ق 3 ف1 : وسائل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فى حرب الدولة السعودية :

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-10-02


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن  

الفصل الاول : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن في تقرير تاريخي موجز

وسائل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فى حرب الدولة السعودية

المزيد مثل هذا المقال :

لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية تواجه الدولة السعودية :

1 ــ اذا كانت الدولة السعودية تملك اسباب القوة فإن اللجنة التى تفتقر الي القوة كانت تملك الكلمة في عصر اصبحت فيه قوة الكلمة لا يستهان بها .وقد عبرت الدولة عن قوتها في صراعها مع اللجنة بالاعتقالات وتجفيف المنابع التي يمكن ان تمد اللجنة بأسباب القوة فواجهتها اليكترونيا واعلاميا وفكريا (سلفيا) واقتصايا وسياسيا بمحاولة طرد المسعري من لندن ،وحاولت استمرار الاصلاح .الا ان اللجنة مع افتقارها الي قوة الدولة السعودية وثرائها الا انها امسكت حينا من الزمن بزمام المبادرة في الصراع واستمرت فيه ،الي ان حدث الانشقاق الداخلي فيها لأسباب خاصة ربما ليس لتدبير الدولة فيه نصيب ،ولا تزال اللجنة ( حتى وقت كتابة هذا البحث ) تتابع علي وهن وظيفة المعارضة ،ولا تغفل عن استثمار أي وسيلة في صراعها ضد الدولة ،حتي لو كانت مناسبة الحج الذي ينبغي ان يعلو عن الجدال ،ولكنهم اعتبروا ذلك منافع لهم طبقا لنشرة 45 في 26/4/1995 .

2 ــ ونتعرض لوسائل لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فى حرب الدولة السعودية  

 التكنولوجيا الحديثة .

1 ــ يقول البيان رقم 22 عن اعتقال الشيخ عبد العزيز القاسم (والذي نعتقد انه المؤلف المجهول لكتاب زلزال ال سعود ) ان سبب اعتقاله في 26 /10/1994 هو مشاركته المميزة في جهود الاصلاح وفي مجال التأصيل الشرعي والفكري بالرغم من عدم استخدامه المنابر او اسلوب الاشرطة. فقد اخذت الاصولية السنية السعودية عن تجربة الثورة الايرانية استخدام الشرائط ،الذي يسهل نسخه بالالوف وتوزيعه واعادة نسخه .

2 ــ ثم لم تتوان عن استخدام الفاكس عندما ظهر ،وفي البيان رقم 26 للجنة كان من التوجيهات (ابقاء اجهزة الفاكس جاهزة طيلة ليالي هذا الاسبوع لأي توجيهات جديدة حسب ما يردنا من معلومات ) وكان هذا في 12/3/1995 .

3 ــ وفي النشرة الثالثة من تراثها ارسلت اللجنة الي انصارها بطريقة جديدة للاتصال بها بدون الحاجة الي رقم الصفر ودون ان يظهر ذلك في الفاتورة ،وعن طريقها تعلم انصارها في المملكة احدث طرق الاتصال عن طريق البطاقات واسهمت في شرح هذه الطريقة وتعديلها حسب المستجدات ،ويقول العدد رقم 6 ان الاتصال الان باللجنة يعطي نجاحا باهرا خلال النظام 1800 وانها تستقبل الاتصالات التليفونية والفاكسات ،تزودها بكل المعلومات ..

3ــ وحاولت الدولة السعودية دون جدوي اعتراض هذا الاتصال .وحين اذيع عزم اللجنة علي انشاء قناة فضائية اصدرت الداخلية قرارا مفاجئا بمصادرة اطباق الدش خلال شهر واحد [27].

الوسائل الشعرية

1 ــ وانصار اللجنة في الداخل استخدموا الشعر في الهجاء السياسي ،لذا كان الشعراء من بين المعتقلين ولا تزال للشعر سطوته في الجزيرة العربية خلافا لغيرها من الدول العربية ،وسميت هذه الاشعار بشعر الصحوة ،وبعضها يعرف قائله ،وبعضها لا يعرف ،ومنها قصيدة ملحمة الاصلاح لعبد الله الحامد وجاءت في 777 بيتا عرض فيها لتجربته في السجن ،وهناك قصائد مجهولة منها صاحب المسافل ،وهامان ومهمة الكسلان ،وصنم العصر. 2 ــ ،وجدير بالذكر ان اعوان الدولة استخدموا نفس الاسلوب بنشر قصائد مجهولة تحت اسم (ابو تجارب) تحارب الاصولية السنية والمعارضة ،واعتبرتها اللجنة من صنع المباحث السعودية .

3وقد تعرض الشاعر الشعبي السامر لاضطهاد من السلطات فاضطر للفرار، وبدأ يرسل قصائده في الهجاء الي داخل المملكة ،واطلقت اللجنة علي احد كبار الامراء من خصومها لقب ابي غزالة ،وصنعت فيه قصيدة هجاء افتخرت بها اللجنة [28].

الوسائل السلفية

1 ــ وكان طبيعيا ان تكون الاصولية السنية السلفية اهم ادوات اللجنة في حربها ضد الدولة السعودية ،وتجدر الاشارة الي استخدام الفكر السلفي في صراع اللجنة مع الدولة في ميدانين : الدعاء والرد علي علماء الدولة الرسميين :

2 ــ في ردهم الفقهي علي علماء الدولة كانت لهم فيه الغلبة ،وتفوقوا عليهم في التأصيل الفقهي ،وكانت منشورات اللجنة تتعمد احراج علماء الدولة امام الجماهير مثل رسالة مفتوحة الي هيئة كبار العلماء المرسلة في يوم السبت 22/صفر /1415 والتي يخيرون فيها العلماء بين الجنة او النار، وتستخدم الرسالة كل وسائل الترغيب والترهيب والوعظ والارشاد الي من يحترفون الوعظ والارشاد .

3 ــ اما الدعاء فكانت وسيلتهم الفعالة في حربهم للدولة ،ودليلا علي عبقرية الاستخدام لقوة الضعف ،فالضعيف الذي يجيد استغلال ضعفه يصبح قويا وهذا سر قوة الطفل والمرأة والتأثير الهائل للدموع المعبرة عن العجز والمسكنة ،وقد استثمرت اللجنة سلاح الدعاء تعبيرا عن ضعفها امام قوة السلطة، وانها بسبب هذا الضعف  تلجأ لله تعالي لتنصف المظلوم من الظالم . وجعلت المساجد مسرحا للدعاء لتزيد من حرج الدولة السعودية ، وهى دولة دينية ( وهابية ) تعتمد مشروعيتها علي الدين السلفى والشريعة السلفية ورعاية حرمة المساجد .وقد كان فحوى الاعتصام الاول التفرغ لمدة ساعة بعد صلاة الجمعة لقراءة القرآن والدعاء الفردي ، وجاء بشأنه المنشور رقم 35 تحت عنوان (حول بيان الاعتصام ) فأشار المنشور الي البيان رقم 24 بشأن الاعتصام المخصص لقراءة القرآن والدعاء علي الظالمين ،ودعا الشباب لاستثمار شهر رمضان للاعداد لمثل هذا العمل ،الي ان يؤكد المنشور في النهاية علي المسلمين بالاجتهاد في الدعاء لله الي ان يقمع الظالمين وينصر اهل الحق وان يتكرر ذلك في القنوت في الصلاة ،الي ان يقول المنشور (وقد علمت اللجنة والحمد لله ان التجاوب مع هذا الطلب كبير ،وانتشرت والحمد لله ظاهرة الدعاء الصريح المخصص للعلماء المعتقلين وعلي الظلمة والمفسدين) [29].

4 ــ وكانت منشورات اللجنة تفسر ما يقع من محن لرجال السلطة السعودية في ضوء الانتقام الالهي المترتب علي الدعاء عليهم بسبب ظلمهم ،ونأخذ لذلك بعض الامثلة ،فقد ذكرت اصابة الامير نايف بإرهاق نفسي واكتئاب وعلقت علي ذلك قائلة (ونحن لا نشمت بأحد ،ولكن نقول ان الدعاء الذي سلط علي نايف يكفي للقضاء علي خمسين من اشكاله ) ، الي ان تقول اللجنة (وقد اشتهر عن نايف تحديه لمن يهدده بالدعاء وافتخاره بتحمل وزر ومسئولية أي تصرف ظالم من وزارة الداخلية )، ومفهوم ان اللجنة نجحت في تخويف العاملين في الداخلية بالدعاء مما جعل الوزير يتحمل عنهم العبء ،هذا اذا افترضنا صدق ما ترويه اللجنة .

5 ــ واشتهر سعود الشبرين احد ضباط المباحث بتعذيب المسجونين الاصوليين وكان من ضحاياه الدكتور المسعري نفسه ،ووقع سعود الشربين في ازمة نفسية خوفا ان يصيبه سلاح الدعاء فطفق يطوف بضحاياه السابقين يطلب السماح معتذرا بانه كان ينفذ الاوامر ، وردت عليه اللجنة في منشورها بعدم قبول عذره لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ،وحدث فيما بعد ان اصيب سعود الشبرين بالشلل واحترق نصف جسمه وتشوه اثر حادث سيارة واجريت له اربع عمليات جراحية ،واعتبرت اللجنة ما حدث نصرا لسلاح الدعاء عليه .6 ــ وتعقبت روايات اللجنة ما يحدث لضباط المباحث من نكبات وكوارث وسرطان وحوادث سيارات وفسرتها في ضوء الانتقام الالهي ،وروت ان بعضهم جاء الي بعض الشيوخ يبكي مسترحما باكيا تائبا ،ووصل الامر الي تفسير مرض الملك فهد في هذا الاتجاه (30).ومن الطبيعي ان العقلية المتدينة تميل لهذا التفسير وتقبله ،ومن هنا كان سهلا استخدام سلاح الدعاء للارهاب والتخويف من قبل اللجنة .

  الرؤى والمنامات الصوفية

1 ـ ومن الطريف ان اللجنة استخدمت سلاحا اخر اشتهر به الصوفية ،وهم خصوم السلفية ،ونقصد به سلاح المنامات او ما كانوا يسمونه المبشرات ،ويلاحظ ان سلاح الدعاء استخدموه اثناء الاعتقالات وظهور سطوة الدولة ،فلما هدأت الاحوال نوعا في المملكة لم يهدأ الحنين في قلب اللجنة الي الانتصار وتحقيق املهم في اسقاط الدولة السعودية ،ولما كان ذلك عزيز المنال في واقع الحال فقد لجأوا الي تحقيقه في الخيال .وهذه المنامات اصبحت ظاهرة في نشرات المسعري في السنوات الاخيرة  بعد ان خابت توقعاته في اسقاط الدولة وقت الخلافات بين كبار الامراء ،فلجأ الي المنامات يبعث من خلالها الامل في قلوب اصحابه ،خصوصا وانه كان يفسرها دائما بأنتصاره واقامة دولته ( المسعرية )علي انقاض الدولة (السعودية ).

2 ــ وقد بدأت المنامات تظهر مع وضوح الوهن في تأثير اللجنة داخل المملكة ،ونعني بذلك عام 1997 الذي بدأ بأعلان الملك فهد عن اتجاهه لتطوير الاصلاحات السياسية في نظام الحكم والشوري والمناطق في 12 يناير ) واحتفل في 13/7 بأعمال السنة الاولي للدورة الثانية لمجلس الشوري .

3 ــ وقد حفل هذا العام ايضا بأهم منامات اللجنة ،ففي العدد 125 في 4/6/97 رأي احدهم عبد الكريم قاسم يهزم نابليون ،وفسرتها اللجنة علي ان نابليون هو الامير سلطان ،وتنبأت بأنه سيزول بأنقلاب عسكري ،وفي العدد 124 في 14/5/97 رؤيا للشيخ سفر الحوالي انه رأي المباحث تحرق اوراقها ،وفسرتها اللجنة بأحتراق ورق ال سعود وقرب انهيار دولتهم ،وفي العدد 126 في 18/6/97 رأي احدهم نفسه مع رؤساء الدول وكل رئيس يقدم نفسه ويفخر ببلده فلما جاء دور الراوي قال بالانجليزية لهم ان دولته اول نظام رئاسي في جزيرة العرب ،وفسرتها اللجنة بقيام دولة الخلافة الاسلامية عن طريق جماهير الامة الاسلامية ،وفي نفس العدد رؤية اخري عن وقوع العلم السعودي الاخضر من فوق عموده الخشبي ثم تحول لون العمود الي اللون الاسود ،ثم ارتفع وفي داخله شهادة التوحيد تلمع باللون الابيض علي ارضية سوداء ،وفسرها المسعري بانتهاء حكم ال سعود وقيام دولة الاسلام الحقيقية .

4 ــ وفي العدد 129 في 6/7/97 كتب احدهم الي اللجنة بأن نشر المنامات يحرز اثرا طيبا للاخوة في المملكة ،ويطالب بالمزيد لأنه يحدث الهلع في اوساط آل سعود حتي لقد قال قائلهم ان اللجنة افلست في الحقيقة فتحولت الي عالم الخيال ،مع ان هذا الكلام لا يقوله مرعوب وانما يقوله الساخر المتهكم . وردت اللجنة علي طالب المنامات برؤية اخري تشرح قلبه ،وهي ان احدهم رأي المسعري يفتح مسجدا كان حكرا علي ال سعود وهي رؤية طويلة، وتفسيرها كالعادة زوال حكم ال سعود . وفي العدد 135 في 5/11/97 رؤية مفادها أن مجموعة تقرأ القرآن حتي تصل الي سورة الفتح وتصمم علي قراءتها برغم معارضة البعض ،وتفسيرها هو الفتح او النصر للمسعري ،وفي العام التالي في نشرة 140 في 14/1/98 رأي احدهم ان الحكومة حبستهم في حجرة وضعت علي بابها فيلا ضخما من الخشب فهربوا الي غرفة اخري وجدوا فيه ابنا لأبي بكر الصديق الذي اخرجهم الي السوق ثم الي مجموعة غرف محجوزة لليلة الزفاف ،وهناك وجدوا المسعري يتفقد الغرف ،وكان التأويل ان الفيل الخشبي هو الامير سلطان ،والخشب نفاق خالص ،وبعد شرح طويل وهجوم علي ال سعود كان  التأويل بنصر المسعري ،وفي العدد 141 رأي البعض ان القيامة قامت وساد الهلع بين  الناس عدا الراوي واصحابه الذين كانوا يطوفون بالكعبة ومعهم رجل وسيم قوي ،ثم انتقل بهم الرجل فجأة الي قبر النبي عليه السلام حيث خاطب النبي قائلا له :سأقيم سنتك يا رسول الله ، وفسرها المسعري بقيام دولة تقيم السنة النبوية.

5 ــ  ويبدو ان عام 1999 مر علي اللجنة واصحابها وهم ايقاظ لم يناموا ،اذ لم ترد في هذا العام منامات او مبشرات .

6 ـــ ثم فى العام التالى وقعوا فى النوم .!! رأي احدهم مناما ظهر في النشرة رقم 157 في 17/5/2000 وهو عودة عمر بن الخطاب ليحكم ويحاول اصلاح ما افسده الدهر فتعجب الراوي كيف سيتمكن عمر من الاصلاح خلال ما تبقي له من عمر ،فينطق ابن عمر ويطمئن  الراوي بأنه سيرث اباه في الحكم ليستمر الاصلاح ،والتعليق علي هذه الرؤيا ملأ صفحتين في النشرة هجوما علي ال سعود ،وهذا المنام يعبر عن يأس اللجنة من تحقيق املها ،وهو يكرر مناما ذكرته من قبل النشرة 152 في 5/1/2000 عن وجود ابراهيم وموسي عليهما السلام في مواجهة الفرعون ،وكان ابراهيم صغيرا ويتعجب الرائي هل سيعيشون ليروا ابراهيم يكبر حتي يغلب الفرعون ،ويأتي التفسير المعتاد وبالهجوم علي ال سعود وتشبيههم بالفراعين ،وانها بشرت بالقضاء عليهم مهما طال الزمن .

الترغيب والترهيب مع رجال الأمن

 1 ــ كان من اهداف اللجنة تحييد قوة الدولة وقت الاعتقالات بالاستعانة عليهم بقوة سلاح الدعاء الذي اشرنا اليه .الا ان اللجنة لم تكتف بهذا السلاح المعنوي بل عمدت الي تهديد ضباط الامن الذين يقومون بالاعتقال والتعذيب بالعقاب واتخاذ اجراءات ضدهم ،وتحقق هذا الاجراء في 11/12/1994 عندما القي محمد الحضيف بماء النار علي سعود الشربين [31].

2 ــ وبالاضافة الي التخويف عمدت اللجنة الي استمالة اجهزة الامن بالترغيب والترهيب ،وفي بيانها الي الامة المؤرخ في 20/9/1994 خاطبت اجهزة الامن والجيش والحرس الوطني فقالت (انتم في الحقيقة حماة الدين وحراس الملة وجنود التوحيد ومهمتكم ليست التصدي لأخوانكم وابنائكم من الدعاة والمصلحين وتتبعهم وايذائهم والتضييق عليهم ،كما انها بكل التأكيد ليست ارتكاب الجرائم ومداهمة بيوت الله عز وجل وايذاء المصلين والتشويش عليهم ،فأتقوا الله عز وجل واتقوا دعوة المظلوم فأنه ليس بينها وبين الله حجاب ).

وفي بيانها رقم 15 الذي تحدث عن مزيد من الاعتقالات اختتم البيان بقوله (وتنبه اللجنة العاملين في المباحث ان اعمالهم هذه حرام الخ ). وحين نجح الاعتصام الثاني في بريده ولم يتدخل الامن قال البيان 32 (وترحب اللجنة بموقف بعض رجال الامن الذين ابدوا درجة عالية من التعاطف مع المعتصمين وعبروا عن ضجرهم من الدور المفروض عليهم ) وفي موضع اخر ذكرت اللجنة ان رجال الامن عبروا عن غيظهم حين كلفوا باعتقال سلمان العودة ،وقدم بعضهم استقالته ،بينما كان البعض الاخر منهمكا في تجاوزاته ،ومن هنا ارسلت اللجنة رسالة خاصة بعنوان (رسالة من دعاة الاصلاح الي رجال الامن )تهدف الي استمالتهم الي جانبها ضد السلطة باستخدام الفقه السلفي والاسلوب الوعظي ،وكلفت شباب الدعوة بالعمل علي استمالة رجال الامن بالحديث معهم والتقرب اليهم واستثمار حالة القلق والتذمر التي يعيشون فيها لكسبهم الي مشروع الدعوة ،مما جعل السلطات السعودية تتحقق من مدي ولاء العاملين في اجهزتهم الامنية [32] .

إستمالة القبائل

1 ــ ولأن رجال الامن ينتمي معظمهم الي القبائل فقد حرصت اللجنة في خطابها للقبائل علي استمالتها باعتبار ان القبائل هي عمق القوة في الجزيرة العربية .وصيغت هذه الاستمالة في ثوب استعداء القبائل علي السلطة السعودية التي اعتقلت زهرة ابناء من دعاة الاصلاح الاصولي السنى الوهابى ،وهذا ما اشار اليه البيان رقم 14 وعنوانه (لا نريد مزيدا من الاعتقالات )،وفي البيان 26 وعنوانه( يوم النصرة) قالت اللجنة انها تذكّر الامة بأن الذين يقبعون خلف القضبان هم كوكبة من خيرة علماء الامة واساتذة الجامعات والمفكرين والاعيان بها ،فضلا عن انهم من اشراف الامة وينتمون الى كبار القبائل فيها مثل تميم وبني خالد وعتيبة وحرب وقحطان وشمر والدواسر .

2 ــ وبسبب هذا الالحاح علي الخطاب القبلي فقد كانت بعض القبائل تتدخل للافراج عن ابنها المعتقل ،وقد رفضت السلطات توسط قبيلة الحوازم في اطلاق سراح الدكتور حسن مشهور الحوازمي ،وحين اشيع نبأ القبض علي الشيخ سفر الحوالي ضجت القبائل فأضطرت السلطات السعودية الي تأجيل القبض عليه ،وحين اوعزت اللجنة بأن الذي قام بمواجهة اعتصام بريدة من عائلة المحيمد وهو عبد الله بن عبد الرحمن المحيمد ،فما كان من الشيخ صالح المحيمد عميد العائلة ان اعلن براءة عائلته من عبد الله المحيمد الذي قاد قوة مكافحة الشغب التي احاطت بمنزل الشيخ سلمان العودة في بريدة .

 3 ــ واذاعت اللجنة فحوي حوار جرئ في لقاء سري بين الامير بندر وبعض الشخصيات الاجنبية ،وتحدث فيها عن تأديب  قبائل عتيبة وغيرها ،مما ترك انطباعا سلبيا لدي القبائل ،مما جعل الملك فهد طبقا لما ترويه النشرة يزور تلك القبائل لاسترضائها [33].

4 ــ وعن طريق استمالة الامن واستمالة القبائل استخدمت اللجنة اسلوب التحريض ضد الدولة ذاتها ،واتخذ هذا التحريض الاسلوب السلفي في اغلبه ،خصوصا عندما اشتدت حركة الاعتقالات ،كأن يقول البيان رقم 24 ،ونحن نهيب بجميع الاخوة التفاعل مع هذا الطلب ،فلا يمكن ان نقبل نعيم العيش ،واخواننا في المعتقلات )الي ان يقول (يا شعب الجزيرة لقد بلغ السيل الزبي وسئمت الامة هذا العيش المهين فأن كنتم قد اعددتم انفسكم في سبيل الله فهذا وقتكم وهذه فرصتكم الخ )وفي البيان رقم 26 وعنوانه (يوم النصرة :الا تنصروه فقد نصره الله ( يحرض الشعب قائلا :ايها المسلمون :انتم الضحية غدا ان صممتم علي هذا الحال ..ان الحقوق لا يهديها  ــ الظالمون ولا يتفضل بها المتكبرون ..الخ).

5 ــ واحيانا يستخدم الضمير الوطني كما ذكر منشور اللجنة في تعليقه علي حديث دار بين الامير بندر وبعض الشخصيات الغربية بشأن اللجنة ومواجهتها ،فقال المنشور رقم 41 معتبرا ذلك اللقاء خيانة (واي خيانة اعظم من ان يتحالف الحاكم ضد شعبه مع اشد اعداء امته )الي ان يقول (ايها المسلمون كفانا ذلا وعارا ان يتحكم بمصائرنا ومصير بلادنا بندر وامثاله الخ ). أي ان اللجنة اعتبرت نفسها الامة ونصبت نفسها متحدثة بإسمها ،مع ان الامر هو صراع علي السلطة .

اجمالي القراءات 6923

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,544,390
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي