تطورنا الفكرى

الخميس ٢١ - مايو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
حاولت ان اربط واوفق بين كلامكم في حلقة لحظات قرانية 103 حول عائشة والكاهنة الامازيغية وهجومكم عليها بذكر انها كانت اقرب للشيطان بناء على احداث تأريخية الحقائق فيها نسبية وليست مطلقة وبين حلقة 12 من فضح السلفية ودفاعك عن ( ام المؤمنين عائشة ) يستشعر المتابع لقنواتك ان في لحظات قرانية كنت تعمل محايدا كباحث تأريخي واطلقت حكمك عليها بناء على ماورد من احداث معركة الجمل لم تكن انت تعيشها وقد رميت وراء ظهرك قوله تعالى (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ۗ ) الاية 6 الاحزاب وفي حلقة فضح السلفية 12 كنت تهاجم البخاري ومايروري افكا على لسان عائشة وانا معك امقت البخاري واكفر به خصوصا انه يسيء الى النبي ويعريه وقد ذكرت جنابكم نفس الاية المذكورة اعلاه دفاع عن ام المؤمنين وانت في تاثر شديد كيف يسيء صعلوك كالبخاري لزوج الرسول عليه السلام والمستوحى من طريقة عرضك لكفر البخاري انك تفعل ذلك نكاية وتنكيلا وتعرية للشيخ حموكشة السلفي ولست افهم لغاية الان موقفك قرانيا من عائشة زوج النبي هل تكفر بالتأرخ والروايات وتعتصم بكلام الله ام العكس ام انك تجمع بينهم وعليكم السلام
آحمد صبحي منصور :

1 ـ  ما كتبته عن عائشة عام 1990 في كتاب القرآن وكفى كان صحيحا إذ برأتها من إفتراء البخارى وغيره في اسطورة حديث الإفك التراثية . في هذه الفترة كنت أقوم بتكسير صنم البخارى ، ولم يجرؤ أحد على هذا من قبل ، وكنت أحتفظ بالتقدير للصحابة ولم أقم بتكسير صنم الصحابة والخلفاء والفتوحات إلا متأخرا في المرحلة الأخيرة من التطور الفكرى . وسأكتب مقالا توضيحيا في التطور الفكرى في تكسير الأصنام بدءا من التصوف والتشيع والبخارى الى إنكار السّنة والاسناد وكل الأحاديث ثم في النهاية تكسير صنم الصحابة والخلفاء ( الراشدين ) والفتوحات . أتممت هذا خلال معاناة فكرية خلال ثلاثين عاما ( 1977 : 2007 ).  

2 ـ وقلنا من قبل أن الخطاب عن أمهات المؤمنين أزواج النبى وعدم الزواج منهن والدخول على بيوت النبى هو من التشريع الخاص بزمانه ومكانه . وكتبت من سنة أو أكثر تدبرا في سورتى التحريم والأحزاب يظهر منه إخبار وإرهاص بما سيحدث من عائشة وحفصة ، وكتبت مقالات لاحقة عن خيانة عثمان وعن صاحب النبى في الغار ، وأنه كان صاحب النبى ولم يكن صديقا للنبى .

3 ـ أرجو أن تقرأ المنشور من مقالات كتاب ( البحث في مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية ) كنت قد نشرته عام 1984 ، وكان يعبّر عنى وقتها ، بدأت في إعادة نشره على الموقع بعد ربع قرن ، ولم أستكمل نشره بعدُ ، وفى نشره صحّحت المفاهيم التي لم أكن قد عرفتها عام 1984 . مع العلم بأن هذا الكتاب في وقته كان فاتحة للعلم جديد في البحث التاريخى ، وكان المبحث الأول فيه عن القصص القرآنى .

4 ـ أنا أنتظر منك أن تكون باحثا حقيقيا لذا أتمنى أن تنشغل بقراءة مؤلفاتى القديمة وتقارنها بالجديدة منها وتكتب بحثا عن هذا التطور .

كل عام وأنتم بخير



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2537
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5053
اجمالي القراءات : 55,269,429
تعليقات له : 5,382
تعليقات عليه : 14,716
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


كتابة القرآن الكريم: هل هناك وجود لأصل ما خطه الرسو ل (صلع) من...

هل شحم الخنزير حلال : هل المقص ود بالتح ريم فى الأكل لحم الخنز ير ...

لا زكاة على التوفير: لقدإد ّخرت مبلغا منذ سنوات من مرتّب ي. ...

السبع المثانى : ما هى السبع المثا نى فى قوله جل وعلا (...

مسألة ميراث وأخلاق !: مات ابى ، وترك زوجة له ( زوجة أبى ) وأخ لى من الأب...

لا بد من شاهدين: أفتى جمال البنا بأن الزوا ج صحيح دون شهود و أن...

صوم وصيام : هل هناك فرق بين الصيا م والصو م ؟...

ارذل العمر : ما هو تحدبد ارذل العمر ؟ هل السبع ين ام...

دفاعا عن الاخوان: أختلف معك بشده يا دكتور و هذا خطأ تاريخ ى ...

لا داعى لكلمة فتوى: الساد ة الكرا م : برجاء تغيير كلمة \"طلب...

حوارالملائكة عن آدم: قال الله جل وعلا ( وَإِذ ْ قَالَ رَبُّ كَ ...

الاعتكاف: ياتي ذكر الاعت كاف قرات لك عن الاعت كاف قبل...

جدوى الدعاء: ماهى جدوى الدعا ء لله ما دام الله لا يتدخل...

Divorce: My questions are basically around the issue of divorce and I wanted to >know your...

الغلمان المخلدون : ما معنى كلمة "غلما " في هذه الاية ..... {...

more