلق النساء بما فيهم امرأة فرعون و مريم و ملكة سبأ لا يتكلم به رسول الله .
• و قصة امرأة بن مسعود الموجودة فى الرواية دليل على رجاحة عقل هذه المرأةالتى اخذت بحكم الرسول !
• و اخيرا فإن الله لم يخلق المرأة ناقصة عقل ثم يحاسبها ؟ فلها ان تفعل ما تشاء لأنها اصبحت سفيهه .و اذا كان تكريم المرأة فى نقصان عقلها فلماذا ترك الرجال بدون تكريم ؟ و الرجال شقائق النساء ؟
• و فى الرواية انكن تكثرن اللعن و تكفرن العشير ! فهل الرجال فى الاسواق لا يكثروا اللعن و هل الرجال الذين يتركون اولادهم و ازواجهم لا يكفروا العشير؟
• هذه الرواية لا يؤخذ منها عقيدة و لا حكم و لذلك لم يذكرها مالك و لا الدارمى و لا النسائى
• الاسلام لم يقسم المسلمين الى ناقصى عقول و كاملى عقول بل ساوى بين الناس
و بجرح الرواة فى السند و شذوذ المعنى فى المتن يكون الحديث مشكوك فى صحته و ضعيف و لا يجب ان يؤخذ به فى الحكم على النساء!! حسب شروط علماء الحديث !!
فما رأيكن يا كاملات العقل و الدين ؟
وما رأيك يا دكتور بعد ما قيل نقلا من كتب الحديث ؟
فهل من مدافع عن سنة رسول الله لتنقيتها لا يخاف فى الله لومه لائم ؟
والله يقول ()وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ) (البقرة:170)

و حسبنا الله و نعم الوكيل و افوض امرى الى الله


مهندس استشارى / على عبد الجواد
خطيب و مدرس معتمد من الازهر
www.aliabdelgawad.com

اجمالي القراءات 45179

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   أحمد فراج     في   الأربعاء ٢٨ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4801]

اية كريمة تفضح متن الحديث

الاخ الكريم على عبد الجواد نشكر لكم هذا الرد الجامع وهذا الجهد الكبير وهذا الفكر المستنير فى فهم دين الله واليك اخى الكريم اية كريمة فى سورة النساء يقول تعالى (وابتلوا اليتامى حتى اذا بلغوا النكاح فان ءانستم منهم رشدا فادفعوا اليهم أموالهم............)6-النساء اليتامى جمع تكسير وتشمل الذكور والاناث والرشد تمام العقل وحسن التمييز بين الحسن والقبيح والطيب والخبيث فهل اليتامى الاناث عندما يكبرن يبلغن الرشد ام لا على مفهوم الحديث النساء ناقصات عقل؟؟ وهل الرسول بهذا الحديث يمنع كافل اليتيمة من اعطائها مالها عندما تكبر لغياب رشدها بمنطق الحديث؟؟ والادلة كثيرة فى كتاب الله على بطلان متن هذا الحديث مع تحياتى وتقديرى للاخ على

2   تعليق بواسطة   ناعسة محمود     في   الأربعاء ٢٨ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4803]

تبارك الله أحسن الخالقين

فى البداية السلام وهو من أسماء الله من امرأة خلقها الله ، وكيف يخلق الله شيئا ناقصا ؟!!حاشا لله ، الم يقول الله سبحانه وتعالى "{ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ }المؤمنون14" هل فرق الله هنا بأن هذه المضغة هى الرجال فقط دون النساء لأن النساء ناقصات عقل ودين ، فكيف إذن المرأة ناقصة عقل ودين أليست من خلق الله الذى ينطبق عليه هذه الآية؟! فهل يعقل بعد ذلك أن يتكلم الرسول الكريم بما يناقض كلام ربه جل وعلا ؟ لا أظن ذلك، وإذا كان الله خلق المرأة ناقصة عقل ودين إذن فالمرأة تفعل ما يحلو لها ولا يستطيع أحد أن يلومها فهى ناقصة عقل وناقصة دين وبالتالى لن تحاسب على أعمالها ومن سيحاسب هم الرجال فقط أليس كذلك ؟..
فى أعتقادى أن مخترع هذا الحديث كان يكره النساء ولو فكر قليلا فيما يقول لعلم أنه بذلك ينصف النساء من ناحية الثواب والعقاب فمن نقص عقله لا يحاسب على أعماله وبالتالى يدخل الجنة وليس النار وهذا عكس ما يريده راوى الحديث..

3   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الخميس ٢٩ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4835]

صنع الله الذي أتقن كل شئ

{وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ }النمل88.
الكاتب والمفكر الاسلامي مهنس على عبدالجواد بعد أن قرأت المقال تبدل الحال لأحسن حال حيث وجدناه منهجاً لإعمال العقل فيما ورد في الدين من "نقل" إن المدرسة التي تنتمي إليها في تنقية ما يسمى بمُسّلمات الدين من خلال الدراسة الدقيقة للكثير من الأحاديث والبحث في أصول السند والمتن بها وموافقتها أو مخالفتها للقرآن لهو جهد طيب منكم يستحق الثناء والتقدير ، وببحوثكم وبحوث العلماء والمفكرين أمثالكم يمكن أن ننقي الدين مما يُشِين .
ومن علامات الصحة والعافية العقلية والنتائج الإيجابية لقراءة مقالكم أنني تذكرت هذه الآية الكريمة. التي صدرت بها تعليقي وجال بخاطري وبعقلي قدرة الله في تسيير الجال الضخمة العملاقة التي تقدر بمليارات الأطنان من الحجارة الصلبة والتي تشكل أوتاد الأرض " والجبال أوتاداً" ورواسياً للأرض "وألقى في الأرض رواسي" ومع كل ذلك الثبات الذي يظهر منها فهىّ تتحرك في حركة دائمة مع حركة كوكب الأرض ودورانه حول نفسه وحول الشمس . وبالتالي استنتجت سرعة هذه الجبال في حركتها وهي سرعة السحاب التي نراه في الأفق يتحرك بسرعات مختلفة وفقاً لحركة الرياح وعوامل أخرى ، وهذا من صنع الله في خلق السموات والأرض وخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس يقول تعالى {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }غافر57 وصدق الله العظيم فهل يعجز الذي خلق السموات والأرض بهذا الاتقان أن يكمل عقل المرأة عند خلقه ؟؟!!

4   تعليق بواسطة   عبداللطيف سعيد     في   الجمعة ٣٠ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4871]

القدرة على إدراك التناقض

الأخوة الأفاضل أريد التركيز على نقطة هامة من ضمن العديد من النقاط تحتاج منا التأكيد عليها .. وهي
قيمة إدراك التناقض ..
هذه القيمة تعتبر بداية الفهم الحقيقي لأي قضية ، ونحن ننادي بهذه القيمة بيننا حتى تعمل عقولنا بكمل طاقتها أو حتى بمعظم طاقتها في فهم وأستيعاب كتاب الله ..
أطلب من المفكر القدير المهندس علي عبدالجواد مقالا منفصلا في هذا الموضوع .. لأنه من المؤكد وجود جذور لهذه النظرية في القرآن ...

5   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   السبت ١٠ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13174]

الاستاذ الفاضل علي عبد الجواد

مشاء الله وبارك الله فيك...لم اجد من ينصفني مثل قولكم هذا ...هكذا ترد ثقة المسلمه برسولها الكريم بعد ان جعلنا المشوهون للدين من الذا عداء سيدنا محمد ...و صدقني يا اخي ان هذا حال اغلبالنساء لا يردن ان يجاهدن من اجل استرداد كرامتهن في الاسلام بعد ان اضاعوها لها على مر العصور
سيدي الفاضل هذا و انتم فيمصر المحروسه ام الحضارات و منجبة العباقره على مر التاريخ يحدث عندكم مثل هذا اللغو و الفضيحه العقليه فمابالك بالبلدان العربيه التي فيها المسلمه ممنوعه اصلا على ان تبدي حتى رايها و او تقول انا هنا ان عنديعقل انا موجوده...بل ترتكن الى ركنها لوحدها في دارها تناشد ربها ان يظهر ذلك اليوم الذييخرج فيه رجال و يساندوها في كربها الفضيع...
اخي علي اطالكم انتم و الموقع ان تحاولو ان تفتحو قناة فضائيه لانه صدقوني الناس لا يريدون الاصغاء الا لمن ياتي لهم في التلفاز و يستمعون لهم بكل قداسه؟؟؟؟؟
ليس عندهم وقت لا للقراه و لا للبحث ...و هم يصدقون فقط هؤلاءالذين يتشدقون باسم الدين و ينتظرون منهم الفتوى في حياتهم كيفما تميل له قلبوهم هم؟
اما يا اخ
pended by user?
يعني معليش ارجو التوضيح فيما تقوله لاني لم استوعب بفكرة ربط النسيان بالجنس لان بمعلوماتي البسيطه الرجل هو الذي يزداد نسيانه و خاصة اذا كان متزوج حينما تقل عليه عدد العلاقه الزوجيه؟؟؟؟
فكيف اتهمت المراه بذلك ...لان بالنبسه لي انا فالحمدلله و انا فخوره جدا بذاكرتي و عدم نسياني و اشاهد العديد من الرجال اقاربي عندهم صفة النسيان؟
يعني اخي العزيز ذلك الاخ يقول عننا ماسوشيات نشعر باللذه الجنسيه لذا نحب ان نضرب ليجيز الضرب في الاسلام و انت تقول ان النسيان له علاقه بهرمون جنسي؟؟؟
ارجوك كفانا بربط المراه بالجنس و كل حياتها بالجنس؟؟؟؟؟لسنا هنا لبيع سلعه دعائيه لشركه عالميه!
لان هذا الموضوع غدا من تفاهته الى ان الشخص يريد ان ......و عذرا للتعبير

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,607,587
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt