تهوى اليهم

الإثنين ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ارجو ان يتحملني الدكتور منصور قليلا في اسئلتي عن هذة الاية الكريمه : رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ. 1- ابراهيم يقول انه اسكن من ذريته بواد لا زرع فيه عند بيت الله المحرم من اجل اقامة الصلاة .. ولكن الصلاة بامكانه اقامتها في اي مكان لماذا الحاجه ان يسكنهم بواد غير ذي زرع ليقيموا الصلاه فيها ؟ 2-فاجعل افئدة من الناس .. من الناس ولماذا ليس كل الناس بما ان البيت وضع للناس كافة ؟ ولماذا يجعل الله افئدة الناس بما ان الايمان يقع والهداية يقع على عاتق الشخص اولا .؟ 3-تهوي اليهم ... كيف ولماذا تهوي الافئدة الي ذرية ابراهيم ولا يطلب ابراهيم من الله ان يجعلها تهوى لاقامة الصلاة كما دعا لذريته ان يجعلها تقيم الصلاة ؟ 4- تهوي .. هذا اللفظ جاء في صيغة الذم "تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ" ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الله جل وعلا أرسله الى هذا المكان بالذات لأنه مكان البيت العتيق ، أول بيت وُضع للناس . وأرشده جل وعلا لمكان البيت الحرام وأمره أن يقيم الكعبة على دعائمها التى كانت لا تزال قائمة ، وساعده فى هذا ابنه اسماعيل. إقرأ قوله جل وعلا : (وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿٢٦﴾ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴿٢٧﴾الحج  )    ( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ) ﴿١٢٧﴾( البقرة )

 2 ـ لم يقل (تأدية الصلاة ) ولكن ( ليقيموا الصلاة ) . وإقامة الصلاة تعنى حياة قائمة على التقوى فى تأدية العبادات ومنها الحج والصيام والصدقات وفى التعامل مع الناس بإحسان وفى تحاشى الفواحش والبغى والمُنكر .

3 ـ حين أسكن ابراهيم إبنه وأم إبنه كانا وحدهما ، وهو يفارقهما عائدا الى موطنه دعا ربه جل وعلا أن يجعل بعض الناس يأتون للإقامة معهما . وهذا ما حدث ، وتأسست (مكة ) وكانت قبيلة جرهم التى عاشت مع اسماعيل ، وكان اسماعيل يأمر أهله ( زوجته وأولاده ) بالصلاة والزكاة . فالكلام هنا ليس على الحج وإنما عن الإقامة الدائمة والسكن بجوار اسماعيل وأمّه .

4 ـ للكلمة معانى مختلفة ، وتحديد المعنى المقصود يكون بالسياق ، وهذا واضح فيما نكتبه فى ( القاموس القرآنى ). كلمة ( تهوى ) من الهوى ،وله معانى مختلفة :

4 / 1 : أهمها الضلال أو الهوى المذموم حين يتخذ المشرك هواه إلاها معبودا ،( أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا ﴿٤٣﴾   ) الفرقان ) ومنه إتّباع الهوى فى الدين نقيضا للحق ، قال جل وعلا : ( فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لَّا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَىٰ ﴿١٦﴾ طه ) ( أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ ﴿٨٧﴾ ) البقرة ) (فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّـهِ ۚ إِنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٥٠﴾ القصص ) (

4 / 2 : بمعنى السقوط :  

4 / 2 / 1 : السقوط المادى كأن تهوى به الريح فى مكان سحيق

4 / 2 / 2 :السقوط المعنوى للمغضوب عليهم فى قوله جل وعلا  : ( وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ ﴿٨١﴾ )

4 / 3  بعنى  القدوم والمجىء كما فى قدوم بعض الناس الى حيث أقام اسماعيل وأمه .

4 / 4 :   جدير بالذكر أن مصطلح ( هوى ) تكرر فى سورة (النجم ) بمعنى السقوط المادى (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ ﴿١﴾ النجم  ) (وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ ﴿٥٣﴾( النجم ). والهوى بمعنى الضلال ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ ﴿النجم: ٣﴾( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّـهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَىٰ ﴿النجم: ٢٣﴾



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1186
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4562
اجمالي القراءات : 44,431,267
تعليقات له : 4,754
تعليقات عليه : 13,712
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الخوارج كافرون: هل الخوا رج كانوا من القرآ نيين ؟ وهل...

لا نسبة محددة للوصية: ماهو الحد الاقص ي في الوصي ة بالنس بة ...

Islam/ secularism: I’m not going to argue what in and what is not in the Quran. It is just simple and clear,...

قريش وأهل الكتاب: هل كانت رسالا ت اهل الكتا ب الساب قين .. دور...

بين الحج والصدقة: ماهو الأفظ ل عندال له حج بيت الله الحرا م أم...

التوبة آية 74: في سورة التوب ة آية 74 :( إِلَّ ا أَنْ...

الأمر بالمعروف وال..: ماذا يعني مفهوم الأمر بالمع روف والنه ي عن...

حقائق الدين الصحيح: منذ فترة استفي د من قراءة المقا لات ...

هجومنا على التصوف: السلا م عليكم لقد جذبني بعض ما ذهبت اليه و...

بلاغة القرآن : أسألك عن الإعج از البلا غي في القرآ ن . إن...

كشاف الزمخشرى: ما تقييم ك لتفسي ر الكشا ف للزمخ شري؟ ...

إستثمار المسروق: لنفتر ض أن سارقا تاب . كان قد إستثم ر المال...

هل كورونا عقاب؟ : البعض يعزو انتشا ر فيروس كورون ا للعقا ب من...

إقرأ لنا لو سمحت: 1 ـ قراءت في احدي الفتا وي سائل يقول القرا ن ...

أنزل و ( اوتى ): : ورد في كتاب جل وعلا ( قُولُ وا آمَنّ َا ...

more