يوسف حسان Ýí 2011-01-09
سلام عليكم .
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55
لماذا il; لم نستخلف ؟؟؟
والسؤال الاهم هو هل إذا انتهى دورنا بدون استخلاف فهل نحن مسلمون ؟؟
ولو كنا الأن مؤمنون لماذا لم نستخلف وانتم تعلمون بأن الله لا يخلف الميعاد .
أليس وعد الله حق .
انا اترك الاجابات لكم ولكن أريد أبين موضوع مهم للجميع بأن التنظير لا ينفع ابدا والعمل هو المفتاح وساحة الانتقادات المفتوحة امامكم وفلان فعل كذا وفلان قال كذا لا اعلم ماذا اقول لكنني ملزم بالايات القرأنية
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً }المزمل10
وبالنسبة للذين لا يقيمون حدود الله حتى على انفسهم .
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء97
بسم الله الرحمن الرحيم
{أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ }البقرة214
فرسالتي هي الهجرة والهجرة ليست الى امريكا ولا الى الصين الهجرة الى نقطة بداية بناء مجتمع من الصفر يحكم بما انزل الله سبحانه وتعالى الزواج والطلاق والميراث وجلد الزاني والزانية وبناء مسجد يؤسس على التقوى من اول يوم وتطبيق فريضة الصدقات واستصلاح الارض والكف عن التنظير والانتقادات التي لا تنفع
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَلَوْ عَلِمَ اللّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَّأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ }الأنفال23
بسم الله الرحمن الرحيم
{لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً }الفتح27
اخوتي في الدين نفس الفرص لدينا كل ما علينا هو التوكل على العزيز القدير نحن عكس غيرنا متفقون لكون مصدر الدين هو القرأن المحفوظ بقدرة الله عز وجل نتبع احسن ما انزل الينا من ربنا نترك المتشابه الذي وضع للذين في قلوبهم زيغ نؤمن بالكتاب كله لا نرجم الغيب نعمل ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللّهِ يَجِدْ فِي الأَرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }النساء100
أرجو من جميع اخوتي وأخواتي دراسة الموضوع وتحديد الهدف فهذا الاختبار امامنا فلو نحن مؤمنين حقا بأن بعد الهجرة بئساء وضراء وفتح ونصر من الله لكنا هاجرنا ولكي نثبت بأننا مومنين علينا الهجرة لكي نستخلف في الارض .
هذا ولكم مني اطيب تحية وسلام عليكم .
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَهُمْ مِنْهُمْ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمْ الْفَاسِقُونَ (110) آل عمران .
عبادة الله وعدم الإشراك " يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً " ======= تساوي وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ ..
وخير امة اخرجت للناس "كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ " صفاتها " تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ".
أي أن الطريق للاستخالف في الأرض هو ..
عبادة الله وعدم الإشراك به إلهاً آخر او وحياً آخر .. أو كتاباً آخر في الدين غير كتب الله سبحانه وتعالى ..
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع الإيمان بالله هم من يجعلون أي مجموعة بشرية خير أمة أخرجت للناس ..
الحل في القرآن والتمسك به والصبر على المخالفين والدعوة به .. سيجعل لك القرآن نورا تستطيع رؤية العالم من خلاله .. سستتغير بالقرآن رؤيتك لكل شيئ من حولك ..
الاستاذ الكريم :
قرات مقالتكم بكل شغف ,,فالعنوان جذبني للقراءة ..
اعدت القراءة ثلاث مرات باحثا عن الاجابة للعنوان ...لم اجده
تنقلت بين اكثر من فكرة طرحت ، وجلت بين كلماتها و مواعظها ، لعلني اصل الى المراد ..ولكن بعد المراد و لم احصل على جواب..
اخي الكريم :
شكرا للجهد المبذول ،راجيا قبول نصيحة اخ لك :
الكتابة على الشبكة العنكبوتية ..بحاجة الى تركيز فكرة واحدة ..نتلقفها بوضوح ..وبسرعة ..تفرضها علينا مقتضيات التعامل الفكري السريع
مع المكونات المتضمنه لاي مقال ...
بانتظار افكاركم المركزة الواضحة ..سلام
قوله جل وعلا ( وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ ..} نزل فى سورة النور ، وهى كما تدل عليه موضوعات السورة ـ من أول ما نزل عند استقرار المسلمين فى المدينة ، وقد احتاجوا الى تشريعات اجتماعية فنزلت فى تلك السورة ، وكانوا ضعافا يعانون من هجوم مستمر من القرشيين كما أشار الى ذلك رب العزة فى الآية التى نزلت بالاذن بالقتال للذين يقع عليهم القتال. فى هذا الوضع نزل لهم الوعد بالاستخلاف وأن يعيشوا فى أمن لا يخافون أن يتخطفهم عدوهم .وتحقق لهم الوعد حين حققوا الشرط ، وهو عبادة الله جل وعلا وحده .
الجزء الأول من تحقيق الوعد حدث بعد انتصار بدر ، وفيه يقول جل وعلا يمتن عليهم : ( وَاذْكُرُواْ إِذْ أَنتُمْ قَلِيلٌ مُّسْتَضْعَفُونَ فِي الأَرْضِ تَخَافُونَ أَن يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُم بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) ( الأنفال 26 ). وتحقق الجزء الثانى بعد هزيمة الأحزاب ، حين دخل فى طاعةالمسلمين مناطق جديدة بدون حرب أوقتال ، وبدءوا يدفعون الفىء نظير حماية المسلمين لهم ، ونزل فى هذا تشريع الفىء ( وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )( اللحشر 6 : 7 )، كما جاءت الاشارة اليه فيما أورثه الله جل وعلا لهم من أرض لم يطؤوها محاربين ( وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَؤُوهَا ) ( الأحزاب 27 ).
ثم جاء تحقيق الوعد كاملا بسورة النصر ( إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًافَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ) . بعد الاكتمال بدأ النقصان ، وهى دورة ..قابلة للتكرار لو وجدت من ينطبق عليهم الشرط.
السلام عليكم
تحية طيبة مباركة لك اخي العزيز يوسف واقول:
نحن نعلم ان الكلام هو خطاب بين جهتين..المتكلم والمستمع..وهذا ينطبق على القران الكريم..لذا ان اردنا الالتزام بالنص فعلينا تحديد المتكلم,وفي الآية موضوع البحث يوجد اكبر اشكال على الفهم الموروث ان التزمنا بالنص المقدس ولم ندخل المفاهيم المسبقة التي لدينا..بل لو اردنا الصراحة فانه ليس اكبر اشكال بل طامة كبرى, وللتوضيح..للتوضيح فقط , اعطي مثال من كلامنا المفهوم:
لو كنت اكلمك وقلت لك : وعد الوزير الذين يعملون بجد منكم ليخرجنهم من السجن ويعطيهم اموال وسيارات,يزورونني متى شاءوا
فمن الذي سيعطيهم الحرية والاموال؟ الوزير طبعا
ومن يزورون حينها؟ يزورونني انا وليس الوزير..اليس كذلك؟
فسؤالي هو:
تكلمت الآية بصيغة الغائب عن الله جل شانه فقالت:
1- وعد الله الذين امنوا منكم وعملوا الصالحات ..بصيغة الغائب
2-ليستخلفنهم في الارض كما استخلف الذين من قبلهم
3-وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم
4-وليبدلنهم من بعد خوفهم امنا
5-يعبدونني لايشركون بي شيئا ..هنا الاشكال
لماذا لم تكمل الاية بصيغة الغائب فتقول :يعبدونه لايشركون به شيئا؟؟؟؟
والسلام عليكم
سلام عليك إن الاية مفهومة جدا بالنسبة لي وبالنسبة للإخوة الذين اجابوا بالموافقة وأيدوني على هذا الموضوع لا اعلم لماذا انت ترى الموضوع بشكل مختلف نحن مشمولين بالاية الكريمة إن كنا مؤمنين فسنستخلف في الارض وإن لم نكن مؤمنين ماذا ؟؟؟؟ فأن كنت تبحث عن الاجابة فلا تعيد السؤال الي إرجع الى كتاب الله فمن هنالك بداء السؤال وهنالك الجواب لكل الاحتمالات
اولا
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء97
لماذا كانوا ظالمين انفسهم ؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ{10} قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ{11} وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ{12} قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ{13} قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَّهُ دِينِي{14} فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُم مِّن دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ{15}
بكل وضوح ذلك بأنهم لم يكونوا يقيموا حدود الله عز وجل لم يعبدوا الله حق عبادته لم يؤسسوا مسجدا على التقوى من أول يوم لم يطبقوا فريضة الصدقات يبتعدون عن الشرك وعن كل ما ورد في الكتب الصفراء كتب الشيطان المنسوبة للنبي . ولا يفرقون بين احد من رسل الله عز وجل يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وينفقون ابتغاء مرضاة الله عز وجل .
ويكون عقد النكاح للمؤمن والمؤمنة في المسجد وبشهود مؤمنين بما انزل الله عز وجل وتطبق كل الحدود حد الزنى والسرقة والافساد في الارض وحد الكلالة والجروح قصاص وكل العبادات من صلاة وصوم وتداين وتدبر واستصلاح الارض ابتغاء مرضاة الله عز وجل كل هذا بعد الهجرة في ارض الله الواسعة وبناء المجتمع من الصفر مجتمع مكون من خمس او عشر عوائل تؤمن بالكتاب كله ويزداد عدهم بمشيئة الله امرهم شورى بينهم يطيعون ولي الامر بطاعته لله ويعصونه بمعصيته لله عز وجل
انا اعرف انك الان تكتم ايمانك في تلك المدينة المزدحمة لا تستطيع البوح لهم بما انت مؤمن به ولو فعلت ذلك فأعلم إنك الد اعداء المشركين على وجه هذه الارض .
بسم الله الرحمن الرحيم
{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82
فيا عزيزي انت في مع اناس يعبدون البشر يفرقون بين الانبياء يؤمنون بالكتب الصفراء وأنخذوا هذا القرأن مهجورا بدلوا كل الاحكام الموجودة في كتاب الله العزيز حسب ما يشتهون من خلال كتب التفاسير اكثرهم للحق كارهون ولا يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون .
بسم الله الرحمن الرحيم
قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاغُ الْمُبِينُ
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
.......................................
وانا اجيب الاخ علي الاسد . بأنا الجزء الاخير من الاية الثانية والذي هو (( يعبدونني لا يشركون بي )) مرتبط ببداية الاية الاولى (( قل )) هذا تدبري ولا افرض عليكم شيء فما رأيكم ؟؟
سلام عليكم .
دعوة للتبرع
عقدة من ليلة الدخلة.: تزوجت بصديق اخي . سافرت من بلدى العرب ى اليه...
السفلة فى كل عصر: أنا أؤيد موقفك بشكل عام من كتب الحدي ث التي...
صلاة الجمعة فى البيت: الاست اذ الدكت ور احمد صبحي منصور اكرمه...
وليضربن بخمرهن : اتمنى منكم اهل القرا ن مساعد تي في موضوع جدا...
تحية العلم : ماحكم تقديس وتعظي م راية/ لم الدول ة مثل...
more
" فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ " غبراهيم ..
لا يمكن ان يخلف الله سبحانه وتعالى وعداً أنزله تعالى على رسول من رسله ..
فالله سبحانه وتعالى لا يخلف الميعاد ..
ولكن من الذي أخلف الميعاد ( نحن ) من أخلفنا الميعاد والعهد والحلف واليمين مع الله سبحانه وتعالى ..
لذلك فإن الله لم يستخلفنا في أرضه ..ذلك لأننا أخلفنا الوعد مع الله ، لذلك فإنه جعلنا أذل خلقه وأوضع مخلوقاته ..وأصبح الجميع كما ترون ينظر للمسلم نظرة تعبر عن ما وصلنا إليه .
الحل كما ذكر الاستاذ يوسف هو في الهجرة إلى الله .. وهي هجرة بنوعيها المكاني والزماني ..
المكاني بالبحث عن مكان آخر أكثر ملاءمة كما فعل أنبياء الله ..
والهجرة الزمانية أن تهجر الفساد في الدين والدنيا وتذهب إلى كتاب الله فهو بيتك ووطنك .