حلم / رؤيا

السبت ١٨ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
آحمد صبحي منصور :

مصطلح ( حلم / أحلام ) جاء فى القرآن الكريم كالآتى :

أولا : من البلوغ : احتلم الطفل أى بلغ مبلغ الرجال .:

1 ـ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ) (58) النور )د

2 ـ ( وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمْ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ )  (59) النور ). هو معنى البلوغ : ( وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ) (6) النساء )

ثانيا :  حَلَمَ حَلَمَ  : الرؤية المنامية  :

فى قصة يوسف : ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4) قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ) (5) يوسف ) (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَاي مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً  ) (100)يوسف )  

( وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزاً تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ) (36) يوسف )

وفيها جاءت الرؤيا و( أحلام )جمع حُلم :  ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَاي إِنْ كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ (43) قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلامِ بِعَالِمِينَ (44) يوسف ) .

فى قصة ابراهيم عليه السلام :( فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ (102)  فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) الصافات ).

فى قصة محمد عليه السلام :

1 ـ إتهامهم القرآن بأنه أحلام : ( بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ بَلْ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ ) (5)  الأنبياء  )

2 ـ رؤيا النبى محمد عليه السلام : ( لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ) (27) الفتح  )

ثالثا : ( حَلُمَ عَقَل ) منها ( أحلام ) أى عقول :  ( أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا ) (32) الطور ). ومنها المثل القائل ( أجسام البغال وأحلام العصافير ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 758
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4720
اجمالي القراءات : 47,815,960
تعليقات له : 4,914
تعليقات عليه : 13,968
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


( طهّر ) ( طهّرا ): فى سورة البقر ة (وَعَ ِدْن ا إِلَى...

خوازيق السيسى: قرأت لك الكثي ر عن الرئي س المصر ى عبد...

أساطير الأولين : كنت أتناق ش على الفيس مع واحد من المثق فين ...

لحظات قرآنية: السلا م عليكم شيخنا الكري م أهن يك على...

هجص الشيعة: اكبر دليل من القرا ن على ان الاما مه بالنص...

أنا قرآنية من قبل.!: السلا م عليكم أمدكم الله بنصره وأعان كم على...

التاتو : أعمل فى رسم التات وه على الأجس اد ـ رجالا...

عبد الرحمن المقدم: السلا م عليكم زرحمة الله وبركا تة اود من...

كروية الأرض: Salam Aalykum Ahmed, I have been debating several muslims who believe the Quran...

خبرتى فى الزواج : عدت من الخلي ج بثروة واسست شركة فى القاه رة ،...

أيام الله : ما معن 40; مصطلح "ای ام الله" فی...

صعق صواعق: هل الصعق المذك ور في القرآ ن هو من الصوا عق ...

حضور الخطبة للزواج : الحضو ر للخطب ة واجب ولايو جد دليل من...

الميتة و الدم : ما رايكم فى اكل السمك و الكبد (المي ة و الدم )؟ ...

قرية جانم فى السنغال: هذه الرسا لة نكتبه ا الي فضيلة السيد احمد...

more


فيديو مختار