العورة

الخميس ١٢ - يونيو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نريد تفصيلاً عن موضوع العورة
آحمد صبحي منصور :

العورة من( العار )  أو الشعور بالعار . وجاء معنى ( العار ) فى القرآن الكريم بمعنى ( الخزى ) . ولكن كلمة العار نفسها لم تأت فى القرآن الكريم . جاء منها إشتقاق ( العورة ) بمعنى الشىء الذى يجعل الانسان يحسّ بالعار أو الخزى أو الخجل  إذا تم كشفه.

وبهذا المعنى أتت كلمة ( العورة ) بمعنى ( البيوت ) التى يمكن أن تتهدد حُرمتها عند الغزو ، كقول المنافقين عند حصار الأحزاب للمدينة : ( وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً (13) الاحزاب )

وتأتى كلمة ( العورة ) فيما يجب تغطيته من جسد الانسان ، بحيث يكون كشفه يعنى الشعور بالعار . فعند النوم قد ينكشف جزء من جسد النائم البالغ  ـ ذكرا كان أو أنثى . وقد يخرج منه ريح  . وهنا نفهم التشريع الاسلامى فى الاستئذان للأطفال قبل البلوغ فى أوقات النوم بالليل ( قبل صلاة الفجر ) وبعد ( صلاة العشاء )  و فى القيلولة ( عند الظهر ) . هذه الأوقات تكون ( عورات ) ، وبعدها  فى اوقات اليقظة لا حرج . يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمْ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنْ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (58)  النور )

 وبالتالى مفروض تغطية جسد المرأة المسلمة حسبما جاء فى قوله جل وعلا : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31) النور ) . وجسد المرأة عورة فيما عدا الرأس والعنق والشعر واليدين والقدمين . وكل ما يجب غسله فى الوضوء ليس عورة . وإطلاق لفظ العورة هنا لأن المرأة  المحتشمة المؤمنة تشعر بالخجل  ـ أو العار ـ لو إنكشف جزء من جسدها الواجب تغطيته وستره .

التى تتعود على ( التعرى ) لا تشعر بالخزى والخجل والعار . ولا فارق عندها بين الوجه وما يجب ستره . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7701
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,479,547
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مردوا علي النفاق: يقول علماء الحدي ث ان النبى محمدا عليه...

محتار ولكن : السلا م عليكم السل ام على من اتبع الهدى...

الولى فى الزواج: أفهم أن الولى ليس شرطا فى الزوا ج ، وهذا من...

مسألة ميراث : نحن عائلة من 3 إخوة و شقيقت ين، توفي والدي منذ...

الملاعنة والتكنولوجي: اخي الفاض ل سلام من الله ورحمة و بركات ه. ...

هدم الأصنام فى مكة: هل واقعه هدم الرسو ل عليه الصلا ه والسل ام ...

التدرج فى الدعوة: الموا طن المصر ى البسي ط يحب التدي ن و لا...

سؤالان : السؤا ل الأول يقول الله تعالى وَمِن ْ ...

لسان القرآن عربى : ما هو الفرق بين لغة قوم محمد و لغة القرآ ن ؟...

معنى ( يقاتلونكم ): استرح ت لشرحك قواعد القتا ل فى الاسل ام ...

الابتلاء خيرا وشرا: السلا م عليكم ابي العزي ز .. انا رجل في...

الوحي والعلم البشري : ما الفرق بين الوحي والعل م البشر ي ؟ ...

متى تجب الصلاة؟: هل وجوب الصلا ة على البال غ فيزيل وجيا أم هو...

والصافات صفا: ( السلا م و رحمة الله تعالى على اهل الموق ع و...

عليهن درجة: مامعن ى قول الله جل وعلا (وَلِ رِّج الِ ...

more