جذور الارهاب فى الوهابية

بسم الله الرحمن الرحيم


الأخوة والأخوات الأفاضل,

تلخيص الأسئلة التى وردت من الأخوة والأخوات للدكتور صبحى كانت كالأتى:

من الأستاذ شريف هادى

1- لقد اعتبرتم سيادتكم أن الحركة الوهابية في نجد هي أمتدادا طبيعيا لثورة الخوارج على الامام علي بن أبي طال وكذلك أمتداد لكل من حركتي (ثورة الزنج) و (القرامطة) مع أنه لا يخفى عليكم الاختلاف العقائدي بينهم ، فنرجوا من سيادتكم توضيح التطور العقائدي لأهل نجد وكيفية حدوثه من الناحية التاريخية والاشخاص التاريخية المؤثرة في هذا التحول العقائدي؟

2- قلتم سيادتكم أن الفكر الوهابي قام على تكفير الآخر ، ومما لا يخفى عليكم أفعال الطرق الصوفية من التبرك بالشجر والحجر والايمان بمن في القبور ، وكذلك بعض العقائد الباطنية كالحلول والاتحاد ، فماذا تقولون فضيلتكم عن كل ذلك ألا تعتبر هذه الافعال من أفعال الكفار؟

3- قلتم فضيلتكم (يتحدث القرآن عن كراهية المشركين المعتدين الذين اخرجوا المسلمين من ديارهم واموالهم وأذوهم وقاتلوهم بسبب انهم اختاروا دينا غير دين الاجداد (البقرة :217)(التوبة 15:8،24:23) (الانفال 30،40:38)(المجادلة 22:20)(الممتحنة 9:8)أي ان مقياس الكراهية هو الاعتداء والظلم، أي ان المشرك الذي لا يعتدي ولا يظلم فلا مجال لكراهيته او الاعتداء عليه،) ونحن نتفق مع فضيلتكم تماما ، ولكن عندما يقوم الداعية بالدعوة لتنقية الدين والعقائد من الشرك بدعوة سلمية ، ثم يقوم الطرف الآخر بالتعدي عليه (كما يتم التعدي على بعض الشباب في مصر بالقبض عليهم ووضعهم السجن وتعذيبهم) فلو ملك الداعية القوة ألا يعتبر تعديهم عليه مسوغا شرعيا لرد الاعتداء بمثله؟

ومن الأستاذ يوسف المصرى


4- كيف يتم تحقيق اعتقادك بفرض الاصلاح السلمي من الخارج مع تأييد قوي من الداخل في ظل كل الظروف التي نمر بها وهل سيتقبل شعبنا الحبيب هذا الفرض ؟

ومن الأستاذ ابراهيم دادى

5- من هم الخوارج في نظر الشريعة؟ وما هي مذاهبهم المعتمدة حاليا؟

6 - هل كل من تفرد بفكرته وانتقد تصرف غيره يعتبر من الخوارج؟

7ـ هل بقي اليوم ممن أطلق عليهم اسم الخوارج في القرون الأولى يمارسون سلطتهم على غيرهم؟

8ـ هل الشيعة يعتبرون من يسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) من الخوارج بالنسبة لهم؟

9ـ هل المسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) يعتقدون أن غيرهم على ضلال ( بما في ذلك الشيعة والإباضية والمعتزلة وغيرهم)؟

10ـ بأي حق تصف جماعة نفسها بأهل السنة والجماعة مزكية نفسها ساخرة مكفرة لغيرها؟


11ـ ماذا نعمل بقول الله تعالى في الآيات: "125" النحل، "84" الإسراء، "37" القصص، فهل وكلهم الله بالحكم على عباده؟


12- هناك حديث ينسب إلى من أرسل لتبليغ رسالة ربه قيل فيه: ( ستفترق أمتي إلى (... ) إلا واحدة. فمن هذه الواحدة إن كان هذا الحديث صحيحا لديهم؟ وكل يدعي الحق بجانبه، لكن مصادرهم متعددة ومختلفة و بعيدة عن الصراط المستقيم، فما تعليقكم على هذا الحديث الغريب؟
12- هل من يسمون أنفسهم بالإخوان المسلمين يمثلون حقيقة الإسلام؟ أم هم يشوهون الإسلام بأعمالهم التخريبية الإرهابية للوصول إلى الحكم لنيل متاع الحياة الدنيا وإذلال خلق الله ؟

13- ما هو المذهب الأكثر انتشارا في العالم الإسلامي و بم انتشر؟ هل بالعدل والدعوة بالتي هي أحسن أم بالقهر و السيف؟


14- في نظري لو أن علم المملكة السعودية صمم في هذا الزمان لوضعوا عليه بندقبة ودبابة من آخر طراز ما صنعت أمريكا بدلا من السيفين اللذين يشيران إلى الإرهاب وسفك الدماء، كما تنبأ الملائكة يوم قال لهم ربهم : "إني جاعل في الأرض خليفة". فهل يمكن للمملكة السعودية و غيرها ممن يضعون السيوف على أعلامهم الوطنية أن يستبدلوها بباقة ورد؟

15- من منشئ المذهب الوهابي؟ أليس الإنجليز هم الذين أنشؤا الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب؟ ليضربوا به الإسلام ويكون المسلمون قابلين للاستعمار الروحي والفكري والمادي فيكون شيوخ وحكام المسلمين تحت تصرف أعداء الإسلام و السلام، أليس فيهم رجل رشيد لا يتعدى حدود ما أنزل الله؟

16- هل يمكن لرسول أو نبي أن يشفع في من غضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم ليخلد فيها أبدا؟ وهل بعث الله ملائكة رسلا للناس، أم بعث لهم رسلا بشرا؟ مثلهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق، فلا يمكن أن يكون الرسول معصوما إلا في تبليغ الرسالة حتى لا يزيد و لا ينقص منها شيئا، أما غير ذلك فهو مثل باقي خلق الله فهو بشر رسول.


ومن السيدة نجلاء محمد

17- هل هناك أمل في إصلاح ورجوع كثير من الشباب المصريين عن هذا الفكر الوهابي بعد ما تغلغل في أذهان الكثيرين منهم وبعد أن أصبحت ظاهرة النقاب تزداد بصورة ملحوظة وخاصة في أحياء قريبة إلى الراقية عنها إلى الشعبية بما يوحي أن هذا الفكر تقتنع به نسبة ليست بالقليلة، فهل هناك أمل في أن هؤلاء الشباب يعود لهم طريقة التفكير التي تدعو إلى التسامح وتقبل الآخر المخالف له في التفكير والعقيدة أم هذه أمنيات مستحيلة التحقيق في ظل هذه الظروف الراهنة الصعبة والحرجة التي تمر بها مصر.


ونحن نشكر للدكتور صبحى منصور جهده ووقته الذى ينفقه فى سبيل الله جازاه الله خيرا على ما قدمه وما يقدمه للإسلام وللمسلمين.



مقالات متعلقة :
التعليقات (16)
1   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10861]

أهلا بكم جميعا . وأسمحوا لى بالرد

من الأستاذ شريف هادى

1- لقد اعتبرتم سيادتكم أن الحركة الوهابية في نجد أمتدادا طبيعيا لثورة الخوارج على الامام علي بن أبي طالf وكذلك أمتداد لكل من حركتي (ثورة الزنج) و (القرامطة) مع أنه لا يخفى عليكم الاختلاف العقائدي بينهم ، فنرجوا من سيادتكم توضيح التطور العقائدي لأهل نجد وكيفية حدوثه من الناحية التاريخية والاشخاص التاريخية المؤثرة في هذا التحول العقائدي؟

قلت إن الأعراب فى نجد قامت حياتهم على الإغارة على القوافل و السلب و النهب ، وسرعان ما يجتمعون خلف أى دعوة دينية تبيح لهم استحلال السلب و النهب و السبى بشعارات دينية ، و ليس مهما عقائد تلك الدعوة طالما تبيح شريعتها الاستحلال للمال و الدماء . واستشهدت بحركة الزنج التى كانت مزيجا من التشيع و مذاهب الخوارج ن وكان صاحبها يستبيح دماء ذرية الهاشميين و نساءهم ، ونفس الشىء فعله القرامطة حين كانوا يقتلون الهاشميين فى الشام ، مع ان القرامطة يدينون بالتشيع .


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10862]


- قلتم سيادتكم أن الفكر الوهابي قام على تكفير الآخر ، ومما لا يخفى عليكم أفعال الطرق الصوفية من التبرك بالشجر والحجر والايمان بمن في القبور ، وكذلك بعض العقائد الباطنية كالحلول والاتحاد ، فماذا تقولون فضيلتكم عن كل ذلك ألا تعتبر هذه الافعال من أفعال الكفار؟

نرجع الى تعريف الاسلام ، فهو فى المعنى القلبى الاعتقادى الايمان بالله تعالى وحده دون شريك ، أما المعنى السلوكى فهو السلام . ونفس الحال فى الشرك و الكفر ، هما فى الاعتقاد بمعنى تقديس آلهة وبشر وحجر مع الله تعالى ، وفى المعنى السلوكى هو الاعتداء و استباحة الدماء البريئة و الطغيان و الظلم القاهر.
الاسلام و الكفر بالمعنى القلبى سيحكم الله تعالى فيه يوم القيامة ، ولا يصح ان نتهم أحدا من الأحياء بالكفر العقيدى ، إلا إننا فى معرض الدعوة و الانذار و التوضيح و التذكير لا بد من التعريف بعقائد الاسلام وعقائد الشرك وتطبيق ذلك على ما يفعله المسلمون أملا فى النصح والهداية .
الاسلام و الكفر بالمعنى السلوكى لنا أن نحكم عليه لأنها أفعال ظاهرة واضحة ، فمن يقتل الأبرياء و يقهر الناس ويظلمهم فهو كافر معتد بالسلوك مهما كان الشعار الذى يرفعه . ويزداد أمره سوءا إذا كان يرتكب تلك الجرائم متمسحا بشرع الله تعالى كما يفعل الارهابيون الذين شوهوا الاسلام العظيم .
نحن هنا نحكم على أفعال و ليس على عقائد . نحن هنا نقول إن كل انسان مسالم يسلم الناس المسالمون من يده و أذاه فهو مسلم بغض النظر عن عقيدته لأن العقائد مرجع الحكم فيها لرب العزة جل وعلا يوم القيامة.
والتفاصيل فى مقالات منشورة لى عن الاسلام دين السلام ، وعن معنى الاسلام و الكفر والشرك والطاغوت.
وعليه فان ما يفعله المسلمون الصوفية و الشيعة من تقديس للبشر و الحجر هو من صميم الشرك و الكفر الذى أوضحه رب العزة فى القرآن وحذر من الوقوع فيه موجها كلامه لنا نحن المسلمين فى كل زمان ومكان الى قيام الساعة.
وكما جاء فى مقال ( المسلمون وعبادة الأحجار ) فاننا نحاول الدعوة بالقرآن أملا فى الهداية.
الذى يفعله الوهابيون مع خصومهم الشيعة و الصوفية هو استحلال دمائهم وأموالهم ونسائهم متخذين من اتهامهم بالكفر وسيلة لسفك الدماء و استحلال الأموال وضم البلاد واحتلالها وقهر اهلها ، وبذلك أقاموا الدولة السعودية ( تحت إسم عائلتهم ) ثلاث مرات.
هذا مع ان الوهابيين أنفسهم يقدسون أئمة الحديث أى يقعون فى الشرك (العلمى ) مقابل الشيعة و الصوفية الذين يقعون فى الشرك ( العملى ). أى إن الوهابيين يقدسون ـ مثلا ـ صحيح البخارى مقابل الشيعة و الصوفية الذين يقدسون (ضريح ) الحسين.
ويبقى الشيعة المسالمون و الصوفية المسالمون مسلمين من حيث السلوك حيث لا يستحلون دماء أحد ولا يقتلون أحدا ولا يقهرون أحدا ، ولكن الوهابية يقعون فى الشرك العقيدى بتقديس الأئمة و يقعون فى الكفر السلوكى بالقتل و سفك الدماء و استحلال ما حرم الله تعالى.



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10863]

تابع

قلتم فضيلتكم (يتحدث القرآن عن كراهية المشركين المعتدين الذين اخرجوا المسلمين من ديارهم واموالهم وأذوهم وقاتلوهم بسبب انهم اختاروا دينا غير دين الاجداد (البقرة :217)(التوبة 15:8،24:23) (الانفال 30،40:38)(المجادلة 22:20)(الممتحنة 9:8)أي ان مقياس الكراهية هو الاعتداء والظلم، أي ان المشرك الذي لا يعتدي ولا يظلم فلا مجال لكراهيته او الاعتداء عليه،) ونحن نتفق مع فضيلتكم تماما ، ولكن عندما يقوم الداعية بالدعوة لتنقية الدين والعقائد من الشرك بدعوة سلمية ، ثم يقوم الطرف الآخر بالتعدي عليه (كما يتم التعدي على بعض الشباب في مصر بالقبض عليهم ووضعهم السجن وتعذيبهم) فلو ملك الداعية القوة ألا يعتبر تعديهم عليه مسوغا شرعيا لرد الاعتداء بمثله؟

أنصح دائما بمراجعة مقالاتى السابقة المنشورة على الموقع ففيها الاجابة عن كثير مما تتكاثر الأسئلة عنه.
فى مقال ( قدس الأقداس حماس ) قلت :

4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10864]

تابع

فى مقال ( قدس الأقداس حماس ) قلت :
لمجرد التذكير فقط نوضح منهج الاستدلال الشرعى بآيات القرآن الكريم . الاستدلال عموما هو تطبيق النص القرآنى أو القانونى على حالة معينة. النصوص الشرعية ـ قرآنية أو قانونية ـ هى نصوص عامة تأتى من لدن الله تعالى كما فى القرآن ، أو من البشر كما فى التشريعات الوضعية.فى الأغلب أن يكون الخطأ فى توظيف النصوص أو تطبيقها أو الاستدلال بها. القاضى وظيفته أن يطبق النص الملائم على الحالة المعروضة عليه والمماثلة للنص التشريعى. قد يخطىء القاضى فى التطبيق والاستدلال ، الخطأ هنا لا يلحق بالقانون أو التشريع الالهى الذى هو الأمثل الحق والأسمى. حين نخطىء فى الاستدلال أو التطبيق فهى مشكلتنا وليس للاسلام شأن بها. بالطبع لا بد من منهج موضوعى فى الاستدلال وهذا ما كتبنا فيه ، ولكن معظم من يهاجمنا لا يقرأ لنا الا بنصف عين على الأكثر.
قبل الاستدلال بالتشريعات القرآنية لا بد من فهم مصطلحات القرآن أولا ثم الفرق بين أوامر التشريع وقواعد التشريع ومقاصد التشريع ، ومدار التشريع ، والمحكم والمتشابه، والموجز والمفصل، والتشريع الخاص بزمنه والتشريع المتدرج والتشريع المطلق السائر مع كل زمان ومكان ،..الخ. بعدها تحدد الحالة البشرية الواقعية التى تتطلب الحكم ، ثم تبحث على ما يلائمها. من الخبل مثلا أن تبحث فى تشريعات الطلاق لشخص لم يتزوج أصلا، أو أن تتكلم عن تشريعات الصوم فى رمضان لمن يفطر فى شوال . من الخبل أيضا أن تتساءل عن حكم الرق والرقيق ولم تعد هذه المأساة جزءا من الحياة الاجتماعية فى عصرنا. القرآن وكل تشريع وضعى يأتى عاما ليعالج كل الحالات ويقتصرالتطبيق على الحالة المعروضة فقط.
من التشريعات المتدرجة تشريعات العلاقة مع العدو. تحديد العدو هو المعتدى علينا. التدرج فى التشريع لا يعنى الغاء السابق لصالح الجديد ولكن وضع تشريع مناسب للعلاقة مع العدو، وهى بطبيعتها متغيرة ، حسب القوة والضعف ، وحسب الصلح أو الحرب. تشريعات القرآن الكريم المتدرجة غطت كل الحالات ،

