أحمد صبحى منصور في الأحد ٣١ - أكتوبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
حكم الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله مصر والشام وأجزاء من العراق مع الحجاز وشمال أفريقيا في المدة ما بين (386ـ 411) هـ الموافق (996 ـ 1020م) ..
كان الحاكم في الحادية عشرة من عمره حين تولى الخلافة في يوم الثلاثاء الثامن والعشرين من رمضان سنة 386هـ ،وفي ذلك الوقت كانت أخته غير الشقيقة ست الملك قد أتمت عامها السابع والعشرين ، أي كانت تدرك الأمور أكثر من أخيها الصبي ، مع ما اتصفت به ست الملك من ذكاء وعبقرية نلمسها من سيرتها التي بدت بين سطور تاريخ أخيها الحاكم وبعد مقتله .
ووقع الحاكم تحت سيطرة ابن عمار ، ولم تتحمل ست الملك ذلك الوضع فتآمرت مع أخيها على عزل ابن عمار . وكانت ست الملك تشارك أخاها سعادته ظناً منها أن خادمهم برجوان سيكون أفضل من ابن عمار .. ولقد أهدت ست الملك أخاها الخليفة ثلاثين فرساً مرصعة بالذهب والبللور وعشرين بغلة وخمسين خادماً ومائة تخت ثياب وتاجاً مرصعاً وأدوات ثمينة وتحفة فنية عبارة عن بستان من فضة مليء بالأشجار ، وذلك ابتهاجاً بالنصر .
ولكن أفراح الحاكم وأخته لم تطل ، إذ ما لبث أن استبد برجوان الخادم بالأمر بعد أن كون لنفسه حرساً خاصاً وعقد صلحاً مع خصومه السابقين ومنهم ابن عمار في مقابل اعترافهم بسلطانه، وبعد أن تمكن له الأمر أصبح برجوان الخادم السابق يستخفّ بالخليفة ويسيء معاملته وينهب الأموال حتى بلغت ثروته أكثر من مائتي مليون دينار وخمسين أردباً من الدراهم والفضة واثني عشر صندوقاً من الجواهر بالإضافة إلى الممتلكات العينية . وفي غمرة فساده وطغيانه نسي برجوان أن الخليفة الصبي أصبح شاباً وأن أخته ست الملك معه تخطط له ، وفي النهاية نجح التخطيط فاستدعى الخليفة خادمه برجوان وقتله.وكانت ست الملك وأم الحاكم تراقبان الموقف خوفاً على الحاكم ، وبعد التخلص من برجوان رجعتا في اطمئنان ، ولا تزال إحدى حارات القاهرة تحمل اسم برجوان ، وبعد التخلص من برجوان صفا الأمر للخليفة ، ومعه أخته ست الملك ، وكان من الطبيعي أن يبدأ النزاع بينهما بعد فترة من الوئام.
ويبدو أن الحاكم كان يعاني من نوع من الوسواس القهري يخيل إليه أن كل الناس يتآمرون عليه ، وربما يرجع ذلك إلى ما عاناه من بدايته من استبداد ابن عمار وبرجوان به .. وزاد في الوسواس لديه اقتناعه بأن أخته ست الملك تتآمر على حياته وأنها أقدر من الآخرين على الكيد له.
ولذلك أكثر الحاكم من قتل أعيان الدولة بتهمة أنهم أعوان ست الملك ، ثم بدأ العداء بينهما يأخذ صورة علنية ، إذ اتهمها بإقامة علاقات آثمة محرمة مع أولئك الأعوان ، وكان أظهر من قتله الحاكم بتلك التهمة قاضي القضاة مالك ابن سعيد ، وكانت هناك إشاعات تقول أن مالك بن سعيد يذهب إلى قصر ست الملك ويخلو بها بحجة قراءة صفحات الدعوة الشيعية ، وكان معروفاً أن الحاكم يحب القاضي مالك بن سعيد ويثق فيه ، إلا أن تلك الإشاعة أوغرت صدره وأثارت شكوكه ، فاختبر الحاكم ذلك القاضي ، فأمره أن يقطع ألسنة الذين ثبت ترديدهم لتلك الإشاعة ، فلم يستطع القاضي تنفيذ الأمر فأمر الخليفة بقتل صديقه القاضي مالك بن سعيد سنة 405هـ . ويذكر المقريزي في تاريخه (إتعاظ الحنفا فى سيرة الفاطميين الخلفا ) عن الفاطميين أن السبب في قتل الحاكم للقاضي مالك بن سعيد أنه اتهم بموالاة سيدة الملك ، وكانت تلك أول إشارة علنية لانتهاء فترة الوئام بين الخليفة وست الملك..
ويذكر المؤرخون أن الحاكم قال لأخته في مقابلة عاصفة بينهما : أنت حامل ، وأنه رماها بالفجور ، وكان ذلك سنة 410هـ أي في وقت تجاوزت فيه ست الملك الخمسين من عمرها ، وحين تأتيها هذه التهمة صريحة واضحة من أخيها الذي شاركت في تربيته فإننا نتوقع أن الأمور وصلت بينهما إلى حد القطيعة الدائمة..
وكانت تلك هي القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقولون ، لأنه بعدها بقليل تم اغتيال الحاكم بطريقة الجريمة الكاملة.
فكرت ست الملك في قائد ينفذ لها مهمة الاغتيال فوقع اختيارها على الأمير ابن دوَّاس الذي كان يعيش في رعب متخوفاً من غدر الحاكم به ، فأرسلت إليه أن يأتيها ، ولكنه خاف على نفسه من مكائدها أو من عيون أخيها ، وتردد ولكنه فوجئ بها تأتي إليه متنكرة وتدخل عليه ، فانكب على الأرض يقبلها أمامها ، ودخلت في الموضوع مباشرة، فعرضت عليه أن يقتل الحاكم قبل أن يقتله واطمعته في أن يكون مدبر الدولة لابن الحاكم الذي سيتولى الخلافة بعده .. وأن شئون الدولة ستكون بينهما وبينه ، ورضي ابن دوَّاس إذ ليس له خيار آخر ، فلو رفض لاستطاعت ست الملك التخلص منه ، ولو حتى عن طريق الإيحاء والتأثير على الحاكم بوجود علاقة تآمرية بينهما ، واجتهد ابن دوَّاس في التنفيذ بعد أن أعــدّت له ست الملك الخطة ، وكانت تعرف مواعيد خروج أخيها من القصر متنكراً وعليه ثياب الرهبان راكباً حماراً ، وفي ليلة الاثنين السابع والعشرين من شوال خرج الحاكم بعد أن ودع أمه ، وانتظرت أمه وأهل القصر رجوعه فلم يرجع ، وبذلك نجحت خطة ست الملك في اغتياله..
وفي هذه الأثناء كانت ست الملك قد أعدت عدتها للإمساك بكل الخيوط ، فأمرت الوزير خطير الملك باستدعاء الأمير الفاطمي ابن إلياس بدمشق دون أن تعلمه بما حدث للحاكم ، وحين أتى إلى الحدود المصرية قتلوه حتى لا يطالب بالعرش ، وفرقت في الجنود مليون دينار ، وأعلنت للناس غيبة الحاكم وأنه يراسلها وأمرت الناس بالكف عن الكلام ، وأمرت بقتل من يتزيد في الكلام ومن يتخلف عن بيعة ابن الحاكم وهو الظاهر ـ بالخلافة..
وتمت البيعة للخليفة الظاهر الفاطمي في يوم الأضحى سنة 411هــ ، وكان عمره وقتها ست عشرة سنة وثلاثة أشهر ، وهي التي ألبسته تاج الخلافة المرصع بالجواهر وجعلت على رأسه مظلة مرصعة وأركبته فرساً رائعاً بمركب ذهب مرصع بالجواهر ، وأخرجت بين يديه الوزير وكبار الدولة ، فلما تقدم الموكب هتف الوزير في الناس : يا عبيد الدولة مولاتنا ست الملك تقول لكم هذا مولاكم أمير المؤمنين فسلموا عليه ، فارتمى ابن دوَّاس بين يديه يقبل الأرض وتتابع بعده القواد والزعماء يعطونه العهد والميثاق ، وهمس أحد الغلمان قائلاً : لا أبايع حتى أعرف خبر مولاي الحاكم ، فأخذوه لوقته وغرقوه في النيل ، فارتعب الجميع ، وتم الأمر لست الملك والخليفة الصغير الذي ليس له من الأمر شيء..
وأظهرت ست الملك الود الزائد لابن دوَّاس شريكها في المؤامرة ، فزارته في منزله وجعلته يثق فيها ، وبعد أن تم لها الأمر أشارت إلى عبيد الحاكم بأن بن دوَّاس هو قاتل سيدهم الحاكم فدخلوا عليه وقتلوه ، وقتلوا كل من شارك في المؤامرة وبذلك نجحت في تنفيذ الجريمة الكاملة ..
وظلت ست الملك تدبر شئون الخليفة الصغير وتتحكم في كل صغيرة وكبيرة فأعادت للدولة هيبتها وملأت الخزائن بالأموال واصطنعت الأكفاء من الرجال إلى أن ماتت في مستهل جمادي الآخرة سنة 614هـ وهي في السابعة والخمسين من عمرها..
التعليقات (10) |
[52273] تعليق بواسطة كمال بلبيسي - 2010-10-23 |
بيطالبوا بالدوله الدينيه
|
هذه القصص والأخبار عن ما كان عليه حكام الدوله الدينيه التي يطالب اليوم بها الإخوان الغير مسلمين وجموع السلفيين اصحاب اللحى والدشاديش القصيره ليرتعوا في مؤامرات القصور وتكايا الحكام ويهاجمون كل من دعى للدوله المدنيه الحديثه القائمه على اساس حقوق الناس والعدل والديمقراطيه التي حتما سوف تحاسب اي حاكم او قاضي او رئيس عسكر لو قام بفعل مثل تلك ألأفعال التي ذكرها الدكتور بمقاله عن جرائم الدوله الدينيه
|
[52274] تعليق بواسطة ايمان خلف - 2010-10-23 |
التاريخ الانسانى ملىء بالسفاحات
|
يكتظ التاريخ الأنسانى بأسماء كثيرة من بنات حواء أشتهروا بأنهن سفاحات.
|
[52276] تعليق بواسطة رضا عبد الرحمن على - 2010-10-23 |
نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي
|
ست الملك ابنة الخليفة العزيز بالله وأخت الخليفة الحاكم بأمر الله فقد حظيت بمكانة عالية لدى أبيها الذي أحاطها بكل أسباب الترف والثراء، حتى إنه بنى لها القصر الغربي لتعيش فيه بمفردها، وكانت تمتلك ثروة كبيرة من التحف الثمينة والجواهر النفيسة، ولها إقطاع في ضياع الصعيد والوجه البحري، فضلا عما كانت تملكه من الدور والبساتين.
|
[52277] تعليق بواسطة رضا عبد الرحمن على - 2010-10-23 |
نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي ...2
|
إذن فادّعاء الألوهية والمطامع في الخلافة الدكتاتورية يؤدي إلى الثورة الشعبية وسقوط الحكام, وهو ما يمكن أن يحدث بسبب ادّعاء الحاكم الألوهية...!
|
[52278] تعليق بواسطة رضا عبد الرحمن على - 2010-10-23 |
نبذة عن تاريخ ست الملك ونيرون الفاطمي ...3
|
|
[52279] تعليق بواسطة رضا عبد الرحمن على - 2010-10-23 |
المرأة ودورها الهام في حياة الخليفة الفاطمي والد الخليفة الحاكم بأمر الله
|
لعبت المرأة دورًا مهما في حياة الخليفة الفاطمي العزيز بالله، وبالرغم من أن المرأة ساهمت بنصيب كبير في سياسة البلاد الداخلية والخارجية في العصر الفاطمي، فإنها نالت في عهد الخليفة العزيز مكانة لم تحظ بها في أي من العهود السابقة.
|
[52285] تعليق بواسطة يوسف حسان - 2010-10-23 |
هذا ليس صحيحا إطلاقا هذا رجما بالغيب .
|
بسم الله الرحمن الرحيم
|
[52298] تعليق بواسطة آحمد صبحي منصور - 2010-10-24 |
أستاذ يوسف حسان : لو سمحت : رفقا بنا ..!!
|
قلنا وكتبنا كثيرا فى التأكيد على الفارق بين التاريخ المكتوب بيد البشر والدين الحق الذى نزل به القرآن الكريم محفوظا من لدن الله عز وجل ، وان هناك منهجا فى البحث التاريخى ومنه نقد الروايات من حيث السند ومن حيث المتن ، وهو علم كامل تخصصنا فيه وقمنا بتدريسه فى قسم التاريخ الاسلامى جامعة الأزهر ، ومنشور هنا بعض مؤلفاتنا و الباقى ينتظر النشر ، وقلنا ان الحقيقة التاريخية لو صحت فهى خبر او حقيقة نسبية يجوز عليها الكذب والصدق ،أما الحق القرآنى فى القصص والتشريع وغيره فهو الحق المطلق الذى يجب الايمان به لأنه دين أما التاريخ فليس دينا بل هو علم بشرى ، وان التاريخ الحق الحقيقى سنعرفه يوم القيامة عندما يصدر الناس ليروا أعمالهم ، وان المشركين فقط هم الذين يجعلون التاريخ البشرى دينا كما يحدث لدى اصحاب الدين الأرضى للمسلمين وغيرهم ..
