Baby DEBB Ýí 2009-07-27
أشكرك على هذا التدبر , وكما أشكر الأخ العزيز ابراهيم دادي الذي نتعلم منه ,حيث يضع اصبعه على الخلل في تربيتنا الدينة المستمدة من تراث هو تراثنا ,ولكنه ازاح عنه المقدس ,حيث لاتقديس إلا لله وكتاب الله.
بالنسبة لموضوع الوضوء ,أتفق معك فيما ذهبت إليه.وفعلاً من سياق الآية نجد أن فعل القيام الى الصلاة يترافق مع فعل الوضوء.
لكن .وهذا رأي شخصي أريد منك الاجابة عليه ,الشطر الثاني من سياق الآية ,نجد أن الله عز وجل وكأنه حصر فيها نواقض الوضوء , كخروج شيء مثل الغائط ,او الجماع , ,وقد تم تحديد ذلك في حالة التيمم في السفر والمرض ,أي وضعت كشروط واضحة للتخفيف عنا .... سؤالي كونك ربطت الوضوء بالتيمم ,ألا تصلح هذه الشروط كناقض للوضوء أيضاً؟ مع أني أميل الى أن قبل كل صلاة يجب الوضوء ,لكني أنا دائماً مع التخفيف .وشكراً
سيدي أجيبك مباشرة ومن دون مقدمات , إن تلك الحالات التي ذكرها الله في آية الوضوء هي مقدمات للصلاة الكاملة فالجماع لا بد له من طهارة خاصة ولا يعقل الجماع بالوضوء مثلا. كما بالنسبة للغائط .-أظن ان القضية واضحة سيدي المحترم- أما في السفر وفقط إن لم نجد الماء للتوضأ أخذنا من رخصة التيمم . والله هو الأعلم دائما.
اذا قمتم للصلاة
يعني كل صلاة لها وضوء لكنني لم اتجراء ان اسال
هل نحن نتعلم ديننا من جديد بعد 1400 سنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لدي سؤال لكل الاخوة ما معنى التيمم اقصد عندما نمسح بايدينا على الحجر هل لناخد برودة الحجر ام ما معنى ذالك؟
شكرا baby .b
وقعت في خطأ عدم قراءة التعليفات و الإضافات على المقال.
بعد قراءة تعليق الأخ الفاضل زهير وجدت أن تعليقي مجرد تكرار لما ذهب إليه.
على العموم أؤيد الأستاذ زهير مع إضافة أني أصلي أكثر من فرض بوضوء واحد و أنا شاكر لله على هذا النعمة ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج) و ذلك لتعذر إمكانية الوضوء في العمل.
شعرت مرة بحرج شديد و أنا أضع قدمي في الحوض فاركا إياه بماء الصنبور المنهمر، حيث دخل علي أحد الزملاء و الذي كان مؤدبا جدا و تأسف على الإزعاج إذ أنه ليس من الأدب في ألمانيا أن تغسل قدميك في مكان غسل اليدين، ناهيك عن الموقف المحرج أصلا.
لم أعدها منذ ذلك الحين و أحاول أن أختفظ بوضوء حتى الظهر و أن أصلي العصر في المنزل.
أما في الشتاء فالأمر معقد بعض الشئ و لا داعي للتفاصيل ههههه.
حسنا، أنا نفسي احترت في هذا الأمر حتى أردت فهمه فقرأت كل ما هو في الوقع هنا وبعض ما هو عند أهل الحديث...
ألا ان الأمر بسيط وواضح لي، وأنا أتفق تماما مع الأخ بيبي، فيما بدأه، ولنقرأ الاية مرة أخرى بتمعن أكثر، فالله جل جلاله يقول :
(يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة ) وهنا شرط واضح هو "اذا قمتم" وليس هنالك خيارات أخرى، فلا يجوز القول بجواز ما ليس مذكور هنا، فالله لم يقل الصلوات بل "الصلاة" عند قيامها وأكثر ظني عند رغبتنا بالقيام بالتعبد الاضافي كذلك، فان اردت الصلاة في الليل بعد العشاء فينفذ عليك الشرط....
ثم يشرح لنا كيف ماذا نغسل "الوضوء" وهنا انتهى موضوع "الوضوء" أو تجهيز النفس للصلاة.
ثم يستطرد قائلا ( وإن كنتم جنبا فاطهروا ) الى اخر الايه، وان وقفنا هنا قليلا فسنفهم أن الله جل جلاله يبدأ بشرح أمرا أخر هو الحالات الاضطرارية والمرهقة وما له في العلاقة مع النساء، وهي كلها لا علاقة لها بالوضع الطبيعي حين يقوم الانسان للصلاة بل هي حالات "استثنائية" وجب توضيحها "تخفيفا" على الناس...
أما أمتع ما شعرت به فهو حين قرأت مقال الاستاذ أحمد أدناه والذي قال فيه "ولكن هنا إضافة فى الآية وهى ألا يقرب المؤمن الصلاة إلاّ وهو حاضر الذهن حتى يعلم ما يقول وحتى يخشع لما يقول" في تفسيرة لقول الله تعالى ( لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى ) فقمت بالفعل بربط غسل هذه الأعضاء بأن تصحو من سكرة الحر أو النوم أو الكسل والتعب، فأنت حين تغسل وجهك وقدميك على الخصوص تتنشط ويذهب عنك الذهول والسكر، مما يؤكد فهمي لضرورة الوضوء "كلما" قام الانسان للصلاة بعد انقطاع عنها
http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=58
والله أعلم
لكل نفس بشرية جسدان (2 ) : شياطين البرزخ وعلاقتها بالنفس
تكملة وتوضيحا لقول الله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّالِب
هوناً هوناً استاذي الفاضل شريف هادي
دعوة للتبرع
الرحمن علم القرآن: سلام عليكم استاذ نا سؤالى عن اول سورة...
لكم دينكم ولنا دين: ( هل اهل القرآ ن مختلف ين عن المسل مين... ام...
اهلا بك: انا محمد مقيم في فنلند ا وأنا من متابع ي أحمد...
معنى الأشهر العربية: ما معنى الأشه ر العرب ية ؟ هل رمضان من...
بين الموت و الوفاة: ما الفرق بين الموت والوف اة على سبيل المثل...
more
شكرا ابني BABY على هذا التدبر في كتاب الله، فأنا شخصيا أنتظر مقالاتك بشوق لأتعلم مما علمك الله، وأكرمك به من فطنة وذكاء، سؤالك عن الوضوء لكل صلاة سؤال وجيه، وجدير بالنقاش مع أولي الألباب، ونجد في كتب السلف يتباهون بالذي يصلي الصلوات الخمسة بوضوء واحد.
باب جواز الصلوات كلها بوضوء واحد 277 حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا سفيان عن علقمة بن مرثد ح وحدثني محمد بن حاتم واللفظ له حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال حدثني علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه ثم أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الصلوات يوم الفتح بوضوء واحد ومسح على خفيه فقال له عمر لقد صنعت اليوم شيئا لم تكن تصنعه قال عمدا صنعته يا عمر. مسلم ج 1 ص 232 قرص 1300 كتاب.
باب الرجل يصلي الصلوات بوضوء واحد 171 حدثنا محمد بن عيسى ثنا شريك عن عمرو بن عامر البجلي قال محمد هو أبو أسد بن عمرو قال سألت أنس بن مالك عن الوضوء فقال ثم كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة وكنا نصلي الصلوات بوضوء واحد. سنن أبي داود ج 1 ص 44 قرص 1300 كتاب.
لاحظوا أعزائي ما يوجد في بطون كتب السلف من الاختلاف الكثير، لأن ذلك من عند غير الله تعالى.
أرجو أن تتحفنا من حين لآخر بمثل هذا التدبر. تحياتي لك، إبراهيم دادي.