هجص القرطبى عن أول حرب عالمية فى التاريخ ( قتل ابن آدم لأخيه )

آحمد صبحي منصور Ýí 2022-02-09


هجص القرطبى عن أول حرب عالمية فى التاريخ ( قتل ابن آدم لأخيه )
مقدمة :
1 ـ هى قصة جاءت مرة وحيدة فى القرآن الكريم ، فى قوله جل وعلا : ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنْ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنْ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنْ النَّادِمِينَ (31) المائدة ). هُنّ خمس آيات فيها 88 كلمة فقط . كتب القرطبى حوالى 3500 كلمة من الهجص فى ( تفسير) هذه الآيات الكريمة البينات المبينات واضحة المعنى .
2 ـ القرآن الكريم قد يسّره الله جل وعلا للذكر أى لمن يريد الهداية من الناس. قال جل وعلا :
2 / 1 : ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْماً لُدّاً (97) مريم )
2 / 2 : ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) الدخان )
2 / 3 : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ (17)( 21 ) (31 ) ( 39 ) القمر ).
3 ـ معنى التيسير هنا أنه كان فى الأصل عميقا ولكن يسّره الله جل وعلا لمن أراد الهداية . من يريد الهداية يقرأ القرآن الكريم بعقله فيجده سهلا مفهوما. ومثلا ، فالآيات السابقة معناها ببساطة : أن إبنى آدم تقرّبا لله جل وعلا بقربان ـ ليس مهما نوعيته ـ فتقبل الله جل وعلا من أحدهما ولم يتقبل من الآخر ـ وليس مهما معرفة كيف حدث هذا ـ الابن الذى لم يتقبل الله جل وعلا القربان منه هدّد أخاه بالقتل ، ورد عليه أخوه بما يفيد أنه لن يدافع عن نفسه . سوّغت للابن نفسه قتل أخيه فقتل أخاه فأصبح من الخاسرين ، ثم تحيّر كيف يفعل بجثة أخيه فتعلم من الغراب كيف يوارى ويدفن جثة أخيه ، وأصبح من النادمين إذ فقد أخاه الى الأبد . تلاحظ أن المكتوب عن هذه الآيات الكريمة يماثل تقريبا عدد كلماتها .
4 ـ ولكنّ فى القرآن الكريم مجالا للتعمُق ، وهذا هو التدبر القرآنى ، وهو فرض على المؤهل له ممّن يتصدى لدراسة القرآن الكريم . قال جل وعلا :
4 / 1 : ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً )(82) النساء )
4 / 2 : ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24) محمد )
4 / 3 ( أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمْ الأَوَّلِينَ (68) المؤمنون )
5 ـ التدبر القرآنى يستلزم الرسوخ فى العلم القرآنى ، بمعرفة مصطلحات القرآن والفوارق بينها وبين مصطلحات التراث المختلفة ، والمعرفة باللسان العربى وفنون فصاحته ، وثقافة عالية فى كل مناحى العلم الذى تعرض لها القرآن الكريم من تاريخ وتشريع وإشارات علمية ، مع إيمان بأن النبى محمدا عليه السلام لم يكن يعلم الغيب ولم يكن له أن يتكلم فيه ، وأن كلام رب العزة جل وعلا ــ وهو عالم الغيب والشهاده ـ هو الذى يجب الايمان به وحده ، وأن من أقحم نفسه فى غيبيات الماضى أو الحاضر أو المستقبل فهو كافر برب العزة جل وعلا وبكتابه الكريم ، وإيمان بأن بيان القرآن هو فى القرآن ، وأن تفسير القرآن هو فى القرآن ، فالقرآن الكريم كتاب مبين وآياته بيّنات ومبيّنات ، وهذا معنى أن تفسير القرآن ليس من مصدر خارجى بل من داخل القرآن ، قال جل وعلا : ( وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً (33) الفرقان ). ثم أن يدخل على القرآن الكريم مؤمنا به وحده حديثا ، وألا تكون لديه فكرة مسبقة يريد إثباتها أو نفيها بالتلاعب بآيات القرآن الكريم . الذى يرتكب ذلك لا يزداد بالقرآن الكريم إلا خسارا ، على العكس من المؤمن بالقرآن والذى يزداد به هدى ورحمة . قال جل وعلا : ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82) الاسراء ).
6 ـ بهذا يكون هناك نوعان : الراسخون فى العلم ، والراسخون فى الجهل والكفر . فما هو موقع القرطبى وأمثاله ؟ قلنا إن قصة ابنى آدم جاءت فى 88 كلمة فقط ، بينما كتب فيها القرطبى هجصا حوالى 3500 كلمة ، يعتدى به على الغيب الالهى ، وهو موجود هنا فى هذا الرابط :
http://www.al-eman.com/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B7%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9/t43&s5&p22?d-2619820-p=6
نكتفى بنماذج ، ونعلق عليها .
أولا : قال القرطبى :
1 ـ ( .... واختلف في ابني آدم، فقال الحسن البصري: ليسا لصلبه، كانا رجلين من بني إسرائيل- ضرب الله بهما المثل في إبانة حسد اليهود- وكان بينهما خصومة، فتقربا بقربانين ولم تكن القرابين إلا في بني إسرائيل. قال ابن عطية: وهذا وهم، وكيف يجهل صورة الدفن أحد من بني إسرائيل حتى يقتدي بالغراب؟ والصحيح أنهما ابناه لصلبه، هذا قول الجمهور من المفسرين وقاله ابن عباس وابن عمر وغيرهما، وهما قابيل وهابيل، وكان قربان قابيل حزمة من سنبل- لأنه كان صاحب زرع- واختارها من أردإ زرعه، ثم إنه وجد فيها سنبلة طيبة ففركها وأكلها. وكان قربان هابيل كبشا- لأنه كان صاحب غنم- أخذه من أجود غنمه. {فَتُقُبِّلَ} فرفع إلى الجنة، فلم يزل يرعى فيها إلى أن فدي به الذبيح عليه السلام، قاله سعيد بن جبير وغيره. فلما تقبل قربان هابيل لأنه كان مؤمنا- قال له قابيل حسدا: أنه كان كافرا- أتمشي على الأرض يراك الناس أفضل مني! {لَأَقْتُلَنَّكَ} . )
التعليق :
اختلاف هل هما إبنا آدم أم من بنى اسرائيل . وقد أعطوهما اسمى قابيل وهابيل . ونقلوا تخريف العهد القديم أنه ( وَكَانَ هَابِيلُ رَاعِيًا لِلْغَنَمِ، وَكَانَ قَايِينُ عَامِلًا فِي الأَرْضِ. )، وزادوا عليه هجصا فقالوا :( وكان قربان قابيل حزمة من سنبل- لأنه كان صاحب زرع- واختارها من أردإ زرعه، ثم إنه وجد فيها سنبلة طيبة ففركها وأكلها. وكان قربان هابيل كبشا- لأنه كان صاحب غنم- أخذه من أجود غنمه.)
2 ـ ( وقيل: سبب هذا القربان أن حواء عليها السلام كانت تلد في كل بطن ذكرا وأنثى- إلا شيثا عليه السلام ــ فإنها ولدته منفردا عوضا من هابيل على ما يأتي، واسمه هبة الله، لأن جبريل عليه السلام قال لحواء لما ولدته: هذا هبة الله لك بدل هابيل. وكان آدم يوم ولد شيث ابن ثلاثين ومائة سنة - وكان يزوج الذكر من هذا البطن الأنثى من البطن الآخر، ولا تحل له أخته توأمته، فولدت مع قابيل أختا جميلة واسمها إقليمياء، ومع هابيل أختا ليست كذلك واسمها ليوذا، فلما أراد آدم تزويجهما قال قابيل: أنا أحق بأختي، فأمره آدم فلم يأتمر، وزجره فلم ينزجر، فاتفقوا على التقريب. ) .
التعليق
هنا هجص مُضحك تفوقوا به على كاتب العهد القديم . هذا يعنى أنهم حضروا حواء وهى تلد وكانوا شهودا حين نزل عليها ــ بزعمهم ــ جبريل . ثم زعموا بنتين لآدم وحواء كانا سبب الخلاف بين ابنى آدم ، فكان تقديم القربان بسبب النسوان..!!
3 ـ ( ... وأن الله تعالى لما أهبط آدم وحواء إلى الأرض وجمع بينهما ولدت حواء بنتا فسماها عناقا فبغت، وهي أول من بغى على وجه الأرض، فسلط الله عليها من قتلها،)
التعليق
هنا هجص حقير ، يزعم أن أول مولود لحواء وآدم كانت بنتا جعلوا لها إسم ( عناق ) ، من المعانقة ، وجعلوها بغيا أى مومس ، وكانت أول ( مومس ) على الأرض ،وزعموا أن الله جل وعلا سلّط عليها من قتلها . التخلف العقلى الذى ركبهم لم يجعلهم يدركون أنه لم يكن يوجد بشر يومئذ سوى من أنجبتهم حواء من آدم .
4 ـ ( ثم ولدت لآدم قابيل، ثم ولدت له هابيل، فلما أدرك قابيل أظهر الله له جنية من ولد الجن، يقال لها: جمالة في صورة إنسية، وأوحى الله إلى آدم أن زوّجها من قابيل فزوّجها منه. فلما أدرك هابيل أهبط الله إلى آدم حورية في صفة إنسية وخلق لها رحما، وكان اسمها بزلة، فلما نظر إليها هابيل أحبها، فأوحى الله إلى آدم أن زوج بزلة من هابيل ففعل. فقال قابيل: يا أبت الست أكبر من أخي؟ قال: نعم. قال: فكنت أحق بما فعلت به منه! فقال له آدم: يا بني إن الله قد أمرني بذلك، وإن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء، فقال: لا والله، ولكنك آثرته علي. فقال آدم: «فقربا قربانا فأيكما يقبل قربانه فهو أحق بالفضل) .
التعليق
يزعم أنه بعد قتل ( عناق ) العاهرة ولدت حواء قابيل ، ثم بعده هابيل . وزعموا ان الله أرسل بنتا من بنات الجن اسمها ( جمالة ) فى صورة إنسية ، مع الأمر لآدم أن يزوجها لقابيل . ثم حين بلغ هابيل مبلغ الرجال أهبط الله حورية من حوارى الجنة ليتزوجها الأخ هابيل . ( وخلق لها رحما ) . الأخ هابيل أحب هذه الحورية وأرادها ، ورفض آدم حتى لا يعصى أمر الله جل وعلا ــ بزعمهم . لذا كان لا بد من تقديم القربان ، فكان تقديم القربان بسبب النسوان..!!
5 ـ ( وكان جميع ما ولدته حواء أربعين من ذكر وأنثى في عشرين بطنا، أولهم قابيل وتوأمته إقليمياء، وآخرهم عبد المغيث. )
التعليق
هنا تعداد لمن ولدتهم حواء من آدم ، أولهم ( قابيل واقليماء ) وآخرهم الاستاذ ( عبد المغيث )..
6 ـ ( ثم بارك الله في نسل آدم. قال ابن عباس: لم يمت آدم حتى بلغ ولده وولد ولده أربعين ألفا. ) .
التعليق
وعاش آدم حتى رأى من أولاده وأحفاده 40 ألفا .. ( عقبال الحبايب والعوازل أيضا )
7 ـ ( وروي أنه جهل كيف يقتله فجاء إبليس بطائر- أو حيوان غيره- فجعل يشدخ رأسه بين حجرين ليقتدي به قابيل ففعل، قال ابن جريج ومجاهد وغيرهما. وقال ابن عباس وابن مسعود: وجده نائما فشدخ رأسه بحجر .)
التعليق
اختلاف فى كيفية القتل ، هل بتعليم ابليس ، وهذه شهادة ابن جريج ( أو ابن جورج ) ومجاهد وغيرهما ، أم إنه تسلل الى أخيه فهشّم رأسه بحجر . وهذا ما شهده ابن عباس وابن مسعود . ومن يطعن فى هؤلاء الأعلام فهو ( منكر سُنّة ).!! فكلهم رأوا كيفية قتل ابن آدم لأخيه . المشكلة أنهم لم يتدخلوا ، تركوا الولد يقتل أخاه .. يا لقسوة قلوبهم .!!
8 ـ ( وكان ذلك في ثور- جبل بمكة- قاله ابن عباس.وقيل: عند عقبة حراء، حكاه محمد بن جرير الطبري. وقال جعفر الصادق: بالبصرة في موضع المسجد الأعظم. ..)( فأخذ حجرا فقتله بأرض الهند. والله أعلم. )
التعليق
هذا عن مكان جريمة القتل . وفيه كالعادة إختلاف بين الشُّهود . وإذا كان ( الله أعلم ) فلماذا تخوضون فى علم الله جل وعلا وغيبه أيها الكافرون ؟!
9 ـ ( وكان لهابيل يوم قتله قابيل عشرون سنة. )
التعليق
ممنوع الاعتراض على هذا ، لأن تاريخ ميلاد هابيل وتاريخ قتله مسجلان فى أوراق رسمية ..!!
10 ـ ( ثم إنه هرب إلى أرض عدن من اليمن، )
التعليق
هذا منقول من العهد القديم : ( فَخَرَجَ قَايِينُ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ، وَسَكَنَ فِي أَرْضِ نُودٍ شَرْقِيَّ عَدْنٍ. ).
11 ـ ( فأتاه إبليس وقال: إنما أكلت النار قربان أخيك لأنه كان يعبد النار، فانصب أنت أيضا نارا تكون لك ولعقبك، فبنى بيت نار، فهو أول من عبد النار فيما قيل. والله أعلم. )
التعليق
هذا هجص لم يرد فى العهد القديم . ويقول ( والله أعلم ) ، وهم لا يؤمنون بأن الله جل وعلا وحده هو الأعلم .
12 ـ ( وروي عن ابن عباس أنه لما قتله وآدم بمكة اشتاك الشجر، وتغيرت الأطعمة، وحمضت الفواكه، وملحت المياه، واغبرت الأرض، فقال آدم عليه السلام: قد حدث في الأرض حدث، فأتى الهند فإذا قابيل قد قتل هابيل. )
التعليق
الأخ ابن عباس كان هناك ورأى الشوك قد غطى الشجر والطعام قد تغيّر طعمه ، والفواكه فد حمضت والمياه قد أصبحت مالحة ، كل ذلك حزنا على قتل قابيل لهابيل . ورأى آدم هذا فأصابه القلق ، فسافر الى الهند فعلم أن ابنه قتل ابنه فى الهند .. وماذا عن باكستان ؟
13 ـ ( وقيل: إن قابيل هو الذي انصرف إلى آدم، فلما وصل إليه قال له: أين هابيل؟ فقال: لا أدري كأنك وكلتني بحفظه. فقال له آدم: أفعلتها؟! والله إن دمه لينادي، اللهم العن أرضا شربت دم هابيل. فروي أنه من حينئذ ما شربت أرض دما. ) .
التعليق : رواية أخرى مخالفة للسابقة تنفى أن واقعة القتل لم تكن فى الهند ولا فى الاتحاد السوفيتى الراحل ، بل كانت حيث يقيم آدم . والهجص هنا متأثر بهجص كاتب العهد القديم الذى إفترى حوارا بين ابن آدم ورب العزة جل وعلا : ( فَقَالَ الرَّبُّ لِقَايِينَ: «أَيْنَ هَابِيلُ أَخُوكَ؟» فَقَالَ: «لاَ أَعْلَمُ! أَحَارِسٌ أَنَا لأَخِي؟ فَقَالَ: «مَاذَا فَعَلْتَ؟ صَوْتُ دَمِ أَخِيكَ صَارِخٌ إِلَيَّ مِنَ الأَرْضِ. فَالآنَ مَلْعُونٌ أَنْتَ مِنَ الأَرْضِ الَّتِي فَتَحَتْ فَاهَا لِتَقْبَلَ دَمَ أَخِيكَ مِنْ يَدِكَ. مَتَى عَمِلْتَ الأَرْضَ لاَ تَعُودُ تُعْطِيكَ قُوَّتَهَا. تَائِهًا وَهَارِبًا تَكُونُ فِي الأَرْضِ .).
14 ـ ( ثم إن آدم بقي مائة سنة لم يضحك، حتى جاءه ملك فقال له: حياك الله يا آدم وبياك. فقال: ما بياك؟ قال: أضحكك، قاله مجاهد وسالم بن أبي الجعد. )
التعليق :
كان مجاهد وسالم بن أبى الجعد مع آدم يشربون الشاى ، وشهدا دخول ( ملك ) يقول لآدم وحده : حيّاك الله وبيّاك ، ولم يفهم آدم معنى ( بيّاك ) لأن القاموس ضاع منه ، وتم حل المشكلة بتفسير الملك معنى الكلمة لآدم .
15 ـ ( ولما مضى من عمر آدم مائة وثلاثون سنة- وذلك بعد قتل هابيل بخمس سنين ولدت له شيثا، وتفسيره هبة الله، أي خلفا من هابيل. )
التعليق :
الأخ ( شيث ) هو ( هبة ). و كان مولد ( هبة ) بعد مقتل هابيل بخمس سنوات بالتمام والكمال ، وحين بلغ آدم 130 عاما بالتقويم القمرى والشمسى معا ..والذى يعترض فهو منكر سُنّة .!
16 ـ ( وقال مقاتل: كان قبل قتل قابيل هابيل السباع والطيور تستأنس بآدم، فلما قتل قابيل هابيل هربوا، فلحقت الطيور بالهواء، والوحوش بالبرية، ولحقت السباع بالغياض. ) .
التعليق
الأخ ( مقاتل ) ترك القتال وركب تاكسى وذهب الى هناك ، ورأى التغيير الذى حدث ، فقد كان هناك سلام ووئام بين آدم الوحوش والطيور ، فما قتل أبن آدم أخاه خاصمت الوحوش والطيور آدم ، ربما لأنه لم يؤدب ابنه كما يجب .
17 ـ ( وروي أن آدم لما تغيرت الحال قال:
تغيرت البلاد ومن عليها *** فوجه الأرض مغبر قبيح
تغير كل ذي طعم ولون *** وقلّ بشاشة الوجه المليح )
التعليق :
( دى واسعة حبتين ..) . الأخ آدم شاعر وبالعربية أيضا .. !!
18 ـ ( .. وقال مجاهد: علقت إحدى رجلي القاتل بساقها إلى فخذها من يومئذ إلى يوم القيامة، ووجهه إلى الشمس حيثما دارت، عليه في الصيف حظيرة من نار، وعليه في الشتاء حظيرة من ثلج. )
التعليق
هذا رأى الأخ مجاهد فى معنى خسارة ابن آدم القاتل . عاقبه الأخ مجاهد فقال ( علقت إحدى رجلي القاتل بساقها إلى فخذها من يومئذ إلى يوم القيامة، ووجهه إلى الشمس حيثما دارت، عليه في الصيف حظيرة من نار، وعليه في الشتاء حظيرة من ثلج. ) ..طيب المسكين كيف يتزوج على هذا الحال .؟.
19 ـ ( وروي أن قابيل لما قتل هابيل جعله في جراب، ومشى به يحمله في عنقه مائة سنة، قاله مجاهد.
وروى ابن القاسم عن مالك أنه حمله سنة واحدة، وقاله ابن عباس. وقيل: حتى أروح ولا يدري ما يصنع به إلى أن اقتدى بالغراب كما تقدم. ).
التعليق :
رواية أخرى لمجاهد نفسه تجعل القاتل يحمل جثة القتيل 100 عام . أما مالك بن أنس فقد رآه يحمله عاما واحدا فقط . الأخ ابن عباس قال إنه حمل الجثة حتى فاحت رائحتها ، وطبعا فان الأخ ابن عباس قد شمّ الرائحة بأنفه وبنفسه ..
20 ـ ( ثم إن قابيل كان على ذروة جبل فنطحه ثور فوقع إلى السفح وقد تفرقت عروقه. ويقال: دعا عليه آدم فانخسفت به الأرض. ويقال: إن قابيل استوحش بعد قتل هابيل ولزم البرية، وكان لا يقدر على ما يأكله إلا من الوحش، فكان إذا ظفر به وقذه حتى يموت ثم يأكله. قال ابن عباس: فكانت الموقوذة حراما من لدن قابيل بن آدم، وهو أول من يساق من الآدميين إلى النار ... فإبليس رأس الكافرين من الجن، وقابيل رأس الخطيئة من الانس. ) .
التعليق
إختلفوا ولم يتفقوا على مصير القاتل ..
أخيرا
آه يابقر ..!!
اجمالي القراءات 1420

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الجمعة ١١ - فبراير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93110]

و رجعت العبارة الشهيرة : آه يا بقر !


كتابة الروايات و دراما التاريخ و سيناريوهات الحوار ( علما ) بحد ذاته تسبقه موهبة في سعة الخيال .. و اذا كان هذا علما فلا بد من وجود اسلوب علمي لنقده و بالنقد العلمي وفق مسطرة التقييم سيتضح زيف و كذب و افتراء هؤلاء و يسقط في الماء كل هذا الهراء .



حفظكم الله جل و علا و طوّل بالكم على هكذا هجص و افتراء.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١١ - فبراير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93111]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، واقول من تاتى :آه يا بقر..


1 ـ من يقرأ هذا المقال بعقل متفتح لا بد أن يقول ( آه  يا بقر ) ، حتى إن لم أكتبها . 

2 ــ بالمناسبة : عندما تقول عنهم ( بقر ) فهذا مدح لهم ،  وهى إساءة للبقر . للبقر فوائد ، وهم ضرر وضرار ، ثم ـــ وهذا هو الأهم ــ إن الله جل وعلا جعلهم أضل سبيلا من الأنعام . 

3 ـ المؤسف أن هذه الأبقار ( المقدسة ) لا تزال تتمتع بالتقديس .. ثم يتعجبون من الهنود عُبّاد البقر .. ألا ينظرون الى أنفسهم فى المرآة ويبصقون على ما يرون ؟ 

3   تعليق بواسطة   Taqwa Tamer     في   السبت ١٢ - فبراير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93112]

ما مدخل التدبر


شكرًا للدكتور صبحي اعزه الله سبحانه على هذا البحث القيم والذي اكد فيه على وجوب الرسوخ في العلم القرآنيًوعرفة اللسان العربي والإلمام الثقافي بقضايا العلم وخاصة التي تعرض لها القرآن مع العلم بأنه يجب ان يكون موقنا بان الرسول محمد بشر لا يعلم الغيب  وبالتالي ليس مسموحا للنبي عليه السلام بان يتكلم فيه !!هذا مفهوم ولو ان لي استفسار هل المدخل لمن يتصدى لتدبر القرآن هو مجرد التلاوة استنادا على قوله تعالى في الآيات موضوع البحث (واتلو عليهم )



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ١٣ - فبراير - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93115]

شكرا استاذة تقوى ، واقول


1 ـ هناك تلاوة للقرآن الكريم يجب أن تكون ( حق تلاوته ) ولنا حلقات كثيرة فى هذا فى قناتنا على اليوتوب . أما قوله جل وعلا ( واتلوا ) ( نتلوا عليك ) فهى إفتتاح للموضوع . 

2 ـ هناك تدبر القرآن ، وهو منهج بحثى كتبنا فيه ( كيف نفهم القرآن ) ومقالات أخرى . وما يصل اليه الباحث فى تدبره القرآنى هو وجهة نظر ، وليس رأى الدين .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4664
اجمالي القراءات : 46,601,076
تعليقات له : 4,839
تعليقات عليه : 13,831
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي