سؤالان

الخميس ٢٠ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : حديث صفيح ( أنا مقتنع تماما ان لا حديث نؤمن به إلا حديث الله سبحانه وتعالى فى القرآن الكريم . ومقتنع بأن هناك أقاويل حكيمة قالها البشر ، وهناك من نسبها للنبى وجعلها سنة واحاديث نبوية وأحاديث قدسية . وهذا يجعلها من الدين وليست من الدين . وهذه قضية ما يسمونه بالأحاديث التى توافق القرآن . انا أقول انه لا باس بها بشرط ألا ننسبها للنبى وألا نجعلها من دين الاسلام . هناك أقوال حكيمة قالها غاندى ونهرو وطاغور ونيلسون مانديلا . وهناك اشعار رائعة قالها المتنبى وأبو العتاهية واحمد شوقى وحافظ ابراهيم . وهناك حديث منسوب كذبا للنبى ويقولون إنه يوافق القرآن ، وهو فعلا يوافق القرآن ولكن أرفض ان يكون منسوب للنبى . وهو حديث ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) . هذا حديث عظيم قاله شخص حكيم لأن الأمم المتقدمة تقدمت باتقان العمل وتقديسه عكس العالم الثالث الذى نعيش فيه . أنى اريد أن يكون هذا القول الحكيم شعارا لنرتقى وننتج ونخترع ونجوّد ونتقن . ما رأيك يا دكتور ؟ ) السؤال الثانى : الثوابت والبلبلة فى نقاشات لنا مع السلفيين يتهموننا بإنكار الثوابت المعلومة من الدين بالضرورة ، وأننا نشيع البلبلة بين الناس . هل كتبت عن هذا الموضوع ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

1 ـ أتفق معك فى أنه لا حديث نؤمن به إلا حديث الله جل وعلا فى القرآن الكريم ، وأن هناك أقاويل حكيمة قالها بشر ، ولكنها ليست جزءا من الاسلام لأن الاسلام قرآن وفقط .

2 ـ ولكن أختلف معك فى إعجابك بكلمة : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ). هى تخالف القرآن الكريم والعقل السليم . إنه يتجرأ فى التقول على الله جل وعلا زاعما إن الله جل وعلا يحب كذا . والله جل وعلا أوضح فى القرآن الكريم إنه ( يحب .. ) و ( أنه لا يحب ) . ولم يأت إنه يحب الاتقان فى أى عمل . لم يأت الاتقان مدحا لأى عمل بشرى ، بل المدح بالصالحات . وفارق بين العمل البشرى الصالح والعمل البشرى المتقن . وعقلا : قولك : ( إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) يعنى ويشمل أى عمل ، بمعنى من يخطط باتقان للسرقة أو الخطف أو القتل أو لشنّ حرب باغية ..هل هذا يحبُّه الله جل وعلا ؟

هذا حديث ( صفيح ).!

إجابة السؤال الثانى

1 ـ كتبنا كثيرا فى موقع ( أهل القرآن ) وتحدثنا فى قناتنا على اليوتوب عن اسطورة المعلوم من الدين بالضرورة واسطورة إجماع الأمة ، واسطورة ( الثوابت ) وأيضا عن موضوع البلبلة . أظن بعض هذا كان فى كتاب ( دين داعش الملعون ).

2 ـ وسريعا أقول إن إتهاماتهم متناقضة . إذا كان دينهم مبنيا على ( الثوابت الراسخة ) فلماذا تتعرض أفئدتهم للبلبلة بمجرد المناقشة ؟ ولماذا يحمونها بعقوبة الردّة ؟ ولماذا يُرهبون ويخيفون من يناقشهم ويحكمون بقتله ويطاردونه بسلطانهم ؟ ولماذا لا تصمد ( ثوابتهم ) أمام أى نقاش ؟ ولماذا تحتاج الى سُلطة الدولة لتدرأ عنها النقد ؟ ولماذا يطلبون من أتباعهم التسليم دون تفكير ؟ الذى يطمئن الى ( ثوابته الراسخة ) لا يحتاج الى معاقبة من يناقشها .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1352
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,440,894
تعليقات له : 5,328
تعليقات عليه : 14,628
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرءوا قبل أن تسألوا: Hello! What do you think of the Hadith: "تركت فيكم ما ان تمسكت م ...

التبرى والتولى: تقول عن الدين الفار سى قبل الاسل ام فى إله...

المذكر والمؤنث : كنت اقرأ قوله تعالى "رَبّ إِنَّ هُنَّ ...

لن أسامحهم : عندي صفة في إني لا أسامح أبدا .. لا يمكن أبدا...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : لماذ ا يأتى فى القرآ ن ...

صلاة الجمعة: الرجا ء توضيح الآية ( اذا نودى للصلا ة من يوم...

سورة النصر: ما معنى دخول الناس فى دين الله ( افواج ا ) ؟ ومن...

أنا من أهل القرآن: الشيخ احمد صبحي منصور لقد قرأت الكثي ر من...

ميراث الجدة من تانى: كان في عائلة أم وبنته ا، تزوجت البنت فأنجب ت ...

فيديوهات خليعة : سلام عليكم اتنمى ان تساعد وني في حل مشكلت ي ...

ليس قتلا للنفس: ارجو افادت ى لى ابنه لديها طفل فى عمر 6 اشهر...

الزواج المؤقت مباح .: انا رجل كثير السفر لدواع ي العمل ولكثر ة ...

لا إله إلا الله .!: التمس منكم المسا عدة 44;تسا رني العدي د ...

عن كتبنا : أرغب بقراء ة وتحمي ل كتب الدكت ور أحمد صبحي...

الدروس الخصوصية : الدرو س الخصو صية هل هى حرام أم حلال ؟...

more