الزخرف 18

السبت ١٨ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو المقصود بقول الله سبحانه وتعالى ( أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ (18) الزخرف )
آحمد صبحي منصور :

المقصود هن البنات . البنت الصغيرة ينطبق عليها هذا.

أصل الموضوع أن العرب الجاهلية جعلوا الملائكة بنات الله ــ تعالى عن ذلك علوا كبيرا. هذا بينما كانوا يئدون البنات يعتبروهن عارا. 

قال جل وعلا : ( وَجَعَلُوا لَهُ مِنْ عِبَادِهِ جُزْءاً إِنَّ الإِنسَانَ لَكَفُورٌ مُبِينٌ (15) أَمْ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ وَأَصْفَاكُمْ بِالْبَنِينَ (16) وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِمَا ضَرَبَ لِلرَّحْمَنِ مَثَلاً ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ (17) أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ (18) وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ (19) الزخرف ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 881
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   السبت ١٨ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[92701]

الى الان مازالوا في الخصام


بسم الله الرحمن الرحيم



شكرا  يا دكتور احمد ، حقا قرأت الاية في السابق كثيرا وكن اقرأها بدون اي تدبر ، ولكن مع ورود الاية عشكل سؤال توقفت عندها قليلا ، وهي فعلا تتكلم عن البنات الصغار ولتوضيحها للسائل كما افهمها انا .



اولا : يبشر  الرجل بالبنت فيصبح وجهه مسود ويكظم غضبة لا يبينه



ثانيا :ينشأ في الحلية اي يشرع بوضع الزينه والحلية على البنت المولوده لتزيينها



ثالثا: وهو في الخصام غير مبين ، اي انه كظم غيضة وغضبة ولم يبين خصومتة لله ، وهنا المفارقة  في انه ينسب البنات لله وعندما تاتيه بنت  يكظم مشاعرة الرافضة لهذا المولود ولا يظهر خصامة مع الله ، يرضاه لله ولا يرضاه لنفسة ولكنه لايريد ان يبين هذا الخصام مع الله وما يخدع الا نفسه.



سبحان الله هذه الاية لا تنطبق فقط على كفار قريش ، ولكن الى عصرنا هذا ، مازال كثيرمن اصحاب الصف الاول في مساجد المحمدين  يريدون ذكر بحجة حمل اسم العائلة وحتى اخترعوا امثال شعبية لاظهار خصومتهم من البنت مثل " هم البنات للمات " ..  عندما تأتية بنت يقوم  بأحضار حلوان البنت والتحلاية  امام الناس وفي نفسة يبقى حائر ليش يا رب بنت ! فهو في الخصام غير مبين ..



والله اعلم



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4621
اجمالي القراءات : 45,669,265
تعليقات له : 4,804
تعليقات عليه : 13,772
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


البر والبحر : يقول الله عز وجل ... ولقد كرمنا بني ادم...

الأذان والتاريخ : Dear i'm read every day your website I like it ,but i've a question you said that...

معنى (إن ) و ( لو ) : ما معنى (قل ان كان للرحم ن ولد فانا اول...

البالتوك: السل ام عليكم استاد ي الفاض ل .. عندي سؤال...

سلام قولا من رب رحيم: نحن نقول ( سلام قولا من رب رحيم ) عند الفزع . فهل...

الى يوم القيامة: كنت اقرا لك فتوى اذان ونداء وتوقف ت عند اية...

ضحية عصرنا البائس: لدي تساؤل ات ياشيخ لم أجد لها جوابا يشفي...

معنى العقيدة: نحن نستخد م كلمة العقي دة بمعنى الايم ان ،...

بين الجنون والانتحار: انا إنسان عادي لست بعالم و لا مفكر...

نوع الجنين: حاليا جهاز السون ار يعرف نوع الجني ن ذكرا أو...

الخراصون : ما معنى ( الخرا صون ) فى سورة الذار يات 10 ، وما...

وقل اعملوا فسيرى : ماذا تقول في الآية ((وَقُ لِ اعْمَ لُوا ...

دين الهجص السلفى : يامن تدعون انكم اهل القرا ن. هل تدبرو ن ...

ليست وثنا: تقول ان الاسل ام ليس فيه تقديس للبشر او الحجر...

حلول عملية: لوسمح ت ايها المعل م الفاض ل كيف يتسني لي ان...

more