زهير قوطرش Ýí 2009-05-10
الحكمة .
قال الله عز وجل :
يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ 2-269
ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا 17-39
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن&uْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ 31-12
وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ 38-20
استوقفتني كثيراً معاني كلمة الحكمة .وكنت دائماً أسأل نفسي ما هو هذا الخير الكثير الذي يحرزه من أوتي الحكمة. وهل الخير هو من الخير المادي أم المعنوي؟
وهل أولو الألباب هم من الذين أوتوا الحكمة؟
وهل الأنبياء والرسل هم الحكماء فقط؟
عدت إلى تفاسير السلف رحمة الله عليهم , فقد اجتهدوا لعصرهم ما فيه الكفاية ,وقدموا لنا خيارات ,نستطيع البناء عليها أو رفضها ,فهم لم يدعوا القدسية والمطلق بما قدموه لنا. لكن التقديس حصل نتيجة جهل السلف ,ونتيجة خلطهم ما بين النص الآلهي والفعل البشري في تناول هذا النص.
وهذه بعض الأمثلة في تناول معنى الحكمة ,كما وردت في الموروث .
ابن كثير
وَقَوْله " يُؤْتِي الْحِكْمَة مَنْ يَشَاء " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَعْنِي الْمَعْرِفَة بِالْقُرْآنِ نَاسِخه وَمَنْسُوخه وَمُحْكَمه وَمُتَشَابِهه وَمُقَدَّمه وَمُؤَخَّره وَحَلَاله وَحَرَامه وَأَمْثَاله
الطبري
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يُؤْتِي الْحِكْمَة مَنْ يَشَاء وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَة فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا } يَعْنِي بِذَلِكَ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : يُؤْتِي اللَّه الْإِصَابَة فِي الْقَوْل وَالْفِعْل مَنْ يَشَاء مِنْ عِبَاده , وَمَنْ يُؤْتَ الْإِصَابَة فِي ذَلِكَ مِنْهُمْ , فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ : الْحِكْمَة الَّتِي ذَكَرَهَا اللَّه فِي هَذَا الْمَوْضِع هِيَ الْقُرْآن وَالْفِقْه بِهِ
القرطبي
أَيْ يُعْطِيهَا لِمَنْ يَشَاء مِنْ عِبَاده . وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي الْحِكْمَة هُنَا , فَقَالَ السُّدِّيّ : هِيَ النُّبُوَّة . اِبْن عَبَّاس : هِيَ الْمَعْرِفَة بِالْقُرْآنِ فِقْهه وَنَسْخه وَمُحْكَمه وَمُتَشَابِهه وَغَرِيبه وَمُقَدَّمه وَمُؤَخَّره . وَقَالَ قَتَادَة وَمُجَاهِد : الْحِكْمَة هِيَ الْفِقْه فِي الْقُرْآن . وَقَالَ مُجَاهِد : الْإِصَابَة فِي الْقَوْل وَالْفِعْل
مما تقدم وهذا رأي شخصي فأني أرجح تفسير الطبري قوله "يؤتي الله الإصابة في القول والفعل من يشاء من عباده ,ومن يؤتي الإصابة في ذلك منهم ,فقد أوتي خيراً كثيراً" والله أعلم.
أعود إلى سؤالي .هل أولو الألباب هم من الذين أوتوا الحكمة .؟
أولو الألباب هم أصحاب العقول الراجحة ,وهم في هذه الحياة الدنيا كثر. والإنسان العاقل ,هو الإنسان الذي أشتغل على نفسه ,من خلال العلم قراءة وتدبراً ,أو من خلال تجربة الحياة الغنية بالتجارب العملية. فكم من العقلاء مررت بهم وهم من الأميين . وقد كنت أستغرب أن بعض هؤلاء الأميين كانوا بالفعل, والقول ,من الحكماء .لهذا والله أعلم أنه ليس كل عاقل حكيم ,لكن كل حكيم عاقل .
أثناء زيارتي قبل سنوات مضت إلى جنوب السودان الشمالي ,أثناء الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب,و في إحدى القرى النائية ,دعانا أحد الأخوة من أهل المنطقة إلى طعام العشاء في بيته .بكل سرور لبيت دعوته ,وذلك لفضولي الكبير لمعرفته من كثرة ما دار حوله من الكلام الحسن.
