سجود السهو

الإثنين ٠٩ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
(ان اعتمدنا على القران فقط دون الرجوع الى مايسمى بسنة رسول الله الا يجعل هذا الامر من الصعوبه على احدنا ان يستوضح الراى الفقهى في مسالة ما لم توضح بالقران ولكنها وضحت بالسنه، مثال ذلك ففى الصلاة مثلا اذا سهى احدنا ولم يعرف كم صلى ثلاث ام اربع فلتدارك ذلك نقوم باداء سجدتى السهو تخفيفا على العباد وهذا مالم يذكره القران ولكن ذكر بواسطة السنه)
آحمد صبحي منصور :
إن سجود السهو اختراع فقهى . السهو وارد ويقع فيه كل انسان حتى الأنبياء. ومنه السهو فى الصلاة. والله جل وعلا لم يجعل علينا حرجا فى السهو والنسيان العادى.فالقاعدة القرآنية أنه لاجناح علينا فيما أخطأنا فيه إلا إذا تعمدنا الخطأ, أى أن الخطأ غير المقصود مغفور من الرحيم الغفور جل وعلا. والمؤمنون يدعون ربهم جل وعلا ألا يؤاخذهم إن نسوا أو أخطأوا. فماذا اذا وقعت فى النسيان وأنت تصلى؟ مع ادراكك كمؤمن أنك وقعت فى تقصير فإن علاج التقصير يرجع الى تقواك أنت ومدى حرصك على تقوية ( صلتك ) بالله جل وعلا, والصلاة هى الصلة اليومية بينك وبين خالقك العظيم جل وعلا. ولديك مطلق الحرية فى تعويض هذا النسيان لكى تحس بأنك أديت الصلاة كما يجب. يمكنك إعادة الصلاة ، يمكنك السجود والاستغفار, يمكنك التسبيح بعد الصلاة.
الأهم من هذا كله أن قيمة الصلاة ليس بمجرد تاديتها ولكن بالمحافظة عليها أو إقامتها فى الحياة العملية بالتقوى والعمل الصالح فيما بين الصلوات المكتوبة. وعندما تتحقق التقوى أو إقامة الصلاة فقد تحقق الهدف من أداء الصلاة فى أوقاتها والخشوع أثناء تاديتها.
الذى حدث أن الفقهاء فى العصور الوسطى ركزوا على التأدية المظهرية للصلاة وللطهارة الحسية قبلها, ومن خلالها نظروا لموضوع السهو فى الصلاة فوضعوا له حلا وهو ما أسموه بسجود السهو. وتناسوا (إقامة الصلاة) التى تعنى التقوى العمل الصالح فى التعامل مع الله تعالى ومع الناس فيما بين أوقات الصلاة طيلة اليوم. وتناسى الفقهاء أيضا أن الله تعالى نهى فى موضوع السهو فى الصلاة عن نوعين من السهو الاجرامى. الأول : السهو بعد الصلاة. أو السهو عن إقامة الصلاة أو السهو عن الهدف من الصلاة/ أى أن تصلى مع استمرارك فى العصيان بعد الصلاة على ( سنة من يقول: هذه نقرة وهذه نقرة). وفى هذا النوع من السهو الفاجر نزلت سورة بأكملها هى سورة ( أرأيت الذى يكذب بالدين ) وإقرأها الى نهايتها. النوع الثانى هو الاستغراق فى السهو أثناء الصلاة بحيث يكون الانسان كالسكران يقول ما لايعى ، ويتحرك بالركوع والسجوك كالآلة / ويهمهم بالقراءة دون أن تصل معانى ما يقول الى عقله وقلبه. هذا السهو الهائل منهى عنه بقوله تعالى( لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون)



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 22029
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الخميس ١٢ - أكتوبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[163]

هناك فرقا واضحاً

أري أن هناك فارقاً واضحاً بين إقامة الصلاة والقيام إلي الصلاة، فإقامة الصلاة هي إقامة صلة وثيقة بين العبد وربه، ومع خلقه بما يرضيه سبحانه، أما القيام إلي الصلاة فهو أن يؤدي الصلاة بهيئتها المعروفة وعدد ركعاتها والالتزام بمواقيتها، هذا رأيي والله أعلم

2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الثلاثاء ٢٧ - مارس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[4714]

الصلاة ـ شكليات عند معظم المسلمين ..... للأسف

إن كثير من المسلمين فى قريتى التى أعيش فيها يؤدون الصلاة فى جماعة كل يوم ، وبعد الصلاة يتحدثون فى سير البلدة من اولها إلى آخرها وهذا الكلام بشهادة أحدهم عندما اختلف معهم ، ومن من يعمل فلاحا ولا يراعى ضميره فى الحفاظ على حدود الأرض الزراعية بينه وبين جاره فى الأرض ، المهم انه يذهب للمسجد ويؤدى الصلاة امام الناس حتى يشهدوا له بالإيمان ، ولأن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بكام درجة مش عارف ، لأن الموضوع فى أكثر من رواية , كما ان هناك روايات تقول انه كلما ابتعد المسجد عن البيت كلما أخذ المصلى حسنات مقابل المشى الذى يمشيه للمسجد ،أي جعلوا فى الصلاة مجهودا بدنيا ، كما تقول الرواية الخرى للبخارى أن النبي كان يظل ساجدا حتى تتورم قدماه .. كلام ولا فى الأفلام الهندى .. ونسوا الخشوع فى الصلاة ، والحفاظ على الصلاة طوال اليوم ، بالعمل الصالح والابتعاد عن الذنوب ، ولكن أصبح الأهم الظهور أمام الناس انه يعتاد المساجد ..هذه هى الثقافةالسائدة بين المسلمين عن الصلاة والبركة فى الفقه السنى وفقهاؤه ..

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5015
اجمالي القراءات : 54,454,387
تعليقات له : 5,366
تعليقات عليه : 14,687
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الميراث فى أمريكا: أعيش فى أمريك ا وامتل ك بيت ورصيد فى البنك ....

القاتل يرث: وقفت عند مقولة في كتب الموا ريث تقول لايرث...

لا خروج من جهنم: السلا م عليكم حضرتك تفضلت في موضوع المسل م ...

العمل الصالح عبادة: مقولة ( العمل عبادة ) هل هى صحيحة ؟ ...

فقير ..ولكن .!!: أنا فقير جدا ، الدخل يادوب يكفى مصاري ف بيتى...

إن الغيب إلا لله .!: ان الله يتحدث في كتابه الكري م بصيغة الماض ي ...

ميزة التصوف: هل في التصو ف عموما شيئا ايجاب يا ..و هل...

فرنسا ( عدوّا ): أريد سؤالك م عن الدول الاست عماري ة ...

المضطر للربا : اضطرو ت للاقت راض من البنك بفائد ة مركبة ،...

بين السعودية وأمريكا: جاء فى موقع الحرة الأمر يكية هذا الخبر تحت...

دفن الحيوانات الميتة: السلا م عليكم باهل القرا ءن : اناعا يزة ...

اللسان العربى: العرب معظمه م يرون أن آلله اعزاه م ...

بنات السلفيين: اعانك م الله في مهمتك م التي تتمثل في غسل...

المطففين 7 الى 21: تقول إن اصحاب الجنة فريقي ن المقر بين ...

Sisi and reform: 1. Some Egyptians belief that Sisi has become a murtadd with that speech earlier this...

more