|
[52304] تعليق بواسطة يوسف حسان - 2010-10-24 |
عزيزي دكتور احمد صبحي منصور..
|
دكتور احمد صبحي منصور المحترم ارجو ان تتحملني قليلاا
|
[52306] تعليق بواسطة محمد دندن - 2010-10-24 |
أخي و حبيبي في الله يوسف حسان:
|
أخي و حبيبي في الله يوسف حسان: |
سلام عليكم .
الايمان بالغيب هو الشرط الاول في القرأن الكريم في بداية سورة البقرة ورجم الغيب هو نفسه شهادة الزورو هو ان نشهد على ما لم نراه
حتى لو كان الموضوع لا يخص الدين وقد بينها الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف حين اختلفوا في عدد اصحاب الكهف فمنهم من قال كذا وكذا والاختلاف كان على عدد اشخاص وماذا كانوا في اي خانة ؟؟ (( الذين رجموا الغيب )) لكونهم تكلموا على ما لم يشهدوه
(( شهادة زور)) فأنا لا استطيع أن اقسم على حرف واحد مما في التأريخ وإذا صدقت حرف واحد فأنا لا اختلف عن الذين اختلفوا في عدد اصحاب الكهف الموضوع بكل بساطة .
والحقيقة المؤلمة أن رجم الغيب هو سبب كل ما نحن فيه من المتاعب والظلم والافتراء على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ وَلاَ تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ
البقرة141
وارجو منك اختي الكريمة أن تتدبري موضوع الغيب في القرأن الكريم وقد كتبت مقال في هذا الخصوص بعنوان الحجر الاساس للمتقين
أرجو أن تتطلعي عليه
هذا ولك امتناني وفائق تقديري
سلام عليكِ
إبنان لعمر بن الخطاب ضلا الطريق
الشاعر العرجى صناعة أموية
التحقيق فى جريمة قتل غامضة حدثت عام 99 هجرية
الطبرى والقرامطة وآل سعود
تعظيم سلام للصوص مصر العظام
الخليفة المأمون وإمرأة مصرية ..وأشياء أخرى
بداية محاكم التفتيش فى تاريخ المسلمين
البوليس السرى فى عهد أحمد بن طولون
بين بلال الأشعرى وحسنى مبارك
بولس الراهب الحبيس
عضد الدولة البويهى (2)
عضد الدولة البويهى
الخوارج
الصاحب ابن عباّد
عبد الله بن المبارك ..شيخ الحديث
الخلفة العباسى ..القاهر المقهور
هل قطعوا خصيتيه ..أم لا ؟
فى أروقة الحريم العثمانى (3 ) الصراع بين أم السلطان ومحظ
فى أروقة الحريم العثمانى (2) (روكسانة وترويض النمر العثم
فى أروقة الحريم العثمانى (1) طقوس الحريم العثمانى
دعوة للتبرع
البخل كتمان المال: الله تبارك و تعالي يقول في سورة النسا ء ...
اعجاز القرآن علميا: علم الكتا ب.. قال الذي عنده علم من الكتا ب ...
الإنزال مفطر: هل الوصو ل إلى النشو ة الجنس ية من غير لمس...
الضحك فى الصلاة: هل الضحك فى الصلا ة يبطله ا ؟...
عورة المرأة : أود الاست فسار عن حدود عورة المرأ ة ...
more
الدراسات التاريخيه هذا الباب الذي منه نتعرف عن شخصيات أخذت مكانتها وحظيت بكم من التقدير والمكانة وأخرى لم تأخذ مكانتها ولم تحظى بنفس التقدير بل وأحياناً يهملها التاريخ فلا تذكر إلا في بضع سطور قليلة .
فالبحث المتعمق في التاريخ يمدنا بذلك ويساعدنا على معرفة الأسباب التي أدت إلى إهمال شخصيات كانت تستحق أن تفرد لها كتب ومجلدات في عطائها وبسبب ما قدمته من جهود كان لها أثرها في تطور الفكر في حقبة زمنية معينة .
أما قضية صدق هذه الروايات التاريخية أو كذبها فإننا لا نأخذمنها ديننا ، بل مجرد عظة واعتبار منها ومعرفة بتاريخ في فترة معينة .