سؤالان

الأحد ١١ - فبراير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما معنى ( جرحتم ) فى آية ( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ) (60) الأنعام ) ؟ السؤال الثانى : ما معنى ( تغمضون ) فى قول الله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ( 267 ) البقرة ).
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

مصطلح ( جرح ) ومشتقاتها يأتى قرآنيا بمعنى :

1 / 1 :ـ ما تفعله جوارح الانسان ، ويتم تسجيله فى الدنيا ، ثم حسابه عليه فى الآخرة . قال جل وعلا :

( وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (60) وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرِّطُونَ (61) ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلاهُمْ الْحَقِّ أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ (62) الأنعام ).

1 / 2 : وعن شهادة الجوارح على أصحابها قال جل وعلا : ( وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيراً مِمَّا تَعْمَلُونَ (22)   فصلت ).

1 / 3 : وعن ( إجترح ) بمعنى فعلت جوارحه ، قال جل وعلا : ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21)) 21 ) الجاثية )

 2 ـ الجوارح بمعنى الطيور البرية وكلاب الصيد فى قوله جل وعلا : ( وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنْ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ )( 4 ) المائدة ) .

3 ـ ومفهوم قوله جل وعلا : ( وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) (45) المائدة )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ ( غمض ) هنا تعنى أن يرتكب إنسان المعصية عارفا بها ، أى يغمض عنه عنها مع علمه بأنها معصية . والآية الكريمة تأمر بأن تكون الصدقة من مال حلال ، بل من أطيب الحلال ، سواء كان مالا أو ما تنتجه الأرض ، وتنهى عن التصدق من مال خبيث حرام . أى هنا مال طيب حلال تؤخذ منه الصدقة ، والمقابل مال حرام خبيث منهى ‘ن ان يكون مصدرا للصدقة . وهذا المال الحرام لا يمكن الحصول عليه إلا بإغماض العين عن كونه حراما ، أى بالتبرير والاستحلال ، ومنه أن يتصدق منه . والله جل وعلا غنى حميد ، وهذا يجب أن نعلمه ، أى هو جل وعلا المستحق وحده للحمد ، وهو جل وعلا الغنى المستغنى عن العالمين .

2 ـ  هذا كله على من يتصدق . أما من يتلقى الصدقة ويأخذها فلا شأن له ولا مؤاخذة عليه . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1419
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5097
اجمالي القراءات : 56,326,804
تعليقات له : 5,428
تعليقات عليه : 14,786
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أُسلوب مهذب : السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه .. تحية...

جُنُب : أنا أرسل هذه الرسا لة بخصوص تعريف كلمة جُنبا...

بعضكم لبعض عدو: قال جل وعلا لآدم ( اهْبِ طُوا بَعْض ُكُمْ ...

لماذا أنا مسلم: ال سلام عليكم لى سؤالي ن غريبي ن ولاكن...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

النبى والجن: قال لي أحد المسي حيين : انه مكتوب عندهم في...

قم بهذا أنت ..!: انا يوسف حسان احد كتاب موقع اهل القرأ ن كتبت...

إجتناب الخمر: السّل ام عليكم فضيلة الدّك تور وعلى كلّ من...

فاطر 37 : في اية 37 من سورة فاطر سيقول الكفا ر أهل النار (...

كفى عنجهية.!!: أنا تركت الاسل ام من عشرين سنة وبقيت ملحد ....

وهنا على وهن : ما هو الوهن في قول الله سبحان ه وتعال ى (...

صنع / صناعة : هل فى القرآ ن الكري م كلمة صناعة وهل تعنى نفس...

دار الفطرة: فى كتاب عن الدول ة الفاط مية تكررت عبارة (...

رعاية الطفل: ماذا عن الرعا يه الصحي ه للطفل في القرا ن ...

الإنزال مفطر: هل الوصو ل إلى النشو ة الجنس ية من غير لمس...

more