جند فرعون

الإثنين ١٦ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
عملت فى الشرطة المصرية ، فى مباحث أمن الدولة . شاهدت الظلم وشاركت فيه ، ثم لم استطع الاستمرار وعوقبت على تهاونى فى التلفيق والتعذيب بنقلى لى الجوازات . ضميرى يؤرقنى عندما أتذكر كيف كنت ( صامولة ) فى آلة الظلم فى مصر ..خرجت على المعاش قبل خلع مبارك ، وفضح بعض ما كنا نعرف من فساده وظلمه . بدأت أقرأ القرآن وأؤدى الصلاة بقلب تائب ، ولكن جرائمى تلاحقنى فى صلاتى و يقظتى ونومى . قرأت لك عن كتاب الاعمال وعن استحالة الهروب من الله فبكيت . أنا الآن فوق الخمسين ، وأسأل : هل هناك أمل فى قبول توبتى ؟ وما هو مصير زملائى الذين شاركوا فى الظلم وماتوا شبابا دون توبة ؟
آحمد صبحي منصور :

دولة الاستبداد  أو دولة فرعون  لها أعمدة  هم بالتعبير القرآنى ( جند فرعون ) أو ( آل فرعون ) أو ( قوم فرعون ) . ونعرف أن فرعون وجنده وقومه وآله عوقبوا معه بالغرق  بعد أن استنفذوا كل فرص التوبة  فلم يتوبوا ، بل ابتلاهم الله جل وعلا بالمصائب فكانوا يفزعون الى موسى يعدونه بالتوبة لو كشف الله تعلى عنهم البلاء ، وبعد كشف البلاء يعودون للظلم . وتكرر هذا فارتكبوا آخر جريمة وهى مطاردة موسى وقومه فانتهوا الى الغرق . ينطبق هذا على كل فرعون وجند ه . هم  شركاء معه فى نفس الجرائم  ، ولولاهم لما طغى وظلم وفسد وأفسد  : جريمة التعذيب يشارك فيها فرعون حين سنّ التعذيب وسمح به. ويشارك فيها الضابط الذى يأمر بالتعذيب ، والشرطى الذى يقوم بالتعذيب . الشرطى المأمور بالتعذيب قد يحتج بأنه ( عبد مأمور ) أى مجبور على طاعة الأمر .. ولكن من أجبره  أصلا على الدخول فى البوليس  وأكل  عيشه من عمل محرم ؟. قد لا ينطبق هذا على جندى الأمن المركزى المجنّد  إلزاميا ، ولكن يجب عليه الفرار من التجنيد الالزامى فى دولة تقوم على الظلم وتستخدمه ليظلم وليكون مظلوما فى نفس الوقت .

المفلح  من جند فرعون هو من يهرب مبكرا ، ويتوب مبكرا بحيث يكون مخلصا فى توبته ، وبحيث يجد وقتا للعمل الصالح الذى يكفّر به عن سواد ظلمه . التوبة تستلزم رد الحقوق للمظاليم و استرضاءهم  فردا فردا أو استرضاء ذويهم فى حالة من مات مظلوما ، والتكثير من العمل الصالح والاستغفار و تصحيح الايمان بالله جل وعلا وحده الاها لا تقديس إلاّ له جل وعلا ، أى بلا تقديس لبشر ، سواء كان هذا البشر محمدا عليه السلام أو غيره .  مثلا .. من عاش يظلم الناس عشرين عاما يحتاج الى مثلها فى تعويض ما سلف . أو التركيز فى التوبة  والعمل الصالح فيما تبقى له من عمر لو كان فى الخمسين ولا يضمن  طول العمر ليقوم بمسئولية التوبة . وفى كل الأحوال  .. فمشقة التوبة لا تعادل معاناة المظاليم ، ولا تعادل  الخلود فى النار .. فكيف بدخول الجنة ؟



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11766
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   خليل ابوتايه     في   الأربعاء ١٨ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63987]

المهم هو التوبة حقا وعدم العودة الى السيئات او الظلم وبشرط ان لا تكون التوبة لحظة الموت، كفرعون

اخي الكريم بارك الله فيك


"التوبة تستلزم رد الحقوق للمظاليم و استرضاءهم فردا فردا أو استرضاء ذويهم فى حالة من مات مظلوما " .. التوبة لله وليس للناس وطبعا انا متأكد من معرفتك هذا اخي الكريم بارك الله فيك .. لكن تعليقي على التعبير الغير دقيق اذا تسمح لي بقول ذلك ..كبعا اذا يستطيع رفع الظلم فهذا واجب واتفق معاك على ذلك..لكن في حالات كثيرة (قتل الابرياء او من ليس لهم عائل) فهذا يتم عبر التوبة لله وليس اسرضائهم بالتأكيد.


"من عاش يظلم الناس عشرين عاما يحتاج الى مثلها فى تعويض ما سلف . أو التركيز فى التوبة والعمل الصالح فيما تبقى له من عمر لو كان فى الخمسين ولا يضمن طول العمر ليقوم بمسئولية التوبة ."


هذا الكلام لا يوجد له دليل في القران مع احترامي الشديد لتحليلك. لان التوبة عن صدق من الانسان والتخلي عن ما نهى الله  تكفي بشرط ان لا يتوب فقط عند لحظة الموت وانما قبل ان يدركه الموت.. مثال فرعون عندما رأى البحر يطبق عليه فاسلم ولكن الله لم يقبل اسلامة لانه اتى في وقت متأخر او عند لحظة الموت وهذا غير مقبول.


فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّـهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ  .. المائدة 39


وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ .. الشورى 25


إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِ‌يبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا.. النساء 17


وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ‌ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ‌ ۚ أُولَـٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا النساء 18


وَآخَرُ‌ونَ اعْتَرَ‌فُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ‌ سَيِّئًا عَسَى اللَّـهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ‌ رَّ‌حِيمٌ  .. التوبة 102


وَاسْتَغْفِرُ‌وا رَ‌بَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَ‌بِّي رَ‌حِيمٌ وَدُودٌ .. هود 90


من كل هذه الايات وهناك اخر نرى ان المهم هو التوبة وعدم الرجوع لما تمت التوبة عنه من سيئات او اعمال ظلم ، ولم يتم التتحدث عن مدة معينة بعدها تقبل التوبة مثلا عشرين سنة ظلم مقابلها عشرين سنة توبة (وهذا ما اعلق عليه من الموضوع). المهم ان لا تكون التوبة عند الموت حيث انها من المؤكد لن تقبل منه كما حصل مع فرعون..


أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنتُم بِهِ ۚ آلْآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ يونس 51...


وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَ‌ائِيلَ الْبَحْرَ‌ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْ‌عَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَ‌كَهُ الْغَرَ‌قُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَ‌ائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴿٩٠﴾ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ  ..يونس 90-91


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 


2   تعليق بواسطة   نجلاء محمد     في   الأربعاء ١٨ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[63989]

إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن

الأخ السائل عفا الله عنك وعنا جميعا ً ، وشيء جميل أن يدرك الإنسان منا خطأه ويٌسارع بالتوبة والاعتراف بكل هذه الذنوب  قبل التمادي والوقوع في آثام عظيمة تصعب معها التوبة .


(إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّـهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِ‌يبٍ فَأُولَـٰئِكَ يَتُوبُ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) النساء 17.


وأنت وحدك الذي تعلم هل توبتك كانت من قريب أم بعد ارتكاب كثير من المعاصي .


وما يدريك لعل بسؤالك وتوبتك هذه وإعلانها ومعرفة زملاؤك بها - وخاصة الزملاء الذين مازالوا في غيهم وفي ممارسة الظلم وتعذيب بالأبرياء ، والتعدي على خلق الله .


من الممكن أن تكون سببا في هدايتهم وتوبتهم هم الآخرين .. ولكن المهم أخي السائل أن تحاول قدر استطاعتك  وما بقى لك من عمر ،رد المظالم وطلب العفو ممن ظلمتهم أو اشتركت في ظلمهم بطريقة غير مباشرة . والتصدق على الفقراء والمحتاجين ومساعدة المظلومين على رفع الظلم عنهم وذلك لمعرفتك بالوسائل التي يستخدمها  الذين مازالوا يعملون في آلة الظلم . .وما أكثرهم هذه الأيام


 


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الأربعاء ١٨ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64004]

مثال جيد ونموذج أتمنى أن يتكرر

مجرد أن يعترف ضابط من ضباط امن الدولة بما فعل ويندم وويرجع الى الله ليطلب التوبة فهذه معجزة واقول هذا وأنا اعلم ما اقول لأنني تعاملت مع ضباط أمن الدولة وشاهدت كيف يتعاملون مع المعتلقين هم وأفراد الشرطة والامن العاديين


وفي الحقيقة هؤلاء الضباط فعلا كما شبهمهم الدكتور احمد انهم مثل جند فرعون لا علاقة لهم بربنا جل وعلا ولكنهم اتخذوا مبارك أو غيره الها مع الله ينفذون اوامره ويطيعونه في كل شيء ولذلك فربنا جل وعلا بعيد تمام عن عقولهم وقلوبهم


ومعنى ان يتوب احدهم فهذا أمر رائع جدا جدا وهذا إنسان طيب ونموذج أتمنى ان يتكرر ، وأدعو الله العي القدير أن يقبل توبته ويهديه سواء السبيل ، ولكن كما قال الاخوة لابد من استرضاء المظلومين وارجاع الحقوق لاصحابها والعزم على عدم العودة للظلم والفساد مرة اخرى ، ولابد من البحث عن كل من ظلمهم فردا فردا ومصالحتهم فهذا فعلا اقل بكثير جدا من العذاب الذي ذاقوه على يديك وهذا ليس فيه اي احراج او اهانة وتذكر وقت كنت تعذبهم وتصعقهم ستجد ان شعورك واحساسك لا يقارن ابدا بآلامهم وقت العذاب


 


اكرمك الله وهداك وندعو الله ان يعفو عنك


4   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الخميس ١٩ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64011]

متشابهات مثاني


كانت توبة السحرة من قريب ، وذكرت في آيتين : 51 و 52 من سورة الشعراء.
وتأخرت توبة النسوة الجميلات الساحرات سبع سنوات، وورد ذكرها في آيتين : 51 و 52 من سورة يوسف.
وتأخرت توبة إخوة يوسف كثيرا ( حوالي ربع قرن ) وذكرت في آيتين:  91 و92 من سورة يوسف.
وكانت توبة فرعون بعد فوات الآوان ، وذكرت في آيتين : 91 و92 من سورة يونس.
ومن رام المزيد فليتابع قراءة مقالاتي المنشورة في هذا الموقع تحت عنوان :( الفوضى المنظمة) ، فمن  صادف ـ هناك ـ  لبسا أوغموضا، بسبب كثرة الرموز ،  فلينتظر ما يعقبها من شروح ، تشرح الصدر بإذن الله تعالى .
أحبكم يا أهل القرآن، وتحية خاصة للسائل والمسؤول.
شكرا

5   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الخميس ١٩ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64016]

التوبة وقتل الكبر

السلام عليكم برأيي أول مراتب التوبة هو ان يتخلص الفرد مما كان يشعر به من : تعالي وصلف وكبرياء على الناس  ، ويشعر أولا أنه فرد عادي  ينبطبق عليه كل ما ينبطبق على الآخرين من حقوق وواجبات ، فالاعتراف بالخطأ مع عدم التبرير مهم جدا ، ثم رد المظالم أو محاولة ردها وتعويض من ظلمهم ، لأنه مهما تكلف من عناء لا يساوي شيئا ،مقارنة بما سيحدث في لحظة من حساب  في يوم القيامة !


6   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الجمعة ٢٠ - يناير - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[64045]

التوبة تستلزم رد الحقوق للمظاليم واسترضائهم فرداً فرداً

  هذا نوع من التكافل الاجتماعي والعمل العام يضمنه الدخول في توبة حقيقة صالحة للتكفير عن الذنوب يوم الدين.. ومن هذا المنحى فكل من ظلم إنسانا بالتعذيب أو الترويع أو الاهانة.. وهو يعمل بوزارة الداخلية أو بالأمن المصري أو بأي جهة حكومية تابعة للفرعون وجنوده .. ويريد أن يتوب إلى الله تعالى فلابد أن يقوم بمستلزمات التوبة ومنها:


 رد الحقوق للمظاليم فردا فرداً واسرضائهم في الدنيا فهى فرصته الوحيدة في الدنيا واسترضاء  أهل وأقارب القتيل الشهيد من الدرجة الأولى وكل درجات القرابة له..


 والعمل الخيري العام .. وربما التصدق بما قيمة القتل الخطأ عن كل  نفس ازهقها حنى ولو أدى الأمر إلى أن يبع كل مملتكاته التي كسبها من العمل كجند من جنود فرعون.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4561
اجمالي القراءات : 44,421,482
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ذرية نوح: ماراي ك أن النبي نوح لم يكن له اولاد الا ولد...

أخى كسول .!: هاجرت من مصر لأمري كا وبعد فشل زواجى عملت...

Halal meat : When we go shopping we can buy anything we want, just not meat, since my wife and all her...

كتاباتنا هنا : لو أردتُ الإطل اع على مقال للدكت ور صبحى...

مرحبا بك : دكتو ر احمد : انا من مصر عندي 20 عام , . اولا :...

أجبنا على هذا : عليكم السلا م .... استاذ نا العزي ز احمد صبحي...

المصحف فى الصلاة: قلت: «لا تجوز القرا ءة في المصح ف حين...

إطعام القطط والكلاب: هل من يطعم الحيو انات كالقط ط والطي ور له...

الريح والوضوء : أعاني من كثرة طرد الغاز ات المعو ية من الجسم...

مطلقة ..ولكن: أبى كان على خلاف مع أمى ، واستم ر الخلا ف ورمى...

قرآنيون فى كندا: هل لكم اتباع في مدينة هاليف كس/كن ا؟ اريد ان...

الانتخابات : اننى بعد ثوره 25 يناير شعرت أن البلد تتغير...

الرسول والأشهاد: كان في عقلي بعض الاست فسارا ت حول قوله...

لا أعرف إلا ..: الدكت ور احمد سلاما وتحيه لااطل ب فتوى ولكن...

بورك فيكم ..: قرأت كتابك عن مراحل الطفو لة كما جاءت فى...

more