هل أنت دارس .؟... إذن أكمل الآية..!!:
هل أنت دارس .؟... إذن أكمل الآية..!!

رمضان عبد الرحمن في السبت 02 يوليو 2011


 

هل أنت دارس .؟... إذن أكمل الآية..!!

 

 

 

 

المشكلة عند أغلب المسلمين الذين يمكن وصفهم بأنهم هجروا كتاب الله عز وجل  وهم كثيرين منهم متعلمين وغير متعلمين لا يحفظون غير ذلك ، حين ينسون كلام الله الواضح وضوح الشمس والذي لا يحتاج  شرح وتفسير أو توضيح من احد ويكون التركيز من هذه الشريحة من المسلمين ينصب على شيء واحد وهو أكمل الآية

ومن ثم  هل أنت دارس على سبيل المثال يقول الله تعالي   {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً }الإسراء23  أي أن ذلك حكم من الله  ان لا نعبد غيرة وان نحس للولدين  ثم يقول تعالي عن الصلاة  {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }المائدة6 ماذا نكمل بعد قول الله نحن البشر جميعا

وهل هناك قول أخر تجاه أوامر الله  بما يخص الصلاة والوضوء وهل يوجد قصد أخر من هذه الآيات الكريمة  وان الصلاة مثل العبادة مثل الصيام يقول تعالي {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة183 وما هو القصد من هذه الآية الكريمة غير الصيام ولماذا يدعي البعض من الناس عدم فهم القران.؟ ، ولماذا يردد الكثير من الناس عن كل شيء في القران هل القصد من هذه الآية أو تلك عن الصلاة أو الصيام كما تقول الآية نقول لهؤلاء ليس لهذه الآيات وباقي آيات  الله قصد غير المنصوص علية في القران

وهل حين يقول الله في القران يأيها الناس لها قصد غير ذلك  يقول تعالي   {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }البقرة21 أي تفهم الناس أن القصد في هذه الآية هو عن البشر

والمشكلة الأكبر عند الأغلبية من المسلمين أنهم دائما يتحججون أننا لا نفهم قصد الآية وعلى النقيض يفهمون قصد الأحاديث دون أن يجادل احد بها أما القران كلام الله  ما أكثر المجادلين تجاه القران وتجاه من يتكلم بالقران والتركيز من المجادلين على الشخص المتحدث بآيات الله بالقول أكمل الآية وهل أنت دارس وعلى فرض إنني لست دارسا ما هي المشكلة في ذلك.؟ لأن القرآن كلام الله وليس كلام من درس ومن لم يدرس ، وان أكثر المجادلين والهاجرين لكتاب الله  مع الأسف الشديد عليهم هم من الدارسين وصدق الله العظيم حين قال لا يؤمن أكثر الناس بالله  إلا وهم مشركون يقول تعالي

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ }يوسف106 وبرغم أن جميع الآيات التي يخاطب بها الله الناس في القران لا تحتاج لأي شرح ولا توضيح مثل التبشير بالجنة لمن أطاع الله في الحياة الدنيا والوعيد بالنار لمن عصي الله وداعي انه لا يفهم قصد هذه الآية أو تلك  إلى أن يأتي يوم القيامة سوف يفهمون القصد من آيات الله ولكن سوف يكون قد فات الأوان يقول تعالي    وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا{67} رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً{68}   الأحزاب

المشكلة هي هروب متعمد من كلام الله جل وعلا بحجج لا علاقة لها بالموضوع ومحاولة تعليق الخطأ على المتحدث وتوجيه النقد له بصفه بأنه قليل العلم وغير متخصص وغير دارس ، لكنهم لا يعلمون أن ما يقال لهم هو كلام الله ويجب عليهم أن يستمعوه ويتدبروا آياته حسب اوامر ربنا جل وعلا ، ولا يجادلوا فيه ، على الرغم انهم يؤمنون بأي حديث من أحاديث البخاري بمجرد سماعه للمرة الأولى دون نقاش أو جدال مع قائل الحديث حتى لو كان ما كان فبمجرد أن ينسب القول لخاتم النبيين فهو صادق ، أما القرآن الكريم فيجب أن ندقق في شخصية من يقوله ومن ينطق به ، والأهم أن ندقق في الآيات القرآنية ونفهمها وندرك ما تشير إليه.

 

اجمالي القراءات 13723

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   أمينة طوقان طوقان     في   الإثنين 23 ابريل 2012
[66048]


والله يا اخي ذكرتني بموقف وسأعرضه عليك سريعا


كنت يوما من الايام ارتدي النقاب والقفازات وكنت اغطي سائر جسدي وعندما اتحدث فالدين الناس تستمع ولكن عندما قررت ان اكون بدون نقاب


الناس يتعجبون عندما نتحدث فالدين او القران؟؟!!


وكأن القران فقط للقراءة لمن هم لا يلتزمون بالزي الشرعي في نظرهم


وقد تذكرت تعليقا فاليوتيوب في فيديو للدكتور احمد صبحي منصور احد التعلقيات اين شنبك او لحيتك يا دكتور


ولو افترضنا ان الدكتور كانت له لحية وشنب وتكلم بما لا يرضيهم فالاحاديث سيكون منافق!!


ولو افترضنا ان رجل ليس له لحيه اساسا ((خلقة ربي)) فهل هو مضطر لان يقول للناس سأحدثكم فالدين ولكن انا ليسست لدي لحية


انا لا افهم حقيقة ماهو الربط العجيب بين دراسة الشخص وعلمه بالقران وبين شكله ومنظره الخارجي من لحيه وعدمها او نقاب وعدمه


الشئ الاخر تجد الان بعض السلفيه عندما يعلم ان من يتحدث فالقران بدراسات حديثه هو فالاصل مهندس او دكتور اسنان او ميكانيكي طيارات يقول سريعا


لما تدخل فالقران وعلومه هلا بقيت على هندستك افضل!!


حصر الدين واحتكاره لرجال ونساء بعينهم موضوع خاطئ من اوله الى اخره فالقران انزله الله لجميع الناس وامرهم بتدبره ولم يامرهم بحفظه


وموضوع الدراسه الذي يستحق المقارنه به هو ان من يأتي للتحدث فالقران وعنده اجتهادات فيجب ان يكون مطلع وعنده علم ولو بسيط باللغه وبامور اخرى


وليس القصد منه الدراسه التي دائما ما يقولونها السلفيون


فهو يستنكر كلامك لانك لم تدرس كما درس هو !!


مجرد حفظ وتناقل دون تشغيل عقل او تدبر فيعرض اجتهادك على ما حفظ فيراه عجب عجاب وغير مسموح الحديث به


كأن يقول لك احدهم هل انت اعلم من فلان وهو كان وعمل وكتب والخ





شكرا لك


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-08-29
مقالات منشورة : 363
اجمالي القراءات : 4,163,838
تعليقات له : 1,031
تعليقات عليه : 564
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : الاردن