5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10865]

تابع

تشريعات القرآن الكريم المتدرجة غطت كل الحالات ، وما علينا الا أن نقوم بالتوصيف الواقعى لحالتنا ثم نجد التشريع الملائم له على النحو الآتى:
ِأـ مرحلة الاستضعاف، حين يتعرض المؤمنون للاعتداء والطرد والاضطهاد والتعذيب والقتل . التشريع القرآنى لها هو كف اليد عن القتال والاكتفاء باقامة الصلاة وايتاء الزكاة ، والتحمل والصبر، والهجرة فى حالة القوة عليها. ( النساء 75 ،77، 97 ـ 99 ) ( النحل 41 ـ 42 ، 110 ، 106 ) وواضح ان هذه هى الحالة التى تتفق مع الواقع الفلسطينى.
ب-مرحلة الاعداد. وفيها يتم الاعداد ليس بهدف الاعتداء وانما للردع وتخويف المعتدى . الدولة الاسلامية دولة مسالمة لا تعتدى على الغير وانما ترد الاعتداء بمثله . يقول تعالى :" وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم. " الأنفال 60 ". هدف الاعداد الحربى هو ارهاب العدو المدمن على الاعتداء حتى لا يعتدى على الدولة المسالمة. اذا ارتبط السلام بالضعف كان مشجعا للعدو المعتدى على مواصلة اعتدائه، اذن لا بد من ارتباط المسالمة بالقوة العسكرية لردع المعتدى ومنعه من الاعتداء، وبذلك فان مفهوم "الارهاب " فى هذه الآية الكريمة يعنى حقن الدماء للفريقين.
فاذا جنح العدو الى المسالمة وجبت مسالمته، وحتى اذا كان العدو مخادعا فى طلب السلام فان الله تعالى هو الكفيل برد كيدهم ." الأنفال 61 ـ 62 "
ج ـ مرحلة الاذن بالقتال لرد الاعتداء " أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا ، وأن الله على نصرهم لقدير، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق الا أن يقولوا ربنا الله" الحج 39 ـ 40 " فى اطار هذه المرحلة تأتى تشريعات القتال بالأوامر والقواعد والمقاصد من ناحية ( البقرة 190 ـ194)( الأنفال38 ـ 40 ) ، ومن ناحية التطور الحربى فاذا قاتلهم العدو كافة فعليهم أن يقاتلوه كافة، واذا تحالف الأعداء سويا فيجب على المؤمنين فعل نفس الشىء، وفى حالة هزيمة المعتدى فلا بد من الزامه بدفع الجزية جزاء أو غرامة حربية بالمفهوم المعاصر ( التوبة 36، 29 ) ( الأنفال 73 )
هذه باختصار هى المراحل المتغيرة للعلاقة مع العدو، وهى تتغير بتغير القوة والضعف للفريقين المتحاربين ،وعليه فان الاستشهاد لا بد ان يبدأ بتوصيف حالنا بدقة وصراحة لنحصل على التشريع المناسب لنا. من الحمق أن نقول بفرض الجزية على العدو ونحن تحت هيمنته ، كما أن من القاء النفس فى التهلكة أن نقاتل ونحن فى مرحلة الاستضعاف.

6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10866]

تابع

ملاحظة :
قلت هذا عن الصراع الفلسطينى الاسرائيلى ، أى بين شعبين أحدهما ضعيف ممزق والاخر قوى مسلح متقدم حضاريا وتكنولوجيا.
السؤال المطروح هنا عن دعاة من أفراد يواجهون دولة بوليسية ـ يواجهونها بضعفهم ، وليس لهم مطمح دنيوى ، كل ما يريدونه هو الاصلاح السلمى وبدون أن يسألوا الناس أجرا، وليست لهم معركة ضد النظام لأنهم لا ينافسونه على الحكم و لا يلعبون فى السياسة . ولكن النظام الذى احترف الظلم و تشبع به وصل ظلمه لهم . هنا يكون النظام المصرى قد تحدى رب العزة لأنه يظلم أناسا لمجرد أنهم يعتقدون ويصدقون بما جاء فى القرآن الكريم من أنه لم يفرط فى شىء وأنه نزل تبيانا لكل شىء و أنه قد فصّل كل شىء تفصيلا . المخزى و المضحك أنها آيات مؤكدة فى القرآن الكريم الذى يزعم النظام أنه يؤمن به.
هنا نضطر الى القول والافتراض بأن النظام المصرى اذا كان لا يؤمن بتلك الايات الكريمة ويعتقل و يحبس و يحاكم ويعذب من يؤمن بها ويتهمه بازدراء الدين فلماذا لا يحذفها النظام المصرى من القرآن الكريم ، ولماذا لا يعلن شيخ الأزهر براءته من تلك الايات الكريمة و يحذر الناس من ترديدها والايمان بها ؟ او لماذا لا يعلن رئيس الدولة ووزير الداخلية و كل أعمدة النظام إنكارهم وكفرهم بتلك الآيات. ويكون بذلك يكون النظام صادقا مع نفسه ، ويكون ( ذنبه على جنبه ) الذى يخالف النظام . فقد أوضح النظام ما يجب على الناس اجتنابه .!!
ونستغفر الله تعالى العظيم ..!!
أما إذا كان النظام يؤمن بالقرآن الكريم وبوجود تلك الآيات الكريمة فيه فلماذا كل هذا الاضطهاد و السجن و الملاحقة و العنت الذى يحدث للقرآنيين المسالمين الذين لم يخالفوا شرعا الاهيا ولا قانونا وضعيا عاديا ولا حتى قانون الطوارىء ؟
الواضح ان النظام يحارب الله تعالى حين يضطهد قوما مسالمين كل ذنبهم أنهم يرفعون القرآن الكريم فوق رءوسهم طلبا للاصلاح السلمى.
أولئك المصلحون المستضعفون فى الأرض العاجزون عن الدفاع عن انفسهم ليسوا مطالبين شرعا إلا بالصبر و الصلاة لكى يتولى الله تعالى الدفاع عنهم. ليس مطلوبا منهم سوى الانتظار و الصبر. وسيرون فى حياتهم ـ قريبا إن شاء الله تعالى ـ انتقام رب العزة ممن تجرأ على دينه و ظلم الأبرياء الذين يدعون الى القسط مع الله تعالى و مع الناس.

7   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10867]

تابع

الأستاذ يوسف المصرى
4- كيف يتم تحقيق اعتقادك بفرض الاصلاح السلمي من الخارج مع تأييد قوي من الداخل في ظل كل الظروف التي نمر بها وهل سيتقبل شعبنا الحبيب هذا الفرض ؟
لا يمكن فرض شىء من الخارج على شعب ما حتى لو كان هذا الشىء هو الاصلاح الديمقراطى . المطلوب هو الاقناع فى ظل حكومة مؤقتة تبيح حرية الفكر و المعتقد و التعبير .
وبالاقناع لا وجود لفرض شىء.
أيضا لا يمكن فرض الديمقراطية أو حتى إقامة الديمقراطية بدون تعليم ثقافة الديمقراطية . وليس صعبا تعليم ثقافة الديمقراطية والوعى بها و بالحقوق و الواجبات . وهذا يعطى املا..فى .. اصلاح سلمى ..

8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10868]

تابع

الأستاذ ابراهيم دادى
5- من هم الخوارج في نظر الشريعة؟ وما هي مذاهبهم المعتمدة حاليا؟
الخوارج مصطلح تاريخى وليس قرآنيا .
وجود الخوارج الحالى يتمثل فى الاباضية فى الخليج وعمان و شمال افريقيا. وللاباضية موقع على الانترنت.
وعموما فكل إنسان مسالم هو مسلم حسب سلوكه ، أما العقائد فمرجعها لله تعالى يوم القيامة. ويقوم الانترنت العربى بدور خطير فى تحاور المذاهب و الفرق و الطوائف و بالحوار ينكشف المستور و تتبدد كثير من الجهالات .
6 - هل كل من تفرد بفكرته وانتقد تصرف غيره يعتبر من الخوارج؟
من مصطلحات القرآن الكريم كلمة ( الصابئون ) ، ولا علاقة لها بطائفة الصابئين أو المندائين الحالية . الصابئون تعنى الذين ( صبأوا ) أى خرجوا عن ما توارثه الخلف عن السلف . أى هم ( الخوارج ) فكريا فى كل زمان ومكان، وهذا يخالف مصطلح ( الخوارج ) فى المعنى الحركى و التاريخى .
بقى أن نقول أن عبدة التراث من المقلدين والمقدسين لما وجدنا عليه آباءنا يقولون عن المصلحين و المجتهدين نفس ما كانت تقوله قريش للنبى محمد عليه السلام وأصحابه المسلمين الأوائل : إنهم صبأوا . لم يقولوا :إنهم خوارج لأن المصطلح لم يكن قد تم خلقه بعد.


9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10869]

تابع

7ـ هل بقي اليوم ممن أطلق عليهم اسم الخوارج في القرون الأولى يمارسون سلطتهم على غيرهم؟
لا أعتقد .. وربما من يكون هناك من هو أقدر منى على إجابة هذا السؤال.
8ـ هل الشيعة يعتبرون من يسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) من الخوارج بالنسبة لهم؟
فى إطار الصراع بين أصحاب الأديان الأرضية يتهم كل فريق غريمه بشتى الصفات ؛ أيسرها الخوارج . الشيعة يطلقون على السنيين لقب ( النواصب) أى الذين يناصبون أها البيت العداء ـ بينما يطلق السنيون الوهابيون بالذات ـ على الشيعة لفب ( الرافضة ) وهو تعبير أطلق فى البداية على الزيدية الأوائل أتباع الامام زيد بن على بن الحسين مؤسس الزيدية ، وبقاياهم حتى الان شيعة معتدلة ،لا يزالون فى اليمن . ويطول الحديث عن مسيرة ذلك المصطلح التاريخية ولكنه ما لبث أن أصبح فى العصر المملوكى علما على الشيعة النشطين سياسيا ، أو الشيعة المتسترين بالتصوف ، أو التصوف الشيعى . وهذا أيضا موضوع شرحه يطول. وبعض التفاصيل فى كتابنا ( السيد البدوى بين الحقيقة و الخرافة ) الصادر عام 1982

10   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10870]

تابع

9ـ هل المسمون أنفسهم ( بأهل السنة و الجماعة) يعتقدون أن غيرهم على ضلال ( بما في ذلك الشيعة والإباضية والمعتزلة وغيرهم)؟
بالتصوف السنى أصبح ما يعرف بأهل السنة و الجماعة أغلبية بين بقية أصحاب الأديان الأرضية من المسلمين ، ولذا فان أهل السنة يحتكرون لأنفسهم اسم الاسلام واسم المسلمين و مفهوم ( الاجماع )، وهذا ما يتردد فى أدبياتهم وحركاتهم السياسية و الفكرية. ولنلاحظ مثلا ألقاب ( الاخوان المسلمون ) أى انهم وحدهم المسلمون ، وهكذا فى الفصيل السنى فى العراق الذى يتزعمه عدنان الدليمى نجده يحتكر اسم المسلمين مع ان السنة ليسوا أغلبية فى العراق. لقد تعودوا احتكار الاسلام لأنفسهم .
10ـ بأي حق تصف جماعة نفسها بأهل السنة والجماعة مزكية نفسها ساخرة مكفرة لغيرها؟
كل طائفة من أصحاب الأديان الأرضية من المسلمين وغير المسلمين تزعم أنها تحتكر الحق و الحقيقة و الدين الالهى ، وتزعم لنفسها الحديث باسم الله تعالى ، ولو كانت فى وضع سيطرة وقوة فانها تحاكم الاخرين وتتهمهم بالكفر ـ أى الكفر بذلك الدين الأرضى ، بالضبط كما يفعل البخاريون اليوم مع (القرآنيين )
السنيون ـ بالذات ـ أصحاب تاريخ أسود فى إضطهاد المخالفين لهم فى الدين الأرضى. ولأنهم قد حكموا المسلمين فى معظم فترات التاريخ لذا تعودوا على منطق القوة و القهر واحتكار الدين واكراه الناس فى الدين.
ولا حق لهم فى ذلك ، بل إنهم قد اعتدوا على حق رب العزة وظلموه قبل أن يظلموا الناس.


11   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10871]

تابع

11ـ ماذا نعمل بقول الله تعالى في الآيات: "125" النحل، "84" الإسراء، "37" القصص، فهل وكلهم الله بالحكم على عباده؟
يقول تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُواْ بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُم بِهِ وَلَئِن صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِّلصَّابِرينَ وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ ) ( النحل 125 ـ )
ويقول تعالى (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلاً ) (الإسراء، 84)
ويقول ربى جل وعلا :(وَقَالَ مُوسَى رَبِّي أَعْلَمُ بِمَن جَاء بِالْهُدَى مِنْ عِندِهِ وَمَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ) (القصص"37)
ليس بعد بيان القرآن الكريم بيان.
محمد عليه السلام نفسه قال له ربه (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ) (القصص 56 )
الله وحده هو الأعلم بالمهتدين ، والداعية المسلم يحاول الاصلاح ما استطاع طالبا من الله تعالى الهداية ، وهو ينتظر يوم القيامة ليحكم رب العزة بينه و بين الظالمين المعتدين ، الذين تعبر أعمالهم وأقوالهم عن الظلم الواضح للناس و رب الناس.
أما دعاة الأديان الأرضية فهم دائما يزعمون أنهم يمتلكون مفاتيح الجنة و مقاليد يوم الدين و سلطة الشفاعة ، ويغتصبون سلطة الله تعالى ، ويشترون بآيات الله تعالى ثمنا قليلا.
وحدث لى حين كنت فى ضيافة رشاد خليفة عام 1988 أن زعم أنه رسول الله فتركته وهجرت مسجده . وكان رشاد خليفة قبلها قد قام بتعظيم شأنى بين أتباعه ، وأطلق علىّ ( عبقرى الأزهر ) وكان يأمل أن أساعده بالترغيب و الترهيب فى مزاعمه ، ففوجىء بخروجى عليه ، و أحدث هذا تشويشا بين أتباعه ، فجاء لى بعضهم يقولون إنه قد ضمن لهم الجنة ، وأن من مات من أقاربهم أو منهم قبل الأربعين سيدخل الجنة ، وأن هذه هى البشارة التى منحها الله تعالى له ، وسألونى هل يمكنك أن تعطينا بشارة مماثلة ؟ فقلت لهم إننى لا أدرى إن كنت سأدخل الجنة أم لا فكيف أضمن لكم ما لا أضمنه لنفسى ؟ فتركونى و اتبعوه ..

