ق 3 ف1 : : خطاب المطالب أول خطوة إيجابية للمعارضة الأصولية

آحمد صبحي منصور Ýí 2014-09-26


ق 3 ف1 :   : خطاب المطالب أول خطوة إيجابية للمعارضة الأصولية

 كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )

القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن  

الفصل الاول : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن في تقرير تاريخي موجز

المزيد مثل هذا المقال :

خطاب المطالب : أول خطوة إيجابية للمعارضة الأصولية

 الظروف والتجهيز: النقد والتحليل ، التأثير

الظروف والتجهيز

1 ــ منذ اخماد عبد العزيز لمعارضة الاخوان تركز مفهوم (الشيوخ ابخص) أي ان ولي الامر اعرف بالمصلحة ،ولا يجوز لأحد من الشعب مناقشته ،اللهم الا مجرد كتابة برقية او رسالة الي بعض الامراء ،او يقوم بتوصيلها الشيخ ابن باز ،اما النصيحة فلا يمكن توجيهها الا سرا ،ويكفى إخبار الشيخ عبد العزيز بن باز لازالة المنكر . وأرادت المعارضة الاصولية السنية ان تتخطي هذه التقاليد في خطابها للسلطات الحاكمة مباشرة،فكان :" خطاب المطالب . "

2 ــ وفي البداية قام الشيخ عبد الله التويجري بالمحاولة الاولي ،اعد رسالة نصيحة وقع عليها حوالي مائتين من العلماء والقضاة والاعيان واساتذة الجامعات وسلمها للحكام ،وكان من الموقعين علي تلك الرسالة مؤلف كتاب زلزال ال سعود .ولم يتم نشر هذه الرسالة ،وكان مصيرها الحفظ والنسيان ،وتوجس الحكومة من كل من وقع عليها .

3 ــ وبفشل خطوة عبد الله التويجري تباحث الاصوليون في الطريقة المثلي لمطلب اصلاح شامل يتم الحوار عليه علنا، وان تتم كتابته في خطاب قصير ومركز وشامل ولا يتجاوز صفحة واحدة،وان يكون مفهوما للشخص العادي وفي لغة شرعية محترمة ،ويكون موجها للامة والحاكم معا ،وان تحتوي صفحة الخطاب علي مساحة كافية لتوقيع كبار الامة .وقام بصياغة الخطاب مؤلف كتاب ( زلزال ال سعود )، وكان المفروض ان يتم توزيعه مباشرة علي اكبر عدد ممكن مع وصوله الي السلطات ،وبذلك كان التحدي الاول السرية في اعداده وتوزيعه لأن أي تسرب للمشروع يعني اجهاضه .وتم وضع خطة زمنية لمرحلة جمع التوقيعات حيث يكون تسليم الخطاب للملك فهد في شوال 1411 بعد اعداد صياغة الخطاب في رمضان من نفس العام .

4 ــ وكان اول الموقعين الشيخ حمود التويجري ثم عبد الله بن جبرين وعبد المحسن العبيكان وعدد من شيوخ الرياض ،ثم سافر احدهم بالخطاب الي مكة حيث وقع عليه سفر الحوالي ومحمد بن سعيد القحطاني ،ثم الي القصيم حيث وقع عليه سليمان العودة وعبد الله الجلالي وغيرهم .ثم في المنطقة الشرقية حيث وقع عليه محمد الشيحة واخرون ثم الي المدينة المنورة ..والمنطقة الجنوبية الي ان عاد للرياض .

5 ــ ثم صورت التوقيعات وارفقت مع نسخ لجمع توقيعات اخري، فتمت التوقيعات اربعمائة ،وبعدها حصلت لجنة الخطاب علي تزكية من ابن باز للخطاب في مقدار صفحة ونصف يؤيد فيها المطالب وينصح ولاة الامور باحالتها الي هيئة كبار العلماء لدراستها وتحديد طريقة تنفيذها ،وتشجع الشيخ ابن عثيمين فكتب تأييدا حذرا.  6 ــ واثناء الانشغال بجمع التوقيعات نشرت مجلة الجزيرة العربية التي تصدر في لندن نص خطاب موجه للملك فهد يشبه خطاب المطالب وقد وقع عليه حوالي اربعين شخص من المثقفين ،فكان لابد من التعجيل بتسليم الخطاب قبل نهاية شوال، وان ترسل النسخة الاصلية للملك ،وترسل نسخ اخري للشيخ ابن باز بصفته المفتي ،ونسخة للشيخ صالح اللحيدان رئيس الهيئة الدائمة للقضاء، وللامراء عبد الله وسلطان وسلمان ونايف ،ومع كل نسخة صور التوقيعات الاربعمائة ومعها رسالة توجيهية للتعريف بمحتوي الخطاب .

7 ــ وقام بتسليم الخطاب الي الديوان الملكي بجدة الشيوخ العبيكان وعبد الله التويجري وعبد الله بن جبرين وسعيد بن زعير ،واستلمه منهم مدير الديوان محمد النويصر وتسلموا ايصالا بذلك ،وتسلم اخرون نسخ الخطاب الذي عرف بأسم (وثيقة شوال).

8 ــ ثم كانت الخطوة التالية التي كلف بها مؤلف كتاب (زلزال ال سعود)، وهي توزيع الخطاب ونشره في الداخل والخارج بعد اسبوعين من تسليمه للملك والامراء وابن باز واللحيدان .

9 ـ ويقول ذلك المؤلف ان الملك والامراء اصيبوا بصدمة ليس فقط بسبب محتوي الخطاب ،ولكن للطريقة التي تم بها جمع التوقيعات من كل انحاء المملكة دون علم السلطات ،وكيف حصلوا علي تزكية ابن باز ،ثم فوجئوا بعدها بنشر الخطاب علي نطاق واسع حيث توالت التقارير بوصول الخطاب الي كل الانحاء في وقت واحد ،فأصدروا قرارا بمنع الموقعين علي الخطاب من السفر ،الا ان توزيع الخطاب استمر بعمل فردي وتطوعي حيث وصل الي البيوت والمساجد والمحال العامة ،ولم يعد بوسع الامن ملاحقة توزيع الخطاب ،ثم وصل الخطاب الي اجهزة الاعلام في الخارج بعد ان تحدثت عنه اذاعة لندن ،وعلقت عليه صحيفة الحزب الشيوعي الصيني ببكين ،تقول (ان هذا الخطاب كسر مقولة ماركس ان الدين افيون الشعوب ،فهاهو الدين محرك الشعوب وهاهم رجال الدين قد اصبحوا روادا للثورة الفكرية والنهضة الثقافية ).وتحركت الحكومة السعودية للضغط علي بعض الموقعين للاعتذار والتراجع فتراجع ثلاثة كتبوا اعتذارات سرية وخافوا الاعلان عنها خشية غضب الجمهور الذي انبهر بالخطوة وصارت حديث المجالس .

10 ــ احالت الحكومة الخطاب الي هيئة كبار العلماء لدراسته ، فأصدر اللحيدان وعبد العزيز صالح باسم الهيئة بيانا ينتقد نشر الخطاب باعتبار ان الخطاب نصيحة والنصيحة لا تجوز الا سرا ،الا ان اصدار هذا البيان اعتبره الاصوليون اعترافا بوجودهم ،واعتبروا خطاب المطالب دليل تحولهم الي المعارضة الحقيقية ،وان من حقهم مخاطبة الجمهور وتوعيته من خلال تجربة واقعية حية .

ونذكر نص الخطاب ونعلق عليه .

نص خطاب المطالب :

(خادم الحرمين الشريفين وفقه الله ،السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،وبعد ،فقد تميزت هذه الدولة بأعلانها تبني الشريعة الاسلامية ،ومازال العلماء واهل النصح يسدون لولاتهم ما فرضه الله عليهم من النصيحة ،واننا في هذه الفترة العصيبة التي ادرك فيها الجميع الحاجة الي التغيير نجد ان اوجب ما توجه اليه العزائم هو اصلاح مانحن فيه مما جلب علينا هذه المحن ،ومن اجل ذلك فأننا نطالب ولي الامر بتدارك الاوضاع التي تحتاج الي اصلاح في النواحي التالية :

   ¨انشاء مجلس شوري للبت في الشئون الداخلية والخارجية يكون اعضاؤه من اهل الاختصاصات المتنوعة المشهود لهم بالاستقامة والاخلاص مع الاستقلال التام دون أي ضغط يؤثر علي مسئولية المجلس الفعلية .

   ¨عرض وصياغة كل اللوائح والانظمة السياسية والاقتصادية والادارية وغيرها علي احكام الشريعة الاسلامية ،ومن ثم الغاء كل ما يتعارض معها ، ويتم ذلك من خلال لجان شرعية موثقة ذات صلاحية .

