منة مرداس Ýí 2012-01-02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي الى الجميع
اود في هذه المقالة ان اعلق على موضوع قديم ، وهو الطعام الذي حرم علينا في القرآن ..
اولا اذكر الجميع بأول آيه في سورة المائدة وهي ((( يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود //أُحلت لكم بهيمة الانعام إلا ما يتلى عليكم //غير محلي الصيد وأنتم حرم إن الله يحكم ما يريد )))
وأريد هنا قبل ان أشرح الايه ان اضرب لكم مثلا وهو......لو قلت لكم :/// كلوا من كل الفواكة الا البصل والطماطم ///
فما هو الخطأ في جملتي السابقة ؟؟؟؟؟الاجابة بالطبع هي : ان البصل والطماطم ليس من الفواكة !!
وهنا ارد وأقول: وهل الخنزير من الانعام ؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد أحل الله لنا الانعام ال مايتلى علينا ،،، وما يتلى علينا يجب ان يكون من الانعام
وفي سورة الحج اذكركم بهذه الايتين :(( ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه وأحلت لكم الانعام إلا مايتلى عليكم فأجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور (30) حنفاء لله غير مشركين به ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق))
صدق الله العظيم
القارئ العزيز .. لقد احل الله النعام الا ....... والا يجب ان تكون من الانعامالا مايتلى عليكم ، وتعالوا نتلوا ما حرم علينا من الانعام ..
لقد احل الله الانعام الا ما دخل فيه شرك وقت الذبح ..اي ان نيتك لله وقت الذبح هو ما يجعل الذبيحة حلال او حرام
حنفاء لله غير مشركين به ، هذا هو المطلوب فقط........ فقط النيه الصادقة لله وللتأكيد على كلامي أذكركم باللذي حرم الله علينا :
اولا :: الميتة .... سبب التحريم ،،ان البهيمة من الانعام ماتت دون ان تسبق نيتك بذبحها،اي ان سبب التحريم انها ماتت دون ان تنوي ذبحها لله وحده .
ثانيا :: الدم المسفوح .. اي الانعام التي سفح دمها ، اي قتلت من قبل شخص قاصدا متعمدا قتلها سفاحا ، مثل رياضة مصارعة الثيران ،وسبب تحريمها ، انها ماتت دون ان ينوي قاتلها ذبحها لله وحده .
ثالثا :: لحم الخنزير .. وهو اللحم المخزن بأي طريقة ما ، لان خنز تأتي مثل كنز ، يكنزون الذهب والفضة ، فسواءاً حفظت اللحم بالتجفيف او التجميد او التمليح او بأي طريق للحفظ مده طويلة فهو لحم خنزير .وسبب التحريم .. انه كان من المفترض ممن ذبحها ان يقوم بأكل ما يكفيه وقت الذبح ثم يقوم بتوزيع الباقي على البائس الفقير ، اما اذا قمت بذبح وتخزين اللحم فإن نيتك اللتي كان من المفترض انها لله وحده ، قد دخل فيها نيه اخرى للأكل وهذه نيه تبطل النية الخالصة لله .
ولتأكيد كلامي السابق أذكر هذه الايه من سورة الانعام (( قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما علي طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أُهل لغير الله به ))
في الايه السابقة وصف الله الميته والدم ولحم الخنزير بانه اهل لغير الله به وهو سبب التحريم ..
((( فإنه رجس او فسقا أهل لغير الله به)))((( فأجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور)))
اما بخصوص الحيوان الذي سمي كذبا خنزير ،، فهو محرم فقط على الذين هادوا (( وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر ))
والمعروف ان الخنزير او الحلوف هو من الحيوانات التي تسمى (( ذوات الاظلاف))واليهود يعترفون ان الله قد حرم عليهم الحلوف جزاءاَ لبغيهم ، وهذه القصة معروفة عندهم.....
ثم ان الحيوان المسمى خنزير ليس من الانعام (( وأنزل لكم من الانعام ثمانية أزواج))
من الضأن اثنين ومن المعز اثنين ومن البقر اثنين ومن الابل اثنين
واعود واذكر بالايه (( واحلت لكم الانعام الا مايتلى عليكم )) والحلوف ليس من الانعام ، فلا يجوز ان اقول كلوا من كل الفواكة الا البصل !!!!
رابعا :: ما اهل لغير الله به ، كأن تذبحها لفلان او علان ، او ذبحتها بقصد بيعها والاتجار بها ، لان الاتجار بذبح الانعام قد ابطل النية لله وحده دون شرك، فاللحم المشترى من المحلات حراااااااااام ، لانه اهل بها للتجارة.
خامسا :: المنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع ،، وسبب التحريم ايضا لانها ماتت دون ان يسبقها نيه صافيه بذبحها لله وحده دون شرك ، فهي كالميته وان كانت تختلف عنها في طريقة الموت .
سادسا :: ماذبح على النصب ... واعتقد ان سبب التحريم واضح .
سابعا :: وان تستقسموا بالازلام .. وهنا يستوقفي الكذب والافتراء الذي قيل في تفسير ان تستقسموا بالازلام ، فقد لفقوا قصة الاسهم التي كان يكتب عليها في الجاهلية ثم يتم سحب سهم لمعرفة المستقبل وغيره من تشاؤم وتفائل وتخاريف
وهذه التخاريف وضعت حتى يبعد تفكيرنا عن ان الازلام مذكورة مع ماحرم علينا من طعام في نفس الايه دون فاصل
المعنى الحقيقي ل(( ان تستقسموا بالازلام )) هو ان يتم تقسيم الحيوان قبل ان يذبح بين مجموعة من الافراد .. اي ان يكون لفلان الربع وللاخر النصف والثالث له الربع الاخير وهكذا ... سبب التحريم .. ايضا (((( النية ))))
فمن منهم الذي نوى الذبح لله ؟؟؟؟ الا تلاحظون ان النية دخل فيها نية الاكل وملأ البطون ؟؟؟؟ ومن الذي سيقوم بتوزيع الباقي على الفقراء ؟؟؟
اما مايخص الصيد البري فهو حلال الا في الاربعة الاشهر الحرم خلال الربيع ، وربما وضع هذا القانون حماية للحياة البرية خلال الربيع ،، والله اعلم.
في الاخير بالنسبة للانعام اقول ان الله وضع قوانين بحيث ان المسلم سيصعب عليه اكل اللحم الحلال من الانعام ، لان الشروط السابقة ستجبره على طريق واحدة لا ثاني لها للذبح ، وهي ان يقوم بذبح النعم وحده دون شراكة من آخرين في الاستفادة منها ثم ليأكلها في نفس اليوم والباقي لا يخزنة ولا يبيعه ، ثم يقوم بتوزيع الباقي، والله اعلم وبهذه الطريقة تظهر النيه الخالصه لله وهي الشرط الوحيد للذبح الحلال وليس مثلما يقال ان الطريقة وكيفية الذبح هي التي تحدد الحلال من الحرام.
ويجب ان نعرف ان بعض الاديان غالت في تعظيم الانعام بحيث انها اصبحت محرمة تحريم كامل ، واننا نحن المسلمين رمينا شباكنا الجمعة واخرجناها الاحد بحيث حرفنا القوانين حتى يصبح دم الانعام مسفوحا كل وقت وبطرق ملتوية مع ان المسلم الحقيقي في الاصل (( شبه نباتي))
والحمدلله العليم الحكيم الحليم
الأستاذ الفاضلة / منة مرداس
كل وحضرتك بخير
سوف أذكر تجربتي الشخصية في نفس الموضوع الحرام والحلال والأنعام لكي أبين لحضرتك أن الإنسان أحيانا تسيطر عليه فكرة معينة ويريد إثباتها دون الإلمام بجميع جونبها لأنه لم يعطيها حقها المناسب من القراءة والبحث وأنا هنا اتحدث عن نفسي حتى يفهم كلامي انه موجه إلي شخصك الكريم
كتبت مقالا بعنوان (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة) على هذا الرابط
http://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3641
كنت أعتقد أن معنى هذه الآية يدل قطعا على أن الخيل والبغال والحمير خلقت للركوب والزينة فقط وانطلاقا من هذا الاعتقاد قررت أنهايحرم أكلها وشربها قطعيا لأن الآية جاءت صريحة وكنت مؤمن ومقتنع تماما ومصر على أن وجهة نظري صحيحة ومتمسك بها جدا أثناء وبُعيد نشر المقال ، ولكن بعد المداخلات وبعد مزيد من القراءة وبعد مراجعة موضوعات محددة ومقالات وأبحاث تأصيلية عن الحلال والحرام في الطعام وجدت ان تدبري خطأ واعترفت بهذا في تعقيب على نفس المقال ، وبمزيد من البحث والقراءة وجدت فعلا ان وجهة نظرى كانت خطأ
أعيد ما قاله الأخ الدكتور عثمان هذا ليس حجرا على فكر ورأي حضرتك فلك مطلق الحرية فيما تقولين وما تكتبين لكن خطورة الموضوع أنه يخص الحلال والحرام وهذا ما جعلني أعود بسرعة وأصحح موقفي لأنني كبشر ليس من حقي ان أضيف حلالا أو أضيف حراما غير ما احله و حرمه الله الحلال والحرام هي فرائض وتشريعات وأمور خاصة بالمولى جل وعلا ، وما دون ذلك هي سيئات وصغائر ولمم وهي انواع من الذنوب الصغيرة بعيداة عن الكبائر والمحرمات
أشكرك وأتمنى لك دوام التوفيق
الاخت منه مرداس
الاخوة الافاضل
القاعده القرأنيه التي تقول ان الاصل في الاشياء هو الحلال ، وان الحرام هو الاستثناء ، قاعدة صحيحة الى حد ما الى ان تصل الى اللحوم ، عندها تنقلب القاعدة راسا على عقب ويصبح الاصل في اكل اللحوم هو الحرام والاستثناء هو الحلال، فالاصل في لحوم الحيوانات انها كلها حرام ، الا ما احله الله وهو لحوم الانعام ، وهذا ما نراه بوضوح في قوله تعالى في سورة المائدة { يا ايها الذين امنوا اوفوا بالعقود احلت لكم بهيمة الانعام ..} وقوله تعالى احلت لكم بهيمة الانعام يعني حصرا ان الاصل في اكل لحوم الحيوانات هو الحرام ، لكن الله تعالى احل لنا بعضا منها وهي بهيمة الانعام ، ثم ان هذا الحلال بهيمة الانعام ليست كلها حلال على الاطلاق اذ يشوبها استثناءات وقد تلاها الله علينا { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ ..} ، وتلى الله تعالى ما هو محرم ومستثنى من الحلال الذي احله في بهيمة الانعام { حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب ...} وان يستثني لحم الخنزير من المحلل من اللحوم التي هي لحوم بهيمة الانعام حصرا ، فهذا يعني ان الخنزير هو حتما من بهيمة الانعام ، لكنه ليس مخصصا للاكل ولا يجوز الانتفاع بلحمة، ونلاحظ ايضا من الايات عملية الفرز الصارمة للحلال من اللحوم ، فبداية كل اللحوم محرمة ، لكنه استثنى منها الحلال بهيمة الانعام ، ومن الحلال الذي اشتثناه من الاصل الحرام عاد مرة اخرى واستثنى منه حراما وهو ما تلي علينا ، فعملية الفرز للمحلل من اللحوم هي عملية صارمة ومفصلة ودقيقة ولا مجال للاجتهاد فيها .
تحياتي لكم
دعوة للتبرع
يا خالتى يا عمتى .!: في تعامل نا اليوم ي مع الذكو روالإ ناث ...
قدرة الله : هل يستطي ع الله ان يخلق الها اقوى منه؟...
عن الغفران والتوبة: يوجد تعارض واضح بين آيتين فى سورة النسا ء ( 48 ،...
الختان : نشرت الصحف أن قوافل السلف يين ذهبت للعيد فى...
الرحمن علم القرآن: سلام عليكم استاذ نا سؤالى عن اول سورة...
more
السيدة مرداس .هذه الموضوعات أُثيرت على الموقع من قبل ،وقُتلت بحثا ،ورد عليها مُعظم إن لم يكن كل كتاب الموقع الكرام ،وأثبتوا خطأ كل هذه النظريات حول مفهوم الخنزير الذى تتبنيه .
ثانيا ،ما أتيتى به من تحريم لأكل الأنعام لقيام الجزارين بذبحها للناس ،كما هو اليوم ،او لإتخاذهم لها كمهنة ووظيفة . شىء لا يقبله عقل أو منطق أو دين .
ثالثا .. ما تقولينه أيضا بتحريم أكل الأنعام إذا كانت مُقسمة على أكثر من واحد أو على أكثر من عائلة ،بمعنى لو إشتركت أنا وأخى وجارى وصديقى وووو فى شراء (بقرة ) وذبحها لنا جزار وقسمناها بالتساوى أو بأى كيفية إتفقنا عليها مُسبقا ،يحرمها ويجعل اكلها حرام علينا كما هو الحال مع أكل الميتة ، فهذا شىء فاق الخيال فى ضيق الأفق والتشدد .
رابعا - حضرتك تطالبى أن يكون المسلم (نباتيا ) أو أقرب لأن يكون (نباتيا) .. والنباتى لمن لا يعلم هو من لا يأكل اللحوم والفراخ والطيور عموما ،ويعتمد فى تغذيته على أكل المنتجات النباتية فقط . فنعمل إيه إذا كنا (بنحب اللحمة قوى )هههههههههه. ويبدو أن حضرتك نسيتى أن ألخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام (جاء بعجل حنيز) وقدمه لضيوفه من الملائكة عندما جاءوه بالبشارة ...
خامسا ... استاذة منة مرداس . ارجوك أن تقرأى كثيرا وكثيرا جدا قبل ان تكتبى ، وتحرمى علينا عيشتنا ..... وارجوكم الا يقول أحد أن هذا يقع تحت حرية الرأى . فحرية الرأى لا تكون هكذا أبدا ، ولن نُعيد إختراع العجلة كلما جاءنا وافد جديد .