عجل السامرى

السبت ٠٥ - نوفمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
تقول الروايات إن بنى اسرائيل قبل خروجهم إستعاروا حلى الذهب من المصريين ، ثم جعلها السامرى عجلا ذهبيا عبدوه فى غياب موسى . هل هذا يتفق مع القرآن الكريم ؟
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا :

( قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمْ السَّامِرِيُّ (85) فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْداً حَسَناً أَفَطَالَ عَلَيْكُمْ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86) قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) طه ) ( قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ (95) قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِداً لَنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفاً (97) طه ).

1 ـ قالوا ( حُمِّلْنَا أَوْزَاراً مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ ) أى قوم فرعون وليس المصريين الفقراء . لقد هرب بنو اسرائيل خفية ، ولم يكن متصورا أن يستعيروا جميعا قبل خروجهم السرى شيئا قد يرصده عملا الفرعون . ثم الذهب ليس متوفرا لدى المصريين الغلابة .

2 ـ الذى نراه أن قوم فرعون بعد غرقهم ألقت الأمواج بجثث بعضهم ، وكانوا متزينيين بالحُلىّ الذهبية فأخذها بنو اسرائيل ، وإعتبروها ( أوزارا من زينة القوم ) .

3 ـ وهم بعد غرق الفرعون بنظام حكمه رجعوا الى مصر وورثوها طبقا لقوله جل وعلا : (  وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ (137)  الأعراف ) ( فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59)   الشعراء )( كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ (28)   الدخان ).

4 ـ ونتصور أنهم حصلوا على بعض الذهب فى المعابد المصرية ، وربما من عجل ( أبيس الذهبى )، وصاغه السامرى عجلا فعبدوه حيث كانت المؤثرات الدينية الفرعونية قوية فيهم ، حتى إنهم بمجرد غرق فرعون ومجاوزتهم البحر رأوا معبدا فرعونيا فطلبوا من موسى أن يجعل لها إلاها فرعونيا . قال جل وعلا : ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَل لَنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ (138) إِنَّ هَؤُلاءِ مُتَبَّرٌ مَا هُمْ فِيهِ وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (139) قَالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلَهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (140)  الأعراف ).

5 ـ ولا ننسى دعوة موسى وهارون بتدمير وطمس كنوز فرعون : (  وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الأَلِيمَ (88) قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلا تَتَّبِعَانِ سَبِيلَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ (89)  يونس ).

6 ـ إستجاب الله جل وعلا ، فتم تدمير آثار فرعون وكنوزه على مراحل ، فى غرقه وبعد غرقه وفيما جمعه قارون ثم أخيرا فى تحريق ونسف وتدمير عجل السامرى الذهبى .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1696
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,450,581
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


التعوذ من الخبث: جاء فى موقع سلفى :سؤال : ( ما معني الخبث...

لا إمساك فى رمضان : ما هو التحد يد المتف ق عليه لوقت الامس اك ...

إنك ميت .!!: لماذا جاء الخطا ب للنبي بانة ميت وانهم ميتون...

كيد النساء: يقولو ن إن كيد النسا ء عظيم وكيد الشيط ان ...

تاريخ الأنبياء : ما تقييم ك لكتاب قصص الأنب ياء لابن كثير...

كل يوم فى شأن: ما معنى ( كُلَّ يَوْم ٍ هُوَ فِي شَأْن ٍ ) ( 29 ) ...

سؤالان : السؤا ل الأول البخ ارى وكتاب البخا رى ...

إستحلال الخمر: أحد الأحب ة كتب يقول : ( استاذ نا لو لى رأى...

تبول فى الصلاة : بلغت الشيخ وخة ولم أعد أتحكم فى البول ، يخرج...

مسيحية ومصرى: سؤالي عن كيفية والشر وط الازم ه لاسلا م ...

الصلاة جماعة فى بيتى: أحيان ا أصلى جماعة بزوجت ى ، ولكن لا أستطي ع ...

الكعب العالى : ما حكم لبس حذاء الكعب العال ي للنسا ء؟ ...

إعادة السجود: انسى بسبب الكبر عدد السجد ات ، هل سجدت مرة أو...

لست شيعيا ولن أكون: اقرأ كثيرا عن كتابا تك وفتاو يك ، وانا مؤمن...

تلميذ قديم: د/ احمد. تشرفت بان أكون احد تلامي ذك .تخرج 85...

more