أستراليا تحظر “حزب الله” اللبناني.. صنفته “منظمة إرهابية” بشقيه السياسي والعسكري بعد طلب إسرائيلي

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ٢٤ - نوفمبر - ٢٠٢١ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: عربى بوست


أستراليا تحظر “حزب الله” اللبناني.. صنفته “منظمة إرهابية” بشقيه السياسي والعسكري بعد طلب إسرائيلي

أستراليا تحظر “حزب الله” اللبناني.. صنفته “منظمة إرهابية” بشقيه السياسي والعسكري بعد طلب إسرائيليصنّفت أستراليا، الأربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، "حزب الله" اللبناني بشقيه السياسي والعسكري "منظمة إرهابية"، في خطوة وسّعت من خلالها نطاق العقوبات التي كانت تشمل حصراً الجناح العسكري للتنظيم الشيعي المسلّح الذي يسيطر على قسم كبير من لبنان لتشمل أيضاً مؤسّساته المدنية.

وزيرة الداخلية الأسترالية، كارين أندروز، قالت إنّ التنظيم المسلّح المدعوم من إيران "يواصل التهديد بشنّ هجمات إرهابية وتقديم الدعم للمنظمات الإرهابية" ويشكّل تهديداً "حقيقياً" و"موثوقاً به" لأستراليا، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

بموجب القرار بات "حزب الله" محظوراً في أستراليا، حيث تعيش جالية لبنانية شديدة الانتماء إلى الحزب.

لم توضح الوزيرة أندروز الأسباب التي دفعتها لاتّخاذ هذا القرار، الذي يأتي في وقت يغرق فيه لبنان في أزمة اقتصادية وسياسية عميقة.

كانت إسرائيل قد طلبت رسمياً من أستراليا تصنيف "حزب الله" بشقيه السياسي والعسكري "منظمة إرهابية"، وذلك خلال لقاء جمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، مع نظيره الأسترالي سكوت موريسون خلال قمة غلاسكو التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2021، بحسب موقع "i24news" الإسرائيلي.

يُعد "حزب الله" بأسره مصنّفاً في الولايات المتّحدة منظمة إرهابية، خلافاً لما هو عليه وضعه في دول أخرى، اكتفت بإدراج جناحه العسكري على قائمتها للمنظمات الإرهابية وأبقت جناحه السياسي خارج إطار العقوبات، وذلك خشية منها أن تعقّد مثل هذه الخطوة صلاتها بالسلطات اللبنانية.

لدى الحزب ممثلون في مجلس النواب اللبناني، وهو أيضاً التنظيم المسلّح اللبناني الوحيد الذي لم يتخلّ عن ترسانته العسكرية في نهاية الحرب الأهلية (1975-1990).

يمتلك "حزب الله" ميليشيا قوية تدعمها إيران بالمال والسلاح، ولا تتوانى الجمهورية الإسلامية عن استخدام هذه القوة العسكرية في حروب تخوضها بالوكالة في المنطقة.

يواجه الحزب مع الأطراف السياسية الأخرى في لبنان انتقادات بسبب الوضع السيئ الذي وصل إليه حال اللبنانيين اقتصادياً، إذ يعيش نحو 80% من سكان لبنان تحت خط الفقر.

يتزامن ذلك مع معدّلات تضخّم مرتفعة وشحّ في الأدوية والمحروقات وتقنين حادّ للتغذية بالتيار الكهربائي، في حين ترفع الحكومة تدريجياً الدعم عن الأدوية والوقود.

يُشار إلى أن 3 دول بارزة في الاتحاد الأوروبي هي فرنسا وهولندا وألمانيا تصنف "حزب الله" كمنظمة إرهابية وتحظر أنشطته على أراضيها، كما اتخذت سلوفينا العضو في الاتحاد قراراً مماثلاً في العام 2020.

يُعد "حزب الله" أيضاً سبباً رئيسياً لتوتر العلاقات بين لبنان والخليج، ويعمل الأخير على مكافحة أية أنشطة لتمويل الحزب، وفي أحدث تحرّك في هذا السياق، قالت صحيفتا "الرأي" و"القبس" الكويتيتان، الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إن النيابة العامة الكويتية أمرت بحبس 18 متهماً مشتبهاً به في قضية تمويل "حزب الله".
اجمالي القراءات 84
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق