المثانى

الخميس ١٨ - يونيو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تكررت كلمة مثاني في القرآن المجيد مرتين .. في سورة الحجر وفي سورة الزمر . اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴿٢٣﴾الزمر ــوَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ﴿٨٧ الحجر﴾ ـ ـ وكلمة مثاني في الزمر تشير الي آيات القرآن .. وفي سورة الانعام وردت جملة ( قل تعالوا اتلوا ما حرم ربكم )مرة واحدة في القرآن المجيد ـ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿١٥١﴾ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿١٥٢﴾الانعام ـ فهل المحرمات هي المثاني ؟
آحمد صبحي منصور :

المثانى لها معنيان في القرآن حسب علمى :

1 ـ تكرار المعنى ، وبهذا يكون القرآن كتابا متشابها كما جاء في سورة الزمر ( اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴿٢٣﴾)  فالقرآن أحسن الحديث بما فيه من تكرار للوعظ والتذكير ، وهذا هو تشابه وليس تطابقا كاملا ، ففي التشابه بين الآيات يوجد إعجاز في إختيار اللفظ ، وقد عرضنا في مبحث منشور هنا .

وهناك مثانى في التشريع القرآنى ، فما جاء في الوصايا العشر فى سورة الأنعام تكرر متشابها في سورة الاسراء .

2 ـ من المتشابه ( السبع المثانى ) التي تكررت في بعض أوائل السور ، من حروف بذاتها أو حرفين أو أكثر ، مثل ( ص ) ( ق ) ، (ألم ) ( حم ) ( طه ) ( يس ) ( ألمص ) ( كهيعيص ) ( حم (1) عسق (2). وهى من علامات الإعجاز الرقمى العددى في القرآن الكريم . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2412
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,490,184
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


السحاق و الشذوذ: لماذا شدد الله سبحان ه في عقاب السحا قيات، ...

قلنا هذا من قبل : أراك تهلك نفسك ومجهو دك دون جدوي في تمحيص...

السرقة والزنا : ربنا الله ذكر الزان ية والزا ني وعقاب هما ...

زكاة المال الحرام: هو محتاج للصدق ة ومعظم من يعطيه الصدق ات ...

حب النبي و الانبياء : ما حكم حب النبي محمد و تفضيل ه على بقية...

منافع لهم..: هل تجوز التجا رة فى موسم الحج ؟...

الخليفة و40 حرامى : تقول ان ثروات الخلف اء من الجوا هر والدر ر ...

عن شمولية القيامة: الأست اذ احمد منصور لي رأي في يوم القيا مة ...

الزمن فى القرآن: بعد التحي ة يقو ل الله تعالى (َإِذ قَالَ...

عمليات التجميل: ما حكم عمليا ت التجم يل ؟...

أديان الجاهلية: السلا م عليكم ورحمة الله الدكت ور احمد...

لا .. للمفتى : هل هناك ضرورة لوظيف ة المفت ى ؟؟ ...

خلط الحلوى بالجير: فى شبابه كان يملك مصنع حلاوة طحيني ة وكان...

نقض السنّة بالحديث: عن ابي سعيد الخدر ي قال: قال: رسول الله؟ ؟؟ : (...

السلفيون ليسوا منّا: اطلعت علي موقعك م ووجدت ان في منهجك م خلال...

more