بيته كان من البساطة بحيث يشعر الضيف فوراً بالجو الأخوي .مساحة الصالون قدرتها حوالي المائة متر مربع . أغلب الحضور كانوا من أهل القرية الفقراء .أخذنا أماكننا بينهم ,بعض الشباب قدموا لنا مشروب الكركديل البارد.وكان بين الشباب رجل عمره مابين الكهول والشيخوخة .وكان مشمراً عن ساعديه ويقوم بخدمة الضيوف بابتسامة رائعة ووجه يطفح بالرضا والحب . سألت عنه أحد المرافقين لنا في رحلتنا هذه.أخبرني أنه هو صاحب الدعوة وصاحب الدار .ما أن انتهى من خدمة الضيوف ,حتى جلس إلى جانبي مرحباً بأجمل عبارات الترحيب الصادقة ,ودار بيننا الكثير الكثير من الأحاديث ,تنوعت في الدين والسياسة المحلية والعالمية ,حدثني عن الشعر الشعبي .وعن نشاطه العملي والإنساني.صدقاً توقعت أن هذا الإنسان خريج عدة كليات أدبية وعلمية .حدثني عن الزراعة وعن محطات الضخ ,وكيفية عمل المضخات وهكذا .... في النهاية فوجئت بأنه بالكاد يستطيع القراءة والكتابة .يحفظ الكثير من الآيات القرآنية,ويلتزم بالتطبيق العملي لما جاء فيها من معاني .مجلسه اليومي عشرات الفقراء ,يعلمهم ويثقفهم .ويوجههم في حياتهم العملية ,الشباب يعتبرونه من علماء المنطقة .
سألته من أين لك كل هذا العلم وهذه الحكمة ؟,لأن كل كلمة أو جملة ترددها هي بمثابة حكمة رائعة . من أين لك كل هذا؟.
نظر ألي وقال لي بهدوء ,يا أخي لو كانت الحكمة بالعلم والتجربة في الحياة فقط , لكنت أكثر الناس بعيداً عن الحكمة .
لفت نظري هذا القول الرائع ,وسألته فوراً ....لماذا لم تقل لي ... لكنت أجهل الناس؟
سؤالك في محله يا أخي . قال جملته وغرق في صمت ,ثم رفع رأسه وقال لي .
العلم .....عكسه الجهل.
لكن الحكمة .... لا يمكن أن يكون الجهل عكس الحكمة .
عكس الحكمة .... الجهل ,والغضب ,والتسرع ,والتكبر ,وعدم الصدق في القول والفعل , ...... وأستطيع أن أعدد ألاف الصفات القبيحة التي هي تصح في مقام عكس الحكمة.
سألته : لم تجبني من أين لك كل هذه الحكمة ؟ أجابني ...صدقني لا يد لي في اكتسابها ....هي من عند الله عز وجل.
خرجت من عنده , وشعرت أنه أجابني عن كل أسئلتي التي لطالما حرت في أمرها عن أصل الحكمة . وخاصة قوله: أنها من عند الله. لهذا قال الله تعالى أنه يؤتي ....أي أنه يمنحها لبعض من عباده الذين خصهم بها.
أجمل حكمة سمعتها منه .عندما سألته رأيه بحكم الترابي الذي كان يحكم السودان آنذاك.
نظر إلى وصمت ....دقائق وأنا أنتظر الجواب. سألته ...لم تجبني يا أخي !!!!!
ابتسم وأردف قائلاً حكمته الرائعة "الصمت أحياناً أقوى من الكلام"
كُثر هم الذين مروا في حياتي .رجال علم ,ومنصب.يحملون شهادات متعددة في اختصاصات متنوعة .علماء وذوي كفاءات عملية في مواقعهم .وحتى على موقعنا هذا من أمثال هؤلاء .أخوة أعزاء ....لكن سبحان الواهب ينقصهم الحكمة في القول والكتابة.
يعتقد معظم أصحاب المذهب السني أن الحكمة هي ما يسمى بالسنة ،أي ان الكتاب هو القرآن والحكمة هي السنة ، وهذا بالطبع غير ما هو موجود في القرآن الكريم .فإن الكتاب والحكمة هم القرآن الكريم ..