12   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10872]

تابع

- هناك حديث ينسب إلى من أرسل لتبليغ رسالة ربه قيل فيه: ( ستفترق أمتي إلى (... ) إلا واحدة. فمن هذه الواحدة إن كان هذا الحديث صحيحا لديهم؟ وكل يدعي الحق بجانبه، لكن مصادرهم متعددة ومختلفة و بعيدة عن الصراط المستقيم، فما تعليقكم على هذا الحديث الغريب؟
كما تعلم فانه عليه السلام لم يكن يعلم الغيب و لم يكن له أن يتحدث عن المستقبل ، ولم يكن يدرى ما سيحدث له أو لغيره.
والغيبيات الكاذبة المنسوبة له تتناقض ، وكلها يعبر عن ملامح العصر العباسى ، ومنها ذلك الحديث الذى يشير الى ما ساد العصر العباسى من انقسام المسلمين الى أديان أرضية ومذاهب مختلفة داخل كل دين أرضى.
وعددها يزيد بالقطع عن ذلك العدد المشار اليه فى هذا الحديث الظريف. والعدد فى ازدياد مع مرور الزمن ، بل تغيرت واندثرت فرق ومذاهب و قام غيرها ضمن الانتاج الابليسى المستمر فى مصانع الأديان الأرضية .
ولكن المضحك أن بعضهم حاول بالقص و اللزق و التوفيق والتلفيق حصر فرق المسلمين فى ذلك العدد المذكور فى هذا الحديث الظريف ، ومنهم الملطى فى كتابه ( التنبيه والرد ). وهو كالعادة اعتبر اهل السنة هم الفرقة الناجية. ومن الطبيعى أن كل فرقة تعتبر نفسها الناجية ، وتعتبر الآخرين وقود جهنم.
وقد أخبر رب العزة أن من صفات الشرك الأساسية التفرق فى الدين وتحويله الى أحزاب كل حزب بما لديهم فرحون (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ) (الروم 31 ـ 32) وهم فرحون لأن كل فرقة منهم تعتبر نفسها الفرقة الناجية.


13   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10873]

تابع

- هل من يسمون أنفسهم بالإخوان المسلمين يمثلون حقيقة الإسلام؟ أم هم يشوهون الإسلام بأعمالهم التخريبية الإرهابية للوصول إلى الحكم لنيل متاع الحياة الدنيا وإذلال خلق الله ؟
هذا صحيح طبقا لأعمالهم .
لو كان الاسلام غاية مرادهم لالتفتوا الى التبشير بالاسلام بين المسلمين ، أملا فى أن يكف المسلمون عن عبادة الأضرحة والكتب المقدسة .. يعنى أن يصيروا مسلمين فعلا يؤكدون (لا اله الا الله ) بقلوبهم وجوارحهم. هذا هو الطريق لنيل رضا الله تعالى ، ولو فعل الاخوان المسلمون ذلك لأصبحوا أخوة لنا فى الجهاد السلمى .
هم يرفضون ذلك لأنهم يبغون العلو فى الأرض طلبا للحكم و الجاه ، وليس بوسائل دنيوية كالآخرين ولكن بالتلاعب بدين الله تعالى واستغلاله مطية للوصول الى حطام دنيوى حقير..لذا فالعذاب ينتظرهم فى الدنيا والآخرة ـ إن لم يتوبوا ، كما أخبر رب العزة فى حال كل من يقع فى هذا الخطأ.
13- ما هو المذهب الأكثر انتشارا في العالم الإسلامي و بم انتشر؟ هل بالعدل والدعوة بالتي هي أحسن أم بالقهر و السيف؟
إنه الدين السنى .. الذى كان و لا يزال دين القهر و الاكراه فى الدين ..

14- في نظري لو أن علم المملكة السعودية صمم في هذا الزمان لوضعوا عليه بندقبة ودبابة من آخر طراز ما صنعت أمريكا بدلا من السيفين اللذين يشيران إلى الإرهاب وسفك الدماء، كما تنبأ الملائكة يوم قال لهم ربهم : "إني جاعل في الأرض خليفة". فهل يمكن للمملكة السعودية و غيرها ممن يضعون السيوف على أعلامهم الوطنية أن يستبدلوها بباقة ورد؟
دين الوهابية يقسم العالم الى معسكرين : نحن وهم . أى الوهابيون ثم غير الوهابيين. وهم يضيفون العالم ( الاسلامى ) مجرد قطيع لهم يتكلمون باسمه ويسفكون دمه ، ويمتطون ظهره فى مواجهة الغرب و أمريكا واسرائيل. لا يمكن لدين قائم على كراهية الاخر وبغضه وتحقيره واستحلال دمه وماله أن يضع سوى السيف على أعلامه.
وقد أفتى بعض فقهاء السعودية بتحريم عيدالحب ، وتحريم ارسال هدايا وردية للأصدقاء. ربما يفضلون ارسال هدايا من الألغام المتفجرة ، فهذا هو ما تعلمه منهم المساكين من المخدوعين بهم.

14   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10874]

تابع

- من منشئ المذهب الوهابي؟ أليس الإنجليز هم الذين أنشؤا الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب؟ ليضربوا به الإسلام ويكون المسلمون قابلين للاستعمار الروحي والفكري والمادي فيكون شيوخ وحكام المسلمين تحت تصرف أعداء الإسلام و السلام، أليس فيهم رجل رشيد لا يتعدى حدود ما أنزل الله؟
لا شأن للانجليز بدعوة محمد بن عبد الوهاب ، ولا يد لهم فى إنشاء الدولة السعودية الأولى أو الثانية او الثالثة الحالية . لقد تعاملوا مع تلك الدول وفقا للمصالح الانجليزية فى المنطقة إيجابا وسلبا.
هناك كتاب ملفق منسوب لكاتب انجليزى يزعم انه كان يعمل فى الاستخبارات البريطانية ، وهو يحكى سيرة ابن عبد الوهاب ويجعله عميلا بريطانيا فى دعوته وفى حركته، ولقد قرأت الكتاب وهو أشبه بقصة سينمائية مشوقة، ولكنها عمل دعائى ردىء وهابط من الدرجة الثالثة ، ولا يستقيم مع أحداث العصر التاريخية و لا مع شخصية ابن عبد الوهاب وفكره وعقليته. أننى ضد الوهابية و دعوة ابن عبد الوهاب وحركته وما أسفر عنها من قتل لملايين البشر المساكين ، ولكن لا يعنى هذا أن أوافق على تدليس التاريخ و خلط الحقائق وتزييفها .
ولنا كتاب غير منشور عن إقامة الدولة السعودية الراهنة على يد عبد العزيز (إبن سعود ) والاخوان من أتباعه. وكانت إقامته لهذه الدولة على حساب الحليف الأساس لبريطانيا وهو الشريف حسين حاكم الحجاز ، وهو الجد الأعلى لملك الأردن الحالى. واستطاع عبد العزيز الاستفادة من الظروف الدولية و الاقليمية و المحلية فى إقامة دولته فيما بين 1902 : 1932 ، وساعدته بريطانيا حينا وناوأته أحيانا حسب الظروف.
وأقول ـ حسب علمى ـ أن بريطانيا فى ذلك الوقت لم تكن تتمنى وجود عبد العزيز أو دولته ..

15   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10875]

تابع

- هل يمكن لرسول أو نبي أن يشفع في من غضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم ليخلد فيها أبدا؟ وهل بعث الله ملائكة رسلا للناس، أم بعث لهم رسلا بشرا؟ مثلهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق، فلا يمكن أن يكون الرسول معصوما إلا في تبليغ الرسالة حتى لا يزيد و لا ينقص منها شيئا، أما غير ذلك فهو مثل باقي خلق الله فهو بشر رسول.
لا يمكن لرسول أو نبي أن يشفع في من غضب الله عليه ولعنه وأعد له جهنم ليخلد فيها أبدا.
ولقد بعث الله بشرا رسلا للناس، مثلهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق. ولو كان فى الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لأنزل الله تعالى عليهم ملكا رسولا كى يكون مثلهم ( الاسراء 95 ) ولو بعث الله تعالى للناس ملكا وجعله رسولا لهم لألبسه ثياب نفس القوم وجعله منهم ومثلهم ( الأنعام 9 )، أى لا بد للرسول أن يكون من البشر ، من بين الناس ، ومع هذا لا بد أن يكون من أفضلهم ، ولا بد أن يكون الرسول معصوما في تبليغ الرسالة حتى لا يزيد و لا ينقص منها شيئا، أما غير ذلك فهو مثل باقي خلق الله فهو بشر رسول..


16   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ١١ - سبتمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10876]

تابع

السيدة نجلاء محمد
17- هل هناك أمل في إصلاح ورجوع كثير من الشباب المصريين عن هذا الفكر الوهابي بعد ما تغلغل في أذهان الكثيرين منهم وبعد أن أصبحت ظاهرة النقاب تزداد بصورة ملحوظة وخاصة في أحياء قريبة إلى الراقية عنها إلى الشعبية بما يوحي أن هذا الفكر تقتنع به نسبة ليست بالقليلة، فهل هناك أمل في أن هؤلاء الشباب يعود لهم طريقة التفكير التي تدعو إلى التسامح وتقبل الآخر المخالف له في التفكير والعقيدة أم هذه أمنيات مستحيلة التحقيق في ظل هذه الظروف الراهنة الصعبة والحرجة التي تمر بها مصر.
هى صعبة جدا وليست مستحيلة ، وتستوجب الكثير من العمل الاصلاحى و التنويرى الذى لا بد من ان تقوم به الدولة معززة بالمثقفين. والعادة فى هذه المنطقة ان يأتى الاصلاح من أعلى ، أى من القائمين على الدولة. أى لا بد من وجود نظام ديمقراطى يقيم الاصلاح الدينى و السياسى والتشريعى والاجتماعى والاقتصادى و التعليمى ..
أما مع وجود نظام عسكرى ديكتاتورى فالهاوية قادمة..ولا سبيل الى تفاديها.
والله تعالى المستعان .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق

رواق اهل القرآن هو احد الأبواب الرئيسية والدائمه على موقع اهل القرآن, وقد صمم على نموذج رواق ابن خلدون الذى كان ملتقى للكثيرين من المفكرين مع د. أحمد صبحى, وكانت لقاءاتهم لمناقشة امور ذات اهمية سواء الدينيه او الإحتماعيه والسياسيه.
وقد انشئ رواق اهل القرآن ليتيح الفرصة لجميع اعضاء الموقع لمناقشة كتاب [...]
more