ق 3 ف1 : إنتقال لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية الى لندن وصراعها مع الدولة السعودية:

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-09-30


كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن   

الفصل الاول : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن في تقرير تاريخي موجز

 إنتقال لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية الى لندن وصراعها مع الدولة السعودية:

 1 ــ بعد اطلاق سراح المسعري تم تهريبه الي اليمن ومنها الي لندن ،وتبعه دكتور سعد الفقيه ،وبدأ نشاط مكتب اللجنة في لندن ،واستعرت الحرب بينها وبين الحكومة السعودية، واتسع مسرح الحرب فيما بين المملكة الي العواصم الغربية واجهزة الاعلام ووكالات الانباء العالمية .

2 ــ وبدأت تلك الحرب بالبيانات والنشرات مع صدور البيان رقم (3) في 20/4/1994 الذي يحمل عنوان (استئناف نشاط اللجنة من لندن ).

3 ــ وبيانات اللجنة كانت تحمل رأيها فيما يتم من اجراءات الحكومة السعودية ضدها وكانت تخاطب اعضاءها داخل المملكة وتنقل لهم التوجيهات وتدعو لاطلاق سراح المعتقلين وتندد بالسلطة السعودية وتستقطب الانصار للمعارضة من داخل الملكة وخارجها .

4 ــ ويحمل البيان احيانا عنوانا رئيسيا اذا كان البيان قد صدر اساسا ببسبب هذا الموضوع ،مثل عناوين (الشاعر العشماوي لا يزال معتقلا ويتعرض للاضطهاد ) بيان رقم (5) في 23/4/1994،  او عنوان (الدور السعودي في اليمن :هل استشيرت الامة ؟)في البيان رقم (9) بتاريخ 28/5/1994 .ومنذ البيان رقم 36 في 4/6/1995 ،اصبحت البيانات تحمل عنوان منتدي الحقوق ،وتحت هذا العنوان اعاد المسعري اصدار بيانات اللجنة علي الانترنت.

5 ــ وبالاضافة الي البيانات اصدرت اللجنة من لندن نشرات مفصلة لم تكن تتاح لها الفرصة لاصدارها من قبل وهي في المملكة ،وقد صدر العدد الاول من نشرة المجلة يوم السبت 29/مايو /1994 ،وكان العدد الاخير من النشرات هو رقم (44) يوم الاربعاء 28/ابريل 1994 .

6 ــ وتحت عنوان منتدي الحقوق واصل المسعري نشر نشراته من العدد (45) في 26 ابريل 1995 اسبوعيا مساء كل ثلاثاء غالبا الي ان وصلنا الي النشرة رقم 158 في 15 نوفمبر 2000 م وقد خصصه للحديث عن انتفاضة الاقصي وقتها .ويتردد في النشرة الاحداث الاساسية التي تأتي في البيان وان كانت في صورة اكثر تفصيلا ،ولكن النشرة تتميز بتحليلات سياسية كانت تأتي تحت عنوان (من حقك ان تعلم ) ثم تنشر الاخبار الممنوعة من داخل المملكة ،بالاضافة الي التوجيهات والاوامر مثل الاعتصامات الشهيرة التي اقامتها اللجنة وانصارها داخل المملكة متحدية فيها السلطات السعودية .

7 ــ واحيانا كانت تتلقي اللجنة مقالات واحتجاجات من المواطنين داخل المملكة ، بالاضافة الي الاخبار الممنوعة والاشاعات التي تصل الي مقر اللجنة ،لتجد طريقها للنشر ،وفي بعض النشرات من منتدي الحقوق كان يتم التركيز علي بعض الاحداث العامة التي يدلي فيها المسعري برأيه مثل مشكلة السودان والصراع العربي الاسرائيلي ،والامم المتحدة، وفيها كان يعبر المسعري عن وجهة نظره ،ثم لا يلبث بعدها ان يجمعها في كتب خاصة ،ينشرها ايضا عن طريق الانترنت ،أي انه مع تركيزه علي الهجوم علي الحكومة السعودية فأنه كان لا يتردد في الهجوم علي كل الحكومات العربية والاسلامية في السنوات الاخيرة من القرن العشرين .

8 ــ وبالاضافة للبيانات والنشرات افردت اللجنة رسائل خاصة تحت عنوان (رسائل وتوجيهات ) عندما كانت الظروف تستدعي تحركا معينا او خطابا معينا ،في 29/4/1994 بعثت (رسالة مفتوحة الي كل عالم وداعية وطالب علم ومفكر ) وبتاريخ 24/9/1994 ارسلت بيانا خاصا بعنوان (العلماء يوجهون بيانا الي الامة ويؤكدون علي مطالبهم ).

9 ــ واتاحت ثورة الاتصالات الفرصة الكافية للاتصال المستمر والمستقر بين اللجنة واعوانها واصدقائها داخل المملكة وخارجها. وعن طريق الفاكس والتليفون الدولى ؛ ثم الانترنت كانت بيانات ونشرات اللجنة تصل من لندن الى الجماهير فى المملكة ،وبنفس الطريق كانت رسائل الجماهير والكوادر تصل الي اللجنة، وبنفس الطريقة اتيح للجنة واعوانها فيما بين المملكة ولندن القيام بحملة اعلامية ضخمة ضد الحكومة السعودية والاسرة الحاكمة .هذا بالاضافة الي ما نفذته اللجنة من اعتصامات ،وفي ذلك كله تم كشف المجتمع السعودي المتحفظ بطبيعته علي المستوي الرسمي والمستوي الشعبي ،خصوصا بعد ان وجدت بيانات اللجنة ونشراتها طريقها ليس فقط الي داخل البيوت السعودية ولكن ايضا وجدت طريقها الي منظمات حقوق الانسان والاعلام الغربي ،ثم تم حفظها في مواقع علي الانترنت متاحة للجميع .تحت عنوان (منتدي الحقوق )

http://www.cdlr.saudia.co.uk/forumdisplay

10 ــ ثم دخل قادة اللجنة ( المحتكرون للشرع الوهابى ) في شقاق مالبث ان وصل في اول مارس 1996 الي حملة من الانتقادات المتبادلة بين د.محمد المسعري ومعه كساب عبد الرحمن ووليد عبد الرحمن غانم من ناحية ،ود.سعد راشد الفقيه ومعظم قيادات اللجنة ،من ناحية اخري . واستمرت خلافات اللجنة عاما ونصف العام قبل ان تظهر للعلن . ولم تتعلق الخلافات بالشئون المالية والادارية فقط وانما امتدت الي الخلافات الفكرية والسياسية ،حيث ينتمي المسعري الي حزب التحرير الاسلامي سابقا ،وله علاقاته الوثيقة بعمر بكري المنشق علي هذا الحزب وقد كون حركة المهاجرين التي تقترب من جماعات الجهاد العاملة علي تغيير الواقع بالقوة ،في حين يميل سعد الفقيه الي الاتجاهات الاخوانية التي تتعامل بدهاء ونفاق مع الواقع.

11 ــ ومع تبادل الفريقين الاتهامات بالعمالة تكونت لجنة للوساطة وقامت تلك اللجنة بتقسيم الفريقين الي حركتين الاولي تحتفظ بالاسم القديم أي لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية بقيادة محمد المسعري الذي يختص بالمجلة التي كانت تصدرها اللجنة ،اماالحركة الثانية فيتولاها سعد الفقيه ،وتأخذ اسم الحركة الاسلامية للاصلاح ،ويكون من نصيبها مشروع البث الاذاعي المزمع انشاؤه [14].

12 ــ وبعد انفصال د.محمد المسعري واصل اصدار بياناته ونشراته وكتبه في لندن علي الانترنت .ولا يزال المعارض الاساسي المعبر عن لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية حتي الان وقت كتابة هذا البحث .وطبقا لما جاء في النشرة 151 في 15/12/99 فقد افتتح موقعا جديدا علي الانترنت هو http//www.cdlr.net   

13 ــ ومن خلال تراث تلك اللجنة في بياناتها ونشراتها ورسائلها وما تردد في الصحف والتقارير وبيانات منظمات حقوق الانسان نرصد ملامح الصراع بين اللجنةالاصولية السنية الوهابية وبين السلطة السعودية خلال التسعينيات من القرن العشرين . 

اجمالي القراءات 6454

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4690
اجمالي القراءات : 47,082,009
تعليقات له : 4,867
تعليقات عليه : 13,878
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي