الإسراف والتبذير فى أموال فقراء المسلمين.صفقة اسلحة امريكية للسعودية بـ60 مليار دولار لتعزيز محور ال

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٤ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: القدس العربى


الإسراف والتبذير فى أموال فقراء المسلمين.صفقة اسلحة امريكية للسعودية بـ60 مليار دولار لتعزيز محور ال

 

صفقة اسلحة امريكية للسعودية بـ60 مليار دولار لتعزيز محور الاعتدال العربي بمواجهة ايران
2010-09-13
واشنطن ـ يو بي اي: ذكرت صحيفة 'وول ستريت جورنال' امس الاثنين أن إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما تعتزم أن تعرض أمام الكونغرس خططاً لبيع طائرات حربية متطورة إلى السعودية بقيمة 60 مليار دولار، في صفقة تعتبر الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة أيضاً إلى أن واشنطن تجري مفاوضات مع الرياض لتزويدها بسفن حربية وأنظمة دفاع مضادة للصواريخ بقيمة عشرات مليارات الدولارات.
وبموجب تقديرات الشركات ستخلق صفقة الأسلحة حوالي 75 ألف وظيفة في الولايات المتحدة كما تنظر إليها إدارة أوباما كجزء من سياسة واسعة تهدف إلى مساندة حلفائها العرب في وجه إيران. ومبلغ الستين مليار دولار هو القيمة الأعلى لعقد شراء مقاتلات ومروحيات طلبها السعوديون على الرغم من أن السعودية لن تشتري في بادئ الأمر سوى بنصف قيمة هذا المبلغ.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين إن العرض الذي ستحيله إدارة أوباما أمام الكونغرس هذا الأسبوع، أو الذي يليه يشمل تخويل السعوديين شراء 84 مقاتلة من طراز 'اف-15' وتحديث 70 طائرة أخرى وشراء 70 نوعاً من مروحيات 'أباتشي' و72 مروحية 'بلاك هوك' و36 مروحية 'ليتل بيرد'.
وبالإضافة إلى عقد الـ 60 مليار دولار، يجري المسؤولون الامريكيون مفاوضات مع السعودية لعقد صفقة لتحديث قوتها البحرية بقيمة 30 مليار دولار، وقد وصف مسؤول امريكي المحادثات بـ'السرية والثنائية' مشيراً إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها بعد.
وقالت الصحيفة انه بإمكان الكونغرس إدخال تعديلات وفرض شروط أو تجميد العقد، لكن ذلك غير متوقع. كما تجري مفاوضات لتعزيز أنظمة الدفاع الباليستية السعودية، إذ تشجع واشنطن الرياض على شراء أنظمة صواريخ تعرف باسم 'تي إتش أي أي دي' أو أنظمة الدفاع الحرارية المرتفعة، وتحديث صواريخ الباتريوت التي تملكها لتخفيض خطر الصواريخ الإيرانية، غير أن المسؤولين الامريكيين أشاروا إلى أن تكلفة هذا المشروع لا تزال غير معروفة. وكان مسؤولون إسرائيليون أعربوا في السابق عن قلقهم من صفقات الأسلحة مع السعودية.
غير أن الصحيفة نقلت عن مسؤولين امريكيين قولهم إن الجانب الإسرائيلي مرتاح للصفقة لأن الطائرات لن تتمتع بنظام أسلحة بعيدة المدى، كما أن إسرائيل ستشتري طائرات أكثر تقدماً من طراز 'اف 35' وستبدأ بتسلمها في وقت قريب من بدء تسلم السعودية طائرات 'اف 15'.
وقال السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أورين 'نقدر الجهود التي تبذلها الإدارة (الامريكية) من أجل المحافظة على التقدم العسكري النوعي الإسرائيلي ونتوقع أن نستمر في مناقشة قلقنا مع الإدارة الامريكية حول هذه المسائل'. وقال المسؤولون إن صفقة الـ60 مليار دولار قد تنفذ على مدى 5 إلى 10 سنوات اعتماداً على جدول الإنتاج والتدريب وتحسين البنى التحتية.
وأشار المسؤولون إلى ان الولايات المتحدة تسعى إلى إنشاء نظام دفاع صاروخي في المنطقة وقد تكون الصفقة السعودية مثيلة لأخرى مع الإمارات العربية المتحدة.
 
اجمالي القراءات 4801
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء ١٤ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[51129]

فقراء المسلمين أولى بهذه المليارات يا آل سعود

أليس عجيبا أن يكون هكذا تفكير آل سعود في هذه السنوات العجاف وهذه السنين العصيبة التي ينتشر فيها الفقر والمرض والجهل بين أبناء الأمة الإسلامية ، أليس من الأولى والأفضل والأتقى أن تنفق هذه المليارات على فقراء المسلمين الذين انتشر بينهم الفقر كانتشار النار في الهشيم ، أليس منهم رجل رشيد يفكر بعقل واع ان امريكا تريد تجديد ترسانتها الحربية على قفا هؤلاء العربان الأغبياء المغيبين فكريا وعقليا ، ألم يفكر هؤلاء أن أبناء الأمة الإسلامية اولى بأن تنفق عليهم هذه المبالغ وتفتح لهم ملايين فرص العلم داخل بلادهم ليعيشوا حياة تليق بالآدميين ، إلى متى ستظل الفتنة قائمة بين السعودية وإيران أو بالأحرى بين السنة والشيعة من المستفيد من هذه الفتنة وهذا التجهيل والتخلف العقلي من رجال الدين والدولة على السواء ، أفيقوا يا بشر

2   تعليق بواسطة   رمضان عبد الرحمن     في   الثلاثاء ١٤ - سبتمبر - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[51135]

الله يفقر المسلمين الظالمين

حين قالت الله يفقر المسلمين الظالمين كنت على حق أمثال السعودية حتى يعشوا على عطف الآخرين أفضل من أن يعشوا على دم الشعوب وهم كما تعلمون يشترون أسلحة لا يعلمونه شياء عن أستعمله هؤلاء المسلمين الذين صدعوا دماغنا بأنهم أهل الرحمة وأهل الإحسان على الناس ولكن الوقع يقول غير ذلك أن المسلمين هم من علموا العالم الظلم والنافق بما يفعلوه في بعضهم البعض وأعتقد لو كان ظلم المسلمين هذا قبل نزول القران لخسف بهم الله الأرض كما فعل بالظالمين السابقون حين ظلموا الناس


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق