فاحتجب جبريل عليه السلام!!!!!!

ابراهيم دادي Ýí 2007-03-07


وعن خديجة قالت قلت يا رسول الله يا بن عم هل تستطيع إذا جاءك الذي يأتيك أن تخبرني به فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم يا خديجة قالت خديجة فجاءه جبريل ذات يوم وأنا عنده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا خديجة هذا صاحبي الذي يأتيني قد جاء فقلت له قم فاجلس على فخذي الأيمن فقلت له هل تراه قال نعم فقلت له تحول فاجلس على فخذي الأيسر والحاصل فقلت له هل تراه قال نعم فقلت له تحول فاجلس في حجري والحاصل فقلت له تراه قال نعم قالت خديجة فتحسرت وطرحت خمارري رجاء هل تراه قال لا فقلت هذا والله ملك كريم والله ما هو شيطان قالت خديجة فقلت لورقة بن نوفل بن أسد بن عبدالعزى بن قصي ذلك مما أخبرني به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ورقة حقا يا خديجة حدثتك رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن وعن الحارث بن هشام قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك قال يأتيني صلصلة كصلصلة الجرس ويأتي أحيانا في صورة رجل فيكلمني كلاما وهو أهون علي فيفصم عني وقد وعيت رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما ثقات .
مجمع الزوائد ج 8 ص 256.

ووقع ثم بن إسحاق عن إسماعيل بن أبي حكيم مرسلا أن خديجة قالت أي بن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاء قال نعم فجاءه جبريل فقال يا خديجة هذا جبريل قالت قم فاجلس على فخذي اليسرى ثم قالت هل تراه قال نعم قالت فتحول إلى اليمني كذلك ثم قالت فتحول فاجلس في حجري كذلك ثم ألقت خمارها وتحسرت وهو في حجرها وقالت هل تراه قال لا قالت أثبت فوالله إنه لملك وما هو بشيطان. فتح الباري ج 8 ص 720.

ربما كان الملائكة مأمورون بغض البصر عن وجه المرأة هم كذلك؟؟؟؟؟؟ فاحتجب جبريل عليه السلام!!!!!!
وعن زيد بن ثابت قال كنت أكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان إذا نزل عليه أخذته برحاء شديدة وعرق عرقا شديدا مثل الجمان ثم سري عنه فكنت أدخل بقطعة العسب أو كسره فأكتب وهو يملي علي فما أفرغ حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن حتى أقول لا أمشي على رجلي أبدا فإذا فرغت قال اقرأه فأقرأه فإن كان فيه سقط أقامه ثم أخرج به إلى الناس رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما ثقات.
مجمع الزوائد ج 8 ص 256.

سعيد بن أيوب عن يزيد بن حبيب عن بكر بن عبد الله وعثمان عن أبي مرة مولى عقيل بن أبي طالب عن حكيم بن عقال قال سألت عائشة ما يحرم على من أمرأتي وهي حائض قالت فرجها أ ومن حجة من قال بالقول الاول ما رواه زيد بن أسلم أن رجلا سأل رسول الله ص ما يحل لي من امرأتي وهي حائض فقال لتشد عليها إزارها ثم شأنك بأعلاها وحديث ميمونة وأم سلمة وعائشة على ما ذكرنا في هذا الباب عن رسول الله ص أنه لم يكن يباشر امراة من نسائه وهي حائض الا وهي متزرة وهو المبين عن الله مراده قولا وعملا ص قال ابو عمر يحتمل ان يكون قوله ص بمباشرة الحائض وهي متزرة على الاحتياط والقطع للذريعة ولو أنه أباح فخذها كل ذلك ذريعة إلى موضع الدم المحرم باجماع فنهى عن ذلك احتياطا والمحرم بعينه موضع الأذى ويشهد لهذا ظاهر القرآن وإجماع معاني الآثار لئلا يتضاد وبالله التوفيق حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا محمد بن بكر قال حدثنا أبو داود قال قال حدثنا عبد الله يعني ابن عمر بن غانم عن عبد الرحمن يعني بن زياد عن عمارة ابن غراب أ إن عمة له حدثته أنها سالت عائشة قالت أحدانا تحيض وليس لها ولزوجها إلا فراش واحد قالت أخبرك بما صنع رسول الله ص دخل فمضى إلى المسجد قال أبو داود تعني مسجد بيته فلم ينصرف حتى غلبتني عيناي وأوجعه البرد فقال ادن مني فقلت إني حائض فقال وإن ب اكشفي عن فخذك فكشفت فوضع خده وصدره على فخذي وحنيت عليه حتى دفئ ونام واختلف الفقهاء في الذي ياتي امراته وهي حائض فقال مالك والشافعي وأبو حنيفة وهو قول ربيعة ويحيى بن سعيد يستغفر الله ولا شيء عليه ولا يعود وبه ج قال داود وروى عن محمد بن الحسن أنه قال يتصدق بنصف دينار وقال أحمد بن حنبل يتصدق بدينار أو نصف دينار وقال أحمد ما أحسن حديث عبد الحميد عن مقسم عن ابن عباس عن النبي ص يتصدق بدينار أو نصف.
التمهيد لابن عبد البر ج 3 ص 174/175.

قال ابن إسحاق حدثني إسماعيل بن أبي حكيم أنه بلغه عن خديجة أنها قالت يا ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك إذا جاءك فلما جاءه قال يا خديجة هذا جبريل فقالت اقعد على فخذي ففعل فقالت هل تراه قال نعم قالت فتحول إلى الفخذ اليسرى ففعل قالت هل تراه قال نعم فألقت خمارها وحسرت عن صدرها فقالت هل تراه قال لا قالت أبشر فإنه والله ملك وليس بشيطان قال ابن عبد البر روي من وجوه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يا خديجة جبريل يقرئك السلام وفي بعضها يا محمد اقرأ على خديجة من ربها السلام
سير أعلام النبلاء ج 2 ص 116.
تثبت خديجة رضي الله عنها من الوحي قال ابن اسحاق وحدثني إسماعيل بن أبي حكيم مولى آل الزبير أنه حدث عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك قال نعم قالت فإذا جاءك فأخبرني به فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم والحاصل عليها قالت هل تراه قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى قال فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم والحاصل على فخذي اليمنى فقالت هل تراه قال نعم قالت فتحول فاجلس في حجري قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم والحاصل في حجرها قالت هل تراه قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها ثم قالت له هل تراه قال لا قالت يا ابن عم أثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان قال ابن اسحاق وقد حدثت عبدالله بن حسن هذا الحديث فقال قد سمعت أمي فاطمة بنت حسين تحدث بهذا الحديث عن خديجة إلا أني سمعتها تقول أدخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها وبين درعها فذهب ثم ذلك جبريل فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا لملك وما هو بشيطان.
السيرة النبوية ج 2 ص 75.

اجمالي القراءات 18071

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٠٨ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3742]

الاخ ابراهيم دادي المحترم , مرحبا

وكيف الصحة ,ان شاء الله بخير
ليس لي اي علاقة بالموضوع , ولكن ما يحيرني حقا ويثير استغرابي :
كيف يفسرويشرح رجل الدين هذا:
(((فقال ادن مني فقلت إني حائض فقال وإن ب اكشفي عن فخذك فكشفت فوضع خده وصدره على فخذي وحنيت عليه حتى دفئ ونام واختلف الفقهاء في الذي ياتي امراته وهي حائض ))), لتلاميذه المراهقين الذين يقبلون عليه لتلقي الحكمة والموعظة والاخلاق الحسنة , اولابنته اواخته . وكيف شرح رجال الازهر لتلاميذهم هذا , وخاصة البعض من الاخوة في الموقع هم خريجوا الازهر.
وقد سألت مرة احدى صديقاتي عن شئ مماثل , فأجابتني (( لا حياء في الدين )), وهذه العبارة الاخيرة لا افهمها ايضا.
كيف لا حياء في الدين. لا استوعبها ابدا. الحياء هو الحياء والكل يعرفه , والدين هو الدين وكذلك الكل يفهمه , ولكن (( لا حياء في الدين )) هذا ما لا افهمه.
الدين , كل دين , يدعو للاخلاق الحميدة واولها الحياء, فكيف لاحياء في الدين؟؟!!.
وطاب يومك بألف خير

2   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الخميس ٠٨ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3743]

الأخت الفاضلة أمل... لا حياء فى الدين

المقصود بلا حياء فى الدين أنه لا يجب أن يستحي الإنسان من السؤال طالما كانت النية المعرفة الدينية. وكذلك لا حياء فى العلم فنحن نذهب للطبيب بأدق الخصوصيات ولا نستحى السؤال طلبا فى العلم والعلاج.

ولكن بالنسبة للأحاديث السالف ذكرها فهى أحاديث الغرض منها جنسي بحت للتطاول على شخص السيدة عائشة زوجة الرسول وأحيانا للتطاول على رسول الله تحت غطاء أنه لا حياء فى الدين. فلقد قال لي صديق مغيب أن من خلال مثل هذه الإفتراءات نتعرف علي كيفية التعامل مع النساء وطبعا هذا مضحك للغاية. فالرسول كان شخص عادي وبشر مثلنا إصطفاه الله بالرسالة فقط لتبليغها وتعليمها. وهنا أقتبس كلام الكاتب العراقي زكريا أوزون: "لأن معظم ما وصلنا عن طريقه لم ينفرد به النبى (ص) عن غيره من الناس لكى يتخذ شرعة ومنهاجًا من بعده، فمثلا لم يكن النبى (ص) أول إنسان يأكل باليمين أو يأكل التمر أو يستخدم العود الهندى أو يحتجم أو يبكى على وفاة ابنه أو ينام على جنبه الأيمن أو يقبل النساء... أو... أو... إلى غير ذلك ليعتبر ذلك تشريعا". وهنا أضيف أن رسول الله أيضا لم يكن أول من يعاشر النساء ليعرضول علينا أدق تفصيل حياته بهذه الطريقية المتبجحة تحت عنوان لا حياء فى الدين!!

وشكرا،،،

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ٠٨ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3747]

الاخت اية محمد المحترمة , مرحبا

وطاب يومك بكل خير
شكرا لاجابتك وتوضيحك , وخاصة السطران الاخيران :
((وهنا أضيف أن رسول الله أيضا لم يكن أول من يعاشر النساء ليعرضوا علينا أدق تفصيل حياته بهذه الطريقية المتبجحة تحت عنوان لا حياء فى الدين!!))
وهذا ما اردت انا قوله. الحياة الجنسية بين الرجل وزوجته شئ مقدس , وسر جميل ورائع بينهما, ولم اصادف ان احدا من الذين قابلتهم في حياتي يتكلم عن هذه العلاقة للاخرين , في الوقت الذي فيه نحن ناس عاديون . فكيف يكتبوا بالتفصيل ما جرى بين الرسول وزوجاته, انا اعتقد بان هذا تعدي خطير على منزلة الرسول وعلى حياته الخاصة , وان هم يبرروا ذلك على ان الرسول كان انسانا عاديا, ولكن هذا ليس سببا كافياومبررا وعذرا لهم في ذكر كل هذه التفاصيل.
وطاب يومك بألف خير




4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت ١٠ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[3799]

شكرا للأختين الفاضلتين Amal Hop et Aya Moh.

سلام الله عليكم،

شكرا لك أختي العزيزة َAmal Hop على سؤالك عن صحتي فالحمد لله جيدة، أرجو أن تكوني كذلك.
و شكرا على تعليقك الصريح الذي قلت فيه ما يجب أن يقوله كل من له القلب السليم بغض النظر عن معتقداته وانتماءاته الدينية، لأن الذي وضع هذه الأحاديث و الذي يدافع عنها إنما يريد بذلك إيذاء النبي و إهانته، نعوذ بالله أن نؤذي أنبياء الله و رسله فالواجب علينا أن نؤمن بهم جميعا ونحترمهم.
شكرا مرة أخرى على إخلاصك لربك.

و شكرا لأختي الكريمة Aya Moh على التعليق كذلك و أنا أأيد قولك : فالرسول كان شخص عادي وبشر مثلنا إصطفاه الله بالرسالة فقط لتبليغها وتعليمها. أهـ.
نعم عزيزتي لقد اصطفاه الله علينا بالرسالة فقط فهو مكلف مثلنا بالتباع الرسالة التي جاء ليبلغها للناس ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحيف عنها قيد أنملة، و لا أن يزيد فيها أو ينقص منها شيئا أبدا، وإن فعل فإن الله قد حذره و أصدر حكمه عليه فقال: فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ*وَمَا لَا تُبْصِرُونَ*إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ*وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ*وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ*تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ*وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ*لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ*ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ*فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ* وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ*وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ*وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ*وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ*فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ(52). الحاقة.
هل بعد هذا الإنذار و التهديد يمكن للرسول أن يزيد أو ينقص في الرسالة؟؟؟؟ و ما دام هذا الحكم لم ينفد، إذن لم يتقول الرسول على الله و لم يخالف حكما من أحكام الخالق....
مع أخلص تحياتي لكم جميعا.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 465
اجمالي القراءات : 9,976,694
تعليقات له : 1,949
تعليقات عليه : 2,830
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA