احمد شعبان Ýí 2009-04-18
لقد انتهى الأستاذ الهميسع في التعليق على ما كتبت إلى القول :
فهدفنا وغايتنا وجوهر حوارنا أسمي من أن نحرج بعضنا البعض ... !!!
وإنما لنتعاون معاً ويد وبيد متكاتفين متضامنين لإظهار الحق الذي يريده الله عز وجل في محكم تنزيله
وهذا ما أصبو إليه تماما ( هو ذاك الهدف ) " التعاون في إظهار الحق "
تحية مباركة طيبة وبعد
أخي الكريم شكرا لك على ثنائك لي ، وأرجو أن أكون دائما عند حسن ظنك بي .
ولكن حقيقة لم أتعرف على مغزى سؤال حضرتك ، لذا رجاء الإيضاح .
دمت أخي بكل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ أحمد شعبان
الأستاذ رياض علي زهرة
المحترمين : تحية طيبة
بمتابعتي لموقع الأخوة الإسماعيليين لاحظت وجود طلب من الأستاذ أحمد شعبان بإغلاق نافذة الحوار في موقعهم والتي قد فتحها الأستاذ رياض بيني وبينه مع ملاحظة رغبة الأستاذ رياض في متابعة الحوار الدائر بيننا بكل الود والاحترام .
مع أن رغبتي بأن يتم الحوار في موقع أهل القرآن وذلك للفائدة التي نرجوها للجميع . وبما أني مصنف في موقع أهل القرآن كمعلق وهذا التصنيف لا يسمح لي بنقل الحوار لهذا الموقع لذا يبقى الأمر معلق بموافقة الأستاذ أحمد شعبان وموافقة موقع أهل القرآن لنقل هذا الحوار إن رغبوا مشكورين
وسأحتفظ بحقي في وضع التعليق على المقالة الموضوعة من قبل الأستاذ أحمد شعبان في موقع أهل القرآن إن سمحتم .
وسأقسِم المقالة لقسمين
الأول : وهو رد الأستاذ رياض على الأخ مصطفى فهمي وسوف أترك التعليق له دون تدخل
الثاني : ما أورده الأستاذ أحمد من رد الأستاذ رياض عليه فيما قاله بتفسير وتوضيح معنى لفظتي الرحمن والعهد من كتاب الله
وهو الذي سأعلق عليه
نبدأ من المقالة ( 6 )
قال الأستاذ رياض علي زهرة
(((ونحن في منتدانا للحوار الإسماعيلي المتحضر لا نسعى إلى تكفير أحد ولا إلى إحراج أحد . )))
وهذا كلام جميل يدفعنا لمتابعة الحوار حيث أننا أيضا لا نسعى لهذا
(((وهكذا فقط وبالتعاون المشترك بأهداف نبيلة ونية صافية لنصرة الحق الذي أبانه الله عز وجل في محكم تنزيله بغض النظر عن محاولة تطويع آيات الله عز وجل ولوي أعناقها لتوافق مذاهبنا الشخصية التي ورثناها عن إباءنا وأجدانا نصل بعونه وتعالى وتوفيقه إلى الهداية لنوره الكريم وصراطه المستقيم وعروته الوثقى التي لا انفصام لها )))
وهذا كلام أجمل يتضمن المبادئ لاستمرارية الحوار قال الله تعالى :
{كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ }الصف3
{الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ }غافر35
قال الأستاذ رياض في تعريفة لمعنى كلمة ( الظلم ) ومفهومه لها وكما يقول باستمرار ( تفسير النص بالنص )وبعد أن أورد قوله تعالى :
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
((( الظلم :
هو اغتصاب حق من صاحبه وإعطاءه لغير المستحق له .
أي وضع الحق في غير موضعه ...!!!
و بشكل أدق هو تقلد منصب ومكانة من اصطفاهم الله عز وجل على العالمين للإفتاء بدين الله لعباد الله بوحي وآمر من الله عز وجل ...!!!
وبشكل أوضح الظلم هو اخذ الأمانة من أصحابها والاحتفاظ بها أو إعطاءها لغير المستحقين لها ))))
والسؤال الذي يخطر ببالنا كيف استنبط الأخ رياض هذه المفاهيم من النص السابق إذ أن النص السابق يحدد فقط بأن الإشراك بالله هو ((( ظلم )))
فمن أين أتى بقضية اغتصاب حق من صاحبة ؟؟؟
ومن أين أتى بقضية تقلد منصب ؟؟؟
ومن أين أتى أخذ أمانة من أصحابها ؟؟؟
فلا أرى أي رابط بين ما أورد الأستاذ رياض من مفاهيم تخصه لمعنى هذه الكلمة ((( الظلم ))) وبين قوله تعالى (((لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )))
فإذا أردنا أن نضع تفسير ومفهوم لمعنى كلمة يجب علينا أن نستحضر جميع النصوص التي وردت فيها هذه الكلمة ونضع لهذه الكلمة معنى افتراضي ونسقطه في جميع النصوص فإن لم يغير هذا المفهوم من السياق العام للنص وأبدى هذا المفهوم عدم تعارض مع أي نص , يكون هو الأقرب للصحيح
وهنا نرى الأستاذ رياض قد أورد نصا مفردا وبين معنى هذه الكلمة من خلال هذا النص متناسيا باقي النصوص التي ورد فيها هذا اللفظ . أي أن الأستاذ رياض أتى بتصور مسبق لمعنى الكلمة وأسقطه في سياق كلامه معتقدا أن كل من يقرأ هذا الكلام عنده ذات التصور بأن معنى كلمة ((( ظلم ))) كما يتصوره هو ويأتي محصورا في تلك المفاهيم
هذا الأمر يدفعنا لعدة تساؤلات
- أليس هذا المفهوم المكرس لمعنى هذه الكلمة عندكم أستاذ رياض هو ناتج موروث تاريخي وهو ما ورثته عن آبائك وأجدادك
- أليس هذا نوع من لي عنق الآيات لمحاولة تطويعها لما تهوى نفس من يقول هذا الكلام
واستتبع الأستاذ رياض بالاستدلال بقوله تعالى :
((( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً } الأحزاب72 )))
وقال (((أذاً هناك محاكمة عقلية وتفكير وتدبر حول هذا العرض الإلهي ومراجعة للحسابات الشخصية حول هذا الشيء المعروض وهي الأمانة ... أن كان المعروض عليه قادر على الأداء بمقتضياتها أو لا قدرة عليه لذلك لكي يتم الرفض . )))
((( وكما عرفنا الظلم بأنه هو أخذ حق من صاحب حق و وضع حق في غير موضعه المخصص له .
وهذا الظلم هو الشرك بعينه . ))))
(((أذاً نصل إلى نتيجة أن هذه الأمانة التي حملها الإنسان ... لها أصحاب نحن اغتصبنا حقهم بها وجلسنا مكانهم ونحن جاهلين بها وعلومنا نجسه )))
((( و بالتزامنا بتنفيذ الآمر الإلهي بهذا الإرجاع نرفع الظلم عن أنفسنا ونصل الى التكامل الإسلامي المنشود ... وبتمسكنا بها نوقع أنفسنا ضمن سجل الظالمين لأصحابها ونرفض الآمر الإلهي الواضح في محكم تنزيله بقوله )))
وهنا لا أدري كيف يقوم الأستاذ رياض بالقفز فوق المعاني والمفاهيم العامة للنصوص ليصل إلى ما وصل إليه من نتائج دون أن يكون لمحاوره رأي في أي منها إذ أننا لم نصل بعد لتحديد معنى و مفهوم كلمة واحدة حتى الآن
الأخ رياض : إن أردت أن نتمم الحوار أرجو منك أن تضع كل مفاهيمك عن الدين الذي ورثته عن آبائك وأجدادك جانباً ونبدأ حوارا جديدا فأنا في كل كلامي لا أستخدم أي دليل من ما ورثته عن آبائي وأجدادي عن الدين وإذا شعرت بهذا عليك رد كلامي
وبشكل أبسط دعنا نشبه الحوار الذي سيدور بيننا و كأن الرسالة التي أنزلت على سيدنا محمد انتهى إنزالها قبل عدة أيام وأُرسل لنا نسخة من هذا القرآن وسيدور حوار بينيا فيما فهمناه من هذا القرآن بعد قراءته
أو لِنَقُل ( بشكل آخر وأبسط ) أن الحوار سيدور بينك وبين شخص من أهل الكتاب شعر بأن ما يدين به من دين فيه خلل ويبحث عن حقيقة أقوى يتمسك فيها فكيف ستهديه وترشده للحق
وأعود لأذكر الأخ رياض بقوله تعالى :
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران64
إذ أن هذا النص هو النص الذي يبدأ منه كل حوار لا يبغي الوصول منه للتكفير والبغي وعليه ومنه ( النص ) ننطلق في متابعة الحوار إن أردت الحوار والنقاش
وإن شاء الله لن أحيد عن هذا المبدأ , كما أرجو منكم أن لا تحيدوا عنه
والحمد لله رب العالمين
تحية مباركة طيبة وبعد
أشكرك أخي على هذه المشاركة الموضوعية ، وقد كانت تفصيلا حول جوهر القضية التي نحن بصددها ، والتي عبرت عنها في القول : " وإنها تنم عن القفز إلى النتائج " ، وفي الحقيقة كتبت هذه المقولة وأنا غاية في التحفظ ، حيث الإشارة اعلى المقالة حول الهدف من الحوار ، ولكنها جاءت تعبيرا عما فهمته .
لذا فقد قمت ببلورة الحوار حول العصمة / الكمال ، والتي منها يخرج كل هذا المعتقد .
وبعد الحوار حول هذه النقطة يمكننا الانطلاق إلى كل ما يود قوله .
وانا كلي ثقة من إخلاص الأستاذ الفاضل رياض " الهميسع " ، ولدى أسبابي لهذه الثقة .
وفقنا الله سبحانه وتعالى إلى ما يحبه ويرضاه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ الفاضل أحمد شعبان شكرا على مقالاتك والتي تهدف إلى النقاش بين المذاهب المختلفة ، وأريد أن أقول لك إن الفائدة من مقالاتك هي قطعا طويلة الأجل أي أن الأستفادة منها ليست اليوم وغدا بل تتعدى السنوات وربما عشرات السنوات ..
تحية مباركة طيبة وبعد
شكرا أختي الكريمة على مرورك الصادق ، لأنك صدقتي فيما قلتي ، ولكن مشوار الألف الميل يبدأ بخطوة ، لابد وأن نخطيها إذا أردنا المسير ، والعاقبة لله وحده لا شريك له .
تقبلي خالص إمتناني وتحياتي .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
السلام عليكم جميعاً
لقد بدأت بالكتابة إلى الأستاذ الفاضل أحمد شعبان المحترم
وبدأت ردي بالتعقيب على أحدى مشاركاته في منتدانا
وذلك لعلاقتها الوثيقة بما نحن به من بحث في إطار الوصول
إلى أنجع السبل وأفضل الطرق إلى التكامل الإسلامي المنشود
وسوف يتم الإرسال غداً أن شاء الله عند الانتهاء
الهميسع
هل مهمة الدولة هى حماية الله؟!
فلسـفة القرآن, فـي خلق الإنسـان من طين
المسلمون فقط هم الذين يدخلون الجنة
دعوة للتبرع
القرآن والنحو : هل اطمع سيدى فى تفسير ك اللغو ى الأعر ابى ...
سؤالان : السؤا ل الأول : لما ا لا تعلّق على...
إالأمانة المعروضة : يقول تعالى (إِنّ ا عَرَض ْنَا ...
الصلاة على السرير: هل تجوز الصلا ة على السري ر مع العلم إنه ثابت...
القتل دفاعا : تعرضت في موقف اعتدا اء من احد وعلمت انه سيؤدي...
more
الأخ الفاضل الاستاذ أحمد
1-أنا من الذين يتابعون مقالاتك ويستفيدون منهاويشعرون بأن صاحبها صادق وطاهر
2-عند ي سؤال :اذا احس انسان ما بألم شديد في بطنه فهل يذهب الى طبيب أخصائي هضميه أم الى شاعر كبير يتحفه بقصيدة عصماء عن ضرورة الصمود وتحمل الألم ؟؟وهل يحق لطبيب الهضميه أن يقول له :ماليش دعوى ؟؟؟!!
مع عاطر التحيات