اتهامات جاهلة

الخميس ٠٥ - نوفمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هل يمكن القول بان المعتزله والقرانيين اجتمعوا علي انكار السنه ولكن اختلفوا في التاويل فالمعتزله ادخلوا الفلسفة في الدين ولكن القرانيين ادخلوا العلمانية في الدين بما ان الفلسفة والعلمانية منتجان يعملان في عقول ومصالح الغرب؟؟واين الاسلام الذي يخدم مصالح الفقراء والضعفاء الذين تؤكل حقوقهم من قبل الغرب والاستبداد الذين يتقاسمون الفنيمه وانتم تتفرجون وتنتظرون تركتكم اتقوا الله جلا وعلا؟؟بالقرآن وبالأحاديث ،
آحمد صبحي منصور :

أولا : هذا كلام متخم بالجهل ، ونقول :

1 ـ ليس هناك إجماع في المعتزلة على إنكار السُننّة ، بل إن هذا المصطلح لم يكن معروفا وقتهم ، وهم كانوا يستشهدون بما يوافق مهجهم العقلى . وننصح بقراءة بحثنا عن التأويل .

2 ـ كتبنا أن الإسلام دين علمانى ، وأن علمانيته مؤمنة ، وأوضحنا خضائصها بين الإسلام السلوكى الذى يعنى السلام ، والإسلام القلبى الذى مرجع الحكم فيه لرب العزة جل وعلا يوم القيامة ، وأنه ليس في الإسلام سلطة دينية كهنوتية تتوسط بين الناس ورب الناس ، وأنه مؤسس على الديمقراطية المباشرة والحرية الدينية المطلقة للأفراد ، والعدل الاجتماعى والقضائى ، والإحسان ( التسامح ) والرحمة . وكل هذا بالمساواة للجميع .

3 ـ كتبنا كثيرا ــ الى درجة الملل ـ أننا مع المستضعفين في الأرض لأننا من المستضعفين في الأرض . ولكن خصومنا لا يقرأون .

ثانيا : مع كل هذا الجهل فنحن نحترم حرية كل فرد في نقدنا ، ونحتفظ بحق التصحيح . وندعو الله جل وعلا أن يجعلنا من المتقين في الدنيا ويوم الدين .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2452
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5058
اجمالي القراءات : 55,355,693
تعليقات له : 5,384
تعليقات عليه : 14,719
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي