أسئلة متعددة

الثلاثاء 15 يوليو 2008


نص السؤال:
الحمد لله تعالى الذي هدانا لموقع أهل القرآن ... أنا ممن أعجبوا بمقالات في موقع أهل القرآن ... واتفق أنه : القرآن وكفى والحمد لله . وجهة نظري : أنه ينبغي الاستنمرار في الصلاة بالمساجد فلا أرى وجود "شرك" في شهادأن "محمداً رسول الله"وإنما هي - أي قولنا محمد رسول الله - من باب "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا" أما من حيث قوله تعالى " وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا "فدعوة غير الله تكون مثل "يا فلان" ومثل " يا فلان أسألك كذا" والعياذبالله ... لكن قولنا " أشهد أن محمدا رسول الله" ليس بها شرك ...فعندتلاوة القرآن نذكر لفظ محمد مثل "وما محمد إلا رسول" ... فهل تلاوتناللآيات بها لفظ "محمد" تُعد شركا ؟؟؟؟ طبعا "لا" كما أن الاقتراب من الناس نقطة مساعدة للدعوة للقرآن الكريم والإكتفاء به وفرصة لمناقشة الناس. والتشهد الحالي : "التحيات "المباركات لا توجد دعوة لغير الله فما رأيكم الكريم ؟؟؟علما أن من كبار مفتين من يُسمون "أهل السنة" أفتى بأن وضع اسم "محمد"على جنب اسم الجلالة "الله" يُعتبر شركاً ... وهذه الفتوى معروفة وتتناقل بالبريد الإلكتروني ....
آحمد صبحي منصور :
أخى العزيز

مع احترامى لوجهة نظرك أقرر الاتى :

1 ـ أنه لا بد أن نؤمن بأن محمدا عليه السلام رسول الله ، وإلا فكيف نؤمن بالقرآن ، وهو الرسالة التى نزلت عليه ؟

2 ـ ايماننا بالقرآن وبأنه رسول يحتم علينا أن نتمسك بما أمره الله تعالى به ، ومنه أن لا نفرق بين رسل الله ، وهذا أمر تكرر فى سورة البقرة مرتين ـ وفى سورتى آل عمران والنساء ..وتمييزه عليه السلام وإفراده بذكره مع الله تعالى فى الصلاة وفى الأذان وفى الشهادة بالاسلام فيه تفرقة بين الرسل وعصيان لأوامر الله تعالى فى القرآن الكريم . ومفروض حين يقال لنا أمر أن نقول ( سمعنا وأطعنا ) (إقرأ آخر آيتين فى سورة البقرة لو تكرمت ) ..

3 ـ لا مانع من الصلاة فى اى مسجد ، لكن لو تطرق خطيب المسجد الى الخوض فى آيات الله تعالى والى نسبة الكذب للنبى محمد عليه السلام هنا يتحتم على المسلم الابتعاد وإلا صار مثلهم ..

4 ـ قوله تعالى ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا ) تتحدث عن المسلمين (اهل القرآن ) و (أهل الكتاب ) من اصحاب التوراة و الانجيل. والله تعالى لم يجعل الشرك (الذى استحدثه المسلمون ) منهاجا ..

5 ـ أن تدعو الله جل وعلا يعنى أن التقديس والاعتقاد فى الوهيته وحده وطلب المدد منه وحده .

الدين ( الألهى والدين الأرضى ) نوعان دعاء وعبادة . ويجتمع الاثنان فى المسجد ذى الضريح ، حيث يؤدون الصلاة لله ويدعونه ، وفى نفس الوقت يقفون أمام الضريح فى تقديس يقرءون الفاتحة ويركعون أو يقبلون الأعتاب ( أى يسجدون ) وفى كل الأحوال يطلبون المدد من المدفون فى الضريح . هذا هو الشرك العقيدى فى الدعاء و العبادة .اما أن تنادى على صديقك وتقول يا فلان أو أن تقف على قبر صديقك وتدعو له بالرحمة فليس هذا ضمن الدعاء او العبادة فى الدين الالهى او الدين الأرضى ، ولا يقاس هذا على ذاك.

6 ـ الاقتراب من الناس لا يكون على حساب الدعوة للحق .. فقد قال تعالى لخاتم النبيين ( ودوا لو تدهن فيدهنون ) أى أن تجاريهم و تنافقهم فيفعلون نفس الشىء معك ..ولكن أن تقول الحق مرة واحدة ، وتعرض عن المشركين و تهجرهم هجرا جميلا إذا آذوك..واضطهدوك ..

وفى النهاية فنحن نتعامل مع الله تعالى وحده ، نحاول أن نرضيه وحده ..ولا يمكن أن ترضى الله تعالى وترضى أكثر الناس فى نفس الوقت لأنك لو أطعت أكثر من فى الأرض سيضلوك عن سبيل الله جل وعلا.






مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8645
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مسالم مسالم     في   الأربعاء 16 يوليو 2008
[24531]

سورة البقرة مرتين ـ وفى سورتى آل عمران والنساء

ما شاء الله ... دكتورنا العزيز ... أسأل الله أن ينفع بنا وبك
الآيات المذكورة التي قصده الدكتور أحمد في قوله "ومنه أن لا نفرق بين رسل الله ، وهذا أمر تكرر فى سورة البقرة مرتين ـ وفى سورتى آل عمران والنساء" هي:
 "قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " (البقرة, 136)
" آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْـزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ " (البقرة,285)
 " قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ " (آل عمران, 84)
" وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا " (النساء, 152)

 


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3905
اجمالي القراءات : 33,175,383
تعليقات له : 4,289
تعليقات عليه : 12,856
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا تطلق زوجتك: السلام عليكم دكتور احمد و بارك الله فيك على جهودك. كلما تضيق الدنيا في وجهي اسأل الله...

الروك: أقوم باعداد بحث ماجيستير عن طبقة الفلاحين فى مصر فى العصر المملوكى. وأريد ان أسألك عن معنى...

تهنئة ورد عليها: اتقدم للدكتور احمد صبحي منصور وكل اهل القرآن بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك....

معنى (يقص ): ما هو معنى الفعل يقص ومشتقاته فى هذه الآيات الكريمة: (قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ...

اوقات الصلاة: هل تأخير الصلاه عن وقتها يعني الصلاه بعد دخول الصلاه التي تليها أم يعني الصلاه ولكن ليس بعد...

global war : Did the global war on terrorism bring changes for the Ahl al-Quran?...

تجارة العملات : لدي سؤال حول جواز العمل في تجارة العملات من خلال شركات الوساطه التي تقدم للمستثمرين هامش...

موجز لنفى حكم الرجم: اريد موجزا افهم منه باختصار انه لا يوجد حد الرجم فى الاسلام .....

عصر مبارك: فى حديثك فى البى بى سى ذكرا ايجابية وحيدة للرئيس مبارك ن وهى تقديم جائزى للدكتور سيد...

الصوم فى القطبين: ما رايك فى فتوى العلامة الكوردي الدكتور مصطفى الزلمي حول أوقات الصوم والصلاة في...

تعلم المهارات : هل الاهتمام بتعلم المهارات العملية واللغات بشكل مركز يعتبر من الاشياء التي تلهي عن ذكر...

الجنون فنون : بالنسبة لموضوع تغيير الكعبة صحيح الكعبه الحقيقية في اليمن في صنعاء وكل الانبياء مقبورين...

واغلظ عليهم : والله إني أشعر بالحرج الشديد وأنا أكتب لك إذ قرأت مقالكم " الإسلام دين السلام" فوجدت فيه ما...

لا يجوز ..: هل يجوز لي من فضلك قراءة من المصحف في الصلوات المفروضة؟ شكرا ...

ليلة القدر: هل كان عام تاتي ليلة القدر ..... ام هي فقط ليلة نزول القران الكريم على النبي عليه السلام ......

more