صلاة الجمعة

الثلاثاء ١٥ - أكتوبر - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لطالما دار في خلَدي موضوع صلاة الظهر من يوم الجمعة، فأرجو الإجابة من منظورك القرآني كما هو دأبك و ديدنك، بعيداً عن خُلق و سنّة الاولين الذين جعلوا القرآن عضين.. لاشكّ انّ صلاة الجمعة مفروضة من ملة ابراهيم، و من أجلها جاء تسمية يومها يوم الجمعة مع نشأة اللغة العربية. فما هو الأصل في صلاة الظهر من يوم الجمعة؟ هل الأصل في يوم الجمعة هي صلاة الظهر الأربع ركعات أم صلاة الجمعة المعهودة التي نصليها ركعتين مع الإمام في الجامع؟ كيف كانوا يصلون صلاة الجمعة في العهود الغابرة بعد أن نُقلت الينا بالتواتر؟ هل صلوا الظهر أربع ركعات مثل بقية الأيام أم صلوا صلاة الجمعة ركعتين؟ فقد قرأت في سفسطة الكتب الفقهية و شنشنات التراث انه إذا اجتمعت صلاة العيد و صلاة الجمعة في يوم واحد – يوم الجمعة – تكون و الحالة هذه، صلاة الجمعة قد سُقطت إذا صُلّيت العيد! كما صرح بذلك ابن تيمية و ابن حزم و ابن القيم و الشوكاني و الصنعاني و الألباني.. و هذا يدل على أنّ صلاة العيد واجبة و مفروضة أيضا لأنها مُسقطة لصلاة الجمعة! و الواجب لا يسقطه إلاّ الواجب كما في التراث. و هذا من العجب العجاب!!
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الأعياد عادات إجتماعية وليست من الاسلام . وبعض العادات الاجتماعية ألبسوها رداء الدين ( الأرضى ) مثل عاشوراء الذى إخترعوا له صوما ، وعيدى الفطر والأضحى ، وأخترعوا لهما صلاة . وجعلوها سُنّة .

2 ـ يوم الجمعة تميز بصلاة الجمعة الجامعة ، أى لها ظروف خاصة حتى تكون بديلا عن صلاة الظهر, صلاة الجمعة هى صلاة خاصة  بالجماعة والخطبة ، قال جل وعلا عنها فى تعليق على قصور حدث من المؤمنين  فى المدينة فى عصر النبى محمد عليه السلام : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّـهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿٩﴾  الجمعة ). فهنا نداء ( اذان ) وتكون فيه صلاة الجمعة لذكر الله جل وعلا وحده ، أى ليست فى مسجد ضرار يقدس البشر . بدون ذلك لا تجب صلاة الجمعة . صلاة الظهر يوم الجمعة هى الأصل . وصلاة الجمعة تكون بديلا لها لو كانت صلاة جمعة إسلامية صحيحة .

3 ـ ونحن ـ فى سكننا فى ولاية فيرجينيا الأمريكية ــ لا نصلى الجمعة . نصلى الظهر يوم الجمعة لأنه ليس قريبا منا مسجد ، ولو كنا قرب مسجد فهو مسجد ضرار يقول فيه الإمام الخطيب منكرا من القول وزورا . وقد كتبنا فى تحريم صلاة الجمعة فى مساجد الضرار . ولو كان هناك مسجد إسلامى فيه صلاة الجمعة الاسلامية بالقرآن وحده فى الخطبة فإنه يلزمنا حضور الصلاة لو سمعنا النداء فيه . لو كان بعيدا يستلزم السفر اليه ولا نسمع النداء منه فلا تجب علينا الصلاة للجمعة فيه .  بهذا تظل صلاة الظهر هى الأصل .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3474
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5021
اجمالي القراءات : 54,663,669
تعليقات له : 5,370
تعليقات عليه : 14,695
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الروايات الشيعية: ما رأيك بالرو ايات الشيع ية؟ ...

التصدق باللحوم: أنا محتار بين تقديم الصدق ة أموال ا أم إطعام...

سؤالان : السؤا ل الأول : من هم الأحز اب فى قوله...

د شحرور: د. احمد صبحي كنت اود سؤال سيادت كم عن رأيكم...

الجاهلية: ما معنى الجاه لية ، وهل لها صلة بالجه ل ؟ أم...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : ما معنى ( أركس ) التى جاءت فى...

نوع الجنين: حاليا جهاز السون ار يعرف نوع الجني ن ذكرا أو...

زينة الفراعنة: حينما دعا موسى على فرعون وملإه وقال: بنا ...

الجنتان : ( وَمِن ْ دُونِ هِمَا جَنَّ تَانِ (62)...

سؤالان : السؤا ل الأول يقول الله تعالى وَمِن ْ ...

البحث عن زوج: انا شاب ارغب في الزوا ج من قراني ة تعينن ي ...

يا خالتى يا عمتى .!: في تعامل نا اليوم ي مع الذكو روالإ ناث ...

جرائم الشرف : ما هو الحكم في \"جرائ م الشرف \" , تلك التي يقتل...

سؤالان : حوار : الس ال الثان ى : هل ( انكاث ) فى قوله جل...

عيد الهلاوين : يحتفل أولاد نا فى امريك ا بعيد الهلا وين . .....

more