القرطبى والهجص

الثلاثاء ٢٨ - أبريل - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قال المولى عز وجل (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) المائدة اضع بين يديكم الاية راجيا تدبرها حيث جاء في تفسير القرطبي اختلافات شاسعة وواسعة حتى ان القاريء يتيه بينهن منها مايلي :-قوله تعالى : إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون فيه مسألتان : الأولى : قوله تعالى : إنما وليكم الله ورسوله قال جابر بن عبد الله قال عبد الله بن سلام للنبي صلى الله عليه وسلم : إن قومنا من قريظة والنضير قد هجرونا وأقسموا ألا يجالسونا ، ولا نستطيع مجالسة أصحابك لبعد المنازل ، فنزلت هذه الآية ، فقال : رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء . و ( الذين ) عام في جميع المؤمنين ، وقد سئل أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم عن معنى إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا هل هو علي بن أبي طالب ؟ فقال : علي من المؤمنين ; يذهب إلى أن هذا لجميع المؤمنين . قال النحاس : وهذا قول بين ; لأن الذين لجماعة ، وقال ابن عباس : نزلت في أبي بكر رضي الله عنه ، وقال في رواية أخرى : نزلت في علي بن أبي طالب رضي الله عنه ; وقاله مجاهد والسدي ، وحملهم على ذلك قوله تعالى : الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون وهي : المسألة الثانية : وذلك أن سائلا سأل في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يعطه أحد شيئا ، وكان علي في الصلاة في الركوع وفي يمينه خاتم ، فأشار إلى السائل بيده حتى أخذه . قال إلكيا الطبري : وهذا يدل على أن العمل القليل لا يبطل الصلاة ; فإن التصدق بالخاتم في الركوع عمل جاء به في الصلاة ولم تبطل به الصلاة ، وقوله : ويؤتون الزكاة وهم راكعون يدل على أن صدقة التطوع تسمى زكاة . ; فإن عليا تصدق بخاتمه في الركوع ، وهو نظير قوله تعالى : وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله فأولئك هم المضعفون وقد انتظم الفرض والنفل ، فصار اسم الزكاة شاملا للفرض والنفل ، كاسم الصدقة وكاسم الصلاة ينتظم الأمرين
آحمد صبحي منصور :

إقرأ لنا كتابنا عن هجص الطبرى :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?main_id=86

وإقرأ لنا عن معنى إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة في كتابنا عن الصلاة "

http://www.ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?main_id=150

وإقرأ لنا فتوى حديثة عن الترادف في القرآن الكريم :

http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=5119

( وهم راكعون ) تعبير مجازى عن إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ، ضمن أسلوب الترادف في القرآن الكريم .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2465
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,483,578
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أبوكم اسماعيل : يقول جل وعلا : ( أَمْ كُنتُ مْ شُهَد َاء إِذْ...

عن نزول القرآن: أرجو شرح ما يلي: وَقَا لَ الَّذ ِينَ ...

جفاء الوالدين: هل يجوز قطع الرحم مع الاب بهجرا رحيم و ليش حتى...

Time in Quran: I have a question: In the Quran God is described to be the LAST (al-aakher ) , What does...

هل أنا حرامية ؟ : جوزى كريم وميسو ر الحال وهو يعطف على أهله...

الافلام والاصلاح: لدي استفس ار للشيخ احمد حول الافل ام ...

زواج الجيرل فرند: اكتب اليكم هذه الرسا لة بعد معانا ة وصراع...

الكهف 74 : : الرجل الصال ح صاحب موسى قتل غلاما كي لا يرهق...

لا يجوز هذا .!: هل يجوز عمل تطبيق على التلف ون لعبة وضع اية...

الخمر من تانى !!!: اسمح لي بالرد على ما تفضلت به .. حي ث ان كلمة "...

سؤالان : السؤا ل الأول أنا أمازي غى لست من العرب ولا...

( على ) : ما معنى كلمة ( على ) فى قول الله جل وعلا : (...

غفرانك ربنا ..!!: الاخ احمد صبحي منصور السلا م عليكم و رحمة...

حائر .. حائر .!!: البرو فسير صبحي منصور لا اعلم لماذا اخترت ك ...

تحريم الخنزير: لماذا يحرم علينا لحم الخنز ير ؟ ...

more