آل فرعون ، آل كذا

الأحد ٠٢ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
سلام عليکم يا استاذي.ما معنى "آل" في القران ...مثل آل ابراهيم.آل داوود يا آل فرعون ...معنا دقيق کلمه "آل"...شکرا
آحمد صبحي منصور :

آل تعنى ( اهل ) ، وتعنى أيضا ( قوم ) بالنسبة لفرعون . إذ كان قومه من الملأ والجند وسائر دولته يسمعون له ويطيعون . فأصبحوا ( أهله ) . أو ( آل فرعون ).



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 31372
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76532]

مؤمن آل فرعون


السلام عليكم   ، (آل فرعون ) لا تخص أهل فرعون فقط ، بل  قوم فرعون   ، ولذلك نرى  رجلا قد جاء من أقصى المدينة يسعى   وهو مؤمن من آل فرعون ، وقد قص علينا القرآن الكريم  ما قاله لقومه شهادة  واعترافا  منه بأنه لا يعبد إلا رب العالمين فقط  ، وبكل شجاعة  .. قال تعالى تعالى :  



(وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُمْ مُهْتَدُونَ (21) وَمَا لِي لا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آلِهَةً إِنْ يُرِدْنِي الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً وَلا يُنقِذُونِ (23) إِنِّي إِذاً لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ (24) إِنِّي آمَنْتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ (25) قِيلَ ادْخُلْ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنْ الْمُكْرَمِينَ (27)يس



ودائما صدق الله العظيم 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76533]

شكرا استاذة عائشة وأقول


هذا رجل من أقصى المديمة من أطرافها يعنى من عامة الشعب . وحتى الآن فالمصريون الأغنياء يبنون بيوتهم بجانب النيل ، وهكذا كان قصر إمرأة فرعون التى إحتضنت الطفل موسى ، والتى دعت ربها أن يبنى لها قصرا فى الجنة( أى مصرية صميمة ) أما الغلابة فعلى أطراف المدن حتى الآن ، ولم يرد فى ذكرهذا الرجل المصرى أنه ( مؤمن ) بل فقط ( رجل ) لأنه وقف موقفا رجوليا ، إذ سعى من أقصى المدينى لينصح موسى ويحذره من ( الملأ ) الفرعونى . وهناك الأمير الفرعونى الموصوف بأنه مؤمن آل فرعون وهو موصوف بالصفتين ( رجل مؤمن من آل فرعون ) وهو الذى نجا مما حدث لفرعون وقومه . وبالتدبر فى قصة فرعون نجد فاصلا بين : ( اهل مصر ) العاديين وبنى إسرائيل ، وقد علا فرعون فى أرض مصر وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم ( بنو اسرائيل ) هؤلاء جميعا أهل مصر ، ثم فى الناحية الأخرى قوم فرعو أو آل فرعون أو جند فرعون ، وهم الذين غرقوا معه. والتفاصيل فى كتابنا ( مصر فى القرآن الكريم ) .ونقول إن الأمر لم يختلف كثيرا فى مصر اليوم عن مصر فى عهد الرعامسة .

3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الثلاثاء ٠٤ - نوفمبر - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[76534]

أشكرك يا دكتور على التوضيح


السلام عليكم ،  شكرا يا دكتور أحمد على  هذه المعلومة المهمة ،  وإن شاء الله  سأراجع  هذه الأحداث في كتاب مصر في القرآن الكريم .



دمت بخير ، وشكرا .



4   تعليق بواسطة   ايمن حمزى     في   الأربعاء ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[83344]

مثل آل سعود أيضا


مثل آل سعود أيضا 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,491,393
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


حزب / أحزاب: الأحز اب جزء أساس فى ثقافت نا السيا سية ...

أهلا وسهلا ومرحبا: تحية طيبة وبعد. نذ اكثر من عشرين عاما وانا...

سبّ دين الوهابية: سؤال صديق لي سب الدين لوهاب ي هل عليه شئ مع...

الاسلام هو الحلّ ؟!: ما رأيك في شعار ( الإسل ام هو الحل ) ؟ ...

سداد الدين : اخذ منى مبلغا على سبيل الدين بالري ال ، ويريد...

لا يجوز الزواج بها : هل يجوز الزوا ج الشرع ي من إمرأة أمريك ية ...

علمانية الغرب: في الدول ة المدن ية العلم انية لا يحشر فيها...

عجل أبيس: لماذا لايكو ن هو العجل المرم وز لة بالثو ر ...

أيها السائل المحترم: السلا م عليك أيها الأست اذ المحت رم منصور...

سؤالان: السؤا ل الأول : نعر الصنا عة وهى من مظاهر...

جيش أسامة : عليكم السلا م حضرة الاست اذ احمد صبحي انت...

موسى والغضب والخوف: القتل من الكبا ئر ، فكيف لشخص سيصبح نبى ان...

دين الهجص السلفى : يامن تدعون انكم اهل القرا ن. هل تدبرو ن ...

كلم الله موسى تكليما: عندما قال الله (وكلم الله موسي تكليم ا) هل...

وقت وعدد التسبيح: عند انتها ء كل صلاة المفر وضة من عادة...

more