الصين تضع خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: اليوم السابع


الصين تضع خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر

 

الصين تضع خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009 - 09:49

الخريطة الجديدة ستفيد فى الدراسات الفلكية حول القمر

بكين(أ.ش.أ)

Bookmark and Share Add to Google
أعلنت مصلحة الفضاء الصينية اليوم الثلاثاء، نجاح علمائها فى الانتهاء من رسم أدق خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر فى العالم.

وأوضحت أن الخريطة التى تغطى سطح القمر بأكمله تم رسمها ارتكازا على أساس بيانات صور مجسمة تم التقاطها بآلة تصوير الشحن المزدوج (آلة تصوير تحول الضوء إلى تيار إلكترونى لإنشاء صورة رقمية) من المسبار الصينى"تشانغ إه-1" أول مسبار قمرى صينى.

وتصل دقة التحديد المكانى فى الخريطة - مقيسا بالمسافة بين ملمحين داخل الصورة يمكن تمييزهما بوضوح - إلى 500 م.

وقال ليو شيان لين، رئيس فريق الخبراء الذى اعتمد الخريطة إنها قد تساعد بشكل كبير فى دراسة ملامح سطح القمر وقوانينه وتكوينه وتعمل على تعميق فهم الطبيعة الجولوجية للقمر وتطورها.

وأضاف ليو - الذى يشغل أيضا منصب عضو الأكاديمية الصينية للمساحة ورسم الخرائط- "إن هذه الخريطة ستمهد الطريق أيضا لوضع أهداف علمية فى مشاريع استكشاف القمر فى المستقبل"، منوها إلى أن هذه الصور تعد أكثر الصور التى تم نشرها حتى الآن اكتمالا لسطح القمر كما تعد الأكثر ثراء من حيث التفاصيل.

وأضاف أن برنامج المسبار القمرى صمم فى الأصل لتغطية سطح القمر فى إطار 70 درجة على خطى العرض جنوبا وشمالا، بيد أن الكاميرا كانت من الكفاءة بحيث تمكنت من التقاط بيانات صور عالية الوضوح فائقة الدقة للقطبين الجنوبى والشمالى للقمر أيضا.

كانت الصين قد أطلقت "تشانغ آه -1" فى 24 أكتوبر عام 2007،فى أول خطوة من المهمة القمرية ثلاثية المراحل ، وقد أرسل المسبار أول خريطة كاملة لسطح القمر إلى الصين فى نوفمبر 2008، فيما تعتزم الصين خلال المرحلة الثانية القيام بعملية هبوط على القمر وإطلاق حوامة قمرية عام 2012.

وخلال المرحلة الثالثة من الخطة- والمقرر لها عام 2017- سوف تهبط حوامة أخرى على سطح القمر وتعود الى الأرض حاملة عينات من تربة وأحجار القمر لأغراض البحث العلمى.
اجمالي القراءات 3291
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق