إئتمر / تآمر

الأربعاء ٢٨ - أكتوبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جزاك الله خيرا دكتور احمد قرأت لك ابداعك في فهم وتقصي الفرق بين ( جاء رجل من اقصى المدينة ) وقولة تعالى ( وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى )وفي نفس سورة القصص قوله جل وعلا ( قال ياموسى ان الملا يأتمرون بك ) ولم يقل ( ان القوم يتأمرون عليك ) برجاء بيان الفرق استاذنا الغالي مع الشكر
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( إئتمر ) لا تعنى التآمر ، ولكن تعنى قرآنيا عقد مؤتمر . ، قد يكون في الخير  والمعروف كقوله جل وعلا :  (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) الطلاق  )، وقد يكون في العدوان والشّر ، كقوله جل وعلا :  ( وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنْ النَّاصِحِينَ (20) القصص )

2 ـ لم يكن فرعون وقومه يتآمرون على موسى وقومه ، لم يكونوا فى حاجة لهذا  فقد إعتبروا أنفسهم ( قاهرين ) لبنى إسرائيل : ( وَقَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) الأعراف ) لذا كانوا يعلنون ما يريدون فعله .  إقرأ قوله جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (25) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ (26) وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)  القصص  ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2300
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5084
اجمالي القراءات : 55,997,182
تعليقات له : 5,418
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إجتراء على الرحمن: مقولة :(انتق ل إلى رحمةا لله)ع د وفاة أحد...

هدم الأصنام فى مكة: هل واقعه هدم الرسو ل عليه الصلا ه والسل ام ...

شكرا جزيلا: فرق شاسع بين تشريع الرحم ان جل وعلا...

ليس حراما : ماحكم كتابة الآيا ت على جدران المسا جد ...

نقد لبحث النسخ .ز: بسم الله الرحم ن الرحي م سيا دة الدكت ور/ ...

جريمة التعذيب: أنا شفت على الفيس فيديو للبنت مصرية تحكى إنهم...

شركات التأمين : الاست اذ احمد صبحى تحيات ى اليك من مصر من...

كن لها مخلصا: من عشرين سنة جئت لأمري كا وكنت طالب فى...

توحيد الأديان : ما الجدو ى من توحيد الادي ان وهل هي لعبة...

المسلمون والشركات: فى عصر الشرك ات المتع ددة الجنس يات هل يمكن...

حق اليتيم: لاإفر اط ولاتف ريط... ليتي إذاصا ر غنيا...

الأنصار سابقون: الله جل وعلا وصف الأنص ار بأنهم سبقوا...

غض البصر: بخوصو ص غض البصر هل النظر إلى النسا ء حرام أو...

رسالتان متناقضتان : الرسا لة الأول ى : مرتز قة و حمفي انتم...

عن المصايف والعُرى: نعيش في منطقة ساحلي ة قريبة جدا من الشوا طئ ...

more