البقرة 212

الجمعة ٢٤ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول الله سبحانه وتعالى : ( زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212) البقرة ) : لى سؤالين : 1 ـ معنى الآية ان الذين كفروا أغنياء وأن الذين آمنوا فقراء لذا يسخر الكافرون الأغنياء من المؤمنين الفقراء . فهل لا بد للذين آمنوا أن يكونوا فقراء ؟ 2 ـ لماذا قال الله سبحانه وتعالى ( والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة ) ولم يقل إن الذين آمنوا هم الذين فوقهم يوم القيامة ؟
آحمد صبحي منصور :

شكرا على تدبرك ، وأقول :

1 ـ المؤمنون الذين يخشون ربهم لا يمكن أن يكون شديدى الثراء ، وهذا من رحمة الله جل وعلا بهم ، لأن الله جل وعلا قال : (وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) الشورى) . الكافرون يون معظم إبتلائهم بالثروة ، ولهذا يسخرون من المؤمنين الفقراء ، قال جل وعلا : (إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ (29) وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ (30) وَإِذَا انقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ انقَلَبُوا فَكِهِينَ (31) وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلاءِ لَضَالُّونَ (32) وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ (33) فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ (34) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (35) هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ (36)المطففين ) .

2 ـ ليس كل المؤمنين يدخلون الجنة . المفلحون منهم فقط كما جاء فى سورة المؤمنون (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُوْلَئِكَ هُمْ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)). لذا فلا يدخل الجنة إلا المتقون . ولهذا قال جل وعلا (وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .          



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4061
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   زكريا المغربى     في   الجمعة ٢٤ - نوفمبر - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[87564]

الله لا يهدي المفسدين


أي تجمع بشري يكون فيه ناس انتهازيون أنانيون لا يفرقون بين الحلال و الحرام و لا يهتمون بحقوق الغير ، لا تهمهم الا المصلحة الشخصية ، و ينتج عن هذا كسبهم للمال و الثروة و الجاه و السلطة . و في المقابل فئة أخرى من الناس لها ضمير و لا تحب الظلم و ترضى بحقها بل تقدم المساعدة للغير . و تكون النتيجة ، فئة طاغية غنية ظالمة و فئة طيبة فقيرة مظلومة.و عندما يبعث الله رسولا اليهم ، فالذي يؤمن به هي الفئة الطيبة  التي زكت نفسها ، و الذي يكفر هي الفئة الطاغية التي دست نفسها .قال تعالى ( ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا السُّوأَى أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِؤُون) صدق الله العظيم .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,340,536
تعليقات له : 5,323
تعليقات عليه : 14,622
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إضافة من زكريا : عن الحلق ة 59 : هذه ليست اضافة ولكن اعادة...

عقوبة الارهاب: سلام استاذ احمد اود المسا عدة فمن خلا...

لسان القرآن : حيث وان القرآ ن (الوح ) نزل من عند الله رب...

التمسك بالكتاب: ما معنى :( خذوا ما اتينا كم بقوة ) فى سورة...

Salat prayers: Dear Ahmed Mansour I am from Pakistan. with the name of Balaagh-ul -Quran we try our...

( إشتق ) أو ( إنشقّ): هل يصح أن نقول عن التشي ع والسن ة والتص وف ...

سبحان الغفور الرحيم : أنا نقضت العهد مع الله و قلت ان لا أفعل معصية و...

دخول الجنة سهل: أعرف واحد فى منتهى الأخل اق والشه امة ،...

كافر سلوكيا وقلبيا: ما هى نوعية الكفر هنا : ( أَلَم ْ تَرَ إِلَى...

الضرائب اسلاميا: هل من حق الدول ة الاسل امية فرض ضرائب ؟...

ماذا لو قرأت لنا ؟: اغلب الظن بأن البحر ين المذك ورين في...

بل نشرت الكفر: قرأت كتابك ( المسك وت عنه من تاريخ الخلف اء ) و...

بمغرب الشمس: ....بال قرآن واتمو ا الصيا م حتى الليل...

علم النفس : يتحدث اساتذ ة علم النفس واطبا ء علم النفس ....

أرجو أن تقرأ لنا ..: لي سؤال حول علم الاحا ديث،ا ريد ان اعرف كيف...

more