تعدد الزوجات

الثلاثاء ١٧ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أستسمحكم بالسؤال الآتي لقد كثرت الأجوبة عن تعدد الزوجات بعد ان كثر الحديث في هذه الأيام عن هذا الموضوع في بلادنا في ضل الشريعة وتطبيقها. وحتى لا أطيل عن سيادتكم فهل تعدد الزوجات مرتبط بشرط الخوف من عدم الاقساط في اليتامى وذلك في قوله تعالى: { وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألاّ تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألاّ تعولوا }(النساء3). فهل من خلال هذه الآية نفهم بأن القصد من امكانية تعدد الزواج مرهون ب وان خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا..أي أنه عندما يعجز الرجل عن أن يعوّض لليتامى ما افتقدوه فقد أباح له الشرع عندئذٍ الزواج بأمهاتهم بأكثر من واحدة وذلك لكفل اليتامى. وقد قرأت فتوى سيادتك بأن للرجل ان يتزوج بمن يشاء دون تحديد طالما رضيت بذلك العروس، أي هل تقصد هنا بأن تعدد الزواج يشمل أيضا النساء الأبكار. سيدي بارك الله فيكم على رحابة صدركم وسدد خطاكم وعافاكم من كل شر.
آحمد صبحي منصور :

الزواج مباح فى الأصل طالما هو بالاختيار الحرّ ، والعقد والصداق والشهود . وهو مباح بلا حدّ أقصى . والله جل وعلا بعد أن حدّد المحرمات فى الزواج جعل بقية النساء حلالا فى الزواج ( وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا  ) ( النساء 24 ). غاية ما هناك أنه يستحسن أن يكون التعدد فى رعاية اليتيم بزواج الأرملة ، كما جاء فى سورة النساء ، أو زواج الفقير الصالح والفقيرة ومن لا عائل لها : ( وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ   ) ( النور 32 ) فالأمر هنا للإستحباب والترغيب وليس الفرض والالزام 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 14588
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ١٨ - أبريل - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[65902]

مقاصد التشريع في الزواج

هل من مقاصد التشريع في آية تعدد الزوجات الخاصة بأمهات الأيتام أن يمنح الرجل الذي يعول أو يراعي الأيتام الحق في الدخول والخروج عليهم بلا أي مشاكل او معوقات تثير الجدل في المجتمع ، بأن يظن الناس أن هناك علاقة ما بينه وبين أم الأولاد ، فربنا جل وعلا ذكر تعدد الزوجات في هذه الآية تحديدا لكي يمنح فرصة للرجال الذي يقومون على مصالح الأيتام الحق في الزواج من أمهاتهم لكي لا يكون هناك أي حرج في التعامل والدخول والخروج من عندهم هذا فيما يخص الأيتام 


وفيما يخص الفقراء فمن الممكن أن يكون مقصد ضمن مقاصد التشريع في الآية أن يتم لفت النظر إلى فئة أساسية في المجتمع لكي لا يتجاهلها الناس وتغيب عن وجدانهم رغم أن الآية لا علاقة لها بالحديث عن الزكاة والصدقات المالية إلا ان فيها جانب إنساني هام جدا يؤكد على أن القرآن الكريم في تشريعاته يتفرد وينفرد بأسلوب رائع يهتم بالجانب الإنساني وبحياة الإنسان والمحافظة عليها بشتى الصور والطرق وخصوصا في حديثه عن الفقراء والمحتاجين في اي مجتمع


2   تعليق بواسطة   عبدالرحمن المقدم     في   الإثنين ١٠ - سبتمبر - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[68891]

الرسول محمد عليه السلام قدوة

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته

الغريب ان السنيين يفعلون كل شيء يتماشي مع اهواءهم ويقولون سنه اليس في هذا الموضوع بالتحديد من الاولي ان يتخذوه سنه كما يقولون وهو ان الرسول عليه السلام تزوج اكثر من العدد الذي حددوه وهذا مؤكد في التراث والتاريخ هل الرسول عليه السلام يفعل شيء وينهني عنه او فعل شيء اويامرنا بشيء غير الذي امره الله تعالي به ان هذا لشيء عجيب


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,355,281
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


فملاقيه : يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّ هَا الإِن سَانُ ...

الانبياء / النبيون: جاء في القرآ ن الكري م كلمة(...

حجة: لفت نظرى إستشه ادك بالآي ة 83 و 149 عن الحجة...

إن نسينا ..: ما معن 40; هذه الا 40;ة:رَ بَّنَ ا لاَ...

طعامهم حلال إلا ..: انا ادرس في امريك ا. معظم الافر اد من اهل...

تقصير الثياب: اعلم ان تقصير الثيا ب لا شأن له بالاس لام ....

محيط ، يحيط ، أحاط: ( محيط ) هل هو من أسماء الله الحسن ى ؟ أم مجرد صفة...

الاعجاز العددي : السلا م عليكم شكرا لهذا الموق ع الرائ ع ...

لا تخرجوهن من بيوتهن: لا تُخْر ِجُوه ُنَّ مِن بُيُو تِهِن َّ ...

وما قتلوه وما صلبوه: لماذا قدم الله فى كتابه وما قتلوه قبل وما...

انتشار الالحاد: أتكلم عن الارت داد والال حاد فى الدول...

وساء سبيلا .!!: بلغت الان 45 سنة وقررت الاست قرار والزو اج ...

عيسى أحس منهم الكفر: ما معنى ( فَلَم َّا أَحَس َّ عِيسَ ىٰ ...

أسئلة من صديقتى : لقد سالتن ى صديقة لى تعلم مدى التزا مى ...

نحن ضد الظلم : سلام علی ;کم یا دکتر صبح 40; ...

more