وعظ السلطان ( 21 ) مصر: من القطط السمان الى عصر الحيتان

آحمد صبحي منصور Ýí 2010-07-26


أولا :
إن ربك لبا لمرصاد
(1 ) في يوم الخميس 22 محرم سنة 448هـ تم عقد زواج الخليفة العباسي القائم بأمر الله علي الحسناء خديجة بنت أخي السلطان طغرلبك السلجوقى المتحكم في الخلافة العباسية ، وكان الصداق مائة ألف دينار ، وتم الزفاف في شهر شعبان ، وقد أهداها الخليفة عباءة منسوجة بالذهب وتاجا مرصعا بالجواهر ، ومائة ثوب حرير مرصعة بالذهب وطاسة كانت تحفة بديعة الصنع ، قد صنعوها من الذهب ورصعوها بالياقوت والفيروز والجواهر ، وبالإضافة إلي تلك الهدايا العينية أعطاها الخليفة ضيعة هائلة علي نهر دجلة يبلغ إيرادها السنوي اثني عشر ألف دينار .

المزيد مثل هذا المقال :

(2 ) وفي نفس الوقت كان الفقراء يموتون من الجوع خارج قصور الخلافة ، وقد ارتفع ثمن المحاصيل إلي أرقام مفزعة ، فوصل أردب القمح إلي 90 دينارا بعد 20 فقط ، وتحول أغلب الناس لقطع الطريق بسبب الجوع فاضطر الفلاحون لبيع محاصيلهم بأبخس الأسعار لمن يستطيع حمايتها .ثم ازداد ارتفاع الأسعار حتى وصل ثمن حفنة الأرز إلي دينار، وتحول الغلاء الى مجاعة كان فى مقدمة ضحاياها الفقراء ،فانتشر الموت بين الفقراء فكان يموت منهم كل يوم ألف إنسان ، ولم يعد أحد قادرا علي دفنهم ، فاضطر الخليفة والسلطان طغرلبك إلي تكفين 18 ألف إنسان خشية أن يفسد الهواء من رائحة الجثث ، فتصل رائحتها للقصور المعطرة الفارهة .

(3 ) ومع كثرة الموتى من الفقراء وتضخم الغلاء حتى ارتفع ثمن القمح إلي 190 دينارا وانتشار المجاعة فإن أمير المؤمنين العباسي القائم بأمر الله لم يهتم بما يحدث خارج أسوار قصوره ، مع ان المحنة أصابت الأغنياء فى العام التالى 449 هـ ، فافتقروا ، واضطر الأحياء لأكل الكلاب بل وأكل الموتي ، ثم أصاب السعار الجوعى من الناس فبدأ الناس يأكلون بعضهم .
وارتبطت المجاعة بالوباء ، يقول ابن الجوزى في تاريخه " وشوهدت امرأة معها فخذ كلب ميت قد احضروها وهي تنهشه.. ورؤي رجل قد شوي صبية فأكلها ، فقتل " وكان الفقراء يشوون الكلاب وينبشون القبور فيشوون الموتى ويأكلونهم).
كان الذي يشغل بال الخليفة القائم هو حملة صديقه السلطان طغرلبك علي الموصل وتكريت وقد نهبها وسبي نساءها ، ثم عاد منتصرا للخليفة فاستقبله الخليفة استقبالا حافلا ومعه الملأ والسادة الكبار ، وقد سجل ابن الجوزى مراسيم ذلك الاستقبال في حوادث سنة 449 هـ التي شهدت أحداثا متناقضة ، مجاعة ووباء وبؤسا بين الفقراء والجماهير ، ثم أفراحا ومآدب واستقبالات في الدوائر السلطانية الحاكمة .

(4 ) وارتفع الوباء والمجاعة سنة 450 هـ ولكن ظلت الدوائر الحاكمة علي جبروتها وغرورها، فأخذ الجنود يعتدون علي الناس في الطرقات والبيوت ، وصاروا يخطفون العمائم من فوق الرءوس، وتفرغ الوزراء لاضطهاد خصومهم من الشيعة وأهل الذمة .
وكان الخليفة غارقا في شهر العسل لا يزال ، ولكنه أحس بالقلق حين ارتحل السلطان طغرلبك عن بغداد إلي الشرق ليصلح أموره مع أخيه ، فلما خلت بغداد من العساكر أصبح الخليفة وحيدا في مواجهة الجماهير الناقمة .

( 5 ) وانتهز الفرصة العدو الأكبر للخليفة العباسى القائم وهو البساسيري ، فدخل بغداد يوم الأحد 8 ذي القعدة سنة 450 هـ وانضم إليه العوام وقطاع الطرق أو (العيارون) والشيعة ، وأعلن البساسيري انضمامه للفاطميين وخليفتهم المستنصر في القاهرة ، وأعلن الدعوة الفاطمية في بغداد . وانهزم الخليفة العباسي وهرب ، ودخل الجوعي قصوره ينهبونها . وأدرك الثوار الخليفة وهو يهرب ومعه الملأ وكبار قومه وحوله جواريه حاسرات شعورهن ، فأخذ يرفع المصحف يستجير بالقائد العربي قريش زعيم البدو الذي تحالف مع البساسيري. ولم ير الخليفة بأسا فى أن يركع أمام القائد البدوى قريش يسترحمه بشهامة العرب ويرجوه ألا يسلمه إلي البساسيري ، ويقول له " الله الله في نفسي ، فمتي أسلمتني أهلكتني وضيعتني وما ذلك معروف في العرب " !!

( 6) وحملوا الخليفة علي جمل إلي الأنبار ، ثم إلي بلدة اسمها الحديثة ، ثم حيث أقام مسجونا مدة عام ، وفيها عرف التضرع لله تعالي ، فأرسل استغاثة لله تعالي أوصلها بدوي إلي الكعبة ، يقول فيها :
" إلي الله العظيم من عبده المسكين ، اللهم إنك العالم بالسرائر والمحيط بمكنونات السرائر ، اللهم إنك غني بعلمك وإطلاعك علي أمور خلقك عن إعلامي بما أنا فيه ... "

( 7 ) وقبل ذلك ببضعة شهور كان السلطان طغرلبك يدخل علي الخليفة في حفل الاستقبال الرسمي الذي أعده له في عظمة متناهية ، وقد ركع طغرلبك وسجد أمام الخليفة يقبل الأرض دفعات وفقا للبروتوكول العباسي في عبادة الخليفة... وكانت المآدب حافلة بما لذ وطاب من الطعام والشراب بينما يأكل الناس بعضهم بعضا من الجوع ، ومن نجا من الموت جوعا لم ينج من الوباء أو من جائع يأكل لحم البشر . ومرت الأيام وعرف الخليفة الذل والجوع ، ورأي العوام ينهبون قصره ويأخذون منه ما يتعذر حصره من الديباج والجواهر واليواقيت .

( 8 ) وكانت أم الخليفة قد هربت وقاست الجوع والفقر فاضطرها الجوع لأن تكتب للبساسيري رسالة تشرح له فيها ما لحقها من الأذى والفقر، ووصلت الرسالة إلي البساسيري في محر م 451 هـ فاستحضرها وكانت في التسعين من عمرها وأكرمها .. وقد ماتت سنة 452هـ ..

( 9 ) إن الإنسان ضعيف ، ويزداد ضعفه أكثر عندما يغتر بالدنيا ومواكبها ، ويأخذ ما ليس حقا له ، وينسي أن الله تعالي يمهل ولا يهمل ، وأنه جل وعلا للظالمين بالمرصاد ، حتي لو كانوا يرفعون لواء الإسلام ويدعون أنهم الخلفاء وأمراء المؤمنين ..

ثانيا :
آه ..يامصر ..!!
1 ـ كتبت هذا المقال فى سلسلة (قال الراوى ) الذى ظلت جريدة الأحرار تنشرها عدة أعوام ، وكان هذا المقال قد نشر عام 1993 حسبما أذكر . كتبته بنصف لسان وبنصف قلم ، فقد كان الضغط الأمنى يلاحقنى مهددا بالاعتقال ، مع ضغط الاخوان المسلمين المتحالفين مع حزب الأحرار وقتها و الذين يريدون منعى من الكتابة فى جريدة الحزب ، لولا إصرار رئيس تحريرها الاستاذ وحيد غازى بالتمسك بى حرصا على مصلحة الجريدة نفسها ومحافظة على الخط الليبرالى للحزب والجريدة . وبعدها بعدة أشهر حدث انقلاب فى الحزب والجريدة بدخول مصطفى بكرى ، فتركت الجريدة وانتفلت كاتبا فى ( العالم اليوم ).
2 ـ كنت ألاحظ بقلق تصاعد وتيرة الفساد فى مصر وتنامى العلاقة بين أعمدة النظام ومن كان يطلق عليهم القطط السمان ، وقد تحولوا من قطط فى عصر السادات الى بقرات سمان فى أوائل التسعينيات فى حكم مبارك .
استدعى هذا ظهور مقالات للوعظ تستلهم خفايا التاريخ لتحذر وتنذر بلهجة حانية ، لعل وعسى .
ولم تفلح الكتابات الحانية او الحانقة لأن الفساد أصبح العمل اليومى و الحقيقى للنظام ، وبعد أن كانت القطط السمان ثم البقرات السمان يلعبن فى الفناء الخلفى للنظام ، تحولت البقرات الى حيتان تعمل جهارا نهارا فى واجهة النظام ، وتتولى الحكم علنا تحتكر السلطة والثروة ، وتستخدم التعذيب والقهر والارهاب لاسكات الأحرار حتى تتمتع الحيتان بنهش ما تبقى من الجسد المصرى دون ان يعكّر صفوها أحد .

3 ـ الآن وبعد هذا المقال بسبعة عشر عاما أقرأ هذا المقال فى المنفى فأتحسر على زمن البؤس فى التسعينيات حين كان الموظف الشريف يستطيع تذوق اللحم مرة كل شهر ، أما الآن فعلى فرض وجود هذا الموظف الشريف على قيد الحياة دون ان ينتحر أو أن يندثر فكيف يشترى كيلو اللحم وقد تجاوز الخمسين جنيها ؟
أقرأ عن البلايين التى تنفقها القلة المترفة على استيراد المخدرات والفياجرا ولحم الطاووس و ورق العنب والآيس كريم ، كما أقرأ عن تزايد معدلات الانتحار بين الجوعى من الناس المستورة الذين هتك الجوع والحاجة و الفقر أعزّ ما كانوا يمتلكون وهو الستر والقناعة والرضا بالقليل ،فاصبح القليل صفرا معدوما ،فلم يبق لهم رصيد من الأمل يحيون به ففروا من هذه الدنيا بكرامة تاركين اياها للمتخمين المترفين .
الآن ، وقد هوت مصر الى الحضيض فى ظل هذا الرجل العجوز المريض فما الذى ينتظرها بعده ؟

4 ـ أعيد بالتذكير بما قاله الكاتب الراحل خالد محمد خالد فى جريدة الوفد من ربع قرن ،وفى أوائل حكم مبارك .
خالد محمد خالد ـ لمن لا يعرف ـ هو داعية الديمقراطية المشهور من قبل الثورة ، وهو الذى هجر الاخوان تمسكا بالديمقراطية ، وهو الذى جرؤ على مناقشة عبد الناصر علنيا فى لقاء على الهواء مناديا بالديمقراطية ، فأحرجه ، وتسبب هذا فى قطع الصلة بينهما ، وتعرض بعدها للاضطهاد فاعتزل يكتب فى صمت ، ثم عاد يكتب فى الصحف مبشرا بالديمقراطية فى عصر السادات ، ثم ظنّ الخير فى مبارك حين تولى فأخذ يكتب يدعوه للتحول الديمقراطى ليكتسب ميزة تاريخية يتفوق بها على سابقيه عبد الناصر والسادات . لم يلق إلا الاعراض. ولا نعرف أكثر من ذلك ، ولكن الذى نعرفه ولا زلت أتذكره أنه كتب مقالا أخيرا فى هذا الموضوع ينهى به حملته فى الدعوة للديمقراطية تحت عنوان:( استمتعوا بالسىء فإن الأسوا قادم ). قالها نبوءة فى أواخر الثمانينيات وتحققت بعد أن مضى الى رحمة الله جل وعلا. وعشنا الأسوأ فى التسعينيات بعد رحيله .

5 ـ ماذا يقال اليوم بعد أن تحققت نبوءة الاستاذ خالد محمد خالد بدرجة ربما لم يتوقعها خالد نفسه ؟ وماذا يخبئه الغد لو انتفضت الجثة بالثورة ثم الى حرب اهلية تصعد بالاخوان للحكم فتهبط مصر من الحضيض الى أسفل سافلين ؟
لم يعد سوى الاستعانة برب العزة جل وعلا، فهو خير حافظا وهو أرحم الراحمين ..

أخيرا
خير الكلام :
(هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الأُولَى أَزِفَتِ الآزِفَةُ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ)(النجم 56 ـ ).
ودائما : صدق الله العظيم.

اجمالي القراءات 14397

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الإثنين ٢٦ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49682]

لكل ظالم نهايةوالعاقل هو من يتعظ ويستفيد من أخطاء من سبقوه

الدنيا وما فيها من أحداث كلها عبر وعظات ، والعاقل هو الذي ينتفع ويستفيد من خبرات غيره السابقة ويتعظ من تاريخهم ، ويعلم أن الظمل مهما طال لابد له من نهاية ، لأن الله جل وعلا هو العدل ، ولن يترك إنسان بلا حساب ، فيجب على كل إنسان أن يذكر نفسه أن الحساب قادم لا محالة ، وإن لم يحاسب فى الدنيا فسيكون الحساب امر فى الأخرة ، ومهما تزينت واكتملت له الدنيا ، ومهما عاش فى سلطان ومال وجاه وترف ، ومهما أوتى من قوة وبطش ، فكل هذا لابد له من نهاية حتمية ، لأن البقاء لله وحده وكل شيء هالك إلا وجهه ، وجاهل ومسكين من يظن أنه سيخلد فى الدنيا ، ومعتوه من يظن ان سيعيش عمره سلطان يبطش ويظلم ويقتل ويسجن ، فلابد له من موعظة قبل الموت ، ولابد ان يرى بنفسه نتيجة ظلمه وفساده ، وبطشه ، وهذا يتجلى فى قصة اليوم التى يرويها الدكتور منصور مستخدما إياها فى وعظ السلاطين ، وهذه القصة تدعو للبكاء من كثرة العبر فيها ، خليفة يظن ان خليفة الله على الأرض ، يظن ان أمير المؤمنين ، يظن ان ممثل الاسلام الأول على وجه الأرض فى عصره ، ورغم ذلك يعطى نموذجا فى الفساد والظلم والطغيان الذي يصل للكفر ، وأعتقد ان كفار قريش لم يفعلوا مثل ما فعله هذا الخليفة ، فهو ليس بانسان ولا بحيوان لأن الحيوانات لا تفعل هكذا مع بعضها البعض ، الحيوان دائما يدافع عن بني جنسه وأبناء جلدته ، متبعا قانون الطبيعة البقاء للأقوى ، ولكن هذا الخليفة ومن على شاكلته من طغاة التاريخ فهم كالأنعام بل أضل سبيلا ، وليتذكر كل من يظن خيرا فى إقامة دولة الخلافة او الدولة الدينية فهذه أمثلة لمن يحكمون باسم الاسلام ، هذه نوعية ممن يحكمون الناس باسم الدين هذه هى حالة المجتمع فى عهد من يحكمون باسم الدين ، فليتعظ كل إنسان ولا ينخدعبكلام الاسلاميين الجميل اللمعسول فكلهم هكذا ومنهجهم ودينهم وديدنهم واحد لا خلاف ولا اختلاف بينهم .


وفى النهاية رغم الحياة الخرافية التى كان يعيشها وينعم فيها القائم بأمر الله ، ولا ادرى ما علاقة هذا الاسم بشخصية صاحبه فهو من الممكن ان يسمى القائم بامر الشيطان لأنه سمح لنفسه ان يكون مسؤلا عن دولة ويعيش ف6ى رغد من العيش ويترك الناس يموتون جوعا ، وياكلون لحم الكلام ولحم بعضهم البعض ، ورغم هذا لا يفكر فيهم ولم تتغير زرة فى مسار حياته المليئة بالجوارى والمجون والرفاهية ، والناس خارج أسوار القصور تموت جوعا أو تأكل نفسها او تأكل الجيف ، ذلك الحاكم الفاسد رغم ما وصل إليه من ظلم ومن قهر ومن نهب لسرقة اموال الفقراء فلم يمت إلا بعد ان خر ساجدا يقبل أقدام من كانوا يسجدون امامه ويقبلون قدميه فى الماضي ، وسجن وجاع وعاش نفس الحياة التى عاشها فقراء عصره ليذوق وبال امره قبل ان يموت ، وهذه هى الموعظة فى تلك القصة مهما عاش الانسان ومهما وصل لسلطان فهو ميت ميت ميت ..


فهل يتعظ حكامنا العرب والجرب من هذه القصص.؟


وهل تتعظ شعوبنا العربية المخدوعة بالجماعات والاتجاهات الاسلامية .؟





2   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٦ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49690]

من أشهر الأحداث فى عهد القائم بأمر الله

ولي الخلافة بعد أبيه وكانت بيعته في ذي الحجة سنة 422هـ.


وبقي خليفة إلى 3 شعبان سنة 467هـ. 4 أبريل سنة 1075. فكانت مدته 44 سنة و 25 يوماً وبزمنه أمر بهدم كنيسة القيامة عام 1009 ميلادي والذي يعتبر هذا الحدث أحد أبرز الأحداث التاريخية التي مرت على مدينة القدس عامةً ومسيحية الشرق خاصةً.


3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   الإثنين ٢٦ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49691]

من أشهر الأحداث فى عهد القائم بأمر الله

إضافة بسيطة عن عهد الخليفة القائم بالله


 


هو الخليفة العباسي السادس والعشرون في ترتيب خلفاء الدولة العباسية، أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله، المولود سنة 391هـ ببغداد أيام خلافة أبيه «القادر بالله»، وقد تولى الخلافة سنة 422هـ بعد وفاة أبيه، وشهد عهده تحولات عالمية خطيرة أثرت على خريطة العالم الإسلامي والخارجي على حد السواء.


أولى هذه الأحداث العالمية هو سقوط الدولة البويهية الشيعية التي ظلت تتحكم في مقاليد الخلافة قرابة المائة سنة، وأضعفت شأن الخلافة العباسية جدًا، وأضاعت هيبة الخلفاء، وكان هذا السقوط سنة 435هـ، ثم تلى هذا الحدث الخطير، ظهور قوة السلاجقة وهم الأتراك الغزاة الذين دخلوا في الإسلام وصاروا قوة إسلامية سنية فتية، وأعادت للخلافة العباسية السنية مكانتها وهيبتها، ومثلت هذه القوة تهديدًا قويًا وخطيرًا للدولة الفاطمية الشيعية، خاصة بعد أن نجح السلاجقة في ضم الشام وطرد الفاطميين منها.


ومن أخطر الأحداث التي وقعت في عهده، هي محاولة الفاطميين القضاء على الخلافة العباسية السنية، وذلك سنة 450هـ عندما نجح داعية الفاطميين «البساسيري» في احتلال بغداد والقبض على الخليفة «القائم بأمر الله» ونقله إلى مدينة «حدثية» حيث ظل منفيًا بها طيلة عام كامل، حتى نجح «طفرليك» السلجوقي في قتل «البساسيري» وإعادة الخليفة لمنصبه.


وضمن الحوادث الخطيرة التي وقعت في عهده أيضًا المجاعة العامة التي ضربت مصر أيام الخليفة الفاطمي المستنصر لمدة 7 سنوات والتي عرفت باسم الشدة المستنصرية والتي كانت من أولى وأهم أسباب زوال الدولة الفاطمية بعد ذلك، أما أخطر الحوادث التاريخية على الإطلاق في عهد القائم بأمر الله، فهي معركة ملازكرد الكبرى سنة 463هـ، والتي وقعت بين السلاجقة بقيادة السلطان «ألب أرسلان» وبين البيزنطيين بقيادة رومانوس الرابع، والتي أدت إلى تحطم معظم قوة الدولة البيزنطية وخروجها من حلبة الصراع مع المسلمين، وأدت لنتائج خطيرة أخرى منها انسياح المسلمين السلاجقة في قلب آسيا الصغرى ومنها إلى شرق أوروبا وأدت فيما بعد ذلك بقليل لبدء الحملات الصليبية على الشام.


وقد توفي القائم بأمر الله في 13 شعبان سنة 467هـ، بعد أن تولى قرابة الخمسة والأربعين سنة، وكان هو في نفسه صالحًا صوامًا قوامًا، صاحب عقيدة صحيحة، كثير الصدقات مع زهد وتواضع خاصة بعد أن عاد للخلافة سنة 451هـ من المنفى، حيث لم ينم بعدها على فراش إنما على سجادة صلاته من قيام الليل.





4   تعليق بواسطة   عبدالمجيد سالم     في   الثلاثاء ٢٧ - يوليو - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[49696]

كأن الحاكم واحد ، والشعب أيضا واحد ..!!

طالما تنازلت الشعوب عند دورها وحقها  كان قدرها الحاكم الظالم .. فالحاكم يصنعه الشعب والشعب يصنعه الحاكم .. ولابد أن يصل الحاكم وشعبه إلى معادلة متوازنه ..


فالحاكم الظالم المستبد لابد له من شعب يقبل الظلم والأستبداد ، اما الحاكم الغير مستبد ، فإن شعبه في المقابل لا يقبل حاكما مستبد  وهكذا يحدث التوازن ، و الشعب القوي فإنه لا يقبل حاكما يتلاعب به ويستبد به ، .. لذلك فإن الخطأ  سببه مشترك بين الحاكم والمحكوم .. فكلاهما يرضى بالآخر ..


هذه الرؤية تستمر إلا أن يظهر في الأفق مصلحين يحاولون تغيير هذه المعادلة الظالمة والمقلوبة .. فينجحون احيانا ويفشلون غالبا في تأليب الشعب ضد الحاكم المستبد ..


فالحاكم الذي يرضى شعبه بالظلم ولا يقاومه إنما يشجعه على ظلمه ، و هذا الحاكم  هو في الغالب يحتقر مثل هذا الشعب الذي يرضى بظلمه ...


 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4982
اجمالي القراءات : 53,378,465
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي