آحمد صبحي منصور في السبت ٢١ - نوفمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
التعليقات (4)
|
[43639] تعليق بواسطة ابوعمر المسعودي - 2009-11-18 |
عفوا فانا اكرر تساؤلا وضعته في مقالة المزيد عن ابن خلدون و لم يرد عليه هنالك
|
السلام عليكم استاذ احمد وبعد فانا مستخدم جديد لموقعكم الكريم وباحث في التاريخ الاسلامي راجيا من المولى ان يحفظكم وموقعكم واخوانكم من كل سوء وان يبارك عملكم ويريكم ثمرة جهدكم خيرا ان شاء الله ؛؛كان هناك تساؤل حول ابن خلدون قبل تناول مقدمته بالبحث هذا التساؤل حول علاقته باخوان الصفا او بالمعنى الصريح سرقته لافكارهم حول العمران ومبادئ التمدن واني بذلك اشير الى دراسات للدكتور محمود اسماعيل في هذا الصدد وقد ذكر ادلته المؤيدة وهي تنصب حول طبيعة عصره ،والتباين الاسلوبي الشديد بين المقدمة والتاريخ نفسه ،وطبيعة سرية اخوان الصفا و التي سهلت سرقة افكارهم على غرار مايحدث هذه الايام من سرقة افكار المضطهدين فكريا وكذلك مطامح ابن خلدون السياسية التي يصعب معها التفرغ للكتابة الا لماما فضلا عن كتابة موضوع جديد من نوعه اللهم الااذا كان منقولا من اخوان الصفا ؛وغيرها من الادلة التفصيلية التي يضيق المقام بذكرها ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ارجو القاء الضوء على هذا الموضوع راجيا قبولي تلميذا لكم وناهلا من علمكم
|
[43640] تعليق بواسطة ابوعمر المسعودي - 2009-11-18 |
جدير بالذكر
|
جدير بالذكر انه قامت معا رك فكرية كانت من الخصوم هي اقرب الى السباب حول اراء الدكتور محمود اسماعيل انتهت تقريبا بلعنه واتهامه بمعاداة الاسلام كالعادة
|
[43647] تعليق بواسطة عائشة حسين - 2009-11-18 |
ابن قدامة دائرة معارف ثقافية متعددة.. أين نحن منها اليوم
|
.في الجزء الخامس أو المنزلة الخامسة يتحدث قدامة عن الدواوين المختلفة للجيش والنفقات وبيت المال والرسائل والتوقيع والخاتم والفض والمظالم والبريد والسكك والطرقات ، كما يتحدث عن النقود والعيار والأوزان ودار الضرب . وهو يهدف بذلك إلى تعليم المبتدئ في فن الكتابة للدواوين ، ويكتب كأنه يكلم تلميذا أمامه يبين له ما يجوز ومالا يصح في الكتابة ، وهو بذلك يستعرض مهارته اللغوية والثقافية ، وخصوصا حين يعلق على مناهج كتاب الدواوين من قبل وما ينبغي أن يكون عليه كاتب الدواوين في عصره .. ومن خلال منهجه في الكتابة تسيل معلوماته الاقتصادية ، فهو مثلا يقول عن ديوان بيت المال انه " محاسبة صاحب بيت المال على ما يرد عليه من الأموال وما يخرج من ذلك في وجوه النفقات " ويشرح كيفية قيام صاحب بيت المال على وظيفته ابن قدامة بهذه الطريقة دائرة معارف وثراء فكري غير عادي، انظر إنه يهدف لتعليم الكاتب المبتدئ فن الكتابة الديوانية ،يعني ما يجب على كاتب الديوان معرفته ،وهو كما نرى كثير جدا . هل وظبفة الكاتب هذه يقابلها اليوم أي وظيفة أو قل عدة وظائف !! وفي النهاية هل لديهم ولو قدر بسيط من المعلومات والملكات المذكورة في الخراج، مقارنة بعصرنا الذي أصبح الحصول على المعلومة فبه سهلا؟ أين نحن اليوم من هذه الثقافة ودائرة المعلومات المتنوعة التي تتيح لحاملها فقط التقدم للوظيفة ، ومع ذلك هل هناك وظبفة تعادلها البوم أشك .!!! لأن كاتب الديوان يتطرق لمحاسبة صاحب بيت المال على ما يرد عليه من الأموال، وما يخرج من ذلك من وجوه النفقات، شارحا كيف يقوم صاحب بيت المال على وظبفته .. وهذا مالا يتاح حتى للجهاز المركزي للمحاسبات في يومنا هذا !!
|
[43731] تعليق بواسطة احمد صبحي منصور - 2009-11-21 |
شكرا لكم جميعا ، وأقول لأخى الاستاذ أبى عمر المسعودى ..حللت أهلا ونزلت سهلا ..
|
أهلا بك فى موقع أهل القرآن اخى الاستاذ أبى عمر المسعودى . لى كتاب صدر منشورا عام 1998عن مركز ابن خلدون وشركة نشر أخرى بعنوان ( مقدمة ابن خلدون : دراسة أصولية تاريخية تحليلية ) . بعد فصل تمهيدى تناول تحليل سيرة ابن خلدون الشخصية و السياسية من خلال ما كتبه عن نفسه فى المقدمة و فى التاريخ ( العبر ) ينقسم الكتاب الى بابين كبيرين : الأول إعادة كتابة مقدمة ابن خلدون فقرة فقرة بلغة عربية عصرية مفهومة وسهلة حيث يصعب قراءة مفردات ومصطلحات اللغة العربية التى كتب بها ابن خلدون مقدمته ، ثم الباب الثانى هو تحليل للمقدمة أصوليا و تاريخيا ، أو رحلة فى عقل ابن خلدون فى المقدمة و وضعه بالنسبة لثقافة عصره ( العصر المملوكى ) و ما يتبقى من مقدمة ابن خلدون نافعا لعصرنا . كانت قضية تأثر ابن خلدون برسائل ( إخوان الصفا) من أولويات البحث ، ومن أجلها راجعت رسائل إخوان الصفا سطرا سطرا ، ولكن لم أجد أدنى تأثر موضوعى أو لفظى بين هذا وذاك . هذا مع احترامى للدكتور محمود اسماعيل و الذى تعرفت به فى أواخر الثمانينيات على ما أذكر . واعتقد ان المعركة المشار اليها بين د. محمود اسماعيل ( اليسارى ) والآخرين ( من السلفيين )كانت سياسية دعائية خالية من الفكر ، فلم يقرأ الطرفان المقدمة أو رسائل إخوان الصفا قراءة علمية بحثية . يبقى أن أقول أننى سأنشر كتابى ( مقدمة ابن خلدون ) على الموقع .. بعونه جل وعلا..بعد مراجعة كتابته على الكومبيوتر .
|
إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق
الشاعر العرجى صناعة أموية
التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية
الطبرى والقرامطة وآل سعود
تعظيم سلام للصوص مصر العظام
الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى
بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين
البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون
بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك
بولس الراهب الحبيس
عضد الدولة البويهى (2)
عضد الدولة البويهى
الخوارج
الصاحب ابن عباّد
عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث
الخلفة العباسى ..القاهر المقهور
هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟
فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظ
فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثم
فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى
دعوة للتبرع
إقرءوا يرحمكم الله: السل ام عليكم . أريد منك رداً أو كتابا ً ...
فشل مشروع الجامعة : السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه يا أحباب...
إحتلام المرأة: نشات على قراء كتب الفتا وى التي تاتي من...
أجرنا على الله .!: هل تقبلو ن التبر عات ؟ وما هو موقفك م منها ؟...
عالم الغيب والشهادة: اسال عن قول الله سبحان ه وتعال ى ( إِنْ...
more
أهلا بك فى موقع أهل القرآن اخى الاستاذ أبى عمر المسعودى .
لى كتاب صدر منشورا عام 1998عن مركز ابن خلدون وشركة نشر أخرى بعنوان ( مقدمة ابن خلدون : دراسة أصولية تاريخية تحليلية ) . بعد فصل تمهيدى تناول تحليل سيرة ابن خلدون الشخصية و السياسية من خلال ما كتبه عن نفسه فى المقدمة و فى التاريخ ( العبر ) ينقسم الكتاب الى بابين كبيرين : الأول إعادة كتابة مقدمة ابن خلدون فقرة فقرة بلغة عربية عصرية مفهومة وسهلة حيث يصعب قراءة مفردات ومصطلحات اللغة العربية التى كتب بها ابن خلدون مقدمته ، ثم الباب الثانى هو تحليل للمقدمة أصوليا و تاريخيا ، أو رحلة فى عقل ابن خلدون فى المقدمة و وضعه بالنسبة لثقافة عصره ( العصر المملوكى ) و ما يتبقى من مقدمة ابن خلدون نافعا لعصرنا .
كانت قضية تأثر ابن خلدون برسائل ( إخوان الصفا) من أولويات البحث ، ومن أجلها راجعت رسائل إخوان الصفا سطرا سطرا ، ولكن لم أجد أدنى تأثر موضوعى أو لفظى بين هذا وذاك . هذا مع احترامى للدكتور محمود اسماعيل و الذى تعرفت به فى أواخر الثمانينيات على ما أذكر .
واعتقد ان المعركة المشار اليها بين د. محمود اسماعيل ( اليسارى ) والآخرين ( من السلفيين )كانت سياسية دعائية خالية من الفكر ، فلم يقرأ الطرفان المقدمة أو رسائل إخوان الصفا قراءة علمية بحثية .
يبقى أن أقول أننى سأنشر كتابى ( مقدمة ابن خلدون ) على الموقع .. بعونه جل وعلا..بعد مراجعة كتابته على الكومبيوتر .