الأستاذ الفاضل /زهير قوطرش جزاكم الله خيراً على تدبركم في القرآن الكريم، والذي يفيدنا ونتعلم منه الكثير ويقربنا من فهم أكثر لآيات القرآن العظيم. أستاذنا الفاضل بعد قراءة المقال مرات عديدة وجدت أن هناك إشكالية دلالة لفظ الحكمة فهل هى مقتصرة فقط على ما جاء في قولك(وهذا رأي شخصي فأني أرجح تفسير الطبري قوله "يؤتي الله الإصابة في القول والفعل من يشاء من عباده ,ومن يؤتي الإصابة في ذلك منهم ,فقد أوتي خيراً كثيراً" والله أعلم). ولكن ما موقفنا من الآيات التي نفهم منها أن الحكمة هى القرآن الكريم ومن بين هذه الآيات {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ }البقرة129
{كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ }البقرة151.
أشكركم على مروركم الكريم. واعتقد أن الأشكالية المطروحة هل الحكمة فقط في القرآن الكريم.أقول والله أعلم ,صحيح أن كل مانزل من الله عز وجل هو حكمة لانقاش فيه .وكل أقوال الرسول القرآنية هي حكمة.لكن سؤالي ,ما رأيكم بلقمان هل كان عنده القرآن .ومع ذلك كان حكيماً.أتاه الله الحكمة. ومن يؤته الحكمة يؤته خيراً كثيراً.لإن الحكيم من الصعب أن يقع في الخطأ ,والحكيم من الصعب أن يقع في المعصية.لماذا لإن حكمته هي من خالقه.
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
إحدى معاني الحكمة الكبيرة التي أتاها الله للقمان قوله.أن أشكر لله.هي قمة الحكمة .لماذا على الإنسان الحكيم أن يشكر الله.لأنه يشكر لنفسه .يحمي نفسه وأهليه من نكد الدنيا وعذابها ومن وعذاب الأخرة.
هذا لايتعارض كون القرآن كله حكمة أبداً. وشكراً لكم
أستاذنا الفاضل مقال مفيد وهكذا يكون التدبر . في الوقت الحاضر لا أستطيع إضافة لموضوع المقال وكذا التعليقات التي تفضل بها الأخوة والأخوات ، لقد أعجبني هذا القول الذي جاء على لسان المواطن السوداني الحكيم (ابتسم وأردف قائلاً حكمته الرائعة "الصمت أحياناً أقوى من الكلام) وذلك يذكرني بأن( خير الكلام ما قل ودل ) إذا كان هناك ضرورة له ، ومن يقرأ الشعر العربي تقابله بعض تلك العبارات القليلة في كلماتها الكثيرة في معانيها ، فمن هذه الأقوال الشعرية التي تجري مجرى الحكمة :
إذا كنت في حاجة مرسلا فأرسل حكيما ولا توصه
وإن ناصح منك يوما دنا فلا تنأي عنه ولا تقصه
وإن باب أمر عليك التوى فشاور لبيبا ولا تعصه
أخي العزيز زهير تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير
أتمنى حقاً لنفسي اولاً وللجميع أن نُؤتى الحكمة , وأن نتمتع ببعض حكمة هذا الرجل السوداني, فنحن حقيقة بمختلف شرائحنا ينقصنا الكثير من الحكمة ..
مع رجائي منك اولاً كأخ , ومن الاخوة جميعاً التريث قليلاً قبل الحكم والقبول بآراء الغير لاسيما الجديدة منها , فليست كل الأفكار أو الآراء صحيحة , والعكس ليست كلها باطلة , وعلى سبيل المثال : فليست أراء الدكتور منصور هي أركان " القران وكفى" فقط ,لأنها إذا اعتبرت أركان فستصبح الأمور صعبة ويعود الشقاق والنزاع , اعاذنا الله وإياكم منه .
والى لقاء اخر استودعكم الله
مع تتكرار ملاحظة أن اسمي محمود وليس محمد كما سبق ونوهت .
أخى العزيز زهير سلام اللــه عليك
مقالة رائعة ومشجعة على البحث والتدبر ولو سمحت لى إضافة بعض النقاط :
ذُكرت كلمة الحكمة 18 مرة فى القرءآن الكريم
ونحن هنا في محاولة ، لنضع أيدينا على المعنى المحدّد لها، لعلاقته بالأسلوب العملي لحياتنا، وبطبيعة الفكرة التي نحملها ونعيشها، وبملامح الشخصية التي نريد أن نصنع حياتنا على صورتها. ولا بد لنا في هذا المجال من ملاحظة بعض هذه الآيات، فنلتقي بالآيات التي تضع الحكمة إلى جانب الكتاب:
1ـ (وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة) آل عمران/ 81
2ـ (واذكروا نعمة الله عليكم وما انزل عليكم من الكتاب والحكمة) البقرة/231
3ـ (.. فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة ) النساء/54
4ـ (وإذ علمتك الكتاب والحكمة) المائدة/110
5ـ (ويعلمهم الكتاب والحكمة) البقرة/129
6ـ (كما أرسلنا فيكم رسولاً منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكّيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة) البقرة/151
ما المراد من كلمة الحكمة هنا؟ هل الحكمة شيء آخر غير الكتاب؟ إننا لا نستطيع الجزم بذلك، لأننا لم نجد لذلك أثراً في رسالات الأنبياء الذين أنزلت عليهم الكتب، فلم يُعرف لموسى(عليه السلام) شيء منزل غير التوراة، ولم يعرف لعيسى(عليه السلام) غير الإنجيل، كما ليس لمحمد(عليه السلام) غير القرآن ممّا يدخل في الوحي والتنـزيل الذي أراد الله من الأنبياء أن يعلموه للناس.
وربما نجد في بعض الآيات الإيحاء بأن الحكمة هي من بعض ما أوحي إلى الأنبياء في الكتاب، وذلك كما في قوله تعالى: (ولما جاء عيسى بالبيّنات قال قد جئتكم بالحكمة) الزخرف/63
فقد يظهر منه أن التعاليم المنـزلة عليه من الله هي ـ نفسها ـ الحكمة التي علمها الله له .
وورد في قوله تعالى:{ذلك مـمّا أوحى إليك ربك من الحكمة) الإسراء/39
ويمكن أن نتوقف عند هذا المفهوم في الوصايا الواردة في آيات سورة الإسراء من الآية 22 إلى الآية 39
وإذا كانت هذه الآيات تدلُّ ـ بوضوح ـ على أن الحكمة هي بعض الكتاب، فإنه يبرز أمامنا ـ في هذا المجال ـ سؤال: لماذا هذه المغايرة بينهما ما دام أحدهما منضماً للآخر؟
لقد وردت كلمة الحكمة في القرآن الكريم في أكثر من آية في مواضع متعددة، فقد جاءت صفةً لله، وعنواناً للوحي المنـزل من الله، وصفةً للإنسان، وأسلوباً للعمل. واختلف اللغويون والمفسّرون في تفسير الكلمة، ففي لسان العرب: الحكمة معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم، ويقال لمن يحسن دقائق الصناعات ويتقنها: حكيم. وفي تاج العروس: العلم بحقائق الأشياء والعمل بمقتضاها، ولهذا انقسمت إلى علمية وعملية.
إن الحكمة ليست مجرد معلومات يختزنها الإنسان في فكره، تماماً كأيّ شيء مما يبني الفكر أو يثيره، وليست أسلوباً مميزاً في الممارسة العملية للأشياء في المجالات الخاصة والعامة، أو حالة داخلية تطبع شخصية الإنسان فتجعل منه عنصراً فاعلاً في تدبير الحياة وتنميتها على أساس متين، بل هي عبارة عن ذلك كله، في مزيج تتفاعل فيه المعلومات بالواقع المنفتح على حركة الشخصية في الحياة، فتجعل من الفكر عنصراً متجدداً يلاحق الحياة في كل آفاقها وأفكارها وخطواتها، ليأخذ منها الرأي السديد والفكرة الصائبة، والأسلوب العملي الذي يتلاءم مع الذهنية العامة للمجتمع، ومن خلال ذلك، تبرز لنا الشخصية الحكيمة التي تفكر بحساب، وتتحرك بحساب، وتلجم الانفعال والحماس والفوضى النفسية بلجام من فكرٍ وعقلٍ واتّزان.
واللـــه أعلم
تقبل من كل محبة وتقدير وإحترام
إخواني الأعزاء
تحية مباركة طيبة وبعد
أشكر جهد حضراتكم جميعا والذي استمتعت به جدا .
أثناء قراءتي الآن للمرة الأولى لهذا الموضوع تواردت على ذهني معاني عديدة أثناء قراءة هذه السيمفونية من المداخلات ، وذلك لأن هذا الموضوع من جل إهتماماتي ، وأحسست برغبة في التعليق فكنت أفكر في مدخل تعليقي ، ولكن بعد انتهائي من القراءة ، بزغ بذهني معنى يتوافق مع كل الآراء المعروضة ، ويوضح المسألة تماما .
فكان المعنى هو : أن القرآن الكريم بمثابة الثابت / المثالي / المطلق ، والحكمة بمثابة المتغير حسي ما يقتضيه الموقف ، بمعنى الموائمة المثلى مع الظروف .
وبذلك يكون " القرآن والحكمة = الثابت والمتغير " .
أرجوا قياس هذا المعنى بما تشرفتم به جميعا في مداخلاتكم ، فإن صح مع جميع الإطروحات ، فهذا يعلمنا جميعا كيف يمكن لنا استخراج كل ما هو صحيح من المعروض .
وفقنا الله سبحانه وتعالى جميعا لما فيه الخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأستاذ الفاضل زهير أشكر لك أهتمامك وحبك لكتاب الله العزيز ، وهذه بعض الآيات التي تساهم في فهم اعمق لموضوع الحكمة وربطه بالهداية والفضل .
{يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ }البقرة269 ..
{وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَآجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }آل عمران73
{سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }الحديد21
{لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَلَّا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّن فَضْلِ اللَّهِ وَأَنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }الحديد29
{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }الجمعة4
{ أنزَلْنَا آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }النور46
هذا بعض من كل آيات القرآن والتي تتكلم عن الحكمة والهداية والفضل والذي يؤتيهم الله لمن يشاء من عباده ، وهي في النهاية تعني إتباع اوامر الله ونواهيه في القرآن الكريم وأن الله يؤتي الحكمة من يشاء ويهدي من يشاء ويعطي فضله من يشاء..
كلمة السيدة سهير الأتااسي في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري
يا أهل مصر الحبيبة .ارحموا عزيز قوم ذل
الناسخ والمنسوخ مما بدعونه من القرآن
تـدبـر مـعـنــى الإخــلاص فـي الـقـرآن الـكــريـم
الغرض من الإعجاز العددى فى القرءان
البهائم التي وضعت شروط الخروج على الحاكم
دعوة للتبرع
ترتيب سور القرآن: يرجي نشر هذا المقا ل في موقع أهل القرأ ن بارك...
علمه تعالى للغيب: سبق و شرحت مشكور ا معنى الغيب في القرا ن ...
سؤالان : السؤا ل الأول : قال تعالى : ( نَحْن ُ ...
النبى حارصك: عبارة ( النبى حارصك ) هل تتفق مع الاسل ام ؟ عشان...
لن أفعل . : هل لديكم مقالا ت تتحدث بخصوص الاست غفار ...
more
الأستاذ العزيز زهير قوطرش مقالة جميلة ولكن إسمح لي أن أختلف معك في بعض ما جاء فيها .. حيث أن الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء ذكر مجموعة من الأوامر والنواهي تشمل وتلخص ما جاء في القرآن الكريم .. ورسالة الدين التي أنزلها الله كل الأنبياء ..
لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَـهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَّخْذُولاً{22} وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً{23} وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً{24} رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُوراً{25} وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً{26} إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً{27} وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاء رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً{28} وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَّحْسُوراً{29} إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً{30} وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً{31} وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً{32} وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً فَلاَ يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُوراً{33} وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً{34} وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً{35} وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً{36} وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً{37} كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيٍّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً{38} ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُوماً مَّدْحُوراً{39} ..
أي أن هذه الآيات هي مما أوحاه الله سبحانه وتعالى إلى خاتم النبيين من الحكمة ، وهذا يدل على أن الحكمة هي بعض آيات القرآن الكريم أو هي كل آيات القرآن الكريم أي أن القرآن الكريم هو الحكمة ..