   ¨ان تتوافر في مسؤولي الدولة وممثليها في الداخل والخارج استقامة السلوك مع الخبرة والتخصص ، والاخلاص والنزاهة ،وان الاخلال بأي شرط من هذه الشروط لأي اعتبار كان تضيع الامانة ،وسبب جوهري للاضرار بمصالح البلد وسمعته .

   ¨تحقيق العدالة والمساواة بين جميع افراد المجتمع في اخذ الحقوق واداء الواجبات كاملة دون محاباة للشريف او منة علي الضعيف ،وان استغلال النفوذ ايا كان مصدره في التملص من الواجبات والاعتداء علي حقوق الاخرين سبب لتمزق في المجتمع والهلاك الذي انذر به النبي صلي الله عليه وسلم .

   ¨الجدية في متابعة ومحاسبة المسئولين بلا استثناء لاسيما اصحاب المناصب الفعالة ،وتطهير اجهزة الدولة من كل من تثبت ادانته بالفساد او التقصير بصرف النظر عن أي اعتبار .

       ¨اقامة العدل في توزيع الاموال بين جميع طبقات المجتمع وفئاته ،والغاء الضرائب وتخفيف الرسوم التي اثقلت كواهل الناس وحفظ موارد الدولة من التضييع والاستغلال ،ومراعاة الاولوية في الصرف علي الاحتياجات الملحة ،وازالة كافة اشكال الاحتكار والتملك غير المشروع ،ورفع الحظر عن البنوك الاسلامية وتطهير المؤسسات المصرفية العامة والخاصة من الربا الذي هو محاربة لله ورسوله وسبب لمحق البركة .

   ¨بناء جيش قوي متكامل مزود بأنواع الاسلحة من مصادر شتي مع الاهتمام بصناعة السلاح وتطويره ،ويكون هدف الجيش حماية البلد ومقدساته .

   ¨اعادة بناء الاعلام بكافة وسائله وفق السياسة الاعلامية المعتمدة للمملكة ليخدم الاسلام ،ويعبر عن اخلاقيات المجتمع ويرفع من ثقافته ،وتنقيته من كل ما يتعارض مع هذه الاهداف ،مع ضمان حريته في نشر الوعي من خلال الخبر الصادق والنقد البناء بالضوابط الشرعية .

   ¨بناء السياسة الخارجية لحفظ مصالح الامة بعيدا عن التحالفات المخالفة للشرع ،وتبني قضايا المسلمين مع تصحيح وضع السفارات لتنقل الصيغة الاسلامية لهذا البلد .

   ¨تطوير المؤسسات الدينية والدعوية في البلاد ،ودعمها بكل الامكانيات المادية والبشرية ،وازالة جميع العقبات التي تحول دون قيامها بمقاصدها علي الوجه الاكمل .

   ¨توحيد المؤسسات القضائية،ومنحها الاستقلال الفعلي التام ،وبسط سلطة القضاء علي الجميع ،وتكوين هيئة مستقلة مهمتها متابعة تنفيذ الاحكام القضائية.

   ¨كفالة حقوق الفرد والمجتمع وازالة كل اثر من اثار التضييق علي ارادات الناس وحقوقهم بما يضمن الكرامة الانسانية حسب الضوابط الشرعية المعتبرة. 

ونتوقف مع هذا الخطاب بالتحليل ومعرفة مدى تأثيره .

اجمالي القراءات 10063

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت ٢٧ - سبتمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76030]

الإعداد الجيد لخطاب المطالب كان سببا في وصوله


السلام عليكم  دكتور أحمد ، متعك الله بالصحة والعافية ، على هذا المجهود ، بما ان خطاب المطالب قد اعتمد علىي  نقيضين السرية في مرحلة الإعداد ، والعلنية بإرسال النسخ و التوقيعات ، وقد تمت الاستفادة من تجربة التويجري الفاشلة بصياغة خطاب  مطالب قصير وموجز ، يفهمه الشخص العادي ، وأن يكون توجيهه للحاكم والأمة معا ، واهم شيء أن تمت كل مراحل كتابته والتوقيع عليه ، وأخذ صور التوقيعات  قبل تسليمه حتى لا يكون مصيره النسيان كسابقه   ..



شكرا ..



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4617
اجمالي القراءات : 45,602,381
تعليقات له : 4,801
تعليقات عليه : 13,767
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي