سؤالان

الأربعاء ٢٢ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : من الاستاذ كريم الاندلسى : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول الله سبحانه : ولا يغتب بعضكم بعضا ... فهل حقا معنى ذلك ذكرك أخاك بما يكره ... الحديث فعلى ما يبدو لي أن الأمر أخطر بكثير من الغيبة التي هي ذكرك أخاك بما يكره ... لأن الله سبحانه يقول : أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ... من هنا أفهم أن الإغتياب إذاية قبيحة وشنيعة كأكل لحم الميت .... ؟؟؟؟؟ بارك الله فيكم. السؤال الثانى : اتعجب من دعاء بعض الأنبياء المذكور فى آية ( رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا )(146 )آل عمران ). هل كانوا فعلا مسرفين ، وهل يتفق هذا مع قوله تعالى ( وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (43) غافر) والآيات الكثيرة التى تقول ان الله تعالى لا يحب المسرفين ؟.
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ (11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)الحجرات )

1 ـ هذه أوامر ونواهى أخلاقية للمجتمع المؤمن المسلم ، وبالاسلوب الوعظى ، وفي ثنايا هذا الوعظ إعتبارهم مجموعة واحدة مترابطة ، كقوله جل وعلا ( وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ ) ، لم يقل ( ولا يلمز بعضكم بعضا ) ، ونظيره قوله جل وعلا : (  فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (61) النور ) لم يقل ( فليسلم بعضكم على بعض ).

2 ـ الغيبة ( الإغتياب ) تعنى ذكر شخص فى غيبته بما يكره أن يُقال عنه . هنا جاء التعبير بالنهى فى قوله جل وعلا  : ( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )، لأن الاغتياب يأتى من البعض ضد البعض . ثم جاء الوعظ بأنهم أخوة ، وأنه لا يحب الأخ أن يأكل لحم أخيه ميتا ، ولأن هذا التصوُّر مكروه مستقبح فإن إغتياب الأخ أو الاخت لأخيه أو أُخته بمثابة من يأكل لحمه أو لحمها ميتا. هو اسلوب مجازى . وفعلا فإن الاغتياب بالباطل أذى كبير . ونتذكر:

2 / 1  ـ  قوله جل وعلا : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً (58) الأحزاب ).

2 / 2 : أن مجتمعات المحمديين تخالف كل هذه التشريعات الأخلاقية السامية ، فقلما يخلو تجمع بدون إغتياب ، بل إن الإعلام الرسمى متخصص فى قول الزور والتجنى بالباطل . ولم أشهد مثيل ذلك فى أمريكا .

إجابة السؤال الثانى :

قال جل وعلا : ( وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلاَّ أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) فَآتَاهُمْ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (148) آل عمران ):

1 ـ الكلام هنا عن أنبياء ماتوا على الحق وجاهدوا وصبروا . أى لم يموتوا مسرفين .

2 ـ من آداب الدعاء إتهام النفس إمعانا فى الخضوع والخشوع حتى يقبل الله جل وعلا الدعاء . ونتذكر دعاء ابراهيم عليه السلام ( وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) الشعراء ) .

3 ـ لا يوجد إنسان معصوم من الخطأ . وهذا يشمل الأنبياء . ولو عاقب الله البشر بذنوبهم لأهلكهم جميعا . قال جل وعلا :

3 / 1 : (  وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61) النحل )

3 / 2 : (  وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيراً (45) فاطر )

4 ـ الفيصل أن الفائزين يوم القيامة هم من يتزحزون عن النار . قال جل وعلا : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ (185) آل عمران ) .

5 ـ أين المحمديون من هذا ؟ وهم الذين زعموا إمتلاكهم الجنة مهما أجرموا ؟! نتذكر قوله جل وعلا : ( أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمْ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214)  البقرة )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 910
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5090
اجمالي القراءات : 56,128,801
تعليقات له : 5,421
تعليقات عليه : 14,774
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


شهادة المرأة: أرجو توضيح السبب في جعل شهادة امرأت ين تعادل...

الزواج من أمريكية: أريد الزوا ج من أمريك ية كانت لها علاقا ت ...

حفظك الله جل وعلا: باختص ار : - أستطي ع أن أترجم كتاب "القر ن ...

لماذا لا تقرأون: ما دام القرا ن يحلل زواج المتع ة فما الفرق...

المطففين 7 الى 21: تقول إن اصحاب الجنة فريقي ن المقر بين ...

التفسير كفر : الأست اذ احمد صبحي منصور تحية عطرة منذ ...

تحية العلم : ماحكم تقديس وتعظي م راية/ لم الدول ة مثل...

غمام / غمة / غمّ: تأملت عبارة "من غم" الواق عة بين ((أن يخرجو ا ...

تعليق عن ( آل عمران): بسم الله الرحم ن الرحي م عزي زى الدكت ور ...

تجويدهم كفر: هل يجوز إستما ع للقرآ ن على صيغة التجو يدية ...

الابتلاء من تانى .!!: هل صحيحٌ ما يقوله السّن ة أنّ كل شيء في هذه...

علم الشيطان: فَوَس ْوَسَ إِلَي ْهِ الشَّ يْطَا نُ ...

هجص التراث: السلا م عليكم يادكت ور منصور : فى سورة...

أنكر الأصوات : هل انكر الأصو ات هو صوت الحمي ر كما يقول...

لا تناقض هنا: ارى تناقض بين آية 6 من سورة يس وآية 24 من سورة...

more